تريند 🔥

🤖 AI

أشهر علماء الفيزياء عبر التاريخ

3 د

يعد الفيزياء من أهم الفروع العلمية بل ويمكننا أن ننسب إليه الفضل في الكثير من التقنيات الحديثة التي وصلنا إليها اليوم. فأغلب الأدوات التي نستخدمها اليوم تعمل باستخدام مبادئ علمية وجدها عالم فيزيائي. وسواء كنت تعمل على هاتفك الذكي أو كنت تتجول ليلاً مستخدما إنارة اليون أو الLED فعليك أن تتذكر أن الفيزياء هي من يجب أن تشكرها.

علماء الفيزياء هم بين العقول الأكثر براعة وتأثيراً في تاريخ البشرية. وذلك فضل الأفكار والابتكارات التي أعادت تشكيل فهمنا للعالم الطبيعي، لقد ترك العديد من هؤلاء العلماء بصمات لا تُنسى في العلوم وما وراءها.

تقوم دراسة الفيزياء بتحليل الكيفية التي تعمل بها العوالم الدقيقة والعملاقة بطرق لا يمكن تصورها، مما يمكّننا من فهم الكون بشكل أعمق. سواء كانت ميكانيكا الكم أو النظرية النسبية أو الثقوب السوداء، فإن الأشهر بين علماء الفيزياء غالبًا ما يكونون وراء هذه الاكتشافات المذهلة.

على مر التاريخ كان هنالك الكثيرون ممن ساهموا في تطوير الفيزياء واكتشاف مبائها مما ساعدنا على الوصول إلى المزيد من الاختراعات. ومن أهم وأشهر علماء الفيزياء عبر التاريخ يمكننا أن نذكر هؤلاء الذين أفنوا حيواتهم من أجل دفع عجلة العلوم إلى الأمام.

جيمس واط

جيمس واط مهندس، مخترع وعالم اسكتلندي. يعتبر أبو الثورة الصناعية، فدوره المهم في تحويل عالمنا من عالم يعتمد على الزراعة إلى عالم يعتمد على الهندسة والتكنولوجيا يمكن إدراكه إذا عرفنا أن وحدة القدرة "واط" تنسب إليه.
المزيد عن جيمس واط
جيمس واط

فيرنر هايزنبيرغ

فيرنر هايزنبرغ وهو عالمٌ وفيلسوفٌ ألماني، ساهم في التأثير بالأبحاث المتعلقة بمجال ميكانيك الكم وذلك في منتصف القرن العشرين.
فيرنر هايزنبيرغ

لودفيغ بولتزمان

لودفيغ بولتزمان عالم فيزياء نمساوي ساهم في تطوير الفيزياء النظرية بالإضافة إلى تقديمه العديد من الشروحات في مجال الترموديناميك بالإضافة إلى مشاركته لماكسويل في إنتاج قانون ماكسويل- بولتزمان.
لودفيغ بولتزمان

فرانسيس كريك

فرانسيس كريك عالم أحياء جزيئية، وعالم فيزياء حيوية وعالم أعصاب، وهو العالم الذي ساعد في اكتشاف بنية جزيئات DNA، حصل على جائزة نزبل عام 1962.
فرانسيس كريك

ماكس بورن

ماكس بورن عالم رياضيات وفيزيائي ألماني، حاز على جائزة نوبل عام 1954 لبحوثه المتعلقة بميكانيك الكم.
ماكس بورن

أحمد زويل

أحمد زويل كيميائي مصري أمريكي. فائز بجائزة نوبل للكيمياء لتطويره تقنيةً ليزريةً سريعةً ساعدت العلماء على دراسة الذرات أثناء التفاعلات الكيميائية.
أحمد زويل

غوستاف كيرشوف

غوستاف كيرشوف، فيزيائي ألماني. ساهم في وضع القوانين الأساسية للدارات الكهربائية بالإضافة إلى دراسة الطيف وإشعاع الأجسام السوداء.
غوستاف كيرشوف

إسحق نيوتن

السير إسحق نيوتن من أهم علماء الفيزياء والرياضيات على مر التاريخ، ساهمت أبحاثه ومؤلفاته في الكثير من الإنجازات العلمية. ولعل أهم مساهماته صياغة قوانين الحركة والجذب العام، فضلاً عن قانون الجاذبية.
إسحق نيوتن

لورانس كراوس

لورانس كراوس فيزيائي نظري كندي أمريكي، وعالم كونيات وبروفيسور في جامعة أريزونا، مؤلف العديد من الكتب والأطروحات أيضًا.
لورانس كراوس

إنريكو فيرمي

إنريكو فيرمي عالم فيزياء إيطالي سافر إلى أمريكا هرباً من الفاشية ومن ثم حصل على الجنسية الأمريكية، حائز على جائزة نوبل في الفيزياء، وهو مؤسس لنظرية فيزياء الكم.
إنريكو فيرمي

ماريا غوبيرت ماير

ماريا غوبيرت ماير فيزيائية أمريكية ألمانية المولد، حائزة على جائزة نوبل في الفيزياء لإدخالها نموذج الغلاف النووي للنواة الذرية. وهي ثاني امرأة حائزة على جائزة نوبل في الفيزياء بعد ماري كوري.
ماريا غوبيرت ماير

دونا ستريكلاند

دونا ستريكلاند المعروفة ب"مدمنة الليزر"، عالمة فيزياء بصرية كندية، ورائدة في مجال البصريات، حازت على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2018 لتصبح ثالث امرأة تحصل على هذه الجائزة بعد ماري كوري وماريا ماير، حاليا تعمل كبروفسورة في جامعة واترلو في كندا.
دونا ستريكلاند

للتعرف على المزيد من الشخصيات المتنوعة وقراءة المزيد عن حياتهم الشخصية وإنجازاتهم قوموا بزيارة قسم البايوغرافي ضمن موقع أراجيك عبر الضغط هنا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.