أشهر أغاني غربية مقتبسة أو مسروقة من ألحان عربية والعكس
0

على الرغم من كثرة إنتاج الأغاني وإصدار الألبومات الغنائية عربياً وغربياً، إلا أن ما يجهله كثيرون هو أن الألحان بيئة خصبة للاقتباس والسرقة بقصد أو بدون قصد، فهناك ملحنين يقومون بالإجراءات المطلوبة عند إعجابهم بلحن واقتباسه بطريقة قانونية بعد الحصول على موافقة صاحبه لتجنب الوقوع في متاهات الدعاوى القضائية، لكن كثيرون يقومون بسرقة للألحان دون أي إجراء مراراً وتكراراً فيدخلون في سجالات ومساءلات قانونية.

لنعرف أكثر عن الألحان المقتبسة أو المسروقة يجب أن نعي أن هناك عدد كبير من الأغاني الغربية المقتبسة من أخرى عربية سنبدأ بها هذه القائمة.

أغاني غربية مقتبسة من ألحان عربية 

أغنية Coupable مقتبسة عن لحن أغنية حبيتك بالصيف

صدرت الأغنية الفرنسية الشهيرة عام 2002، غناها النجم جان فرانسوا ميشيل، تم اقتباس اللحن عن رائعة الأخوين رحباني حبيتك بالصيف التي غنتها فيروز في مسرحية يعيش يعيش عام 1971.

أغنية Don’t know what to tell ya مقتبسة عن لحن أغنية بتونس بيك

غنت الأغنية الغربية المطربة آليا Aaliyah، صدرت الأغنية عام 2003، حيث تم توزيعها بذكاء مع الكلمات الجديدة، حيث يمكن التكهن بوضوح باسم الأغنية الأصلية وهي أغنية وردة الجزائرية الشهيرة بتونس بيك التي صدرت مطلع التسعينات، وكانت من ألحان صلاح الشرنوبي، والتي تصنف واحدة من أنجح وأروع الأغاني العربية لحناً وغناءً.

أغنية Erotica مسروقة من ترنيمة فيروز عُلِّق على خشبة

هذه الأغنية المثيرة للجدل هي للمغنية العالمية مادونا، أصدرتها عام 1992، والتي سُرق لحنها من ترنيمة فيروز الملائكية اليوم علق على خشبة، والتي صدرت ضمن ألبوم ترانيم دينية عام 1964، يذكر أن فيروز رفعت دعوى قضائية ضد مادونا لسرقة اللحن دون سابق إنذار وطالبت بسحب الأغنية من الأسواق.

أغنية Big Bimpin مسروقة من لحن أغنية عبد الحليم حافظ خسارة

مثُل المغني الأمريكي جاي زي أمام المحكمة عام 2015 بتهمة سرقة لحن أغنية خسارة التي غناها حليم في فيلم فتى أحلامي عام 1957، والتي كانت من ألحان بليغ حمدي، حيث برر المنتج آنذاك أنه اعتقد أن لا حقوق مسجلة للمؤلف وأنها ملكية عامة.

أقرأ أيضًا: أفلامٌ مقتبسةٌ عن سلاسلَ روائيةٍ لها تأثير واضح في السينما العالمية

أغنية Calling you مقتبسة عن أغنية عمرو دياب تملي معاك

أصدرت الفرقة الدانماركية Outlandish عام 2005 أغنيتها الشهيرة calling you، والمقتبسة بوضوح عن أغنية النجم عمرو دياب تملي معاك التي صدرت عام 2000، وهي من تلحين شريف تاج وتوزيع طارق مدكور ولاقت عند إصدارها رواجاً واسعاً، كما استُخدم اللحن من قبل مغنين من إسبانيا، وأرمينيا، وألبانيا، وتركيا، وبلغاريا، وروسيا، والهند، واليونان، كما استُخدمت في الفيلم الفرنسي الشهير Coco.

أغاني عربية مقتبسة من ألحان تركية

أما بالنسبة للأغاني العربية المقتبسة من ألحان أخرى فهناك أيضاً قائمة طويلة نبدأها بأشهر الاقتباسات من ألحان تركية:

أغنية بالغرام مقتبسة عن لحن أغنية Aramam لابراهيم تاتلسس

أغنية النجم اللبناني وائل كفوري الشهيرة بالغرام التي صدرت ضمن ألبوم عام 2006 حمل اسم الفنان وعام الإصدار كعنوان له، لحنها مقتبس من أغنية النجم التركي المعروف ابراهيم تانلسس والتي نالت عند صدورها في تركيا أيضاً شهرة واسعة، يذكر أن النجمين أدوا الأغنية ببراعة مطلقة.

