أشهر أفلام عربية دراما اليوم الواحد خلال الـ 10 أعوام الأخيرة

أفلام عربية
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

طُرح الفيلم الإجتماعي “قهوة بورصة مصر”، مؤخرًا ضمن موسم أفلام عربية لصيف العام 2019، بدور العرض السينمائي، متناولًا عادات وتقاليد مصرية مختلفة، ومناقشًا لبعض قضايا المجتمع، مثل: الهجرة غير الشرعية، من خلال مجموعة من الأشخاص التي تتلاقى حيواتهم داخل أحد المقاهي.

يشارك في الفيلم الدرامي نخبة من النجوم المصريين، منهم: حسن حسني، ولطفي لبيب، ومصطفى قمر، وصلاح عبد الله، ومحمد لطفي، وهاجر الشرنوبي، ورانيا محمود ياسين، ونجوي فؤاد، وعبد الله مشرف، ومدحت تيخا، وهو من تأليف غادة حنفي، وعلاء مرسي، وإخراج أحمد نور.

ينتمي فيلم “قهوة بورصة مصر” لدراما اليوم الواحد؛ أي السيناريو الذي تدور أحداثه في يوم واحد، التي تتقيد بزمن محدد، وتتكثف بالتفاصيل والشخصيات والأحداث، وفي السطور التالية، تستعرض “أراجيك فن” مجموعة من أشهر أفلام عربية دراما اليوم الواحد، التي قُدمت عَبر الشاشة الذهبية خلال الـ 10 أعوام الأخيرة.

أقرأ أيضًا: أفلام عربية مرتبطة بالمناسبات المصرية تستحق المشاهدة

سوق الجمعة

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2018.

جاءت آخر أعمال المخرج السينمائي سامح عبد العزيز، الذي تميزت معظم أفلامه بكونها تتسم بدراما “اليوم الواحد”، معنونًا بـ “سوق الجمعة”.

تدور أحداث الفيلم الشعبي في إطار كوميدى درامي داخل سوق الجمعة الشهير في محافظة القاهرة بمصر، ليصور عالمه المختلف الذي يرتاده الكثيرون والارتحال مع التجار المتواجدين وحياتهم الشخصية وتعاملاتهم مع الزبائن.

شارك في الفيلم نخبة كبيرة من النجوم، منهم: عمرو عبد الجليل، وصبرى فواز، وسلوى محمد علي، ودلال عبد العزيز، ومحمود حجازي، وريهام عبد الغفور، ونسرين أمين، وهو من تأليف محمد الطحاوي، وسيناريو وحوار أحمد عادل سلطان، ومن إنتاج أيمن وأحمد عبد الباسط.

طلق صناعي

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2018.

يعد فيلم “طلق صناعي” من أفضل الأفلام المصرية الحديثة التي تنتمي لنوعية دراما اليوم و “اللوكيشن” الواحد؛ إلى جانب أهمية القضية التي يطرحها الفيلم خلال الأحداث.

تدور قصة الفيلم داخل السفارة الأمريكية بالقاهرة، حيث يتوجه مواطنون لاستخراج الأوراق اللازمة للسفر والهجرة إلى أمريكا، من بينهم زوجين يخططان لاستغلال وجودهما على أراض أمريكية بحكم القانون؛ كي تضع الزوجة طفلًا ينال الجنسية ويمنحها لهما، ومن ثم تدور صراعات مختلفة بين المتواجدين في هذا المكان والشرطة المحاصرة لهم.

شارك في الفيلم نخبة من النجوم، منهم: ماجد الكدواني، وحورية فرغلي، وسيد رجب، ومصطفى خاطر، ومي كساب، و بيومي فؤاد، وعلي الطيب، وأكرم الشرقاوي، ومحمد فراج، وإنعام سالوسة، وهو من تأليف محمد دياب وخالد دياب وشيرين دياب، وإخراج خالد دياب، وإنتاج شركة نيوسينشري.

اشتباك

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2016.

ومن أفضل الأفلام العربية التي تناولت دراما اليوم الواحد بشكل جيد، فيلم “اشتباك”، الذي تدور أحداثه في فترة حالة الاضطراب السياسي في عام 2013، داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة؛ حيث تضم مجموعة من المتظاهرين سواء مؤيدين أو معارضين، ويتفاعلون ضمن دراما الفيلم، في عدة مواقف تتسم تارة بالعنف وتارة بالرومانسية أو الكوميديا.

شارك في الفيلم نخبة من النجوم، منهم: نيللي كريم، و طارق عبد العزيز، وهاني عادل، وأحمد مالك، وأحمد داش، وأشرف حمدى، ومحمد عبد العظيم، ومي الغيطي، وجميل برسوم، وعلي الطيب، ومحمد علاء، وهو من تأليف خالد دياب ومحمد دياب، وإخراج محمد دياب، وهو إنتاج مشترك بين فرنسا، ومصر، وألمانيا، والإمارات.

