أفضل أعمال يسرا: صاحبة الحضور المتألق والكاريزما الدائمة

صورة يسرا
0

على مدار أكثر من 40 عام قدمت لنا الجميلة “يسرا” أكثر من 100 عمل ما بين فيلم ومسلسل ومسلسل إذاعي ومسرحية، تاريخ طويل وحافل من الأعمال التي امتعتنا بها بأداء سهل ممتنع، وما بين الدراما والكوميديا والفانتازيا تنوعت أدوارها لتُصبح واحدة من نجوم الصف الأول في مصر والعالم العربي.

واستعرض معكم هنا أهم وأفضل الأعمال التي قدمتها “يسرا” على مدار سنوات طوال.

أفضل أفلام يسرا

رغم أن أفلام يسرا الأهم هي أفلامها مع “عادل إمام” إلا أن لها عدد كبير من الأفلام الهامة التي لم يشاركها “إمام” بطولتها، وهذة هي أهم الأفلام التي قدمتها على مدار سنوات مع عدد كبير من النجوم.

الجوع

بوستر فيلم الجوع

الفيلم الذي ربط الناس بينه وبين رواية “نجيب محفوظ” الرائعة “الحرافيش” وهو الأمر الذي أنكره صاحبه “علي بدرخان” تمامًا وأكد أنه رغم تأثره بأجواء الحارة المصرية في الحرافيش إلا أن قصة الفيلم لا علاقة لها بالرواية.

الفيلم إنتاج عام 1986، وشاركها بطولته النجوم “سعاد حسني”، و”محمود عبد العزيز”، و”عبد العزيز مخيون”، و”سناء يونس”، بينما وهو قصة وإخراج “علي بدرخان”.

وتؤدي فيه “يسرا” دور الفتاة المدللة الثرية “ملك السمري” التي يقع في غرامها الفتوة “فرج الجبالي” وهو فتوة ظالم يقوم بتعذيب وسجن شقيقه “جابر” الذي تقوم زوجته “زبيدة” بتحريض أهل الحارة ضد ظلم الفتوة.

الصعاليك

بوستر فيلم الصعاليك

الفيلم المأخوذ عن الفيلم الفرنسي “Borsalino” وهو إنتاج عام 1985، وكتبه وأخرجه “داود عبد السيد”، وشاركها البطولة كل من “نور الشريف”، و”محمود عبد العزيز”، و”مها أبو عوف”.

وتدور أحداثه حول أثنين من الصعاليك هما “مرسي”، و”صلاح”، يُسجن الأول بعد حادث سيارة ويترك خلفه زوجته “صفية” التي تقوم بدورها “يسرا”، وفي السجن يتعرف على تجارة المخدرات، وبعد خروجه يقوم بمساعدة صديقه “صلاح” في العمل بتجارة المخدرات التي تنقلهم من حياة الصعلكة لحياة الأثرياء وتتوالى الأحداث.

الجلسة سرية

بوستر فيلم الجلسة سرية

أحد أهم وأفضل أفلام “يسرا” الدرامية وتؤدي فيه دور “زهيرة” زوجة رجل الأعمال الثري “عبد القادر أمين” الذي تستنجد به في إحدى الليالي سيدة حامل تمر بحالة وضع ليقوم بتوصيلها إلى المستشفى، وشهامة منه يدفع الرسوم التي تطالب بها المستشفى ويأخذوا بياناته.

يكتشف “عبد القادر” بعد ذلك أن السيدة وتُدعى “إحسان” قامت بتسجيل المولود باسمه، الأمر الذي يؤدي لتعقد الأحداث حيث يحاول بكل الطرق اثبات أن الطفل ليس من صلبه، وهي المحاولات التي تؤدي لكشف العديد من المفاجآت وتقلب حياته كلها رأسًا على عقب.

الفيلم إنتاج عام 1986 وهو من تأليف “نبيل عصمت”، وإخراج “محمد عبد العزيز”، وشاركها البطولة كل من “محمود ياسين”، و”شهيرة”، و”سمير صبري”.

الراعي والنساء

بوستر فيلم الراعي والنساء

آخر أفلام النجمة الراحلة “سعاد حسني”، والذي قامت فيه “يسرا” بدور “وفاء” أرملة المهندس “كامل” الذي توفي في السجن، وبعد وفاته يزور منزلهم المنعزل في بقعة صحراوية رجل يُدعى “حسن عبد الراضي” يقول أنه كان زميل “كامل” في السجن، وأنه يرغب في العمل في المزرعة معهم والإقامة فيها.

