كورسات تصميم الأزياء
0

لا شكّ أنّ الموهبةَ عاملٌ مهمٌّ لتصميمِ الأزياء، لكن ماذا لو كان شغفنا وحده لا يكفي لدخول هذا العالم الأنيق! إن كنت تمتلك موهبة تصميم الملابس؛ وتدهشك كثرة العروض التي تطلب مصمم أزياء عن للعمل عن بعد وتتمنى أن تنضمّ إليها، تابع معي في هذا المقال لنصنع من هذه الموهبة حرفة تستطيع استغلالها وتطويرها، سنستعرض عليك بعض أهم الكورسات التي من شأنها أن تمهّد الدرب لك وتساعد على شق طريقك كمصمم أزياء، بالإضافة إلى بعض التطبيقات التي ستدعمك وتساعدك لتطبق ما تعلمته.

أهم كورسات تصميم الأزياء على الإنترنت

كورسات تصميم أزياء

كورس أساسيات تصميم الأزياء

هذا الكورس مقّدم من منصة LinkedIn للتعلم، من خلاله سيتم الاستفادة من مهارات Adobe Photoshop لأنه البرنامج الأساسي لمن يرغب بدخول مجال تصميم الأزياء.

يبدأ الكورس بتعريفك على مساحات العمل والأدوات الأساسية، ثم ستلاحظ عزيزي الطالب الانتقال السلس معك لتتعلم كيفية التعامل مع الرسومات بالقلم الرصاص في Photoshop وإليك المنهج المطروح في هذه الدورة:

أساسيات التصميم التي تحتاج إلى معرفتها

يتضمن هذا الجزء تعريفاً بسيطاً وسلساً بكيفية التنقل في مساحة العمل وتكوين الطبقات، كما سيرشدك إلى أدوات التنقل وأدوات التحديد وكيف يمكنك مزج الطبقة ووضع أقنعة لها، بالإضافة إلى طريقة ملء المحتوى، لتصبح جاهزاً للصعود للدرجة الثانية وبدء التعامل مع التصميمات.

العمل مع اسكتشات

ستتمكن في هذا القسم من مسح عملك الفنيّ، ومحاذاة الصور كبيرة الحجم، كما ويمكنك تحضير الصور للتلوين ومن ثمّ إضافة الألوان والتظليل مع الحرق، من الميزات الأخرى التي ستتعامل معها هي تغيير اللون مع التدرج والإشباع وإنشاء نسخ مدمجة للتطبيقات.

العمل مع الرسوم التوضيحية الملونة

حيث ستتعلم في هذا المحور كيف يمكنك إزالة الخلفية وتعديل اللون وتغييره.

التخطيطات

في هذا القسم يمكنك أن تستخدم أفكار التصميم التي تريدها، وتحفظها للطباعة.

إنشاء تصميمك الخاص

ستتمكن أخيراً من صنع ما تريد وتختار الألوان التي ترغب بها، لتبدأ برسم بسيط ثم تلونه ثم يمكنك إضافة نص له مع طبقات أقنعة ومن ثم حفظ التصميم كنسخة PDF.

بعد إنهاء الكورس يمكنك الحصول على شهادة في تصميم الأزياء تستطيع من خلالها دخول المجال العملي والتطبيقي.

يمكن الانضمام إلى هذا الكورس من هنا.

دبلوم تصميم الأزياء

كورسات تصميم الأزياء

هذه الدورة ستدخلك عالم تصميم الأزياء من بابه العريض، لتتتعلم فيها كيفية صناعة وتصميم الأزياء. ستقدم لك هذه الدورة لمحةً عامة عن تاريخ الموضة وكيف أثرت على السوق من خلالها ستكسب مهاراتٍ عملية في مجالات تطوير التصميم ودراسة ألياف النسيج والأقمشة والخيوط مع مصدرها وكيفية التعامل مع كلّ متها، بالتالي ستكون قادراً على صنع الملابس وإنشاء وتمويل وتسويق تصميمك الخاص، كما أنك ستفهم الفرص الوظيفية المتاحة لك في عالم تصميم الأزياء.

محاور هذه الدورة:

  • الفصل الأول: فيه مقدمة عن تصميم الملابس مع مخرجات التعلم، أساسيات تصميم الأزياء وأنواعه والمصطلحات المستخدمة وأنشطة عن هذه الوحدة.
  • الفصل الثاني: يتحدث عن تاريخ تصميم الملابس، أزياء القرن التاسع عشر، كيف اتجهت التصاميم في القرن العشرين، موضة القرن الحادي والعشرين وأنشطة وحقائق عن الوحدة.
  • الفصل الثالث: يتحدث عن لوحات التصميم وتطويره ورسمه وكيف يمكن أن تنشئ تصميماً من خلال عملية التصميم مع الرسوم التوضحية.
  • الفصل الرابع: فيه شرح عن ألياف النسيج والخيوط والأقمشة، المصطلحات المادية المستخدمة للقماش وبعدها عليك أن تجتاز التقييم الأول لتستطيع المتابعة.
  • الفصل الخامس: يتناول صناعة الملابس وتقنية اللف والقص ووضع طبقات، ثم ستتعلم عن مصادر الأقمشة والأنماط والتحجيم والمقاسات، وبعد ذلك هناك قسم يقدم هيكل الملابس والحزم التقنية وما قبل الإنتاج لتكون مستعداً لخط الإنتاج الخاص بك، ثم ستتعلم كيف تنشئ وتموّل تصميم ملابس خاصة بك؛ لتتمكن من صنع علامةٍ تجارية حصرية مع فرص وظيفية متاحة في تصميم الأزياء. عليك في هذا الفصل أن تجتاز الاختبار الثاني لتتابع.
  • أخيراً، يوجد تقييم لكامل الدورة.

