يسأل الكثير من الطلاب عن فيزا الدراسة في الهند، لأنّ النظام التعليميّ العالي في الهند يعدّ ثاني أكبر نظام في العالم، فضلاً عن ذلك تمتلك الهند قوّةً اقتصاديّة صاعدة مع اقتصادٍ متنوّعٍ سريع النمو، كما يحتلّ الاقتصاد الهندي المرتبة السادسة عالميّاً، انطلاقاً من هذه القاعدة الكبيرة التي تمتاز بها الهند، وتماشياً مع العصر والحاجة الملّحة لإدخال مهارات القوى العاملة العالمية، تقدّم جامعات الهند سنوياً مجموعة من الدورات والبرامج الأكاديميّة المتنوّعة لجذب الطلبة الموهوبين من مختلف البلدان لرفدهم بأفضل المجالات والخدمات التي تلبّي حاجة سوق العمل.

شكلّ استقطاب الطلبة الدوليين واستضافتهم ضمن مؤسسات التعليم العاليّ نقطة تحوّل لامعةٍ، جعلت الجامعات الهنديّة الحكومية والخاصّة تترّبع على عرش أفضل 100 جامعة آسيوية وفقاً لتصنيفات QS والجامعة العالمية لعام 2018.

إذا كنت تتطلّع إلى تجربة جديدة في الثقافة والفن والتقاليد والتراث والتاريخ والابتكار والإبداع، وأن تكون جزءاً من نظام تعليميّ ديناميكي متطوّر، فإنّ الهند هي المكان الذي سيلبّي طموحك وشغفك، لتكون رحلة الدراسة والاستكشاف تجربةً فريدةً من نوعها، وإضافةً لمسارك الثقافي والمهنيّ والتعليميّ.

فيزا الدراسة في الهند

ما هي فيزا الدراسة أو تأشيرة الطالب؟

هي نوع من المستندات الرسمية التي يتم إصدارها للطلاب، لمساعدتهم على دخول البلدان المختلفة ومتابعة تحصيلهم العلمي، يتوّجب على أي طالب يرغب في متابعة تعليمه العالي في دولة أخرى الحصول على تأشيرة دراسة مصدّقة من قبل سلطات الهجرة للتمكّن من دخول ذلك البلد، ممّا يمنحه فرصة إقامة صالحة حتى وقت الانتهاء من دراسته في الخارج.

أنواع الفيز الدراسية التي يمكن التقدّم إليها

تقدّم الهند ما يلي:

  • تأشيرة دراسة متعدّدة العبور: للطلاب الحقيقين المصمّمين على متابعة الدراسة في الهند، والتي ستسهّل عليهم العبور عدّة مرات في مطارات الدولة الواحدة أو بين عدّة دول.
  • تأشيرة دراسة مؤقتة: بناءً على الطبيعة المؤقّتة لقبولك في الجامعات الهندية.

الجهات التي يمكنها التقدّم للحصول على فيزا الدراسة

  • الطلاب الدوليين القادمين إلى الهند لمتابعة الدراسات الأكاديمية العليا.
  • الطلبة من خارج الهند المقبولين ضمن برامج التدريب الصناعي والمهني والمشاريع الصيفيّة.
  • الطلاب الذين يشترط حضورهم الشخصي لإجراء اختبارات القبول في الجامعات والمعاهد، سيحصلون على تأشيرة دراسة مؤقتة صالحة لمدّة ستة أشهر.

هل من السهل الحصول على فيزا الدراسة؟

عندما يتوافر بحوزتك دليل قبولك الجامعي من مؤسسة تعليمية تعترف بها حكومة الهند، وتقدّم إثباتاً على حسابك البنكي ستكون قد قطعت نصف الطريق إلى وجهتك، لعلّ أهم ما تمتاز به هذه الفيزا هو عدد التسهيلات المقدّمة من حيث التكلفة المنخفضة وإمكانيّة الحصول عليها خلال فترة قصيرة من التقدّم إليها بالمعايير والشروط المستوفاة.

أنواع الدراسات والبرامج الأكاديميّة المتوافرة

تقدّم الهند مجموعةً واسعةً من البرامج الأكاديمية، لتحصيل أعلى درجات التعليم العالي على مستوى العالم، نذكر منها:

  • دبلوم دكتوراه في الصيدلة (ما بعد البكالوريا).
  • درجة البكالوريوس والماجستير المزدوجة.
  • درجة الدكتوراه PhD.
  • برامج تعليميّة لمرحلة الدراسات العليا (PG).
  • شهادة دبلوم في الدراسات العليا.
  • دورات وبرامج تعليميّة للطلاب في مرحلة ما قبل التخرج (UG).

