0

سواء كنت طالبًا أو ترغب في الاستثمار في هنغاريا أو حتى قررت العمل في إحدى الشركات هناك، فإن فتح حساب بنكي في هنغاريا يوفر لك سهولة أكبر في إدارة أموالك والتحكم بها، وهناك الكثير من الخيارات المتاحة في هنغاريا لفتح حساب بنكي للأجانب والمغتربين وتختلف كل منها في سياساتها إلى حد كبير، ولكن تتفق في بعض الأمور الرئيسية مثل الوثائق المطلوبة.

ما العملة المناسبة لفتح حساب بنكي في هنغاريا؟

فتح حساب بنكي في المجر أو هنغاريا يوفر لك الكثير من المرونة، فيمكنك إنشاء حساب بنكي بالعملة الرسمية المجرية والفورنت المجري HUF وتبدأ العملات من 5 فورنت مجري إلى 20000 فورنت مجري.

ولأن المجر تعتبر من الولايات القضائية التي كانت تابعة فيما مضى إلى الاتحاد السوفييتي فهي الآن لديها نظام دخول بسيط وتسعى لزيادة وتشجيع الاستثمار ودعم وفود الأجانب إلى البلاد، لذا يمكنك أيضًا التعامل باليورو أو بالدولار الأمريكي سواء في البنوك أو حتى في المعاملات التجارية العادية داخل البلد أو لدفع الفواتير.

الوثائق المطلوبة لفتح حساب بنكي في هنغاريا

تسمح عدد من البنوك في المجر بفتح حساب بنكي بمجرد تقديم جواز السفر في المؤسسة دون تصريح عمل أو إقامة ومع ذلك فإن معظم البنوك تتطلب عددًا من الوثائق تتمثل في:

  • جواز سفر ساري لفترة 6 أشهر على الأقل أو بطاقة هوية أو فاتورة خدمات.
  • تصريح إقامة أو تأشيرة عمل سارية.
  • وثيقة تثبت محل الإقامة سواء عقد الإيجار أو جواب من سكن الطلاب أو غيرها.
  • إثبات الوظيفة أو الدخل أو بطاقة الانتساب للجامعة والمنح التي تحصل عليها.

هل يمكن فتح حساب بنكي في هنغاريا عبر الإنترنت؟

تتيح معظم البنوك في هنغاريا فتح الحساب البنكي عبر الإنترنت بحيث تكون الأمور جاهزة تمامًا عند سفرك فعليًا، وتتطلب الوثائق السابقة ولكن دون عقد الإيجار أو مكان الإقامة، كما يتطلب الأمر معاملات ورقية متنوعة في حالة فتح الحساب عن بُعد، ولكن يوفر لك الأمر أمانًا أكثر لتستطيع السحب والإيداع بمجرد الوصول للبلاد، وعادة ما يتم فرض رسوم على فتح الحساب الجديد ولن تقل عن 15 يورو في أي بنك داخل هنغاريا.

كيف تختار الحساب البنكي في هنغاريا؟

هناك عدد كبير من البنوك المحلية والوطنية والدولية في هنغاريا، ولكل منها مميزاته، وبصفة عامة عليك انتقاء البنك الذي يوفر الآتي:

  • عدد فروع كبير منتشر في كل البلاد مما يتيح لك التواصل السهل مع خدمة العملاء من داخل أي مدينة سواء كنت تقيم فيها أو تسافر.
  • عدد الماكينات المتوفرة للبنك في البلاد مما يضمن سهولة السحب والإيداع في أي وقت.
  • الرسوم الشهرية التي تُخصم من الرصيد لقاء خدمات فتح الحساب وبطاقة الائتمان وغيرها.
  • هل هناك سحب على المكشوف أم لا؟ وفي حالة وجوده فكم تكاليف الخدمة.
  • هل هناك مميزات خاصة للطلاب أو خدمات معينة أو خصومات طوال فترة الدراسة أم لا؟ وعمومًا لا توفر بنوك هنغاريا هذه المميزات بوضوح، ولكن قد تطلب بعض الامتيازات بناء على توصية من الجامعة.
  • ما هي الفروع الموجودة بالقرب من محل إقامتك أو من مكان الجامعة بحيث يسهل لك الوصول إليها عند وجود أي مشكلات سواء في السحب أو الإيداع.
  • كم المدة التي ستمضيها في هنغاريا؟ فبعض البنوك توفر خدمات مجانية خلال أول عام ولكن تأخذ الكثير من الرسوم بعد هذا، فقد تستفيد من هذه الرسوم إذا كنت ستمكث عامين مثلًا، أما أكثر من هذا فيجب حساب التكلفة الإجمالية وفقًا للدخل.
  • إذا كنت ستستقبل أموالًا من الخارج فيجب معرفة رسوم التحويل من وإلى بلدك والعملة المطلوبة، وهذا الأمر يختلف بشدة من بنك لآخر في هنغاريا سواء كان محليًا أو وطنيًا أو دوليًا، وقد تكون الرسوم منخفضة للغاية إذا كنت تحول من داخل أوروبا بسبب منطقة المدفوعات الأوروبية الموحدة، ولكنها ستكون مرتفعة للغاية من خارج أوروبا سواء الاستقبال أو الإرسال.

