تعرف على أشهر الروائيين البريطانيين

الروائيين البريطانيين

3 د

لطالما كان لبريطانيا مكانةً كبيرة في الأدب العالمي، فقد قدم أشهر الروائيين البريطانيين وعلى مدار العصور العديد من الأعمال المميزة التي ساهمت بتطوير الأدب العالمي بأسره، وأكثر ما ميز هذه الأعمال هو تنوع المواضيع التي تناولتها، فقد رأينا أعمالاً تتناول الحب والرومانسية، وأخرى فلسفية تتناول المواضيع العميقة في الحياة، وأخرى خيالية.

بالطبع ولكون بريطانيا لعبت دائماً دوراً كبيراً في الأحداث العالمية، وخاصةً في أحداث القرنين الماضيين، فقد رأينا كيف قام الروائيين البريطانيين بتناول أهم الأحداث العالمية كالحربين العالميتين مثلاً، وكيف قاموا بتسليط الضوء على الظروف الاجتماعية التي أحاطت بهذه الأحداث، وعلى الثورات الفكرية التي رافقتها.

لذا أردنا في هذا المقال تسليط الضوء على أشهر الروائيين البريطانيين وسيرة حياتهم وإنجازاتهم وكتبهم التي ساهمت بمنح الأدب البريطاني مكانةً مرموقة في الأدب العالمي:

سلمان رشدي

كاتبٌ روائي بريطاني من أصولٍ هندية حاصلٌ على جائزة البوكر عن روايته Midnight's Children عام 1981، وقد اعتُبرت أفضل الروايات الفائزة في مناسبتين مختلفتين، كما أنّه صاحب الرواية الشهيرة The Satanic Verses "آيات شيطانية" وهي من أكثر روايات القرن العشرين إثارةً للجدل، وبسببها أهدر الخميني دمه.
المزيد عن سلمان رشدي
سلمان رشدي

نيل غيمان

نيل غيمان وهو كاتب بريطاني يكتب روايات، قصص قصيرة وكتب للأطفال بالإضافة إلى أعمال أدبية أخرى. وهو معروف بمجوعة من الأعمال منها ساند مان Sandman، نيفروير Neverwhere والآلهة الأميركية American Gods وغيرها من الأعمال.
نيل غيمان

تشارلز ديكنز

تشارلز ديكنز، مؤلف بريطاني وروائي محبوب وغزير الانتاج، له أعمال عديدة تعد الآن من الكلاسيكيات.
تشارلز ديكنز

سومرست موم

ويليام سومرست موم، روائي بريطاني من مواليد عام 1874. قدّم الكثير من الأعمال الهامّة والمميزة التي حققت له شهرةً واسعةً. أفضلها كتابه The Gentleman in the Parlour الذي حقّق نجاحًا كبيرًا.
سومرست موم

أنتوني برجس

أنتوني برجس هو روائي، كاتب مسرحي، شاعر ومؤلف موسيقي بريطاني، له الرواية الشهيرة A Clockwork Orange والتي حُولت إلى فيلم عام 1971.
أنتوني برجس

أرنولد بينيت

أرنولد بينيت هو كاتب سيناريو، روائي، ناقد أدبي وصحفي بريطاني. تعد أعماله صلة وصل هامة بين الرواية الانجليزية وتيار الواقعية الأوروبية.
أرنولد بينيت

ديلان توماس

ديلان توماس، كاتب وشاعر بريطاني. من أبرز شعراء القرن العشرين، من أشهر أعماله Do not go gentle into that good night.
ديلان توماس

هربرت جورج ويلز

هربرت جورج ويلز، كاتب لأعمال في الخيال العلمي، من أعماله The Time Machine و War of the World، وله تأثير كبير على كيفية رؤيتنا للمستقبل.
هربرت جورج ويلز

فيرجينيا وولف

كاتبة إنكليزية كتبت عدة رواياتٍ كلاسيكيةً معاصرة مثل Mrs. Dalloway وTo the Lighthouse، بالإضافة إلى عدة نصوص نسوية رائدة A room of One's Own و Three Guineas.
فيرجينيا وولف

آرثر كونان دويل

آرثر كونان دويل، هو مخترع الشخصية المشهورة شارلوك هولمز، وألّف ما يقارب ال60 قصة حول مغامراته هو ومساعده الوفي واتسون. فضلًا عن كون شاعرًا وكاتبًا لأصنافٍ أدبيةٍ أخرى.
آرثر كونان دويل

جاين أوستن

جاين أوستن كاتبة بريطانية، نالت الشهرة بعد وفاتها، وتعد أعمالها من كلاسيكيات الأدب الانكليزي.
جاين أوستن

جون ر. تولكين

جون ر. تولكين، روائي وأديب وبروفيسور بريطاني اشتهر من خلال رواياته الخيالية التي تتناول الأساطير والأخبار التي لطاما تناقلتها الشعوب في كل زمان ومكان، كانت بدايته من خلال رواية الهوبيت ومن ثم جاء بروايته الأشهر سيد الخواتم lord of the Rings.
جون ر. تولكين

جوان رولينغ

روائية وكاتبة ومنتجة أفلام بريطانية، معروفة ككاتبة بـ ج. ك. رولينغ. هي مؤلفة سلسلة الأفلام الشهيرة هاري بوتر التي أصبحت أفضل سلاسل الكتب مبيعًا عبر التاريخ، بعدد نسخ وصلت حتى 400 مليون نسخة.
جوان رولينغ

للتعرف على المزيد من الشخصيات المتنوعة وقراءة المزيد عن حياتهم الشخصية وإنجازاتهم قوموا بزيارة قسم البايوغرافي ضمن موقع أراجيك عبر الضغط هنا.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.