أشهر علماء العرب والمسلمين في التاريخ

أشهر علماء العرب والمسلمين

2 د

قدم علماء العرب بشكلٍ خاص وعلماء المسلمين بشكلٍ عام العديد من الإنجازات والاكتشافات العلمية على مر التاريخ، وقد ساهمت هذه الإنجازات بتطور البشرية في العديد من المجالات، ولا يمكن ذكر أشهر العلماء في أي مجالٍ علمي دون ذكر عالمٍ عربي أو مسلمٍ واحد على الأقل.

فعلى الرغم من التحولات التاريخية الكبيرة التي شهدها العرب والمسلمون إلا أنّهم استطاعوا دائماً أن يكونوا من الرواد في المجالات العلمية، لكن بالطبع فالعلوم وكغيرها من مجالات الجياة تكبر وتنمو في فترات النمو والاستقرار، لذا كانت معظم الإنجازات العلمية العربية في العصرين الأموي والعباسي ولذا استطاع علماء العرب الازدهار وتقديم إنجازاتٍ علمية مازالت خالدة حتى يومنا هذا، لذا فلنتعرف سوياً على أشهر علماء العرب والمسلمين:

ابن خلدون

مؤرخ سياسي واجتماعي كبير، ومؤسس علم الاجتماع الحديث. وُلد في تونس، وجاب أقطار شمال إفريقيا. توفي في مصر.
المزيد عن ابن خلدون
ابن خلدون

الرازي

طبيبٌ وفيلسوفٌ وكيميائيٌ مسلم، وُصف بأنه أعظم أطباء البشرية على الإطلاق، صاحب كتاب "الحاوي في الطب"، الذي بقي مرجع أوروبا في الطب ل400 عام.
الرازي

ابن زهر

ابن زهر، هو أبو مروان عبد الملك بن أبي العلا ابن زهر، مفكرٌ وطبيبٌ أندلسي. كما أنه من أعظم علماء الطفيليات.
ابن زهر

ابن النفيس

عالمٌ موسوعي وطبيبٌ مسلم، له إسهاماتٌ كثيرة في الطب، ويعتبر مكتشف الدورة الدموية الصغرى وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظرياتٍ يعتمد عليها العلماء حتى الآن.
ابن النفيس

ابن سينا

ابن سينا عالم وطبيب وفيلسوف، ساهم بشكل كبير في نهضة العلوم في بلاده، فقد ألف أكثر من 240 كتاب في شتى المواضيع.
ابن سينا

ابن رشد

طبيبٌ وفقيه وقاضٍ وفيلسوف وفيزيائي وفلكي أندلسي، نشأ في أسرةٍ من أشراف العرب في الأندلس. شرح ابن رشد أرسطو، مما ساهم في زيادة تأثيره على أوروبا القرون الوسطى.
ابن رشد

الكندي

أبو يوسف يعقوب ابن اسحق الصباح الكنْدي، علامّة ملقب بفيلسوف العرب، برع في الفيزياء والكيمياء والطب والرياضيات والفلك والموسيقى وعلم النفس والمنطق. ويُعد الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين، وعمل جاهدًا على تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة .
الكندي

ابن بطوطة

ابن بطوطة هو مستكشف ٌمغربي، يُعد من أشهر المستكشفين في التاريخ ، قدم وصفًا واضحًا للبلدان التي زارها من خلال كتابه رحلة ابن بطوطة
ابن بطوطة

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات