بدل أن تتعلم لغة.. ما رأيك أن تخترع واحدةً ؟! فكرة مجنونة للعطلة الصيفية…

1

إن اللغات الأجنبية من بين الأمور التي تثير اهتمام الطلاب خاصة خلال العطلة الصيفية، حيث الوقت سانح من أجل تعلم إحداها والرفع من مستوى إتقانها. هنا في أراجيك تعليم تحدثنا كثيرًا عن هذا تعلم لغة أجنبية، ومن خلال القادم من الأسطر سنقدم فكرة مجنونة قليلة ومختلفة، فبدل تعلم لغة أجنبية، ما رأيك أن تخترع لغةً خاصة بك؟! اختراع لغة قد يبدو الأمر غريبًا في البداية، لكنه ليس مستحيلًا أو تافهًا.

اختراع لغة خاصة.. لماذا؟

إن أول ما قد يخطر على بالك هو لماذا نقترح اختراع لغة؟ ما دام أحدٌ لن يستطيع استخدامها أو الاعتراف بها. هنا، دعني أخبرك ببعض الأفكار التي ربما ستغير نظرتك للأمر، والتي يمكن أن أختصرها لك في التالي:

  • إن اختراع لغة كاملة هو تحدي صعب، ومادمت في عطلة صيفية، فلابد أن القليل من التحدي يعتبر أمرًا ممتعًا، خاصة إن أنت قمت بالأمر مع شخص آخر أو مجموعة من الأصدقاء ممن قد يشاركونك نفس الجنون والشغف.
  • إن اختراع لغة سيتطلب منك قدرة عالية على التفكير والابتكار، وبالتالي سيساهم في تنمية حس الإبداع لديك، الأمر الذي سينعكس حتمًا على بقية المجالات التي تثير اهتمامك. أي أن القيام بالأمر قد يعتبر في مثابة تمرين على توسيع الخيال والاختراع.
  • إن اختراع لغة هو بمثابة شفرة خاصة يتم تطويرها للتواصل، حيث تستطيع استخدامها مع أصدقاءِك للتعبير. هكذا، ستتمكنون من الحصول على أداتكم الخاصة، ولابد هنا أن الحديث أو الكتابة بلغة تعلم يقينًا أن من حولك لن يفهمها هو أمر مثير.
  • أبعد من ذلك…اختراع اللغة بات اليوم يعتبر مهارة نادرة ومميزة، حيث يعتمد الكثير من الكُتَّاب مثلا على ابتكار لغات مصطنعة لشخصيات رواياتهم الخيالية، أشهرها لغات السلسلة الشهيرة Game Of Thrones. وبالتالي، فتمكنك من القيام بذلك وضبط أساسياته قد يتعتبر اكتسابًا لمهارة فريدة من نوعها.

قد ترى في هذه الأفكار الجنون، لكنها تجربة لن تندم حتمًا على القيام بها.

اختراع لغة خاصة.. كيف؟

إن مفهوم اختراع لغة قد يختلف حسب مستويين اثنين، أولهما أن تعتمد على اختراع شفرة الكتابة الخاصة فقط، أي مثلًا أن تبتكر أشكال مختلفة تعبر كل واحدة منها عن حرف من حروف الأبجديات. هكذا، يمكنك مثلًا أن تكتب نصًا كاملًا باعتماد نظام الكتابة الذي اخترعته. هذا المستوى مشابه مثلًا للغة الإشارة أو لغة برايل، والتي تترجم فقط نفس محتوى اللغة بقواعده النحوية وتشكيل عباراته باستخدام أبجديات مختلفة.

المستوى الثاني هو الاختراع الشامل الذي يقصد به اختراع لغة كاملة بقواعدها وحروفها ونحوها… هناك مواقع تقدم دليل للقيام بذلك، أهمها :

جميع هذه المواقع وغيرها تشترك في نقطة أساسية مفادها أن اختراع اللغة يمر بخمس مراحل أساسية، هي :

1- نظام الصوتيات

اطلع على الألفبائية الصوتية الدولية IPA والتي تتضمن جميع أصوات لغات العالم، وحاول أن ترى أنسبها إلى لغتك. إن وجدت الأمر صعبٌ فيمكن أن تستمع للغات كاملة وتجد تلك التي تريد للغتك أن تقاربها. مثلًا، حدد إن كنت تريد اختراع لغة قريبة النطق من العربية أو من الروسية أو اليابانية… هكذا ستتمكن من تقريب لغتك المصطنعة إلى ما تراه مناسب.

يفضل هنا أن تختار لغة تحسن نطقها، كيف لاتجد صعوبة في التمرن على لغتك المصطنعة.

2- نظام الكتابة

من بين أنظمة الكتابة المختلفة، حاول أن تحدد النظام الذي يناسبك ؛ حروف أو رموز… واعتمد على ابتكار حرف أبجدي أو رمز يعبر عن الصوت الذي حددته في النقطة السابقة. لتسهيل الأمر، مثل إن اخترت لغة قريبة من النظام الصوتي المعتمد في الإسبانية، فيكفي أن تخترع نظام كتابة متناسب مع الحروف الأبجدية المستخدمة في هذه اللغة. الأمر نفسه إن اخترت اليابانية فشكلٍ رموزًا تناسب نطقها…

3- القواعد النحوية

بعد تحديد الحروف الأبجدية وكيفية نطقها، يجب أن تضع قواعد خاصة بلغتك. مثلًا، حدد أن بعض الحروف لايجب أبدًا أن تكتب في بداية الكلمة، أو أن طريقة كتابتها تختلف إن وجدت بعد حرف معين… أمور كثيرة هي يمكن أن تشترطها كقواعد نحوية. لكن يفضل ألا تكون كثيرة حتى تتمكن من استيعابها وعدم نسيانها.

أيضًا، إن أنت اعتمد على لغة أصل كما وضحنا سابقًا، فلابأس باستلاف بعض قواعدها أيضًا.

4- المعجم الخاص

بعد تحديد ما سبق ذكره، حاول أن تكتب معجمك الخاص. يفضل أن يكون ثنائي اللغة يضم لغتك المصطنعة ولغتك الأم أو اللغة الأصلية القريبة من اللغة التي اخترعتها. في هذا الصدد، هناك مجموعة من البرامج التي يمكن أن تساعدك على تكوين قوائم من الكلمات اعتمادًا على شروط تحددها، مثلًا تقدم لك جميع الكلمات التي تبدأ بحرف معين…

5- تشكيل نصوص وعبارات

تمرن على لغتك من خلال تشكيل عبارات كاملة انطلاقًا من القواعد والكلمات التي قمت باختراعها في المراحل السابقة. الأمر قد يصبح هنا أكثر متعة إن شاركته مع أصدقاءك.

هكذا، ستحصل في الأخير على لغتك المصطنعة الخاصة. طبعًا، لاتنسى أن تختار لها اسمًا !

1

شاركنا رأيك حول "بدل أن تتعلم لغة.. ما رأيك أن تخترع واحدةً ؟! فكرة مجنونة للعطلة الصيفية…"