تقبل “وفاء” بوجوده معهم ليقيم معها هي وابنتها المراهقة “سلمى”، و”عزة” السيدة المُطلقة وشقيقة زوجها الراحل، ويبدأ صراع الثلاث نساء على حب “حسن”.

الفيلم إنتاج عام 1991 وهو مأخوذ عن مسرحية إيطالية بعنوان “جريمة في جزيرة الماعز” للكاتب المسرحي الإيطالي “أوجو بتي”، وكتب السيناريو والحوار “محمد شرشر”، وقام بإخراجه “علي بدرخان”، وشاركها البطولة كل من “سعاد حسني”، و”أحمد زكي“.

لا تسألني من أنا

يسرا وشادية من فيلم لا تسألني من أنا

آخر أعمال الفنانة “شادية“، وقامت فيه “يسرا” بدور “زينب” الفتاة الثرية وحيدة والدتها “شريفة هانم”، “زينب” ليست ابنة “شريفة” الحقيقية بل اشترتها من السيدة الفقيرة “عائشة” التي وضعت شرط أن تقوم بتربيتها كمربية في المنزل لتتم عملية البيع.

وبعد مرور السنوات يطلب ابناء السيدة “عائشة” منها ترك العمل كمربية حيث أنهم أنهوا جميعًا تعليمهم وأصبحوا موظفين في مراكز مرموقة ولا يحتاجوا أموال عملها في شيء، إلا أنها ترفض لرغبتها في التواجد مع “زينب” التي تموت والدتها “شريفة” ليزورها بعض الأقارب ليطالبوا بحقهم في الميراث ويخبرونها أن “شريفة” لا يٌمكنها الإنجاب لتنقلب الأمور رأسًا على عقب.

الفيلم إنتاج عام 1984 وهو قصة “إحسان عبد القدوس”، وكتب السيناريو والحوار “أحمد صالح”، وقام بإخراجه “أشرف فهمي”، وشاركها البطولة كل من “شادية”، و”مديحة يسري”، و”فاروق الفيشاوي”، و”إلهام شاهين”.

لعدم كفاية الأدلة

بوستر فيلم لعدم كفاية الأدلة

فيلم درامي إنتاج عام 1987، وهو من تأليف “مصطفى محرم”، وإخراج “أشرف فهمي”، وشارك “يسرا” البطولة كل من “صلاح السعدني”، و”نجلاء فتحي”، و”يوسف شعبان”، و”عايدة رياض”.

تقوم فيه “يسرا” بدور “فريدة” الصحافية التي تجمعها الصدفة على القطار بسيدة فقيرة تُدعى “فوزية” ومعها ابنتها الصغيرة، وعندما تعرف قصتها تتعاطف معها، فـ “فوزية” هجرها زوجها هي وطفلتها بلا أي أوراق تُثبت زواجهما أو بنوة الابنة وذهب للقاهرة وتزوج من آخرى وهي ذاهبة لرؤيته.

لكن بعد مشاجرة في القطار تذهب “فوزية” إلى قسم الشرطة وهناك يتهمونها بخطف الطفلة، ويتم استدعاء زوجها الذي ينكر معرفته بها ويقول أنها مجنونة، وتأمر النيابة بإيداعها مستشفى الأمراض النفسية للفحص، وإيداع الطفلة بإحدى دور الأيتام وتتوالى الأحداث.

البداية

بوستر فيلم البداية

فيلم فانتازيا سياسية إنتاج عام 1986 وهو من تأليف وإخراج “صلاح أبو سيف” وكتب السيناريو والحوار “لينين الرملي”، وشاركها بطولته كل من “أحمد زكي”، و”جميل راتب”، و”صفية العمري”، و”حمدي أحمد”، و”سعاد نصر”.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة ناجين سقط بهم طائرة في إحدى الجزر النائية المهجورة، وتتكون المجموعة من ثماني ركاب بالإضافة لأربعة من طاقم الطائرة، ويدعي أحد الركاب هو رجل الأعمال “نبيه الأربوطلي” أنه أصبح مالك الجزيرة بعدما فاز بها في أحد الرهانات مع باقي المجموعة، وبتهديد السلاح الذي يملكه بدأ بمحاولة السيطرة على المجموعة واستغلالهم لحسابه، وينضم إليه البعض بينما يتمرد البعض الآخر.

