الموسم الثاني من مسلسل YOU: عندما تمهد النوايا الطيبة الطريق إلى الجحيم

مراجعة مسلسل you
0

مسلسل You هو أحد أهم مسلسلات Netflix الأصلية، وقد صدر الموسم الثاني منه يوم 26 ديسمبر 2019. وبالتأكيد إذا كنت تقرأ هذا المقال فإنك قد شاهدت الجزء الأول، وإذا كنت لم تشاهد الجزء الثاني بعد فيجب التنبيه أن المقال يحتوي على حرق لبعض الأحداث.

معلومات عن المسلسل

هو مسلسل من نوعية ال Psychological thriller من بطولة Penn Badgley الذي يستمر في القيام بدور Joe Goldberg أو كما قدم نفسه في الموسم الثاني ك Will Bettelheim وهي الشخصية التي جعل منها غطاء لنفسه في الموسم الثاني ليستطيع أن يبدأ حياة جديدة في لوس أنجلوس هربًا من صديقته السابقة Candace التي نعرف أنها ما زالت في قيد الحياة وقد عادت للانتقام منه وتدمير خطته الجديدة.

المسلسل من إنتاج وتطوير جريج بيرلانتي وسيرا غامبل. ولعلك تعرف أنه مأخوذ عن رواية بعنوان Hidden Bodies ل Caroline Kepnes والتي تعد أيضًا الجزء الثاني للرواية الأساسية المأخوذ عنها الجزء الأول You.

كما حصل على تقييمات عالية على موقع IMDB حتى الأن، فحصلت جميع الحلقات على تقييم يفوق الـ 8 لكل الحلقات ما عدا آخر ثلاث حلقات التي تخطت جميعها الـ 9، أما على موقع Rotten Tomatoe فقد حصل على 84%.

الموسم الثاني من مسلسل You يبدأ على نتفليكس اليوم!

رؤية عامة للجزء الثاني

مراجعة مسلسل you

جاء الربط مع الجزء الأول بشكل جيد من خلال شخصية Candace التي ظهرت في نهاية الجزء الأول بعد أن كنا نعتقد أنها ميتة. ولكن ظهورها للانتقام منه الأن جاء غريبًا بعض الشيء، فما الذي شجعها فجأة ليس فقط لمواجهته بل ومطاردته؟!!

يمثل الجزء الثاني طموح Joe في أن يصبح شخصًا جديدًا ويتخلص من الأفعال السيئة التي قام بها في الماضي من خلال بداية جديدة في أكثر مدينة يكرهها (Los Angeles)، ولكن ما يحدث مختلف تمامًا عن ذلك لأنه شخصية لا تستطيع تجاهل رغباتها أبدًا في حماية من حوله أو إيذاء من يعتقد أنهم أشخاص سيئين.

لم نشعر بالتمديد أو التطويل كثيرا في الحلقات، صحيح أنني شعرت بالاستغراق في بعض المحادثات أو المواقف خاصة في الحلقة الخامسة ولكن لا بأس بذلك لأنها ساعدتنا أكثر على التعرف على علاقة Love و Forty بوالديهما كما كان أول لقاء لـ Joe و Candace في لوس أنجلوس.

أداء الممثلين كان رائعًا، (Victoria Pedretti (Love أدت دورها بشكل جيد على الرغم من أنها لم تقوم بالكثير من الأعمال من قبل. أما (Penn Badgley (Joe Goldberg فقد قام بدور رائع على الرغم من صعوبته لاحتوائه على شحنة نفسية كبيرة فقد تمكن كثيرًا من تعبيرات وجهه كأنه يراها في المرآة ونبرات صوته في حديثه مع نفسه.

جانب جديد من شخصية Joe

يعطينا الموسم الثاني فرصة لنتعمق أكثر في شخصية Joe ولنعرف أكثر عن دوافعه من خلال المشاهد التي عرضت ما كان يحدث له وهو طفل والتي أثرت بشكل مباشر على تصرفاته وقناعاته في الحاضر، فأصبح مقتنع أن كل ما يقوم به مبرر وليس به خطأ لأنه يقوم بذلك لحماية من يعتقد أنه ضعيف أو من يحبهم مهما كان الثمن بما في ذلك القتل.

كان من الجيد أن الجزء الثاني ركز أيضًا على الجانب الخيّر في شخصية Joe الذي على الرغم من الفظائع التي يقوم بها ألا أنه يرغب في أن يصبح شخص أفضل، ولكنه شخص لديه الكثير من المفاهيم الخاطئة والأساليب العنيفة للوصول لأهدافه، فهو منذ وصل إلى لوس أنجلوس وقد رأى Love قرر أنه يريد أن يصبح شخص أفضل من أجلها وأن يصبح جديرًا بها ليستطيع أن يبدأ معها علاقة نقية وينسى ما قد حدث في الماضي ولكنه في الحقيقة يفعل ما يغرقه أكثر في الدماء ولكنه يبرر ذلك بأنه كان يحمي Ellie أو Love كما قالت له أمه عندما قتل والده لأنه كان يؤذيها جسديًا.