أقرأ أيضًا: أغاني جعلتنا نتعلق بهذه الأفلام العربية

أغنية حالة حب مقتبسة عن لحن أغنية Senden Sonra لريفات الرومان

طرحت إليسا النجمة اللبنانية ألبوم يحمل عنوان اسم الأغنية عام 2014، حيث حقق الألبوم كاملاً نجاحاً باهراً، خاصةً أغنية حالة حب التي اقتبس لحنها عن أغنية المطرب التركي ريفات الرومان، والتي صدرت في تركيا عام 2012 ونالت بدورها شهرة واسعة في تركيا.

أغنية يرخص الغالي مقتبسة عن لحن أغنية Dura dura لإمرا

غنى النجم اللبناني راغب علامة عام 2002 هذه الأغنية التي لحنها أحمد فرحات، ليشاع أن اللحن هو لأغنية للمغنية التركية إمرا بعنوان دورا صدرت عام 1998.

أغنية تبكي الطيور مقتبسة عن لحن أغنية Salem Olsun لابراهيم تاتلسس

يبدو أن وائل كفوري من المعجبين بالألحان التركية خاصة ما يقدمه هذا المطرب التركي اللامع، حيث اقتبست أغنية كفوري الشهيرة تبكي الطيور التي صورها بطريقة الفيديو كليب وأداها ببراعة متناهية عن أغنية Salem Olsun لتاتلسس والذي أبدع بدوره في غناء النسخة التركية الأصلية منها، ويذكر أن تاتلسس أيضاً قام بغناء العديد من الألحان المأخوذة عن أخرى عربية وأبدع بأدائها.

أغاني غربية مقتبسة من ألحان عالمية

أغنية كل الأوقات مقتبسة عن لحن أغنية Irresistible لجيسيكا سيمبسون

صدرت أغنية سميرة سعيد كل الأوقات عام 2002، بعد أن اقتبس الملحن المصري عمرو مصطفى اللحن من أغنية للنجمة العالمية جيسيكا سيمبسون، والتي صدرت عام 2001، أي قبل عام واحد من إصدار كل الأوقات.

أغنية أوقات يا دنيا مقتبسة عن لحن أغنية Wild World لكات ستيفنز

في عام 1997 أخذ الملحن أحمد محي الدين لحن أغنية wild world للمغني الإنكليزي كات ستيفنز التي أصدرها عام 1970، وألف على أساسها الأغنية المذكورة التي غناها المصري محمد فؤاد ضمن ألبوم بعنوان حيران.

أغنية بشرة خير مقتبسة عن Mundian to Bach ke للهندي Banjabi MC

قام الملحن المصري عمرو مصطفى عام 2014 بتقديم لحن أغنية حسين الجسمي الشهيرة بشرة خير والتي نالت شهرة واسعة خاصةً في مصر، وحصلت على 5 مليون مشاهدة على يوتيوب في غضون 5 أيام فقط، ليتهمه الكثيرون أنه قد سرق اللحن من أغنية للمطرب الهندي Banjabi MC التي غناها في فيلم الديكتاتور عام 2012.

أقرأ أيضًا: تخطت 5 مليون مشاهدة.. أغاني صيف 2020 الأكثر انتشارًا

أغنية قلبي اختارك مقتبسة عن لحن أغنية So Smooth لكارلوس سانتانا

من المعروف أن هذه الأغنية من الأغاني الشهيرة للنجم عمرو دياب والتي صدرت عام 2000، ومن المفترض أنها من تلحين شريف تاج وتوزيع خالد مدكور، لكنها بالأساس أغنية للنجم العالمي كارلوس سانتانا حملت الاسم المذكور أعلاه، كان قد أصدرها عام 1999.

أغنية بعترف قدام عينيك مقتبسة عن أغنية مارك أنتوني My baby you

أصدر عمرو دياب الأغنية عام 2000، وهي من توزيع طارق مدكور وألحان عمرىو مصطفى، ليتبين أن اللحن مسروق من أغنية للنجم مارك أنتوني أصدرها عام 1999 بمشاركة ألترا أفانسيف.