عادةً ما يستغرق الحصول على شهادات التعليم العاليّ وقتاً محدّداً حسب نوع تخصّصك ودرجته، على سبيل المثال:

  • 4 إلى 5 سنوات للبكالوريوس
  • 2 إلى 3 سنوات للدكتوراه

كذلك يمكن أن تستغرق الدورات المتخصّصة في مجال الهندسة المدنيّة أو المعماريًة أو القانون أو الطب 4 إلى 5 سنوات.  1   

التخصّصات المتاحة

الرياضياتعلم الأحياء الدقيقةعلم النفسعلم الحيوان
إدارة الفنادق والسياحةالإعلامالتمريضعلوم المختبرات الطبية
الحوسبةالصيدلةالطب البشريالهندسات
الفنون الجميلةالوسائط المتعدّدة والرسوم المتحركةطب الأسنانالتصميم والإنتاج

المستندات والوثائق المطلوبة

  • يجب أن يمتلك مقدّم الطلب خطاب قبول رسمي ضمن برنامج تعليميّ أكاديمي منظّم بدوام كامل في مؤسّسة تعليميّة معترف بها رسمياً في الهند.
  • دليل على الدعم المالي أي توثيق برصيد حسابك البنكي لتغطية نفقات المعيشة الخاصة بك في الهند.
  • نسخة من جواز السفر.
  • جواز سفر به صفحتان فارغتان على الأقل وتاريخ انتهاء صلاحية يتجاوز 180 يوماً.
  • صورتان شخصيتان بحجم جواز السفر.
  • دليل إقامة بالمكان الذي ستعيش فيه في الهند.
  • نسخة مطبوعة من طلبك عبر الإنترنت.
  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً أيضاً على “شهادة تمنيع باللقاحات” من وزارة الصحة في حالة قبوله في دورة طبيّة أو غير طبيّة.
  • في حال اصطحاب العائلة، يجب على الزوج أو الزوجة وأفراد الأسرة المرافقين لمقدّم الطلب التقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول، والتي سيتزامن تاريخ انتهائها مع فترة انتهاء التأشيرة الأساسية للمتقدّم.

خطوات التقدّم للحصول على فيزا الدراسة

طالما بحوزتك جميع الوثائق المطلوبة التي ذكرت مسبقاً، فإنّ عملية التقدّم للحصول على فيزا الدراسة الهندية ستكون بسيطةً وفعالة، ستحتاج فقط إلى اتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل في إحدى الجامعات الهندية: يترتّب عليك الحصول على خطاب قبول رسمي من الجامعة المتقدّم لها، مع دفع رسوم التسجيل المستحقّة.
  • ملء نموذج طلب التأشيرة عبر الإنترنت: تأكّد من إكمال جميع البيانات والتفاصيل الشخصية المطلوبة وإلاّ فسيتم رفض طلبك.
  • تحميل صورة رقمية: ستحتاج إلى إرفاق صورة شخصية لنفسك بنمط جواز السفر في طلبك عبر الإنترنت.
  • الدفع عبر الإنترنت: سيُطلب منك إجراء دفعٍ إلكتروني مسبق لصالح السلطات الهنديّة.
  • إرسال طلبك عبر البريد الإلكتروني: تجدر الإشارة إلى عدم إمكانية تعديل طلبك بعد الإرسال، لذلك كن حريصاً وخصّص بعض الوقت لمراجعته قبل إرساله.
  • اطبع نسخة من طلبك النهائي الذي تقدمت به عبر الإنترنت: ستحتاج إلى تقديم هذا المستند إلى مركز طلبات التأشيرة الهندي (IVAC) أو مكتب البعثة في وقت لاحقٍ خلال إتمام تسجيلك.
  • احجز موعداً مع أقرب IVAC: تذكّر إحضار نسخة من طلبك عبر الإنترنت والمستندات المطلوبة التي ذكرت أعلاه.
  • انتظر قرار قبولك: لا يوجد وقت قياسي محدّد تماماً لمعالجة وضع الفيزا، على العموم سيتلقّى معظم الطلاب قراراً في غضون أسبوعين على الأكثر.

إذا نجحت في أخذ الفيزا، يمكنك الحصول عليها عبر البريد الإلكتروني، كما يمكنك استلامها من مركز قبول التأشيرات الهندية IVAC أو مكتب البعثة.  2   

ماذا تفعل في حال تمّ رفض تأشيرتك؟

يتم رفض نسبة قليلة من تأشيرات الدراسة لعدم تلبية الشروط التي حدّدتها الحكومة الهندية. على الرغم من عدم تجاوب مكتب التأشيرات الهندية في شرح الأسباب الدقيقة وراء رفض الطلبات المقدّمة، إلاّ أنّ الأسباب الشائعة للرفض تكمن في:

  • عدم تحميل الصور ونسخ المستندات المطلوبة بالدقة والشكل المنصوص عليه.
  • نموذج الطلب غير دقيق أو غير مكتمل.
  • جواز سفر أوشك على انتهاء صلاحيته.

