مدرب رياضي محترف
0

تمتلك جسماً رياضياً، وعضلات بارزة وعبثاً تحاول البحث عن فرصة عمل، هل فكرّت في استغلال إمكاناتك الجسدية، والعمل كمدرب رياضي محترف، أو مدرب لياقة بدنية شخصي؟ لن يحتاج الأمر منك الكثير من الدراسة، فقط بعض المهارات الرياضية بالإضافة إلى الإلمام ببعض الأمور مثل الإسعافات الأولية وسواها، ثم تبدأ رحلة العمل الخاصة بك، فهناك العديد من المؤسسات وحتى الأشخاص يبحثون عن مدربٍ رياضي محترف، فلم لا يكون هذا المدرب أنت؟

 

مدرب رياضي محترف

كيف تصبح مدرباً رياضياً محترفاً؟

بالتأكيد فإنّ التخصص الجامعي في الرياضة أحد أهم الطرق لتصبح مدرباً رياضياً محترفاً، لكن وفي حال كنت ترغب بذلك وفاتك قطار الدراسة، لا تيأس تستطيع أن تصبح مدرباً رياضياً محترفاً ببضع خطوات رئيسية، هي:

شهادة ثانوية

غالباً فإن كل الدورات والكورسات التي ستقوم باتباعها ثم إجراء امتحان معترف به عالمياً عن طريقها، ستطلب منك شهادةً ثانوية بالحد الأدنى.

شهادة الإنعاش القلبي والرجفان الخارجي

إن حقّقت الشرط الأول بالحصول على شهادة ثانوية، ينبغي عليك الآن التوجّه إلى أحد المراكز التدريبية المعتمدة في بلدك، للحصول على دورة تدريبية طبية للإنعاش القلبي الرئوي، ومزيل الرجفان الخارجي الآلي، فعملك في التدريب الرياضي واللياقة البدنية، قد يؤدّي أحياناً إلى حدوث مشكلة ما لدى المتدرب، وعليك أن تكون جاهزاً لتقديم الإسعافات الأولية له ومساعدته، ريثما تصل سيارة الإسعاف.

اختيار تخصص اللياقة البدنية الخاص بك

عالم الرياضة واسعٌ جداً، وعليك اختيار التخصص الذي ستصبح مدرباً رياضياً محترفاً فيه، أو مدرباً شخصياً للياقة البدنية، في مجال السباحة، أو التمارين الرياضية العادية، أو ركوب الدراجات، الملاكمة، اليوغا، وغيرها من أنواع الرياضات الأخرى. بعد أن تختار تخصّصك ستحرص على التمكّن منه بشكلٍ كامل، من خلال اتباع دوراتٍ تخصصيّة، وبعد ذلك تستطيع تصديق شهادتك من أحد الهيئات المعتمدة في بلدك الأم.

امتحان الشهادة التخصصية

بعد اختيار تخصّصك الرياضي الذي ستصبح من خلاله مدرب لياقة بدنية شخصياً، عليك إجراء الاختبار اللازم للحصول على شهادة التدريب المعتمدة، فور حصولك عليها، ستبدأ رحلتك بالبحث عن عملٍ يناسب تخصصك الرياضي الذي اخترته.

هناك الكثير من الجهات المعتمدة عالمياً للتصديق على شهادة تدريبك، مثل:

  • الكلية الأميركية للطب الرياضي وسيكلفك الأمر $279.
  • المجلس الأميركي للتدريب، والتكلفة $399.
  • رابطة محترفي اللياقة البدنية، بتكلفة $349.
  • الرابطة الوطنية للقوة والتكييف، بكلفة $300.

تستطيع إجراء الاختبار عن طريق الانترنت، وهو عبارة عن أسئلة تدريبية، ومن المهم جداً أن تثق بأنك جاهز ومستعد لتقديم الاختبار، قبل المجازفة بهذه الخطوة خصوصاً أنها ليست مجانية، وستكلفك بعض الرسوم كما ذكرنا أعلاه.

ما هي مجالات عمل المدرب الرياضي المحترف؟

سيكون أمامك الكثير من مجالات العمل، فور حصولك على الشهادة المعتمدة كمدرب رياضي محترف، وأهمها:

نادي رياضي خاص بك

سيكون خياراً مثالياً، لأولئك الذين يملكون رأس مالٍ كافٍ لافتتاح عملهم الخاص، وإنشاء نادٍ رياضيّ كامل مجهزٍ بكافة الأدوات والكوادر التدريبية اللازمة، وهنا لن تكون مضطراً للتقيد بوظيفة أو شخص، ستكون ربّ عملك.

