أغاني صيف 2020 كارول سماحة وحسين الجسمي وسعد المجرد وإليسا وعمرو دياب ودينا الشربيني
0

يتجدد لقاء مطربي الوطن العربي مع الجمهور سنويًا في هذا الموعد، حيث يحرص نجوم الغناء على تقديم باقة مختلفة من الأغاني سواء من خلال طرحها “سينجل” أو ضمن ألبوم غنائي، لإرضاء ذائقة محبي عالم الطرب والموسيقى.

من الملاحظ التنوع في تقديم الأغنية الرومانسية والوطنية والمعاصرة أو الشبابية في هذا الموسم الصيفي الغنائي، فضلًا عن كثرة انتشار الأغاني العربية المعتمدة على اللهجة المصرية بجانب الخليجية والعراقية واللبنانية، وسطوع نجم جيل جديد من المطربين العرب إلى جانب احتفاظ بعض النجوم بمنافستهم القوية السنوية على مستوى الوطن العربي.

فيما يلي تستعرض “أراجيك فن” تفاصيل 12 أغنية، الأكثر انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال هذا الموسم الفني، والتي حققت نسب مشاهدة عالية على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، تتخطى 5 مليون مشاهدة منذ طرحها لأول مرة على المنصات الإلكترونية وحتى يومنا هذا، وفقًا لتتابع زمنيِ من الأحدث للأقدم خلال السطور التالية.

أماكن السهر لـ عمرو دياب

نسب المشاهدة: 5,501,613

أحدث الأعمال الغنائية في هذا الموسم الفني، التي حققت انتشارًا واسعًا ما بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي من قبل طرحها يوم الإثنين الماضي، أغنية “أماكن السهر” للنجم المصري عمرو دياب؛ حيث سُربت بعض المقاطع المصورة منها على بعض صفحات “فيسبوك”.

“أماكن السهر” صورت بالكامل على شواطئ الساحل الشمالي، حيث اعتمد المخرج أحمد النجار بمعاونة مدير التصوير مازن المتجول، على إبراز جمال الطبيعة والبحر كعنصر أساسي لصناعة البهجة، بدلًا من الاعتماد على التصوير داخل لوكيشن داخلي أو ديكور استوديو.

الأغنية تشهد على التعاون الفني الأول بين “دياب” والفنانة المصرية دينا الشربيني على الشاشة؛ حيث تظهر كموديل يتغنى لها ضمن سياق الفيديو كليب، كما أنها قامت بأداء بعض الاستعراضات على أنغام “أماكن السهر”، وظهرت ببعض المشاهد وهي ترتدي سلسلة تحمل الحروف الأولى من اسم الهضبة.

كتب “أماكن السهر” الشاعر تامر حسين، ولحنها عزيز الشافعي، ووزعها أسامة الهندي، كما حرص “دياب” على طرحها بدور عرض السينما التجارية في مصر أيضًا، على أن يتم عرضها قبل بداية الفيلم السينمائي، مثلما فعل مع فيديو كليب “نور العين” مع طرحه لأول مرة عام 1996، وفيديو كليب “وماله” عام 2005.

 بالبنط العريض لـ حسين الجسمي

نسب المشاهدة: 29,272,873

حققت أغنية “بالبنط العريض” للمطرب الإماراتي حسين الجسمي، تفاعلًا كبيرًا وانتشارًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منذ طرحت لأول مرة في اليوم الخامس عشر من شهر أغسطس 2020.

لم يطرح “الجسمي” فيديو كليب خاصًا بها، ولكنها حققت نجاحًا كبيرًا كأغنية سينجل، بسبب كلماتها الرومانسية الجديدة والخفيفة، والمقدمة ضمن إيقاع غنائي مختلف، والذي يناسب الأجواء الصيفية المبهجة؛ حتى إن بعض رواد السوشيال ميديا كتبوا كلماتها “آه لقيت الطبطبة” على كوميكس تناسب حالتهم الاجتماعية.

