أهم علماء الفيزياء في العصر الحديث

علماء الفيزياء في العصر الحديث

2 د

يصف الكثيرون الفيزياء بأنّها علم الطبيعية، أي العلم الذي يدرس الطاقة والقوة والزمن وما شابه من مفاهيم في محاولة لفهم الظواهر الطبيعية وما يؤثر عليها وصياغة هذا الفهم في قوانين تفسر هذه الظواهر وتتنبأ بها وتتيح استخدام هذا الفهم في جميع المجالات العلمية والحياتية، وبينما كان لعلماء الفيزياء على مر العصور دورٌ كبير في تطور هذا العلم إلا أنّ أهم علماء الفيزياء في العصر الحديث ساهموا بشكلٍ كبير في رسم ملامح العالم الذي نعيش به اليوم.

وترتبط الفيزياء بشكلٍ وثيق بالرياضيات وعلم الأحياء وغيرها من العلوم، وقد كان لتطبيقات الفيزياء العملية دورٌ كبير في تطور العلوم كالطب مثلاً حيث أنّ معظم وسائل التشخيص الشعاعية الحديثة ترتكز على المفاهيم الشعاعية، كما أنّ التقنيات الحديثة التي نستخدمها في عالمنا اليوم كالتلفاز والكمبيوتر والهواتف الذكية ترتكز على مفاهيم فيزيائية طورها علماء الفيزياء.

ولأن حياة العلماء العظماء غالباً ما تكون مثيرة للاهتمام وملهمةً للبعض حتى أردنا أن نتعرف معاً على أهم علماء الفيزياء في العصر الحديث:

ألبرت أينشتاين

آلبرت أينشتاين، فيزيائي حائز على جائزة نوبل، وأكثر المؤثرين في عالم الفيزياء في القرن العشرين. يعود له الفضل بوضع نظريتي النسبية العامة والخاصة.
المزيد عن ألبرت أينشتاين
ألبرت أينشتاين

إرفين شرودنجر

إرفين شرودنجر، عالم نمساوي مختص في مجال الفيزياء النظرية، حاز جائزة نوبل للفيزياء نظير مساهماته في مجال مكيانيكا الكم، كما تقلد العديد من المناصب الأكاديمية في أرقى جامعات العالم.
إرفين شرودنجر

ريتشارد فاينمان

ريتشارد فاينمان فيزيائي أمريكي، اشتهر بمساهماته الكبيرة في مجال الفيزياء النظرية. حاز جائزة نوبل في الفيزياء لسنة 1965 نظير أبحاثه العلمية في مجال الالكتروديناميك الكمي. كما شارك في مشروع مانهاتن الأمريكي.
ريتشارد فاينمان

نيكولا تسلا

نيكولا تسلا، عالم ومخترع ومهندس حائز على العديد من الأوسمة. وهو أول من طور التكنولوجيا التي تستخدم في هواتفنا الذكية اليوم.
نيكولا تسلا

ستيفن هوكينج

يُعرف العالم ستيفن هوكينغ بأعماله غير المسبوقة عن الثقوب السوداء والنسبية، كما أنه مؤلف لعدة كتب علمية منها موجز في تاريخ الزمن A Brief History of Time.
ستيفن هوكينج

نيلز بور

نيلز بور، فيزيائي دنماركي، حاز جائزة نوبل في الفيزياء بسبب أبحاثه حول البنية الذرية. أسس معهدًا للفيزياء النظرية في كوبنهاغن، تحول فيما بعد إلى واحد من أهم المعاهد حول العالم.
نيلز بور

ماكس بلانك

ماكس بلانك عالم فيزياء ألماني، يرجع الفضل إليه في إرساء قواعد نظرية الكم في الفيزياء. شغل العديد من المناصب الأكاديمية، وحاز جوائز عديد من بينها وسام كوبلي، وجائزة نوبل في الفيزياء لسنة 1918.
ماكس بلانك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.