العمل في النوادي الرياضية

لكن إن لم تكن تملك رأس المالي الكافي، فإن إيجاد فرصة عمل كمدربٍ رياضي محترفٍ بأحد النوادي الرياضية لن يكون صعباً جداً، خصوصاً مع الوعي الكبير بأهمية الرياضية حالياً، واتجاه الغالبية من البشر للتسجيل في النوادي الرياضية، سواءً لخسارة الوزن أو للحفاظ على نمط حياةٍ صحي.

العمل في الفنادق

يعتبر هذا الخيار مثالياً، لأولئك الذين يعيشون في المناطق السياحية أو المدن الكبرى، التي تكثر فيها الفنادق والنزل، والتي وبمختلف نجومها ستمتلك نادٍ رياضي أو أكثر بهدف تقديم الخدمات الرياضية للنزلاء. يمتاز هذا العمل بامتلاكك فرصاً كبيرة لإيجاد زبائنٍ خارج مكان عملك أيضاً.

المستشفيات

تمتلك فرصةً كبيرة كذلك للعمل في إحدى المستشفيات، حيث غالباً ما يحتاج العديد من المرضى إلى القيام ببعض الحركات الرياضية الخفيفة عقب العمليات الجراحية، خصوصاً مرضى حوادث السير.

الشركات

بعض الشركات تضمّ نوادٍ رياضية، بهدف مساعدة موظفيها على تجاوز ضغوطات العمل، وغالباً فإنّ الدّوام فيها مرتبط بدوام الموظفين المحدد ضمن ساعات عملٍ معينة، ومن مزايا العمل في الشركات أنّك تستطيع الحصول على زبائن تدرّبهم خارج أوقات الدوام، ما يعني كسب أموالٍ إضافية.

العمل كمدرّبٍ مستقل

وفي حال لم تكن ترغب في العمل مع أحد، بإمكانك العمل كمدرّبٍ رياضي مستقل، فهناك العديد من الأشخاص خصوصاً كبار السن ورجال الأعمال، الذين يفضّلون التدريب الشخصي بعيداً عن الزحام وأعين الجميع.

كيف تصبح مدرب رياضي

ما هو راتب المدرب الرياضي المحترف؟

لتصبح مدرباً رياضياً محترفاً ومعتمداً، تحتاج فترةً زمنية من التدريب تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر غالباً، وبتكلفة تتراوح بين 400 إلى 600 دولارٍ أميركي لشهادات التدريب، لكن تلك الفترة الزمنية وتلك النقود القليلة لن تكون شيئاً بمزايا الراتب الذي ربما تحصل عليه في حال أتقنت عملك في التدريب الرياضي وبرعت به.

على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأميركية، يبلغ متوسط الراتب السنوي للمدرب الرياضي المحترف 39,900 دولار، لكن بعض المدربين الرياضيين يكسبون في السنة أكثر من 60 ألف دولار، بينما يبلغ راتب المدرب الرياضي المحترف في الإمارات العربية المتحدة 3800 دولارٍ شهرياً بالمتوسط، وفي السعودية 3200 دولار شهرياً بالمتوسط.

أمور أخرى عليك معرفتها

بمجرد حصولك على الشهادة المعتمدة وبدء مزاولتك للمهنة كمدربٍ رياضيٍ محترف، لا يعني أن الأمر انتهى هنا تستطيع دائماً تطوير نفسك وإضافة مزايا جديدة تساعدك على كسب المزيد من الأموال في عملك، على سبيل المثال الحصول على شهادة في علوم التغذية سيزيد من فرصك الوظيفية كمدربٍ رياضي محترف، لأنّك ستساعد زبائنك في تقديم نصائح غذائية لهم، كما تستطيع الحصول على شهادة معالجة فيزيائية، وغيرها الكثير من الأمور التي تساعدك على تطوير نفسك وعملك.

وأخيراً لا تنسى أنّ من أهم مزايا المدرب الرياضي المحترف، أنه سيتدرّب مجاناً، وسيحافظ على جسدٍ رائع المظهر، ويحظى بحياة صحية، وكل هذا دون أن يدفع أي نقود، على العكس سيكسبها، إنها وظيفة رائعة حقاً، ربما من المنطقي أن نفكر جميعنا بامتهانها!

اقرأ أيضاً: خطوات بسيطة ونصائح لممارسة رياضة اليوغا للمبتدئين

0

شاركنا رأيك حول "رحلتك من الصفر وحتى تصبح مدرّباً رياضياً محترفاً لا يستغني عنه عملاؤه"