كما أشاد بها الكثير من الفنانين، وأعادوا نشر مقاطع فيديو لهم عَبر حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وهم يرقصون على أنغامها أثناء قيامهم بأعمال أخرى خلال روتين حياتهم اليومية؛ منهم الفنانتين المصريتين سوسن بدر ورانيا يوسف.

“بالبنط العريض” لهجتها مصرية عامية، كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر، ولحنها حسين الجسمي، وهي تأتي من توزيع موسيقي ومكساج وماستر توما.

وكان تعاون “الجسمي” مع “بهجت قمر” في العديد من الأغاني السابقة الناجحة على المستوى الجماهيري والنقدي؛ منهم: “بحبك وحشتيني” من فيلم “الرهينة”، و”شرع السما” تتر مسلسل “أبو عمر المصري”، و”أهل كايرو” تتر مسلسل يحمل نفس الاسم، وأغنية “٦ الصبح”، و”بعد الفراق”، و”بشرة خير”، و”محدش مرتاح”، و”سنة الحياة”.

ضارب عليوي لـ مصطفى شوقي

نسب المشاهدة: 7,760,295

يختلف الوضع بالنسبة لأغنية “ضارب عليوي” للمطرب المصري مصطفى شوقي، حيث إنه طرح أحدث أعماله الغنائية على طريقة الفيديو كليب لأول مرة بالتعاون مع الراقصة “ليندا”، وبالفعل حققت نسب مشاهدة مرتفعة آنذاك، إلا أن ملابس وحركات الراقصة أثارت غضب البعض مما دفع المنتج والمخرج نصر محروس لحذفها من الكليب وطرح نسخة جديدة بدونها.

واستطاعت النسخة الجديدة من الأغنية التي كتبها صابر كمال، ولحنها بلال سرور، ووزعها جلال الحمداوي، تحقيق نسب مشاهدة مرتفعة مجددًا، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما “يوتيوب”، بعد طرحها في مطلع شهر أغسطس لهذا العام.

“ضارب عليوي” تعتمد على الكلمات الشعبية الخفيفة، القريبة من البيوت والشارع المصري، تحكي عن مواصفات الفتاة التي يحلم شاب عنيد و”نمكي” في الارتباط بها، فضلًا عن استخدام إيقاع المقسوم الشرقي الذي يحبه عشاق الأغنية العربية، وهو نفس النهج الذي اتبعه “شوقي” مع الشاعر صابر كمال، عندما تعاونا سابقًا في أغنية “ملطشة القلوب” وحققت نجاحًا وانتشارًا كبيرًا وقتذاك.

الغسالة لـ ويجز

نسب المشاهدة: 6,355,180

“الغسالة” الأغنية الدعائية الرسمية للفيلم العربي “الغسالة”، والتي تأتي من كلمات وألحان وغناء ويجز، استطاعت أن تحقق انتشارًا واسعًا ورواجًا كبيرًا جاء في صالح الفيلم ذاته قبل طرحه بدور عرض السينما التجارية في مصر والوطن العربي.

الأغنية التي طرحت في أواخر يوليو الماضي، تحاول أن تلخص محتوى الفيلم وقصته والصراع الذي يدور حوله البطل، على الرغم من كونها لم تعرض ضمن سياقه على الشريط السينمائي ولا حتى في نهايته عند ظهور التتر. وعن اختيار “ويجز” بصفة خاصة لغنائها، يعود هذا لتأثر فئة كبيرة من الشباب به ومحبتهم لأعماله، بحسب تصريح المخرج عصام عبد الحميد الخاص لـ “أراجيك فن“.

يشارك في بطولة فيلم «الغسالة» مجموعة كبيرة من نجوم الشاشة العربية؛ على رأسهم محمود حميدة، وأحمد حاتم، وهنا الزاهد، فضلًا عن محمد سلّام، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي وطاهر أبو ليلة، مع ضيوف الشرف محمد ثروت ومحمود الليثي وعلي الطيب والأطفال المشاركين محمد فرج، وريماس محمد، ومروان إيهاب، إلى جانب ظهور خاص للنجمة شيرين رضا.

