تقنية فينمان
6

إذا كنت تبحث عن طريقة لزيادة مستوى تحصيلك الدراسي وتصبح أكثر ذكاءً فقد تكون تقنية Feynman أفضل طريقة لتعلم أي شيء على الإطلاق، دعونا نستكشف الطريقة التي استخدمها العالم الفيزيائي ريتشارد فاينمان الحائز على جائزة نوبل، لضمان فهمه لأي شيء درسه بشكل أفضل من أي شخص آخر.

هناك أربع خطوات لتقنية تعلم فاينمان:

  • اختر المفهوم الذي تريد التعرف إليه
  • تظاهر بأنك تدرّسه لطالب في الصف السادس الابتدائي.
  • حدد الثغرات في تفسيرك ثم ارجع إلى المصدر لفهمها بشكل أفضل.
  • مراجعة الفكرة وتبسيطها.

ولكن كيف نحصل على ملاحظات حول ما نتعلمه؟ وكيف نبدأ في تعلم مواضيع جديدة وتحديد الثغرات في معرفتنا الحالية؟

اقرأ أيضًا: كيف تخرج من “سجن التعلم” وتتابع بحرية تعلمك للغات الأجنبية؟

هناك نوعان من المعرفة

لقد أدرك فاينمان الفرق بين معرفة الشيء ومعرفة اسم الشيء، وهو أحد أهم أسباب نجاحه، إذ يركز معظمنا على النوع الخاطئ من المعرفة، حيث يركز النوع الأول من المعرفة على معرفة اسم شيء ما، ويركز النوع الثاني على فهم هذا الشيء، وبحسب مورتيمر أدلر: “الشخص الذي يقول إنه يعرف ما يفكر فيه ولكنه لا يستطيع التعبير عنه عادةً لا يعرف ما يفكر فيه”.

تقنية فاينمان

الخطوة 1: علمه لطفل

أخرج ورقة فارغة واكتب الموضوع الذي تريد تعلمه، الآن اكتب كل ما تعرفه عن الموضوع الذي تريد فهمه كما لو كنت تدرسه لطفل يبلغ من العمر 12 عامًا وليس لصديقك البالغ الذكي، حيث يكون لهذا الطفل ما يكفي من المفردات والاهتمام لفهم المفاهيم والعلاقات الأساسية.

اتضح أن إحدى الطرق التي نخدع أنفسنا بها هي أننا نستخدم المفردات المعقدة التي تخفف من عملية فهمنا للشيء، فعندما تكتب فكرة من البداية إلى النهاية بلغة بسيطة يمكن للطفل فهمها، فإنك تجبر نفسك على فهم المفهوم على مستوى أعمق وتبسيط العلاقات والروابط بين الأفكار، وسيصبح الأمر سهلًا.

الخطوة 2: المراجعة

فقط عندما تواجه ثغرات في معرفتك مثل أن تنسى شيئًا مهمًا أو لا تستطيع تفسيره، عد إلى المصدر وأعد تعلمها حتى تتمكن من شرحها بعبارات أساسية. فقط اشرح فهمك بدون مصطلحات وبعبارات بسيطة تمكنك من إظهار فهمك الجيد، إن تحديد حدود فهمك يحد أيضًا من الأخطاء التي قد ترتكبها ويزيد من فرص نجاحك عند تطبيق المعرفة.

الخطوة 3: التنظيم والتبسيط

الآن أصبح لديك مجموعة من الملاحظات اليدوية، راجعها للتأكد من أنك لم تستعر أيًا من المصطلحات من المصدر عن طريق الخطأ، قم بتنظيمها في سرد ​​بسيط، اقرأها بصوت عال، إذا لم يكن التفسير بسيطًا أو بدا مربكًا فهذا مؤشر جيد على أن فهمك في هذا المجال لا يزال بحاجة إلى بعض العمل.

الخطوة 4 (اختياري): الإذاعة

إذا كنت تريد حقًا أن تكون متأكدًا من فهمك فقم بشرحه إلى شخص آخر مثل شخص لا يعلم عن الموضوع أو تجد هذا الطفل البالغ من العمر 12 عامًا! فالاختبار النهائي لمعرفتك هو قدرتك على نقلها إلى أحد آخر.

إن تقنية فاينمان ليست وصفة رائعة للتعلم فحسب، بل إنها أيضًا نافذة على طريقة تفكير مختلفة تسمح لك بتمزيق الأفكار وإعادة بنائها من الأساس، فعندما تجري محادثة مع شخص ما ويبدأ في استخدام كلمات أو علاقات لا تفهمها، اطلب منه أن يشرحها لك وكأنك تبلغ من العمر 12 عامًا، إذ يتيح لك ذلك التعامل مع المشكلات.

يعتقد نهج فاينمان بشكل بديهي أن الذكاء هو عملية نمو تتوافق بشكل رائع مع عمل كارول دويك التي تصف بشكل جميل الفرق بين العقلية الثابتة وعملية النمو.

اقرأ أيضًا: تعرف على طريقة Pimsleur لتعلم اللغات الأجنبية المعتمدة حصرًا على الاستماع

6

شاركنا رأيك حول "تقنية فاينمان أفضل طريقة لتعلم أي شيء"