مدة هذه الدورة من 10 إلى 15 ساعة مع شهادة إتمام للدورة ويمكنك الانضمام إليها من هنا.

كورس الموضة والتصميم

كورسات تصميم الأزياء

هذه الدورة مقدمة من منصة Coursera الشهيرة بدوراتها المفيدة في الجانب العملي والتطبيقي. تهدف هذه الدورة إلى تطوير أدوات مهمة لتقدير تصميم الأزياء والسمو به نحو الملابس الراقية، مع تتبع تاريخ الملابس وتأثيرها مع مرور الوقت، وكيف يمكن إعادة اختراعها بتصميمات تلائم العصر. تقدم لك هذه الدورة المزيد من الفهم عن دورة حياة الملابس من تصميمها وإنتاجها وتسويقها وتوزيعها، بالإضافة إلى فهم كيف تشكل التكوينات الثقافية للجسم الملابس مع استكشاف العمليات المعقدة التي تدخل في صناعة الملابس وحياكتها. تحتاج هذه الدورة إلى 20 ساعة تدريبية حتى يتم إنهاؤها، وتقدم بعدّة لغات لتناسب كل الثقافات.

يمكنك الانضمام إليها من هنا.

دورة قصيرة لتصميم الملابس

يعدّ تصميم الأزياء مساراً وظيفياً يحلم به الكثير من الناس، لكن لا يفلح إلا صاحب الإرادة والتصميم والسعي نحو المعرفة ليبث الحياة في أحلامه. هذه الدورة من اوكسفورد تعدّك لدخول سوق العمل والتصميم، وهي نقطة انطلاق مثالية للحياة المهنية في تصميم الأزياء، حيث تشمل مقدمة عن تصميم الأزياء ومن ثم التعريف بعناصر التصميم، وبعد ذلك يتم الدخول في مبادئ التصميم وعند إنهاء الدورة ستحصل على شهادة مصدقة بأنك أتممت هذه الدورة.

يمكنك الانضمام إليها من هنا.

قد يهمك أيضاً: لمكافحة التلوث الناجم عن صناعة الأزياء قد تتمكن المصانع من تحويل البلاستيك إلى أقمشة.

تطبيقات تساعد على تعلم تصميم الأزياء

إذا كنت تسعى لتوظيف ما تعلمته من دورات تصميم الأزياء فعليك تجربة تطبيقات مصممي الأزياء على هاتفك لتتحول خلال فترةٍ قصيرة إلى مصممٍ محترف، وهي تطبيقاتٌ سهلة بميزات مختلفة. من هذه التطبيقات:

Dress Up Fashion design Studio

تطبيق شائع ومثالي لإنشاء تصاميم فريدة للعارضات والمشاهير وتتبع أسواق الموضة العالمية وتطبيقها وإجراء تعديلات على التصميم وحفظه في قائمتك.

حمّل التطبيق من هنا.

Mod Man

هو أيضاً تطبيق جيّد لتصميم الأزياء وتنظيم خزانة افتراضية فيها الأنماط التي تريدها من التصاميم، حيث يمكنك التخطيط لنمط الملابس كما يمكنك الحصول على الإلهام من الأنماط المدرجة في التطبيق.

رابط التحميل هنا.

Fashtory

كورسات تصميم الأزياء

أحد أفضل تطبيقات تصميم الأزياء، يتيح لك التواصل مع محبي الموضة في جميع أنحاء العالم واستلهام أحدث الاتجاهات في الموصة لتنشئ تصاميمك المميزة.

رابط التحميل هنا.

إذا كان لديك شغف تصميم الأزياء بعين إبداعية قد تشّكل هذه الكورسات والتطبيقات مفتاح النجاح لك. لا تفكر كثيراً فالمصممون العالميون بدأوا نجاحهم بخطواتٍ صغيرة وبأدواتٍ ومعارفَ محدودة، لكن مع السعي والإصرار يصبح النجاح بين يديك.

قد يهمك أيضاً: أهم الكورسات المجانية الاونلاين لشهر فبراير

0

شاركنا رأيك حول "أهم كورسات تصميم الأزياء الكفيلة بإخراج زهير مراد الذي في داخلك وتطبيقات ستساعدك"