يأتي الفيلم من تأليف السيناريست عادل صليب، وإخراج عصام عبد الحميد، وإنتاج نيوسنشري وأفلام مصر العالمية وسينرجي فيلمز، وتوزيع داخلي لشركة دولار فيلم، وخارجي لشركة Nstars. وهو أول فيلم مصري يتم طرحه عقب عودة الأنشطة الثقافية والفنية وفتح السينمات مجددًا بعد غلق دام قرابة 4 أشهر بسبب تفشي فيروس “كورونا” عالميًا.

يا بلدنا يا حلوة لـ عمرو دياب

نسب المشاهدة: 34,744,536

أمًا أغنية “يا بلدنا يا حلوة” للفنان المصري عمرو دياب، والتي طرحت كأغنية دعائية لصالح شركة الاتصالات المصرية “فودافون”، حققت انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، متصدرة اهتمامات الجمهور كأغنية وطنية تبرز جمال مصر وحب أهلها لبعضهم البعض.

الأغنية طرحت لأول مرة على طريقة الفيديو كليب، مستعرضة أبرز الأماكن الأثرية والسياحية في مصر؛ تشمل محافظات القاهرة والإسكندرية وأسوان والمنيا والأقصر وأسيوط وبور سعيد، ملقية الضوء على جمال شعبها وما يميزه عن دول العالم الأخرى.

كما أشاد محبو “دياب” بظهوره مجددًا، بعد غيابه لفترة كبيرة عن تقديم أعماله الغنائية الجديدة على طريقة الفيديو كليب، لا سيما ظهوره بإطلالة جذابة ومرحة مثل المعتاد خلال أعماله القديمة السابقة.

“يا بلدنا يا حلوة” تأتي من كلمات تامر حسين وألحان عزيز الشافعي وتوزيع طارق مدكور، وإخراج الفيديو كليب لطارق العريان، وهي أولى أغانِ ألبوم الهضبة لعام 2020، والتي صدرت ليلة عيد الأضحى، في أواخر شهر يوليو الماضي.

أغاني جعلتنا نتعلق بهذه الأفلام العربية

تيك توك لـ محمد رمضان وسوبر ساكو

نسب المشاهدة: 15,694,517

“تيك توك” للفنان المصري محمد رمضان والعالمي سوبر ساكو، إحدى الأغنيات الدعائية الجديدة، والتي لاقت انتشارًا واسعًا أيضًا ما بين رواد السوشيال ميديا، بسبب اختلاف كلماتها واعتمادها على إيقاع المزيكا الراقصة في إطار التنوع ما بين اللهجتين العامية المصرية والإنجليزية.

الأغنية صورت على طريقة الفيديو كليب في مصر وأمريكا، واعتمد المخرج حسام الحسيني بمعاونة مدير ‏التصوير وائل درويش، على استخدام بعض المؤثرات البصرية المدمجة مع مواقع التصوير الأصلية، وهو ما جعلها تبدو كأغنية شبابية معاصرة، ملائمة للمنتج التي تروج له تطبيق “تيك توك” الإلكتروني.

ومن الملاحظ أن “رمضان” لم يستغنِ عن بعض الكلمات التي كان يكررها في بعض أعماله الغنائية السابقة مثل “نمبر 1″، وعلى الرغم من تكرار تيمة الحديث عن انشغاله وضيق وقته إلا أنه طرحه بطريقة مغايرة عما قدمه من قبل، تتماشى مع سياق الأغنية التي تحاول تقديم صورة لمستخدمي التطبيق العالمي من المشاهير.

حققت هذه الأغنية سبقًا فنيًا جديدًا في مسيرة “رمضان”؛ بحسب ما انتشر عرضها في عدة دول أجنبية أيضًا؛ منها ميدان “تايمز” في أمريكا، ومول “دبي” بالإمارات، بعد طرحها لأول مرة في منتصف يوليو الماضي، بحسب الصور التي نشرها “رمضان” على حسابه الرسمي الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.

صاحبة رأي لـ إليسا

 نسب المشاهدة: 6,947,483

في خطوة مختلفة عن المشهد الفني العربي، طرحت الفنانة اللبنانية إليسا أحدث أعمالها الغنائية والتي تحمل اسم ألبومها الأخير أيضًا “صاحبة رأي” الذي يمثل الألبوم الثاني عشر في حياتها الفنية، بالتزامن مع احتفالها بمرور 20 عامًا على مسيرتها المهنية الغنائية.

