من هو آرثر كونان دويل - Arthur Conan Doyle ؟

الاسم الكامل
آرثر إغناتيوس كونان دويل
الوظائف
كاتب
تاريخ الميلاد
1859 - 05-22 (العمر 71 عامًا)
تاريخ الوفاة
1930-07-07
الجنسية
اسكتلندية،بريطانية
مكان الولادة
اسكتلندا, إدنبرغ
درس في
جامعة إدنبرغ
البرج
الجوزاء

آرثر كونان دويل، هو مخترع الشخصية المشهورة شارلوك هولمز، وألّف ما يقارب ال60 قصة حول مغامراته هو ومساعده الوفي واتسون. فضلًا عن كون شاعرًا وكاتبًا لأصنافٍ أدبيةٍ أخرى.

نبذة عن آرثر كونان دويل

آرثر كونان دويل هو المؤلف الاسكتلندي المعروف على نطاقٍ واسع وهو الذي ابتكر الشخصية الخيالية المشهورة عالميًا شارلوك هولمز، قام بتأليف أكثر من 60 قصة حول مغامرات شارلوك هولمز أسرت القراء ونقلتهم إلى عالمٍ مليئ بالغموض والألغاز، ومن بين أعماله البارزة Stories of Sherlock Holmes و The Hound of the Baskervilles و The Memoirs of Sherlock Holmes.

ألف العديد من الكتب الأخرى من كتبٍ خيالية وخيالٍ علمي إضافةً لكونه شاعرًا. كما نشر العديد من الروايات التاريخية وخلق شخصيةً خياليةً أخرى تُدعى البروفيسور تشالنجر وكتب سلسلةً من الروايات تستند إليه.

وُلد دويل في عائلةٍ ثرية في إدنبرغ ، اسكتلندا، ونشأ وهو يستمع إلى الحكايات التي كانت ترويها والدته ماري القاصة الماهرة . ذهب في البداية إلى كلية الطب، وبعد تخرجه عَمِلَ  لفترةٍ وجيزةٍ كطبيب، ثم بعد ذلك  أسّس عمله الخاص، ولكن مسيرته الطبية لم تكن ناجحة. بدأ بكتابة القصص بينما كان ينتظر المرضى، وكان يعلم أن هذه القصص ستغير حياته يومًا ما.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آرثر كونان دويل

وُلد آرثر كونان دويل في 22 أيار/ مايو 1859 لأسرةٍ اسكتلندية كاثوليكية غنية وصارمة في ادنبرغ ، اسكتلندا. وعلى الرغم من كون عائلة دويل تحظى باحترامٍ كبير في عالم الفن، إلّا أنّ والده تشارلز كان مدمنًا على الكحول طوال حياته، ولم يحقق سوى القليل من الإنجازات الهامة خلال حياته.

كانت والدته ماري امرأة نشيطة ومتعلمة، وقد كانت تروي القصص لطفلها أثناء طفولته.

ودَّع دويل عائلته عندما بلغ التاسعة من عمره، وانتقل إلى انجلترا حيث كان يدرس في  هودر بليس ، ستونيهورست، وهي مدرسةٌ إعدادية يسوعية من عام 1868 إلى عام 1870. التحق دويل بعد ذلك بمدرسة ستونيهرست الداخلية للسنوات الخمس القادمة.

كانت تجربة المدرسة الداخلية تجربةً سيئةً بالنسبة لدويل، فقد تعرّض للتنمر أثناء طفولته إضافةً إلى صرامة المدرسة واستخدامها للعقاب القاسي على الطلاب، إلّا أنّه وجد العزاء في مهارته في رواية القصص، فقد كان يقضي معظم وقته في رواية القصص للطلاب الأصغر منه سنًا.

إنجازات آرثر كونان دويل

تخرج دويل من ستونهيرست عام 1876، وتوقع والداه بأنه سيتبع خطى عائلته في ميلها إلى دراسة الفنون، لكنّه قرر الحصول على شهادة الطب من جامعة إدنبرغ. وقد كان دويل محظوظًا في الجامعة فقد التقى كلّا من الزملاء جيمس باري وروبرت لويس ستيفنسون اللذان سيصبحان زملاءه في مجال الكتابة فيما بعد أيضًا.

كانت أول تجربةٍ لدويل في الكتابة عندما كان يدرس الطب، فقد كتب قصة قصيرة بعنوان  The Mystery of Sasassa Valley، وقد تبعها بقصةٍ قصيرة ثانية بعنوان The American Tale  قام بنشرها في لندن. وخلال سنته الثالثة في كلية الطب حصل على وظيفة جراح على متن سفينةٍ لصيد الحيتان تبحر إلى الدائرة القطبية الشمالية.

أيقظت الرحلة إحساس المغامرة لدى دويل، وقد كتب حينها قصة بعنوان Captain of the Pole Star.  عاد دويل إلى كلية الطب في عام 1880 وأكمل دراسته وحصل على شهادة البكالوريوس في الطب في عام 1881. كانت أول وظيفةٍ لدويل هي كطبيبٍ على متن الباخرة مايومبا المسافرة من ليفربول إلى إفريقيا.

استقر دويل في إنجلترا لبعض الوقت، وعندما نَفِذ ماله انتقل إلى بورتسموث وبدأ أول تدريبٍ مهني له، ثم قضى السنوات القليلة المقبلة يكافح لتحقيق التوازن بين مسيرته الطبية المزدهرة وشغفه بالكتابة وطموحه بأن يتم الاعتراف به ككاتب.