حصل الفيلم على إشادات النقاد والجمهور، كما شارك في عدة مهرجانات عالمية ومصرية، وترشح للمشاركة بمسابقة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 69 في 11 مايو 2016، فضلًا عن فوزه بثلاث جوائز في الدورة الـ 61 من مهرجان بلدوليد السينمائي “سيمينثي” في أكتوبر 2016 بإسبانيا، وهن: جائزة أفضل مخرج جديد لـ “دياب”، وأفضل مدير تصوير لأحمد جبر، وجائزة “Sociograph” التى تُمنح بناءً على تصويت الجمهور.

الليلة الكبيرة

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2015.

تدور أحداث فيلم “الليلة الكبيرة” في المولد الشعبي المقام لسيدنا عرش الدين؛ حيث يستعرض عالمه والأحداث المصاحبة له في حلقات الذكر والطقوس الدينية المختلفة، ويأتي هذا في إطار إجتماعي مشوق، من خلال مجموعة من الحكايات التي تحث للعاملين والزائرين للمولد خلال يوم واحد.

شارك في الفيلم نخبة كبيرة من النجوم، منهم: عمرو عبد الجليل، وزينة، وسمية الخشاب، ووفاء عامر، وأحمد بدير، وصبرى فواز، وأحمد رزق، وسلوى محمد علي، ومحمد لطفي، وهو من تأليف أحمد عبد الله، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج سامح عبد العزيز.

يوم مالوش لازمة

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2015.

شارك النجم محمد هنيدي في تقديم تلك النوعية الخاصة من الأفلام أيضًا، من خلال فيلمه الكوميدي “يوم مالوش لازمة”؛ حيث تدور أحداث الفيلم حول يوم زفاف موظف في البنك لعروسته التي تجسد دورها الفنانة ريهام حجاج، لكن اليوم يبدأ بمفارقات كوميدية ومواقف صعبة تلازمهما حتى قدوم موعد الحفل، وتزداد حدتها بمطاردة فتاة أخرى له.

“يوم مالوش لازمة” جسده نخبة من النجوم، منهم: محمد هنيدي، وروبي، وريهام حجاج، وصلاح عبد الله، وهالة فاخر، ومحمد ممدوح، وسامي مغاوري، وليلى عز العرب، وهشام إسماعيل، ومحمد عبد الرحمن، وهو من تأليف عمر طاهر، وإنتاج شركة “سكرين 2000″، وإخراج أحمد الجندي.

بتوقيت القاهرة

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2015.

يتناول فيلم الدراما المصري “بتوقيت القاهرة” ثلاث حكايات مختلفة، تجري في يوم واحد، في القاهرة بمصر، تجمع بين لحظات وقرارات مصيرية في حياة أشخاص مختلفين، تتصل حكايتهم مع حكايا الاَخرين.

شارك في الفيلم نخبة كبيرة من النجوم، منهم: نور الشريف، ومرفت أمين، وسمير صبري، وأيتن عامر، وكريم قاسم، وشريف رمزي، ودرة، وكنده علوش، وبيومي فؤاد، وهو من تأليف وإخراج أمير رمسيس.

هز وسط البلد

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2015.

“هز وسط البلد” يعد من أكثر الأفلام التي تنتمي لنوعية دراما اليوم والمكان الواحد أيضًا؛ حيث إنه أحداثه مصورة في منطقة وسط البلد، في القاهرة، مستعرضة تفاصيل حياة ومتطلبات شرائح مختلفة من البشر، منهم سيدة ثرية تحاول الحصول على طفل رضيع بأي ثمن، وعلى النقيض متسولة تعاني من عدم قدرتها على الصرف على طفلها، وغيرهم من النماذج المختلفة.

شارك في الفيلم نخبة كبيرة من النجوم، منهم: إلهام شاهين، وزينة، وحورية فرغلي، وفتحي عبد الوهاب، ومنذر ريحانة، ومصطفى درويش، وأنوشكا، وأمير شاهين، وكريم كوجاك، وهو من تأليف وإخراج محمد أبو سيف، وإنتاج شركة شاهين فيلم والشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

ساعة ونص

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2012.

تناولت أحداث فيلم “ساعة ونص” حادث القطار الشهير، الذى اشتعلت فيه النيران فى العياط جنوب الجيزة؛ إلى جانب سرد مجموعة حكايات إنسانية، ترصد معاناة بعض المصريين ومشاكلهم، لاسيما الفقراء وبعض السلبيات في المجتمع، مثل: المرض، والبطالة، ومعاناة الهجرة خارج البلاد.