وتكون المواجهة بين السلطة المتمثلة في “نبيه” ومعه الأمن ممثلًا في الملاكم “صالح” والإعلام الفاسد ممثلًا في الصحفية “شهيرة” وبين المعارضة التي يمثلها الفنان التشيكلي المثقف “عادل صدقي” ومعه مضيفة الطائرة “آمال” التي تقوم بدورها الفنانة يسرا، لتُصبح الجزيرة بمثابة دولة صغيرة نشاهد فيها مثال للعديد من الدول الديكتاتورية.

حدوتة مصرية

بوستر فيلم حدوتة مصرية

الجزء الثاني من سيرة المخرج العالمي “يوسف شاهين” الذاتية، وهو الجزء الذي تم كتابته خلال جلسات أسبوعية عقدها “شاهين” مع الأديب “يوسف إدريس” الذي قام بسرد الحدوتة بشكل قصص قصيرة جمعها “شاهين” بعد ذلك وكتب لها السيناريو والحوار.

وتؤدي فيه “يسرا” دور “آمال” زوجة “يحيي شكري مراد” المعادل التخيلي لشخصية “يوسف شاهين”، حيث يتعرض لأزمة قلبية تتطلب عملية جراحية عاجلة، وبشكل فانتازي يقوم “يحيى” أثناء العملية بعقد محاكمة مُتخيلة لنفسه، وهي المحاكمة التي نتعرف من خلالها على ماضيه وذكرياته كطفل ومراهق وشاب، ونعرف الكثير عن علاقته بأسرته وعلاقته بـ”آمال” أحبها وصارت زوجته فيما بعد.

يحتل الفيلم المركز 84 في قائمة “أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية” والذي قام به النقاد عام 1996 بمناسبة مرور 100 عام على مرور أول عرض سينمائي، وهو من إنتاج عام 1982 وشاركها بطولته كل من “نور الشريف”، و”سهير البابلي”، و”ماجدة الخطيب”، و”محسن محي الدين”.

دم الغزال

بوستر فيلم دم الغزال

فيلم من إنتاج عام 2005، وهو دراما سياسية اجتماعية كتبها “وحيد حامد”، وأخرجها “محمد ياسين” وشارك فيها عدد كبير من النجوم منهم “نور الشريف”، و”صلاح عبد الله”، و”منى زكي“، و”محمود عبد المغني”، و”عمرو واكد”.

وتؤدي يسرا فيها دور “نادية صفوان” سيدة الأعمال الثرية ذات السمعة السيئة، والتي يلجأ إليها “عبد السلام” ويطلب منها أن تعمل وتقيم لديها الفتاة الفقيرة “حنان” وهذا كي يحميها فقد وقع في غرامها شابان أحدهما بلطجي والآخر طبال وفي ظل النزاع عليها شعر “عبد السلام” بالخوف وفكر بحمايتها بالعمل لدى السيدة الثرية ذات الصلات القوية.

ولكن تتعقد الأمور أكثر وأكثر بعدما ينضم الطبال لأحد الجماعات الإرهابية رغبة منه في الانتقام من البلطجي الذي ضربه أمام سكان الحارة وتستغل الشرطة حُبه لـ”حنان” للإيقاع به.

معالي الوزير

بوستر فيلم معالي الوزير

أحد أهم أفلام النجم “أحمد زكي” ورغم أن “يسرا” شاركت كضيف شرف في الفيلم بمشهد واحد إلا أنه أحد أهم مشاهد الفيلم وأضاف ظهورها للفيلم الكثير.

تدور أحداث الفيلم حول “رأفت رستم” الوزير الذي دخل الوزارة عن طريق الخطأ حيث تم الاتصال به لحلف اليمين عن طريق الخطأ فقد قصد رئيس الوزراء “رأفت رستم” آخر، إلا أنه نظرًا لتجنب إحراج الحكومة تم استكمال الإجراءات وتعيينه وزير، ونظرًا لأنه شخص منافق انتهازي تمكن من الاستمرار في الوزارة حتى بعد خروج رئيس الوزراء نفسه.

وبعد سنوات طوال في الوزارة قام فيها بكل ما هو فاسد، تأتيه كوابيس متصلة تمنعه من النوم، فتارة تقتله ابنته، وتارة يفقد صوته، غيرها من الكوابيس التي تُجبره على أن يسافر إلى الساحل الشمالي في أجازة ويصطحب معه مدير مكتبه “عطية” وفي تلك الأجازة يقص على عطية العديد والعديد من أسراره من ماضيه وحاضره، في محاولة للتطهر ربما تمكن من النوم دون كوابيس.

الفيلم إنتاج عام 2002 وهو من تأليف “وحيد حامد”، وإخراج “سمير سيف”، وشاركهما البطولة “لبلبة”، و”هشام عبد الحميد”.

أفضل أفلام يسرا وعادل إمام

في برنامج “صالون أنوشكا” قالت “يسرا” أنها حضنت العالم من خلال “عادل إمام” وأن وقوفها أمامه على مدار سنوات وضعها في مكانة مختلفة، وبالفعل كان “عادل إمام” و”يسرا” ثنائي شديد التميز والحضور قدما لنا 17 فيلم متنوع بين الاجتماعي والسياسي والكوميدي والدرامي، كل فيلم منهم يستحق أن يكون أيقونة بمفرده، وكانت هذه هي أهم أفلامها مع النجم “عادل إمام”.

الإنسان يعيش مرة واحدة

بوستر فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة

وتؤدي فيه دور “أمل” الطبيبة التي تختار العزلة وتذهب إلى السلوم هربًا من ذكرى وفاة خطيبها الذي توفي في حادث سيارة، وتقابل في القطار أثناء سفرها “هاني” المُعلم الذي تم نقله إلى السلوم عقابًا له على سوء سلوكه.

بعد تعارفهما تتعدد لقاءاتهما لتنشأ بينهما قصة حب، يتقابلان كثيرًا ليقص كل منهما على الآخر تفاصيل يومه ونتعرف على زملائهما بالعمل وشخصياتهم المختلفة والنماذج البشرية التي اختارت العزلة في تلك البقعة الهادئة على حدود مصر.

الفيلم إنتاج عام 1981 وهو من تأليف “وحيد حامد”، وإخراج “سيمون صالح”، وشاركهما البطولة “علي الشريف”، و”زين العشماوي”.

على باب الوزير

بوستر فيلم على باب الوزير

دراما اجتماعية قدمت فيها “يسرا” دور “نورا” طالبة الطب التي ترتبط بعلاقة عاطفية مع زميلها “كمال” وهي العلاقة التي يرفضها والدها “حلاوة العنتبلي” أحد كبار تجار اللحوم، ويحاول بكل الطرق إفشال العلاقة التي يراها غير متكافئة فيقوم بتلفيق تهمة رشوة لوالد “كمال”، لتتأزم الأمور بين الثنائي.

الفيلم إنتاج عام 1982 وهو من تأليف “سمير عبد العظيم”، وإخراج “محمد عبد العزيز”، وشاركهما البطولة عدد من النجوم منهم “سعيد صالح”، و”صفية العمري”، و”توفيق الدقن”، و”صلاح نظمي”.

الأفوكاتو

بوستر فيلم الأفوكاتو

فيلم كوميدي أدت فيه “يسرا” دور “عطية” زوجة المحامي “حسن سبانخ”، وهو محامي يتلاعب بجميع من حوله للحصول على المال، ويحكم القاضي بحبسه لمدة شهر بتهمة إهانة القضاء، وفي السجن يتعرف على تاجر مخدرات كبير ويوطد علاقته به ويُخبره أن بإمكانه مساعدته للخروج من السجن.

وبالفعل يضع “حسن” خطة محكمة يتمكن فيها من التلاعب بالأدلة والحصول على البراءة لتاجر المخدرات، وتبدأ علاقة عمل بينهما بعد خروج كلاهما من السجن ولكنه تعاون سيودي بكليهما إلى الجحيم.

يحتل الفيلم المركز 80 في قائمة “أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية” والذي قام به النقاد عام 1996 بمناسبة مرور 100 عام على مرور أول عرض سينمائي، وهو من إنتاج عام 1983 وتأليف وإخراج “رأفت الميهي”، وشاركهما البطولة كل من “إسعاد يونس”، و”حسين الشربيني”، و”محمد الشرقاوي”.

الإنس والجن

بوستر فيلم الإنس والجن

أشهر أفلام الرعب العربية، والذي أدى فيه الثنائي “يسرا” و”عادل إمام” شيئًا مختلفًا تمامًا عن كل الأفلام التي قدماها معًا، وتؤدي فيه “يسرا” دور “فاطمة” التي يقع في غرامها جن يُدعى “جلال” ويطاردها ليحيل حياتها جحيمًا، ويُهددها أنه في حالة اتمام زيجتها من خطيبها “أسامة” سيؤذيه بشدة، مطاردة طويلة وصراع بين الخير والشر والإنس والجن يتم تحت ستار الحب فكيف ينتهي الأمر؟

الفيلم إنتاج عام 1985 وهو من تأليف “محمد عثمان”، وإخراج “محمد راضي”، وشاركهما البطولة كل من “عزت العلايلي”، و”أمينة رزق”، و”السيد راضي”.

كراكون في الشارع

بوستر فيلم كراكون في الشارع

واحد من أشهر أفلام النجم “عادل إمام” الكوميدية، وتؤدي النجمة “يسرا” فيه دور “سعاد” زوجة المهندس “شريف”، بعد تهدم المنزل الذي يسكن فيه الزوجان لتبدأ رحلة شديدة الصعوبة يقوما بها للبحث عن سكن، حيث تُسكنهم المحافظة في مساكن الإيواء، ولكنهم يجدوا أنفسهم في حياة غير آدمية تمامًا فيتركوها ويذهبون إلى الفناء المحيط بمقابر الأسرة ليجدوا أن أحد تجار المخدرات قد استولى عليه ويقيم فيه.

ويُصمم “شريف” مسكن خشبي متنقل إلا أنه يتعرض للعديد من المضايقات الحكومية حيث يتم استدعائه عددًا لا نهائيًا من المرات لقسم الشرطة بتهم مختلفة منها سرقة التيار الكهربائي وإشغال الطريق وغيرها، رحلة شاقة يقطعها الزوجان إلا أن يتمكنا من حل المشكلة.

الفيلم إنتاج عام 1986 وهو من تأليف “أحمد الخطيب”، وإخراج “أحمد يحيى”، وشاركهما البطولة كل من “علي الشريف”، و”نعيمة الصغير”، و”يوسف داوود”.

المولد

بوستر-فيلم-المولد

أحد أفضل الأفلام الدرامية التي قدمها الثنائي، وقامت فيه “يسرا” بدور “أمارة” الفتاة الفقيرة التي يقوم والدها يخطف أحد الأطفال الصغار أثناء ازدحام المولد، ويُطلق عليه اسم “إبراهيم” يُربيه على أنه شقيقها ويكبران سويًا، ويسافر “إبراهيم” إلى “اليونان” حيث يتورط مع أحد عصابات المخدرات، وتتغير حياته للأبد بعدما يُصبح ثري، ثم يكتشف حقيقة والده ويستخدم ثروته ليبحث عن أسرته الحقيقية.

الفيلم إنتاج عام 1989 وهو من تأليف “محمد جلال عبد القوي”، وإخراج “سمير سيف”، وشاركهما البطولة كل من “مصطفى متولي”، و”إيمان”، و”أمينة رزق”.

جزيرة الشيطان

بوستر فيلم جزيرة الشيطان

أحد أبرز أفلام الحركة والإثارة في تاريخ الثنائي والمأخوذ عن الفيلم الأمريكي “Wet Gold“، وتقوم فيه “يسرا” بدور “فاطمة” التي تحصل على خريطة لأحد السفن الغارقة عند جزيرة الشيطان بالغردقة والمُخبأ بها كنز ذهبي.

تذهب “فاطمة” إلى الغردقة ومعها خطيبها “محمود”، و”بيبرس” الذي يقوم بتمويل رحلة البحث، ويتعرفا هناك على “جلال” مُدرب الغطس الذي يُخبرونه بالهدف من الرحلة ويُقرر مساعدتهم، إلا أن الأمور تتعقد عندما تظهر عصابة يقودها مجرم يُدعى “الزغبي” تعرف بأمر الكنز وتسعى وراءه.

الفيلم إنتاج عام 1990 وهو من تأليف “خالد البنا”، وإخراج “نادر جلال”، وشاركهما البطولة كل من “مصطفى متولي”، و”أحمد راتب”، و”حاتم ذو الفقار”.

الإرهاب والكباب

بوستر فيلم الإرهاب والكباب

رائعة الثنائي “وحيد حامد”، و”شريف عرفة”، والتي قامت فيها “يسرا” بدور “هند” فتاة الليل المتواجدة في مجمع التحرير أثناء تصاعد الأحداث المثيرة التي تسبب بها خطأ غير مقصود من “أحمد” الذي ذهب لنقل أوراق ابنه من مدرسة لأخرى ليصطدم بالعديد من العقبات الإدارية فيفقد أعصابه ويجد نفسه متورط في حمل سلاح وأخذ كل من في المجمع كرهائن ومن ضمنهم “هند” وتتوالى الأحداث المثيرة.

