كيف تقدّم للجامعات في اسبانيا

التقدم للجامعات الاسبانية - كيفية التقدم للجامعات في اسبانيا
0

إن التقدّم للجامعات في إسبانيا هو أول خطوة في طريق تحقيق حلمك بالدراسة في اسبانيا الرائعة. وكل الجامعات تطلب منك أن تملء طلباً للتقدّم قبل أن يتم قبولك فيها، ولحسن الحظ، فإنّ تعبئة هذه الطلبات هو أمر سهلٌ للغاية، ولا يأخذ الكثير من الوقت.

سنأخذك هنا خطوة بخطوة في عملية التقدم للجامعات الاسبانية فاتّبع هذه التعليمات لتجد بنفسك كم هو أمر سهل.

التقدم للجامعات في اسبانيا على برامج البكالوريوس والقبول

إذا كنت تنوي الحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات الإسبانية، فإنّ عملية إكمال الطلب ستختلف تبعاً للبلد الذي حصلت منه على شهادتك الثانوية. وعلى الطلاب الأوروبيين وغير الأوروبيين أن يتّبعوا نفس الإجراءات الموضّحة في الأسفل للتقدم:

الطلاب الأوروبيين

بالنسبة للطلاب الذين ينتمون إلى إحدى البلدان الأوروبية، فإن عملية التقدّم تحدث عبر ما يسمى الجامعة الوطنية الإسبانية للتعلّم عن بعد (SNUDE). ويبدأ التقدم بالطلب المسمى “solicitud de inscripcion” في شهر نيسان. وبعد إتمام الطلب يجب طباعته وإرساله إلى العنوان الموجود على الموقع. وربما يتم طلب إرسال نسخة من جواز السفر، الهوية الشخصية أو شهادة الثانوية مرفقاً مع الطلب. فإذا تم قبولك ستتلقى ما يسمى بـ “Credencial de Accesso” خلال فترة ثلاثة أشهر. ويجب أن ترسلها إلى الجامعة التي ترغب الحضور فيها.

أما بالنسبة للطلاب غير الأوروبيين

فإذا كنت طالباً غير أوروبي وترغب بالحصول على شهادة البكالوريوس من إسبانيا، فعليك أن تحصل على شهادة اعتراف بمدرستك الثانوية. حيث تؤكد هذه الشهادة على أنّك قد أكملت المؤهلات الأساسية المتوافقة مع متطلبات الدراسة في إسبانيا. ويمكن أن تحصل على هذه الشهادة من السفارة الإسبانية. فستقدم لك السفارة اعتماداً يمكنك استخدامه للتقدم للجامعة التي تختارها.

بعد منحك للاعتماد “Volante Accreditation” فمن الضروري أن تقوم بالتسجيل على فحص الدخول إلى الجامعة في اسبانيا. ويدعى هذا الفحص بـ “Selectividad or the Pruebas de Acceso a la Universidad” أي الفحص الانتقائي لدخول الجامعة في اسبانيا.

أصبحت الآن جاهزاً للتقدّم.

نظرة على الفحص

التقدم للجامعات الاسبانية - كيفية التقدم للجامعات في اسبانيا - نظرة على الفحص

هناك أربعة مكونات مختلفة للفحص، وكلها مهم بالطبع:

  • تحليل النص: يمنحك هذا القسم من الفحص الفرصة باختيار نص من أحد النصين المتوفرين المكتوبين بالإسبانية. وحالما تقوم باختيار أحد النصين ستعطى الأسئلة الخاصة به.
  • أسئلة حول تاريخ اسبانيا أو فلسفتها: ويمكن اختيار واحد عندما يحين وقت فحصك. ويجب عليك أن تجيب على عدد من الأسئلة حول الموضوع الذي اخترته في هذا القسم.
  • فحص اللغة الأجنبية: انتقِ إحدى اللغات المتوفرة: الفرنسية، الإنكليزية، الألمانية، البرتغالية، أو الإيطالية.
  • إنّ القسم الأخير من هذا الفحص يمكن أن يُعبّر عنه بعبارة “خيارك”، حيث تٌعطى خيارات حول مواضيع مختلفة متعلقة بالفن، الفنون الجميلة، الرقص، والموسيقى. أو مواضيع متعلقة بالعلوم والتكنولوجيا.

ويجب عليك إكمال كل جزء من الامتحان بنجاح لتتمكن من التقدم في عملية التسجيل في الجامعة.


التقدم للجامعات الاسبانية من أجل الدراسات العليا

يجب على من يرغب بالتقدّم للدراسات العليا في الجامعات الإسبانية أن يراسلوا المعهد الذين يرغبون الدراسة فيه مباشرةً للتعرف على متطلبات القبول. وفي معظم الحالات يتوجب عليك إثبات حصولك على شهادة البكالوريوس، نسخة من جواز سفرك وسجل علامتك. وهذا ينطبق أيضاً على الأشخاص الذين يرغبون بالدراسة في الجامعة بعد أن حضروا في إحدى الجامعات في بلدٍ آخر.

ويمكن أن يتواجد أكثر من فترة للتقدّم للجامعة التي ترغب بها، فالعديد من الجامعات توفر فصولاً خريفية وصيفية. وبالنسبة للفصل الأساسي (فصل الصيف) يتعين عليك إكمال طلبك بحلول شهر تموز. فتأكّد من توافر جميع المعلومات، بالإضافة إلى الطلب، بأسرع وقتٍ ممكن. فلا تنتظر حتى آخر دقيقة لتقديم كل الأشياء إلى الكلية.

وضع في ذهنك أيضاً أنّ جميع مستنداتك وأوراقك يجب أن تكون باللغة الإسبانية. فإذا لم تكن مستنداتك باللغة الإسبانية فإنّك ستحتاج إلى مترجم محلّف (رسمي) لترجمتها إلى اللغة الإسبانية.

وعلى الرغم من وجود العديد من الأشياء التي يتوجب عليك عملها للحصول على قبول من الجامعات الإسبانية، لكن معظم هذه الأشياء هي سهلة وبسيطة، وحتماً تستحق ما ستجنيه في النهاية عند قبولك.

فبوضع هذه المعلومات المذكورة في هذا المقال بالحسبان، وتنفيذها خطوة بخطوة، ستصبح عملية التقدم للجامعات الاسبانية التي لطالما اعتقدت أنّها معقدة، أسهل وأبسط بكثير من ذي قبل. فلا تترد واحزم أمرك وانطلق في رحلتك الشيقة من أجل الدراسة في اسبانيا.
0

شاركنا رأيك حول "كيف تقدّم للجامعات في اسبانيا"