حتىّ لو تمّ رفض تأشيرتك وشعرت بالإحباط واليأس، لا تستسلم وتفقد عزيمتك، بل يمكنك إعادة المحاولة والتقديم من جديد بالتأكيد مع إجراء بعض التحسينات والتعديلات على طلبك المسبق، لأنّ إرسال نفس النموذج بلا أي تعديل سينتهي به المطاف إلى نفس النتيجة السلبية السابقة.

متطلبات اللغة

تتطلّب معظم أنواع التعليم العالي بمختلف التخصّصات والبرامج والدورات إتقان اللغة الإنجليزية، وبالتالي يتوّجب عليك تقديم إجازة إتقان اللغة الإنجليزية كالآيلتس (IELTS) أو التوفل (TOEFL) ،والتي يمكن أن يحصّلها أي طالب متوافدٍ للدراسة في الخارج، بما يضمن سهولة التواصل والتعلّم، ويوّفر أعباء وجهود محاولة تعلّم لغة جديدة.

المواعيد النهائية للتقدم والقبول

تبدأ فترات القبول للعديد من الدورات الجامعية في شهر نيسان وتنتهي في شهر حزيران قبل بدء العام الدراسي، بالمقابل قد تفتح بعض الجامعات باب التقدّم في وقتٍ مبكّر من شهر تشرين الأول (أكتوبر) مع إعلان القبول خلال شهر كانون الأوّل، لذلك يوصى بالتحقّق من موقع الجامعة أو الاتصال بمكتب القبول لتأكيد التواريخ والمواعيد النهائية لعملية التقديم.

هل بإمكان عائلتك أن تنضمّ إليك في الهند؟

إذا كان لديك زوجة أو أطفال تحت سن 18 عاماً يمكنك منحهم ما يسمّى بتأشيرة المرافقين أو المُعالين، سيترتّب عليك تقديم طلبٍ خاصّ عن كل فرد من أفراد الأسرة، عادةً ما تتم الموافقة على تأشيرات المُعالين بنفس المدة الممنوحة لتأشيرة الدراسة. ومع ذلك، يتم تحديد ذلك على أساس كل حالة على حدة، فبعض التأشيرات للمرافقين ستكون صالحةً فقط لفترةٍ قصيرةٍ.

كيفيّة الحصول على مساعدة مالية؟

إذا كنت تخطّط للحصول على أيّ مساعدة مالية على هيئة منحة دراسيّة أو قرض تعليمي، يجب أن تبدأ بطلب التأشيرة على أساس مسبق لأن العملية قد تستغرق وقتاً طويلاً.

هل يسمح لك بالعمل في الهند باستخدام الفيزا الدراسية؟

كطالبٍ دولي أجنبي، لن تسمح لك الحكومة الهنديّة بالعمل حتى لو بدوامٍ جزئيّ خلال فترة دراستك، قد يُسمح لك بالمشاركة في تدريب داخلي أو عام ثانوي كجزء من برنامج دراستك، ولكن كما هو متعارف عليه ستكون هذه الأنشطة غير مدفوعة الأجر أي من باب التطوّع أو صقل الخبرات.

لذلك، احرص على توافر ما يكفي من المال ضمن حسابك البنكي لتغطية تكلفة التعليم، والإقامة، والطعام، والأنشطة والرحلات وغيرها من الضروريات والنفقات الجانبيّة التي ستلزمك.

هل يمكنك العمل بعد إتمام دراستك في الهند؟

على عكس القيود المفروضة على العمل أثناء الدراسة في الهند، من المؤكّد السماح للطلاب الدوليين بالعمل في الهند بعد الانتهاء من برامجهم الدراسيّة بشرط أن يُعرض عليهم عمل.

عادةً ما يتم منح تأشيرة العمل لمدة عام ويمكن تمديدها لاحقاً، يمكن للطلاب تولّي مجموعة متنوّعة من الوظائف بموجب مضمون التأشيرة، كما يمكنهم أيضاً العمل على أساس تعاقدي مع مختلف الشركات والمكاتب والجهات. رغم ذلك ما يزال هنالك نوعان من القيود الرئيسية على تأشيرة العمل وهي :

  1. يجب أن يتم توظيف المواطن الأجنبي في منصب خبير، أي في منصب إداري أو كمدير تنفيذي.
  2. يجب أن يكسب حامل التأشيرة على الأقل 25000 دولار أمريكي سنوياً.  3   

الرسوم المترتبة على فيزا الدراسة

تختلف رسوم التأشيرة الخاصّة بالطلبة الدوليين من دولة إلى أخرى، على سبيل المثال يتوّقع أن يدفع الطلبة الأمريكيين ما يقارب 102.70 دولاراً أمريكياً، بينما من الممكن أن تصل تكلفة طلبة بريطانيا إلى 236.70 دولاراً، كما ترى ستعتمد تكلفة التأشيرة على جنسيتك وليس على بلد إقامتك لذلك يمكنك العثور على توزيعٍ تفصيلي للتكلفة الإجمالية حسب موطنك، ستجدها بالمجمل تتراوح بين 13 إلى 118 دولاراً لبقية بلدان العالم.  4   

مدّة صلاحيّة الفيزا

يتم إصدار تأشيرات الطلاب لمدة تصل إلى خمس سنوات على الأكثر وذلك اعتماداً على مدة الدورة أو البرنامج الدراسي المقرّر.