مميزات فتح حساب بنكي في هنغاريا

تتنوع المميزات التي ستحصل عليها عند فتح حساب بنكي في هنغاريا، ومن أهمها:

  • السهولة الكبيرة في تحويل الأموال سواء كنت حاصلًا على منحة جامعية أو عند الاعتماد على تحويلات خارجية من أسرتك.
  • تتسم البنوك المجرية عمومًا برسوم خدمة شهرية قليلة ورسوم تحويل قليلة من أوروبا، أو من البنوك الدولية.
  • تتيح البنوك المجرية الكثير من البطاقات التي تسمح لك بالدفع المباشر دون الاضطرار لحمل الكثير من الأموال معك.
  • قد لا توفر الكثير من البنوك المجرية حسابات خاصة للطلاب وإن كان بعضها يوفر ذلك، إلا أنها عمومًا تقدم تسهيلات معقولة للأجانب والوافدين مما يجعل من الأفضل أن يكون لك حساب بنكي هناك.
  • توفر البنوك المجرية خدمات مصرفية عبر الإنترنت مع تأمين السفر والتأمين الصحي والتأمين على الحياة.
  • يمكن للوافدين الحصول على قروض عقارية تصل إلى 80% من قيمة العقار.
  • تعتمد على إرسال رسائل نصية عند كل عملية سحب ببطاقات الائتمان لضمان أقصى درجات الأمان.
  • تخضع البنوك المجرية إلى الحماية المركزية الأوروبية لذا تتمتع بالأمان الكافي للإيداع والسحب.

أفضل البنوك المتاحة للأجانب والمغتربين في هنغاريا

فتح حساب بنكي في هنغاريا متاح عبر عشرات البنوك، ولكن اتفق الكثيرون على 10 بنوك توفر الكثير من المميزات للأجانب ويمكنك إدارة حسابك معها بسهولة وخصوصية، وهذه البنوك هي:

بنك OTP

وهو أكبر بنك في المجر ولديه أكثر من 1500 فرع في وسط وشرق أوروبا بالإضافة إلى شبكة واسعة للغاية من ماكينات الصرف الآلي التي يصل عددها إلى 2000 بالإضافة إلى تطبيق الهاتف المحمول وبطاقة ائتمان مجانية في السنة الأولى من الحساب الجديد.

تأسس بنك OTP عام 1949 ليكون البنك الوطني في المجر في ذلك الوقت، وهو الأكثر شهرة في المجر وبلغاريا وروسيا وأوكرانيا ودول شرق أوروبا ومنطقة البلقان، ويوفر خدمات صرف العملات والخدمات المصرفية المتنوعة والتأمين والقروض الشخصية والرهن العقاري وأيضًا خدمات مصرفية عبر الإنترنت، ومقره الأساسي في بودابست.

بنك K&H

وهو يضم أكثر من 200 فرع والكثير من أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء المجر، ويوفر لك الحساب بطاقة خصم مجانية، والرسوم الشهرية فيه أقل من غيره وتبدأ من 1.5 يورو وفقًا لنوع الحساب الذي ستقوم بفتحه.

ويوفر خطًا خاصًا باللغة الإنجليزية للوافدين الجدد لتزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بالحساب وطريقة الخصم والبطاقات المتوفرة والخصومات الشهرية وغيرها.

تأسس بنك K&H عام 1989، وهو مؤسسة مالية تقدم الخدمات المصرفية لعملاء التجزئة والشركات في المجر ويوفر الكثير من الضمانات المصرفية والبطاقات والخزانة وتمويل المشروعات وصناديق الاستثمار وإدارة المدخرات وغيرها، وصافي الدخل له 42.14 مليار فورنت هنغاري عام 2020.

بنك Erste

وهو يتمتع بأكثر من 2700 فرع في جميع أنحاء العالم، مما يجعله من الخيارات المميزة للوافدين والطلاب، فيتمتع البنك بخدمات مصرفية قوية بالإضافة إلى حسابات خاصة لكل من الطلاب والشركات والمهنيين، ولكن الحاجز اللغوي قد يُشكل بعض الصعوبة في التعامل مع هذا البنك.