أغنية ليالي زمان مقتبسة عن لحن أغنية مايكل جاكسون Unbreakable

غنت الأغنية العربية سميرة سعيد عام 2002، كانت من ألحان عمرو مصطفى وصدرت ضمن ألبومها الشهير يوم ورا يوم، لتعلو أصوات النقاد بأن اللحن يعود لأغنية النجم العالمي مايكل جاسون الني صدرت ضمن ألبوم Invincible الصادر عام 2001، وهو آخر ألبوم غنائي له قبل وفاته بعد ذلك بسنوات عدة.

أغنية يا رموشها مقتبسة عن لحن أغنية Goal song

تعد أغنية يا رموشها واحد من أنجح أغاني المصري إيهاب توفيق التي أصدرها عام 2001 ولحنها حسين محمود، لكنها بالأساس أغنية لفريق الهوكي بوستن بروينز صدرت كأغنية النصر للفريق في الثمانينات وأعيد غناؤها عدة مرات لاحقاً.

أغنية السلامو كليكو مقتبسة عن لحن أغنية Pop لجاستن تمبرلاك

صدرت أغنية حكيم الأشهر السلامو عليكو عام 2001 ضمن ألبوم طمني عليك، وكان لها رواج ووقع خاص لدى العالم العربي والعالم كأغنية شعبية مصرية، ليتبين أن اللحن هو لحن أغنية Pop للنجم جاستن تمبرلاك وفرقة NSYNC التي صدرت عام 2001، ونالت جوائز عدة كجائزة أفضل فيديو كليب.

أغاني عربية مقتبسة من أغاني عربية أخرى

بالإضافة لأغاني عربية سُرقت أو اقتُبست ألحانها من أغاني عربية أخرى، وهي كثيرة جداً نذكر منها أشهرها.

أغنية انت ما قولتش ليه من الأول مقتبسة عن لحن أغنية فيروز سألوني الناس

أغنية عمرو دياب التي صدرت عام 2003، والتي كانت من تلحين خالد عز، وتوزيع فهد، نسبها عدد من الملحنين والنقاد للحن أغنية فيروز التي غنتها في مسرحية بترا عام 1971، وهي أول ألحان ابنها زياد بصوتها.

أغنية ويلي يا هوا مقتبسة عن لحن أغنية حلوة يا بلدي

غنتها النجمة اللبنانية نوال الزغبي عام 2003، والتي لحنها محمد رحيم، ووزعها حميد الشاعري، ليتضح لاحقاً أن لحن الأغنية يعود لأغنية العالمية داليدا حلوة يا بلدي، والتي صدرت عام 1979، الأمر الذي سبب النقد للعمل.

أغنية شو بحب مقتبسة عن لحن أغنية بالقلب خليني

بحسب بعض النقاد قام الملحن محمد رحيم بالسطو على لحن من تأليف جان ماري رياشي وغناء النجمة ماجدة الرومي هي أغنيتها المعروفة بالقلب خليني التي صدرت ضمن ألبوم اعتزلت الغرام عام 2006، وقدم اللحن والأغنية لميريام فارس بعنوان شو بحب، ليحتج جان ماري رياشي وتصل انتقاداته لمسامع ميريام فارس التي قامت بدورها بالاعتذار عن السرقة وسحب الأغنية من الأسواق.

أغنية لو عندك كلام مقتبسة من أغنية يا واد ياتقيل

أطلقت المغنية اللبنانية ألين خلف عام 2002، ألبوم حمل اسم الأغنية الشهيرة وصورتها على طريقة الفيديو كليب ونالت شهرة كبيرة في لبنان والعالم العربي، ليتبين أن الملحن أشرف سالم قد اقتبس اللحن من أغنية سعاد حسني بشكل سافر ومكشوف، والتي غنتها في فيلم خلي بالك من زوزو عام 1972، وكانت من ألحان كمال الطويل.

السرقات الفنية هي من أكثر السرقات وقوعاً، وأسوأها في حال عدم تسجيل العمل الأصلي أصولاً وحصول كل من الكاتب والملحن والموزع على الحقوق المنصوص عليها، كما أن القضايا التي تتعلق بنسب الملكية والسرقة من عمل مسجل كثيرة جداً وقليل جداً للفنانين الذين لم يحدث وزُجت أسماءهم في أعمال سرقة فنية.

0

شاركنا رأيك حول "أشهر أغاني غربية مقتبسة أو مسروقة من ألحان عربية والعكس"