الفيلم إنتاج عام 1992 وهو من تأليف “وحيد حامد”، وإخراج “شريف عرفة”، وشاركهما البطولة كل من “كمال الشناوي”، و”أحمد راتب”، و”أشرف عبد الباقي”.

المنسي

بوستر فيلم المنسي

أحد أفضل أفلام الثنائي وربما أحد أفضل أفلام التسعينيات كلها، والذي تقوم فيه “يسرا” بدور “غادة” سكرتيرة رجل الأعمال الكبير الذي يقيم حفل صاخب لإتمام إحدى صفقاته مع شخص هام للغاية، ولكنه يطلب إضافة “غادة” للصفقة وإلا لن يقوم بالتوقيع.

تشعر “غادة” بالخطر وتهرب من الحفل وتلجأ لكشك التحويلة لتقابل “يوسف المنسي” عامل التحويلة الذي يأويها ويعمل على حمايتها حتى الصباح.

الفيلم إنتاج عام 1993 وهو من تأليف “وحيد حامد”، وإخراج “شريف عرفة”، وشاركهما البطولة كل من “كرم مطاوع”، و”ناهد جبر”، و”مصطفى متولي”.

طيور الظلام

بوستر فيلم طيور الظلام

إحدى روائع التسعينيات الخاصة بالثنائي “وحيد حامد”، و”شريف عرفة”، وتؤدي فيه “يسرا” دور “سميرة” العاهرة التي يتعرف عليها المحامي “فتحي نوفل” ويُلحقها للعمل معه في الوزارة التي يعمل بها ثم يدفعها لتتزوج الوزير عرفيًا رغبة منه في السيطرة عليه.

تدور الأحداث حول ثلاث محامين أصدقاء هم “فتحي” الانتهازي الذي يتخلى عن مبادئه من أجل المال حتى يُصبح مدير مكتب الوزير، و”علي” انتهازي أيضًا ولكن على الناحية الآخرى حيث ينتمي للجماعات المتطرفة ليتكسب من وراء الدفاع عنهم، أما الثالث فهو “محسن” الذي يرفض مسار صديقيه ويكتفي بدور المعارض لكلا التيارين ويعمل كموظف بسيط في إحدى الشركات.

الفيلم إنتاج عام 1995 وهو من تأليف “وحيد حامد”، وإخراج “شريف عرفة”، وشاركهما البطولة كل من “رياض الخولي”، و”أحمد راتب”، و”جميل راتب”.

عمارة يعقوبيان

بوستر فيلم عمارة يعقوبيان

واحد من أفضل وأنجح أفلام الألفية الجديدة، والذي شارك في بطولته كوكبة من نجوم الصف الأول، وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب “علاء الأسواني“، ويتناول التغيرات الاجتماعية التي عايشها المجتمع المصري على مدار العقود الأخيرة من خلال سُكان العمارة الشهيرة “عمارة يعقوبيان”.

وأدت فيه “يسرا” دور “كريستين” صاحبة البار الذي يذهب إليه بانتظام “زكي الدسوقي” وصديقة “زكي” منذ سنوات، “زكي الدسوقي” هو الإقطاعي القديم الذي يعيش على أطلال الماضي السعيد، والذي تطرده شقيقته من المنزل لسوء العلاقات بينهما.

أما باقي سكان العمارة فهم طبقتان، طبقة الأثرياء سكان العمارة نفسها ما بين “الحاج عزام” العصامي الذي بدأ ماسحًا للأحذية حتى أصبح أحد الأثرياء وعضو مجلس الشعب، و”حاتم رشيد” الصحفي المثقف الشاذ جنسيًا، وطبقة الفقراء الذين يعيشون في غرف على سطح العمارة ومنهم “بثينة” التي تعمل في محل ملابس، والشقيقان “ملاك” و”فانوس أرمانيوس”، وابن حارس العقار “طه الشاذلي”، وما بين الطبقتين نرى مصر على مر العصور.

الفيلم إنتاج عام 2006 وكتب السيناريو “وحيد حامد”، وإخرج الفيلم “مروان حامد”، وشاركهما البطولة عدد كبير من النجوم منهم “نور الشريف”، و”خالد الصاوي”، و”خالد صالح”، و”هند صبري“، و”أحمد راتب”، و”أحمد بدير”.