تأسس بنك Erste عام 1819 وهو أحد أقدم البنوك في هنغاريا ويقدم مجموعة متنوعة من الخدمات المالية للعملاء المستقلين والشركات في النمسا وأوروبا الوسطى وأجزاء متنوعة من العالم، ويصل صافي الدخل له عام 2020 إلى 23 مليار فورنت هنغاري.

بنك بودابست هتل

تأسس هذا البنك عام 1987 ويقدم خدمات متنوعة للأفراد والمؤسسات التجارية والأفراد والشركات في المجر، ويقدم الكثير من التسهيلات الائتمانية مما يجعله من الاختيارات الأولى للطلاب عادةً في المجر، كما يقدم خدمات تأجير السيارات وشراء السيارات الجديدة والمستعملة بالإضافة إلى تمويل شراء المعدات اللازمة للشركات.

يتمتع بنك بودابست هتل بأكثر من 94 فرعًا في المجر مما يجعل من السهولة الوصول لخدماته في أي مدينة، ووصل صافي الدخل له عام 2020 إلى 11.57 مليار فورنت هنغاري.

بنك CIB

تأسس بنك CIB في بودابست عام 1979 وهو يقدم الكثير من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات ورجال الأعمال من القطاعين الخاص والعام وعملاء التجزئة في المجر والكثير من الدول الأخرى.

قد لا يُقدم هذا البنك حسابًا خاصًا للطلاب، ولكن وجود آلاف الفروع له حول العالم مع آلاف ماكينات الصراف الآلي تجعل التعامل معه أسهل من أي دولة في العالم، كما أن مصاريف التحويل منه وإليه متاحة بالكثير من العملات سواء المحلية أو الدولية، كما يمكنك فتح الحساب في بلدك من البداية والتعامل بسهولة من داخل المجر، كما يقدم هذا البنك قروضًا دراسية للطلاب بتسهيلات في الدفع. ووصل صافي الدخل السنوي عام 2020 إلى 7.39 مليار فورنت هنغاري.

بنك MKB

يقع المقر الرئيسي لبنك MKB في بودابست، وقد تأسس عام 1950، ويوفر الكثير من الخدمات المصرفية سواء للشركات أو المؤسسات أو الطلاب.

ومن المميزات الأساسية في هذا البنك سهولة فتح الحساب أونلاين، فيمكن من خلال خدمة الفيديو المتاحة أن تفتح حسابك البنكي على الفور ومن خلال التفاعل وجهًا لوجه مع أحد الموظفين، ويمكنك التعامل مع الحساب بسهولة خلال 24 ساعة فقط.

ويوفر هذا البنك أيضًا خدمة تطبيق الهاتف المحمول والتي تمكنك من إدارة حسابك عن بُعد من أي مكان في العالم، ويمكنك الحصول على قروض شخصية أونلاين أيضًا، وخدمات هذا البنك متاحة 24 ساعة لمدة 7 أيام مما يتيح الوصول له دائمًا وفي أي وقت.

بنك رايفايزن

تأسس بنك Raiffeisen في عام 1986 باسم Unicbank. ويضم هذا البنك الكثير من القطاعات سواء التجزئة والخاصة والشركات والبنوك والخزينة والقطاعات الأخرى. وهو يضم نحو 2500 موظف، كما يقع المقر الرئيسي له في بودابست.

يخدم هذا البنك كل من الأفراد والشركات والحكومات والبلديات المحلية والمؤسسات الاجتماعية والبنود المتبقية. كما يقدم خدمات الإقراض وتلقي الودائع وقروض بطاقات الائتمان وكذلك القروض المقدمة مقابل الأوراق المالية المودعة كضمان.

ويوفر أيضًا منتجات تمويل المشاريع والتمويل المهيكل، والقروض المشتركة، وتسهيلات البطاقات المصرفية، وخدمات الاستثمار المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم أيضًا منتجات استثمارية وإدارة النقد والتخصيم عبر الإنترنت وخدمات الاستشارات القانونية والضريبية والدفع والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ووصل صافي الدخل إلى 12.94 مليار فورنت هنغاري عام 2020.

بنك UniCredit

تأسس بنك UniCredit في عام 1990، ويقدم العديد من المنتجات والخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم والعملاء من القطاع الخاص والشركات الكبيرة في المجر. وهو يعمل فعليًا من خلال البنك التجاري الدولي، ويوفر خدمات التجزئة، والخدمات المصرفية الخاصة، والقطاعات الأخرى. يخدم البنك 400 ألف عميل من خلال شبكة من 55 فرعًا، ويقع مقره الرئيسي في بودابست، ووصل صافي الدخل إلى 51.27 مليار فورنت هنغاري عام 2019.