بدأ دويل بكتابة الرواية الغامضة A Tangled Skein في عام 1886، وبعد ذلك بعامين أعاد تسمية الرواية ليصبح عنوانها A Study in Scarlet، ونُشرت في عيد الميلاد السنوي في بيتن، وقد قدم في روايته هذه شخصياته الأشهر وهي الباحث شارلوك هولمز ومساعده واتسون. حصل بعدها على الاعتراف بكونه كاتبًا، وقد كانت تلك أول قصة من قصص شارلوك التي بلغت ال60 قصة خلال مسيرة دويل المهنية.

كانت له العديد من الأعمال المميزة جدًا منها Beyond the City عام 1893 و The Stark Munro Letters عام 1895. تقاعد دويل من مهنة الطب بعد أن تم الاعتراف به ككاتب، وخلال هذه الفترة نشر بعض الروايات التاريخية بما في ذلك قصةً عن العصر النابوليوني بعنوان The Great Shadow في عام 1892 والثانية بعنوان Rodney Stone في عام 1896.

يعتبر دويل من الكتّاب غزيري الإنتاج، فقد ألّف أربعةً من أشهر كتب شارلوك هولمز خلال تسعينات القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين The Sign of Four عام 1890  و The Adventures of Sherlock Holmes عام 1892 و The Memoirs of Sherlock Holmes عام 1894 و The Hound of Baskervilles عام 1901.

حاول دويل قتل شخصيته المحبوبة شارلوك هولمز في عام 1893 ليتفرغ للأعمال الروحانية والدينية أكثر، ولكن ذلك لم يعجب القرّاء كثيرًا، مما وضعه موضعَ ازدراءٍ بالنسبة للقراء، لذا أعاد شخصيته المميزة في فيلم  Hound of Baskervilles ثم أعاده إلى الحياة في فيلم The Adventure of the Empty House .لكن ذلك لم يثنيه عن مساعيه في الكتابة في الشؤون الروحانية فقد نشر The New Revolution عام 1918 و The Vital Message عام 1919 و The Wanderings of a Spiritualist عام 1921 و History of Spiritualism عام 1926.

نشر دويل مجموعةً قصصيةً مكونة من 12 قصة ونشرها ضمن مجموعةٍ واحدة بعنوان The Casebook of Sherlock Holmes. في عام 1928.

أشهر أقوال آرثر كونان دويل

حياة آرثر كونان دويل الشخصية

بينما كان دويل يكافح ليتم الاعتراف به كاتبًا، التقى دويل زوجته الأولى لويزا هوكينز وتزوج الثنائي في عام 1885. انتقل الزوجان إلى شارع ويمبول Upper Wimpole وأنجبا طفلين ابنة وابن. عانت لويزا من السل في عام 1893، وبينما كانت لويزا مريضة، ارتبط دويل بعلاقةٍ عاطفية مع إمرأة شابة تدعى جان ليكي. توفيت لويزا في نهاية المطاف في عام 1906 وتزوج دويل مرةً أخرى من جان ليكي في العام التالي لوفاتها، وكان للثنائي ولدين وابنة.   أما من حيث ديانة آرثر كونان دويل ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية كاثوليكية

وفاة آرثر كونان دويل

أُصيب بذبحةٍ صدرية، إلّا أنّه تجاهل بعناد تحذيرات الطبيب. ولكنه تعرض لآلام شديدة في الصدر أثناء جولته عبر هولندا في خريف عام 1929. أصبح بعد ذلك طريح الفراش تقريبًا في منزله في كروبورو ، إنجلترا، وتوفي في 7 يتموز/ يوليو عام 1930 أثناء تواجده في حديقته بينما كان يمسك قلبه بيد ويمسك زهرةً في اليد الآخرى.

حقائق سريعة عن آرثر كونان دويل

  • استوحى دويل شخصيته شارلوك هولمز  من أستاذه جوزيف بيل في المدرسة الداخلية التي كان يدرس بها.
  • اشترى سيارة قبل أن يكون قد قاد واحدةً من قبل.
  • أنفق مليون دولار في محاولة إقناع العالم بأن الجنيات كانت حقيقية.
  • الملك إدوارد السابع منحه لقب فارس.
  • كان يهمس لزوجته في كلماته الأخيرة "أنت رائعة".

أحدث الأخبار عن آرثر كونان دويل

«زي النهارده».. وفاة مبتكر شخصية «شارلوك هولمز» آرثر كونان دويل 7 يوليو 1930 - المصرية السعودية

  آرثر كونان دويل أديب وطبيب بريطاني وهو مبتكرشخصية شارلوك هولمز،وهو مولود في الثانى والعشرين من مايو ١٨٥٩ في أدنبرة بأسكتلندا، لعائلة متوسطة الحال، ويحمل لقب ...

هل غار آرثر كونان دويل حقا من شارلوك هولمز فقتله؟ - اليوم السابع

  إذا كنت من هواة الأدب العالمى، خاصة أدب الخيال البوليسى، فحتما تعرف شخصية شارلوك هولمز.

«زي النهارده» وفاة مبتكر شخصية «شارلوك هولمز» آرثر كونان دويل ٧ يوليو ١٩٣٠ - المصري اليوم

  آرثر كونان دويل أديب وطبيب بريطاني وهو مبتكرشخصية شارلوك هولمز،وهو مولود في الثانى والعشرين من مايو ١٨٥٩ في أدنبرة بأسكتلندا، لعائلة متوسطة الحال، ويحمل لقب ...

العثور على رواية مفقودة للإنجليزي آرثر كونان دويل - البيان

  صدرت، أخيرا، أول رواية مفقودة للروائي الإنجليزي سير آرثر كونان دويل، مبتكر شخصية المحقق الشهير شرلوك هولمز، بعد 128 سنة من كتابتها، لتضاف إلى التراث الأدبي ...

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19