وأيضًا من أفلام يسرا الهامة التي لم يتسع المجال لذكرها:

  • المهاجر
  • مرسيدس
  • اسكندرية كمان و كمان
  • درب الهوى
  • إمرأة واحدة لا تكفي
  • امرأة آيلة للسقوط
  • العاصفة
  • أرزاق يا دنيا

أفضل مسلسلات يسرا

رغم أن بداية يسرا كانت من خلال المسلسلات التلفزيونية حيث شاركت في 3 مسلسلات قبل أولى مشاركاتها السينمائية، إلا أنها لم تلمع تلفزيونيًا إلا مع منتصف التسعينيات عندما قامت ببطولة مسلسل “حياة الجوهري” ثم ابتعدت لسنوات قليلة عن التلفزيون قبل أن تعود بمسلسل “أوان الورد” عام 2000 لتبدأ رحلة طويلة مع الدراما التلفزيونية والعديد من المسلسلات الناجحة لتكون ضيف دائم على الشاشة الفضية كل عام بمسلسل رمضاني.

وهذة هي أهم أدوارها التلفزيونية:

رأفت الهجان

رأفت الهجان الجزء الأول

شاركت “يسرا” في مسلسل الجاسوسية الشهير “رأفت الهجان” بأجزاءه الثلاثة، حيث قامت بدور “هيلين ريشتر” أرملة “رأفت الهجان” الألمانية التي اكتشفت حقيقة جنسيته بعد وفاته، والتي يقص عليها ضباط المخابرات المصرية قصة البطل كاملة من مذكراته التي تركها لها بعد وفاته لنعرف القصة كاملة معها.

عُرضت أجزاء المسلسل أعوام 1988، و1990، و1992، وكتبه “صالح مرسي”، وأخرجه “يحيي العلمي”، بينما شارك في بطولته عدد كبير من النجوم منهم “محمود عبد العزيز”، و”يوسف شعبان”، و”محمد وفيق”، و”تيسير فهمي”، و”عفاف شعيب”، و”إيمان الطوخي”.

أين قلبي

بوستر مسلسل أين قلبي

دراما شهيرة حققت نجاح كبير وقت عرضها، وخرج منها نجوم كانوا وجوه جديدة وقتها مثل “منة شلبي” و”مي عز الدين“.

تدور أحداثها حول المهندسة “فاتن” الأرملة وأم لبنت وولد على أعتاب المراهقة تعيش معهما ومعها والدها المسن في شقة تركها لها زوجها، وما بين الفساد الذي تقابله في عملها ومشاكلها مع أهل زوجها الراحل تحاول البحث عن الراحة.

عُرض المسلسل عام 2002، وكتبه “مجدي صابر”، وأخرجه “مجدي أبو عميرة”، بينما شارك في بطولته كل من “عبلة كامل”، و”محمود قابيل”، و”حسن حسني”.

أحلام عادية

بوستر مسلسل أحلام عادية

وتؤدي فيه “يسرا” شخصية “نادية أنزحة” التي ولدت في أسرة تحترف السرقة والنشل منذ الصِغر، وبعد سنوات تتزوج من أحد اللصوص وتشترط عليه أن يتوبا بعد الزواج ويوافق إلا أنهم بعد زواجهم بعدة سنوات يخل بهذا الاتفاق الأمر الذي يؤدي لمقتله هو وابنهما، وتسعى “نادية” للانتقام من القتلة وتحاول التوبة إلا أنها كل مرة تتورط مع الشخص الخطأ لتجد نفسها في صراع مع ماضيها.

عُرض المسلسل عام 2005، وكتبه “محمد أشرف القرشي”، وأخرجه “مجدي أبو عميرة”، بينما شارك في بطولته كل من “خالد صالح”، و”خالد زكي”، و”سعاد نصر”، و”عايدة رياض”.

قضية رأي عام

مسلسل قضية رأي عام

وتؤدي فيه “يسرا” دور “عبلة” الطبيبة التي تتعرض ومعها طبيبة أخرى وممرضة لحادث اغتصاب بعد تعرض 3 مخمورين لهن واختطافهن ثم اغتصابهن تحت تهديد السلاح، وتجد “عبلة” نفسها بعد الحادث في مواجهة مجتمع اعتاد إدانة الضحية وليس الجاني، و مواجهة سُلطة غاشمة حيث أن أحد المعتدين هو ابن لأحد الوزراء، وتتوالى الأحداث.

عُرض المسلسل عام 2007، وكتبه “محسن الجلاد”، وأخرجه “محمد عزيزية”، بينما شارك في بطولته كل من “لقاء الخميسي”، و”رياض الخولي”، و”سمير صبري”، و”إبراهيم يسري”.