شارك في الفيلم نخبة من النجوم، منهم: كريمة مختار، وفتحي عبد الوهاب، وطارق عبد العزيز، وإياد نصار، وأحمد بدير، ومحمد عادل إمام، وأحمد الفيشاوي، وأيتن عامر، ويسرا اللوزي، وأحمد صلاح السعدني، وسوسن بدر، وسمية الخشاب، وكريم محمود عبد العزيز، وهو من تأليف أحمد عبد الله، وإنتاج السبكي، وإخراج وائل إحسان.

ميكروفون

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2012.

تدور أحداث فيلم “ميكروفون” حول شاب يعود إلى الإسكندرية بعد غياب أعوام قضاها في أمريكا، بحثًا عن حبيبته، لكنه يكتشف أن عودته جاءت متأخرة، فحبيبته على وشك السفر وعلاقته بوالده تعقدت.

وأثناء جولة يائسة في شوارع الإسكندرية، يلتقي بشباب مختلف، له حياته وأسلوبه الخاص في العمل والعيش، فتختلط تفاصيل حياته الخاصة بما يدور حوله من أحداث، ويدمج في هذا العالم الجديد.

شارك في الفيلم نخبة من النجوم، منهم: خالد أبو النجا، وهاني عادل، ويسرا اللوزي، وأحمد مجدي، وسولى محمد علي، وهو من إنتاج محمد حفظي، وتأليف وإخراج أحمد عبد الله السيد.

أقرأ أيضًا: أصل وصورة … أشهر الأفلام المصرية المقتبسة عن أفلام أجنبية

الفرح

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2009.

يعد فيلم “الفرح” من أبرز أفلام دراما اليوم الواحد، الذي قدم نماذج إنسانية متعددة، على الرغم من ضيق الفترة الزمنية التي تدور الأحداث فيه.

تدور قصة الفيلم حول شخص يدعى “زينهم”، الذي يجسده النجم خالد الصاوي، يرغب فى شراء ميكروباص كمصدر للرزق، فيلجأ لحيلة إقامة فرح وهمي؛ للحصول على الأموال من “النقطة” التى تمكنه من شراء الميكروباص، ومن ثم تتوالى أحداث الفيلم في ليلة الفرح.

شارك في الفيلم نخبة من النجوم، منهم: خالد الصاوي، ودنيا سمير غانم، وحسن حسني، وماجد الكدواني، وعلاء مرسي، وسليمان عيد، وكريمة مختار، وروجينا، وياسر جلال، وجومانة مراد، ومحمود الجندي، وهو من تأليف أحمد عبد الله، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج سامح عبد العزيز.

واحد صفر

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2009.

يعد فيلم “واحد صفر” من أشهر أفلام دراما اليوم الواحد في السينما المصرية؛ حيث تدور أحداثه حول سيدة تبحث عن حياتها من جديد، وتنشغل بطلاق معلق في المحاكم، وفي نفس الوقت مصر تفوز بكأس الأمم، على أن يطرح الفيلم تساؤلًا: هل تفوز السيدة بحياتها؟ وهو ما سيكتشفه المشاهدون خلال الأحداث.

شارك في الفيلم نخبة من النجوم، منهم: إلهام شاهين، ونيللي كريم، وخالد أبو النجا، وزينة، وأحمد الفيشاوي، وحسين الإمام، وإنتصار، ولطفي لبيب، وعايدة رياض، وهو من تأليف مريم نعوم، وإخراج كاملة أبو ذكري.

كباريه

أفلام عربية دراما اليوم الواحد في 2008.

يتناول فيلم “كباريه” عدة نماذج مختلفة خلال أحداث يوم واحد، داخل “كباريه”؛ حيث تدور أحداثه حول جماعة متطرفة تقرر تنفيذ عملية إرهابية بداخله، أثناء تواجد عروسين به في ليلة زفافهما، إلى جانب نماذج أخرى تقضي يومها به، منهم فتيات ليل هاربات من بيوت أهلهن ومطرب شعبي، وآخرون يعملون ويرتادون المكان، ويستعرض الفيلم حكايتهم وسط محاولة منع حدوث الإنفجار.

شارك في الفيلم نخبة كبيرة من النجوم، منهم: صلاح عبد الله، وفتحي عبد الوهاب، وماجد الكدواني، وخالد الصاوي، ومحمود الجندي، وجومانا مراد، وأحمد بدير، وهالة فاخر، وإدوارد، ودنيا سمير غانم، وهو من تأليف أحمد عبد الله، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج سامح عبد العزيز.

أقرأ أيضًا: في الذكرى الأولى لرحيل محمد شرف .. كيف مزج بين أدوار الشر والكوميديا؟

1

شاركنا رأيك حول "أشهر أفلام عربية دراما اليوم الواحد خلال الـ 10 أعوام الأخيرة"

أضف تعليقًا