الأغنية العربية التي كتبها أسامة مصطفى، ولحنها سامر أبو طالب، ووزعها هادي شرارة، جاءت على طريق “بيوجرافي”؛ أي بمثابة سيرة ذاتية عن حياتها، وتكشف عن مبادئها وأفكارها وتعاملاتها مع الآخرين وطريقة تفكيرها في الأمور المحيطة بها، إلى جانب التحديات والصعوبات التي مرت بها وكيف تغلبت عليها.

لاقت “صاحبة رأي” انتشارًا واسعًا ما بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منذ طرحها لأول مرة في اليوم الثالث والعشرين من شهر يوليو الماضي؛ نظرًا لجرأة إليسا في الكلمات المغناة، فضلًا عن رؤية بعض السيدات إنها تعد بمثابة انعكاس حقيقي لحياتهن وتعبر رسالتها عن وضع المرأة العاملة في المجتمعات والعوائق التي تواجهها في حياتها اليومية.

عمرو دياب على نتفليكس .. عودة للدراما بعد ثلاثة عقود تقريبًا

عدى الكلام لـ سعد المجرد

نسب المشاهدة: 47,956,224

طرحت أغنية “عدى الكلام” للفنان المغربي سعد المجرد، في اليوم الخامس العشر من شهر يوليو الماضي، محققة انتشارًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

الغنوة المكونة من كلمات باللهجة العامية المصرية، تعد أولى أعمال “المجرد” بهذه اللهجة بعدما حقق قاعدة جماهيرية كبيرة في بلدان الوطن العربي، وهو ما ساهم في انتشارها بدرجة كبيرة خلال فترة قليلة.

“عدى الكلام” أغنية رومانسية كتبها الشاعر أمير طعيمة، ‏ولحنها عزيز الشافعي، ووزعها توما، كما أن الفيديو كليب الذي تم تصويره في سيرك شهير بباريس في فرنسا، جاء من إخراج الفرنسي ذي الأصول العربية حكيم غراب.

أشاد الكثيرون بفكرة الفيديو كليب الذي يظهر فيها “المجرد”، وهو يرتدي ملابس لاعبي السيرك، حتى إن البعض شبهه بالفنان العالمي “هيو جاكمان” وطلته في فيلمه “‎ “The Greatest showman.

لكنه يظهر بعدة شخصيات مختلفة؛ منها وهو يرتدي ملابس بلياتشو ضمن سياق الفيديو كليب وهو يغني لحبيبته، وشخصية أخرى وكأنه مغني يعزف على العود، وهو يرتدي “الطربوش الأحمر” الشائع في الملابس المصرية القديمة، وآخر على هيئة الفنان العالمي مايكل جاكسون وهو يقلد رقصته الشهيرة عالميًا على ساحة المسرح.

مو ضروري لـ ماجد المهندس

نسب مشاهدة: 27,029,028

إحدى الأغنيات التي تأتي كلماتها باللهجة العربية، وحققت انتشارًا ونسب مشاهدة مرتفعة في هذا الموسم الصيفي، الأغنية العراقية “مو ضروري” للفنان العراقي ماجد المهندس، والتي تعد إحدى أفضل أغانِ ألبومه الأخير الذي يحمل اسم “شهد الحروف”.

“مو ضروري” أغنية رومانسية تحكي عن استغناء أحدهم عن شريك حياته وعدم اهتمامه بالعودة له مجددًا، وهي من كلمات رامي العبودي، وألحان وتوزيع ميثم علاء الدين، ومكس وماستر جاسم محمد، وجيتارات روكيت، ووتريات مجد جريدة، وناي وسام خصاف، وعود صادق جعفر، وقانون حسن فالح، وإيقاعات صفاء غريب، وإشرف عام فائق حسن.