في أيد أمينة

مسلسل في أيد أمينة

وتؤدي فيه “يسرا” دور الصحفية “أمينة” التي تطارد الفساد من خلال تحقيقاتها الصحفية التي توقعها في المصائب دومًا، والتي تتمكن من الكشف عن عصابة تقوم باختطاف الأطفال وبيعها الأمر الذي يعرض حياتها للخطر حيث تقوم العصابة بمطاردتها.

عُرض المسلسل عام 2008، وهو من تأليف “عادل مبارز”، وكتب السيناريو والحوار “محمد الصفتي”، وأخرجه “محمد عزيزية”، بينما شارك في بطولته كل من “هشام سليم”، و”جيهان فاضل”، و”محمد رمضان“، و”روجينا”.

خاص جدًا

مسلسل خاص جدًا

مسلسل يقدم قصص درامية متعددة من خلال الطبيبة النفسية “شريفة فارس” التي تملك عيادتين واحدة في القاهرة والآخرى في دبي، ونتعرف على مرضاها واحدًا تلو الآخر وحياتهم ومشاكلهم، بالإضافة إلى حياتها هي حيث تكتشف خيانة زوجها لتفقد الثقة في أمور كثيرة.

عُرض المسلسل عام 2009، وهو من تأليف “تامر حبيب”، وإخراج “غادة سليم”، بينما شارك في بطولته كل من “محمود قابيل”، و”تامر هجرس”، و”يسرا اللوزي”، و”صفاء الطوخي”.

بالشمع الأحمر

مسلسل بالشمع الأحمر

وتدور أحداثه حول الطبيبة الشرعية “فاطمة” التي تساعد الشرطة في حل العديد من الجرائم، إلى أن تساعد الشرطة في حل جريمة قتل كُبرى لتورط نفسها مع القتلة الذين يطاردونها حيث أن الجريمة تُخفي وراءها عددًا كبيرًا من الأسرار الغامضة.

عُرض المسلسل عام 2010، وهو من تأليف “نادين شمس”، وكتب السيناريو والحوار “مريم نعوم”، وأخرجه “سمير سيف”، بينما شارك في بطولته كل من “هشام عبد الحميد”، و”شيرين”، و”سامي العدل”، و”هادي الجيار”.

شربات لوز

مسلسل شربات لوز

مسلسل كوميدي حقق نجاحًا كبيرًا عند عرضه عام 2012، وهو من تأليف “تامر حبيب”، وإخراج “خالد مرعي”، بينما شارك في بطولته كل من “سمير غانم”، و”محمد سلام”، و”صبا مبارك“.

وتدور أحداثه حول “شربات” السيدة الفقيرة التي تعمل في مصنع ملابس ثم تجمعها الصدفة بمصمم الأزياء الثري الذي يقع في غرامها ويقرر الزواج منها، تنقلب حياة “شربات” رأسًا على عقب وتجد نفسها في طبقة مختلفة تمامًا عن طبقتها وتفشل كل محاولاتها لمجاراة أبناء الطبقة الجديدة وتقع عشرات المواقف الطريفة.

نكدب لو قلنا ما بنحبش

مسلسل نكدب لو قلنا مابنحبش

دراما اجتماعية حول “مريم” المُطلقة صاحبة أحد المطاعم وأولادها الثلاثة، تهتم “مريم” بعائلتها وتعمل على حل مشاكلهم، كما تهتم بجيرانها وأصدقائها وتحاول أن تكون الصديق الذي يلجأ إليه الجميع ونتعرف على حياتها وحياة كل من حولها وعلاقاتهم ببعضهم البعض.

عُرض المسلسل عام 2013، وهو من تأليف “تامر حبيب”، وإخراج “غادة سليم”، بينما شارك في بطولته كل من “مصطفى فهمي”، و”أمينة خليل”، و”أحمد داوود”، و”محمد شاهين”.

وأيضًا من مسلسلات يسرا الهامة التي لم يتسع المجال لذكرها:

  • حياة الجوهري
  • أوان الورد
  • سرايا عابدين
  • الحساب يجمع
  • فوق مستوى الشبهات

وأخيرًا كانت هذه أهم أعمال يسرا على مدار 40 عامًا تقريبًا، فما هي أفضل أعمالها من وجهة نظرك؟

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أعمال يسرا: صاحبة الحضور المتألق والكاريزما الدائمة"