وقد اتضح كثيرًا هذا الجانب في الحلقة الأخيرة عندما رأيناه يستسلم للمرة الأولى ويرمي المفتاح الاحتياطي للزنزانة الزجاجية ويقول “ربما هذا ما أستحق” فقد رأى أن عقابه على ما فعل ربما هو الطريق ليصبح النسخة الجديدة من ذاته التي يتمنى أن يكونها حتى إذا عنى ذلك ذهابه للسجن وابتعاده عن Love.

استطعنا أيضًا أن نشعر بتأنيب الضمير الملازم له، وهو شيء لم نراه في الشخصية في الجزء الأول، عندما رأى يده ملطخة بالدماء عندما تناول المخدر الذي أعطاه إياه Forty، فهذا يدل على كيفية رؤيته لنفسه في لاوعيه وطبعًا لأن Joe شخصية متناقضة فحتى وهو يرى الدماء على يديه فكر للحظات في إيذاء Forty بغرفة الفندق ورأى أمه بجانبه تبرر له ذلك وتخبره بأنها تسامحه.

صحيح أن Joe دائمًا يشعر بالتعاطف مع الصغار الذين لا يجدون رعاية من البالغين ألا أنني أعتقد أنه تمادى كثيرًا في حماية Ellie وهو ما يتناقض مع طبيعة شخصيته الحذرة الذكية.

اتضحت أيضًا طبيعته الجيدة عندما قرر تحرير Will ولم يرد قتل Delilah رغم أن وجودها قد هدد حياته.

السايكوباث المفضل يعود .. نتفليكس تجدد مسلسل You لموسم ثالث 

البنية الدرامية

جاءت البنية الدرامية للجزء الثاني مترابطة بشكل جيد ومفاجئة في الأحداث خاصة في الحلقات الثلاث الأخيرة، ولكن النهاية جاءت غريبة بعض الشيء، والتحول المفاجئ الذي رأيناه في شخصية Love كان صادمًا، فهل هذا فعلًا ما يستحقه Joe؟ هل فقد الاهتمام بـ Love لأنه شعر أنها لم تكن الشخص الجيد الذي أعتقد أنها كانته؟ لقد رأينا استسلامه لمصيره لاعتقاده أنه شخص سيئ ويجب أن يعاقب وأن هذا ربما يكون السبيل الوحيد لأن يصبح إنسانًا صالحًا مناسبًا لـ Love ولكنه فوجئ أنها مختلفة تمامًا عما كان يعتقد بل وشعر بالغضب تجاهها وشرع في مهاجمتها لولا أنها أخبرته بحملها، فلماذا غضب Joe رغم أن ما فعلته هي لم يختلف كثيرًا عن أفعاله؟

في الحقيقة هو إنسان يبحث عن النقاء من خلال علاقة مع شخص أخر نقي ولكنه عندما لم يجد ذلك بها قد تفاجأ وشعر بخيبة الأمل، وبعد أن عرف بحملها ستصبح العلاقة معقدة جدًا لأنها تتطلب درجة كبيرة من التقبل والحب غير المشروط لدى كلاهما، فهل سيستطيع Joe فعل ذلك؟ هل ستكتمل علاقتهما؟ هذا ما سنعرفه في الموسم الثالث.

هناك بعض الأراء تقول بأن الموسم الثاني كان فيه بعض من التكرار لأحداث الجزء الأول ولكن بشخصيات وأحداث مختلفة، ولكن نفس السياق والدوافع والبنية الدرامية، وينبئ بذلك أكثر مشهد النهاية، فمن تلك الفتاة التي رآها Joe بالمشهد الأخير؟ وهل سيكرر معها نفس السيناريو؟ هل سنشاهد نفس السياق الدرامي في الجزء الثالث؟ الشاب المختل الذي يطارد فتاة مهووسًا بها ويفعل كل شيء من أجل حمايتها للدرجة التي تدمر حياتها؟ أم ستسير الأحداث بشكل مختلف؟ وهل فعلا Joe شخص يبحث عن الحب من أجل أن يصبح شخصًا أفضل وينسى معاناته في الماضي؟ أم أنه مجرد شخص مختل لا يرضيه شيء سوى الشعور المرضي بالرغبة في السيطرة على حياة الأخرين والتحكم بها؟

اتفقنا أو اختلفنا على جودة الموسم الثاني، هذا لا يمنع التطلع لرؤية الجزء الثالث والرغبة في معرفة كيف ستسير الأحداث.

0

شاركنا رأيك حول "الموسم الثاني من مسلسل YOU: عندما تمهد النوايا الطيبة الطريق إلى الجحيم"