من هو تشارلز لوتويدج دودجسون - Lewis Carroll؟

الاسم الكامل
لويس كارول
تاريخ الميلاد
1832 - 01-27 (العمر 65 عامًا)
تاريخ الوفاة
1898-01-14

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لويس كارول، كاتب، عالم رياضيات ومصور بريطاني. من أهم كتبه وأشهرها عالميًا Alice in wonderland.

نبذة عن تشارلز لوتويدج دودجسون

وُلد تشارلز لوتويدج دودجسون المعروف باسمه المستعار لويس كارول في السابع والعشرين من كانون الثاني عام ألف وثمانمائة واثنين وثلاثين في قرية Daresbury في إنجلترا، وكان الأكبر في عائلة مكونة من أحد عشر أخًا وأخت بينما كان والدهم رجل دين.

درس تشارلز في Richmond School قبل أن ينتقل إلى Rugby School، كان متفوقًا في الرياضيات مما جعله يحصل على منحة دراسية في عمر العشرين للدراسة في Christ College، كما عمل كمحاضر لمادة الرياضيات ومصوّرٍ وكاتب لمقالات وكتيبات سياسية بالإضافة للشعر.

أهم أعماله والتي قدمته للعالم هو كتاب Alice’s Adventures in Wonderland والذي تم نشره في عام ألف وثمانمائة وخمس وستين قبل أن ينشر الجزء الثاني وهو Through the Looking-Glass and What Alice Found There والذي لاقى النجاح أيضًا.

توفي لويس كارول جراء انفلونزا حادة تطورت إلى التهاب رئوي في الرابع عشر من شهر كانون الثاني عام ألف وثمانمائة وثمانية وتسعين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تشارلز لوتويدج دودجسون

وُلد تشارلز لوتويدج دودجسون المعروف باسمه المستعار لويس كارول في السابع والعشرين من كانون الثاني عام ألف وثمانمائة واثنين وثلاثين في قرية Daresbury في إنجلترا، وكان الأكبر في عائلة مكونة من أحد عشر أخًا وأخت بينما كان والدهم رجل دين.

عاش الأخوة دودجسون في القرية معزولين عن باقي أفرادها مما جعلهم يعانون صعوبات في إيجاد نشاطات مسلية تبعدهم عن الوحدة، في حين كان تشارلز أكثرهم قدرة على اختراع الألعاب والنشاطات المسلية، وكان صاحب فكرة كتابة مجلة يشارك بها كل أفراد العائلة وأسماها Rectory Magazines، إلا أن الحقيقة كانت أنه هو من كتب موادها، كما كتب The Rectory Umbrella and Mischmasch وكلها تم نشرها لاحقًا.

درس تشارلز في Richmond School بين عامي 1844 و1845 قبل أن ينتقل إلى Rugby School ويستمر فيها حتى عام 1850، كره دودجسون المدرسة العامة بسبب خجله أحيانًا وتعرضه لمضايقات من التلاميذ أحيانًا أخرى، كما أصيب بعدة وعكات صحية تركته إحداها أصمًا في إحدى أذنيه، بعد أن ترك المدرسة قام والده بتدريسه لسنة إضافية.

كان تشارلز متفوقًا في الرياضيات مما جعله يحصل على منحة دراسية في عمر العشرين للدراسة في Christ College، كما عمل كمحاضر لمادة الرياضيات ومصوّرٍ وكاتب لمقالات وكتيبات سياسية بالإضافة للشعر حيث نشر قصيدة The Hunting of the Snark.

كانت منحته مشروطة بالبقاء غير متزوج وتم تعيينه كشماس في مراسم خاصة في كنيسة إنجلترا في الثاني والعشرين من كانون الأول عام أل وثمانمائة وواحد وستين، ورغم إمكانية تعيينه ككاهن في أبرشية إلا أنه لم يكن ميالًا إلى هذا العمل فلم يطلب ذلك.

إنجازات تشارلز لوتويدج دودجسون

شغف دودجسون في العمل مع الأطفال وتسليتهم بدأ باكرًا منذ صغره مع أخوته وتنامى نتيجة عدة ظروف منها ما يقال عن معاناته من التأتأة عند التوتر والحديث مع الكبار، لذلك توجه للعمل مع الأطفال خاصة مع بنات Henry George Liddell عميد الكلية وهنَّ Alice، Lorina وEdith.

تشارلز دودجسون والذي عرف لاحقًا ب لويس كارول كان يقضي الكثير من الوقت مع أليس التي كانت ملهمته الأساسية حيث كان يقص عليها القصص والمغامرات الخيالية، وخلال إحدى رحلاتهم اضطروا للبقاء خارجًا نتيجة أمطار غزيرة فأمضى كارول الوقت يحكي لأليس قصصًا ومغامرات وبعد أن أوصلها لمنزلها طلبت منه أن يكتب هذه القصص في كتاب ويهديه لها.

جمع لويس كارول قصصه وحكاياته وقام بكتابتها وأضاف لها المزيد من المغامرات وقدَّم الكتاب بعد أن انتهى منه إلى أليس.

وخلال إحدى زيارات الروائي هنري كينجزلي Henry Kingsley إلى منزل والد أليس، قرأ الكتاب بالصدفة وأعجب به وسأل عن كاتبه، التقى هنري مع لويس كارول وطلب منه الإذن لنشر الكتاب وهو ما فاجأ كارول وبعد أن استشار عددا من أصدقائه وافق على نشر الكتاب.

تم نشر الكتاب في عام ألف وثمانمائة وخمس وستين بعنوان Alice’s Adventures in Wonderland، وأخذ الكتاب بالانتشار بشكل بطيء ولكن متزايد لدرجة أن كارول فكر بعمل أجزاء ثانية منه وبالفعل نشر Through the Looking-Glass and What Alice Found There والذي لاقى النجاح أيضًا.

في الوقت الذي توفي فيه لويس كارول عام ألف وثمانمائة وثمانية وتسعين كان الكتاب قد أصبح الأكثر شعبية بين كتب الأطفال في إنجلترا، وبحلول مئوية ميلاده عام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين أصبح الكتاب هو الأكثر شعبية بين كتب الأطفال في العالم.

أحب لويس كارول التصوير وترك مجموعة من الصور الجميلة أبرزها: صورة الممثلة Ellen Terry والشاعر Alfred Tennyson.

أشهر أقوال تشارلز لوتويدج دودجسون

حياة تشارلز لوتويدج دودجسون الشخصية

حصوله على المنحة في كلية المسيح اشترط بقاءه دون زواج.

وفاة تشارلز لوتويدج دودجسون

قبل عيد ميلاده السادس والستين بوقت قصير عانى لويس كارول من انفلونزا حادة تطورت إلى التهاب رئوي سبب وفاته في الرابع عشر من شهر كانون الثاني عام ألف وثمانمائة وثمانية وتسعين.

حقائق سريعة عن تشارلز لوتويدج دودجسون

لويس كارول هو الاسم المستعار الذي اختاره تشارلز دودجسون لينشر به أعماله.
كان مدرسًا للرياضيات في جامعة Oxford.
كان يحب الرسم.
كان لاعب شطرنج بارع.
تم ترجمة كتابه الأشهر Alice’s Adventures in Wonderland إلى سبعين لغة.
عانى خلال حياته من عدة أمراض مثل الشقيقة والصرع والصمم الجزئي.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06