حققت الأغنية نسب مشاهدة مرتفعة خلال أيام قليلة، منذ طرحت لأول مرة في مطلع يوليو الماضي للعام الجاري، عَبر القناة الرسمية لشركة “روتانا” على موقع الفيديوهات “يوتيوب”.

Bon Voyage لـ كارول سماحة

نسب المشاهدة: 5,563,232

قدمت الفنانة اللبنانية كارول سماحة، أحدث أعمالها الغنائية ”Bon Voyage” على طريقة الفيديو كليب، منذ مطلع شهر يوليو الماضي، بالتزامن مع بداية الموسم الصيفي الغنائي السنوي.

حققت الأغنية انتشارًا واسعًا وتفاعلًا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لعدة أسباب أولها غناء “كارول” باللهجتين اللبنانية والفرنسية، وظهور المذيع والفنان باسل الزارو الأردني من أصول فلسطينية مصرية كموديل في الكليب، فضلًا عن اعتماد المخرجة بتول عرفة على استخدام الديكور والملابس والاستايل ذات الطابع الأوروبي.

فكرة الأغنية القائم عليها الفيديو كليب طريفة وتناسب الأجواء الصيفية؛ حيث تعتقد فتاة متسرعة أن حبيبها يخونها مع فتاة أخرى أثناء محادثاتهما، فتشعل أزمة وتقرر الانفصال عنه ومن ثم تتغنى بكلمات العتاب والمحبة، حتى تكتشف في النهاية أن المرأة التي تجلس بجانبه في الشقة هي شقيقته.

”Bon Voyage” أي رحلة سعيدة باللغة الفرنسية، تأتي من كلمات كارول سماحة، والسورية كاملة خير، والفرنسي لايون، وألحان الفرنسي يان بيري، والمغربي دي جي يوسف، وتوزيع دي جي يوسف.

جيتني مكسور لـ أصالة

نسب مشاهدة: 17,715,502

تصدرت أغنية “جيتني مكسور” للفنانة السورية أصالة، تريند مواقع التواصل الاجتماعي، محققة نسب مشاهدة مرتفعة فور طرحها في اليوم الثالث عشر من شهر يونيو الماضي للعام الجاري.

تحكي الغنوة عن مشاعر امرأة انفصلت عن حبيبها، وأصبحت أكثر قوة وعنادًا واستغناءً عن ذي قبل، بينما الطرف الآخر يصاب بالحزن والضيق من بعد فراقها.

لاقت “جيتني مكسور” الخليجية تفاعلًا كبيرًا من محبي “أصالة”، خاصة أنها لون جديد عن أعمالها الغنائية السابقة، وطرحت عقب إذاعة خبر انفصالها رسميًا عن زوجها المخرج طارق العريان، وهو ما أدى لربط البعض بين الحدثين.

“جيتني مكسور” تأتي من كلمات ناصر بن حمد آل خليفة، وألحان أحمد الهرمي، وتوزيع سيروس، ومكساج وماستر جاسم محمد، وإيقاعات سمير القطان، ووتريات تامر فيضي، وجيتار أحمد عبد العزيز.

 

غيب لـ فضل شاكر

نسب مشاهدة: 6,741,901

بعد غياب لفترة عن الساحة الغنائية في الوطن العربي، عاد الفنان اللبناني فضل شاكر مجددًا بأحدث أعماله الغنائية “غيب”، والتي حققت نسب مشاهدة مرتفعة وانتشارًا في مطلع يونيو الماضي لهذا العام.

يكرر “شاكر” تعاونه مع الشاعر محمد رفاعي في هذه الأغنية، بعدما قدما 6 أعمال أخرى متميزة خلال الأعوام الماضية؛ هم: “مع السلامة”، و”لما بتوحشيني”، و”أول ما بشوفك”، و”فاكرني نسيتك”، و”جوايا”، و”حبيتك”.

“غيب” أغنية رومانسية تحمل كلماتها البسيطة عتاب يرسله محبوب لحبيبته، وهي تأتي من ألحان وليد سعد، وتوزيع أحمد إبراهيم.

0

شاركنا رأيك حول "تخطت 5 مليون مشاهدة.. أغاني صيف 2020 الأكثر انتشارًا"