بنك بي إن بي باريبا

تأسس بنك BNP Paribas في عام 1990، وهو من أوائل البنوك المشتركة في المجر. ويقدم هذا البنك مجموعة متنوعة للغاية من الخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات سواء للمواطنين أو الأجانب، مع تبادل الأوراق المالية، وإدارة الأصول، والتأمين، والعقارات، وإدارة المركبات، والإيجارات المالية والتشغيلية، وخدمات الاستثمار العقاري للشركات والمؤسسات.

تأسس أول فرع فيه انطلاقًا من بودابست، وأصبح BNP Paribas المساهم الوحيد في BNP Paribas، فرع المجر، في عام 2001.

بنك Sberbank Hungary

يعمل بنك Sberbank بنجاح كبير في السوق المجرية منذ عام 1993، وكان يُعرف باسم بنك فولكس حتى عام 2013، وهو المساهم الأساسي في مجموعة Sberbank Europe AG، وانضم بنك فولكس إلى مجموعة سبيربانك الروسية عام 2012 لتتم إدارة الحسابات المصرفية بطريقة أكثر ذكاء مع تقديم الكثير من الخدمات المستقلة للأفراد والشركات.

تعمل مجموعة Sberbank Europe AG في 11 سوقًا أوروبية مثل النمسا والبوسنة والهرسك وسراييفو وكرواتيا والتشيك والمجر وسلوفاكيا وسلوفينيا وصربيا وأوكرانيا وألمانيا، ويقع المقر الرئيسي لها في فيينا، وتضم أكثر من 280 فرعًا حول العالم.

حصل سبيربنك على جائزة “بنك العام 2012″ من مجلة The Banker و”أفضل بنك في أوروبا الوسطى والشرقية وروسيا 2013” من مجلة Euromoney.

ما هي المدة التي يتطلبها فتح حساب بنكي في هنغاريا والرسوم المصرفية المتوقعة؟

عملية فتح حساب بنكي في هنغاريا بسيطة إلى حد كبير، فالبلاد تشجع الآن الاستثمار الأجنبي والوفود من مختلف دول العالم لتطوير البلاد والمساعدة على انفتاحها مثل دول شرق أوروبا عمومًا، ويجد الكثير من المغتربين ضرورة قصوى لفتح حساب بنكي لتجنب رسوم الصراف الآلي المرتفعة ورسوم التحويلات الأجنبية من الخارج وغيرها، كما أنه من المفيد تحويل مبلغ المنحة الشهري من الجامعة أو الراتب أو تكاليف المعيشة عبر البنك للاستفادة من الخصومات.

وعادة ما يتم فتح الحساب البنكي خلال يوم أو يومين إذا كانت كل الوثائق سليمة وسارية دون مشكلات، أما إصدار البطاقات قد يستغرق بعض الوقت.

ما هي أفضل طريقة للإنفاق في هنغاريا؟

مثل الاتجاه العالمي العام الآن سواء في الألفية الثالثة أو بعد انتشار فيروس كورونا وتقليل التعامل بالأموال المباشرة، فإن الفنادق والمطاعم ومحطات الوقود ومنافذ التسوق تقبل الدفع ببطاقات الائتمان، وتشمل أهم بطاقات الائتمان المقبولة في المجر كل من Diners Club وAmerican Express وMasterCard وVisa وJCB وEurocard.

ومن الجيد أيضًا التجول مع بعض النقود معك في المجر ولكن ليس مبالغ كبيرة فهي ستكون مفيدة في بعض الأوقات، خصوصًا إذا كنت بحاجة إلى الدفع لصاحب متجر أو بائع أغذية على جانب الطريق. سيتم أيضًا قبول المدفوعات النقدية بالدولار الأمريكي أو الجنيه الاسترليني أو اليورو في العديد من الأماكن. وهناك عدد محدد من المؤسسات في المجر تقبل الشيكات السياحية، ولكن البنوك تقبل بسهولة الشيكات السياحية والشيكات المنتظمة.

ويُنصح المغتربون دائمًا بفتح حسابات في البنوك التي لديها العديد من منافذ أجهزة الصراف الآلي في المنطقة التي يعملون فيها. وهذا يجعل الوصول إلى النقود أسهل إذا كنت ترغب في إجراء دفع نقدي سريع. يتم تقديم خدمات تحويل الأموال من قبل البنوك ومكاتب البريد.

ويوجد في المجر أكثر من 3200 مكتب بريد، يفتح من الساعة 8 صباحًا حتى 6 مساءً. يمكنك تحويل الأموال أو دفع فواتيرك مباشرة من خلال مكتب البريد.

0

شاركنا رأيك حول "فتح حساب بنكي في هنغاريا.. الشروط والمعلومات اللازمة لذلك!"