هل من الممكن تمديد فيزا الدراسة؟

يمكنك التقدم بطلب لتمديد التأشيرة الخاصّة بك، إذا انتهت صلاحيتها قبل إكمال دراستك بشكل نهائيّ، من المهم أن تعرف تاريخ انتهاء صلاحية تصريح الدراسة الخاص بك وأن تتأكّد من تقديم طلبك قبل تاريخ انتهاء التأشيرة، وإلاّ ستقع في مأزقٍ أنت في غنى عنه.

نقاط الدخول إلى البلد

ستمكنك تأشيرة الدراسة سارية المفعول من دخول الهند من أي منفذ ترغب به للتحقّق من الهجرة سواء أكان عبر المطار أو الميناء.

طريقة استخراج فيزا الدراسة في الهند للسعوديين

هنالك بعض المتطلبات الخاصة لإصدار فيزا الدراسة للطلبة السعوديين، نذكر منها:  5   

  • جواز السفر الأصلي: يجب أن يكون صالحاً لمدّة لا تقلّ عن ستّة أشهر منذ التقدّم على طلب التأشيرة.
  • نسخة من جواز السفر.
  • صورتان شخصيتان حديثتان بحجم جواز السفر.
  • نموذج طلب عبر الإنترنت مكتمل حسب الأصول.
  • رسوم التأشيرة: تدفع نقداً بالريال السعودي.
  • خطاب القبول: حتى لو كان مؤقتاً مع نسخة من مؤسسة تعليميّة معترف بها في الهند.
  • شيك السفر: ما يعادل 2000 دولارٍ أمريكي.
  • خطاب دعم مالي من ولي الأمر أو الوصي: بحساب ضمان بنكي بقيمة 7.000 ريالٍ سعودي طوال مدة الدراسة.
  • خطاب عمل من الأب: يوّضح الوظيفة التي شغلها ومقدار مرتّبه مصدقاً من غرفة التجارة ووزارة الخارجية.
  • تعهد من الوالدين: لتغطية جميع نفقات أبنائهم الذين سيدرسون في الهند، ولضمان عدم مشاركتهم في أيّ نشاط غير قانوني أو غير مرغوب فيه.
  • نسخة عن مكان الإقامة.

فيزا الدراسة للهند من مصر 

فيزا للهند للمصريين
  • يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لأكثر من 6 أشهر.
  • ملء نموذج الطلب الإلكتروني.
  • توافر نسخة مطبوعة من نموذج الطلب.
  • إحضار صورتين شخصيتين إلى مكتب القنصليّة الهنديّة في شارع أبو الفدا، منطقة الزمالك، القاهرة.
  • إذا كانت التأشيرة لأكثر من 180 يوماً، سيكون التسجيل إلزاميّاً في غضون 14 يوماً من الوصول إلى الأراضي الهنديّة.

علماً أنّ تكلفة الفيزا حوالي 1415.00 جنيه مصري.  6   

من أين أبدأ بتقديم المستندات؟

يُطلب من الراغبين بالتقدّم ملء طلب التأشيرة عبر الإنترنت من خلال زيارة موقع الويب على الرابط هنا، أو زيارة أقرب سفارة هنديّة مع نسخة مطبوعة من الطلب المرسل عبر الإنترنت ووثائق السفر المطلوبة.

ملاحظات وتوصيات يجب أخذها بعين الاعتبار

  • لا يمكن النظر في طلب تغيير قيد الجامعة بعد الحصول على الفيزا والسفر، في هذه الحالة سيُطلب منك العودة إلى بلدك الأصلي والتقدم بطلب الحصول على تأشيرة جديدة.
  • إذا كنت قد دخلت الهند على أساس المستندات المقدّمة من الجامعة، فمن مسؤوليتك التأكّد من انضمامك مباشرةً إلى الجامعة وإبلاغها بوصولك.
  • لا يمكنك استخدام فيزا الدراسة لأيّ غرض آخر مثل التوظيف أو القبول في أي جامعة أو كلية أو معهد أو أي أكاديمية أخرى وما إلى ذلك.
  • بعد الوصول إلى الجامعة، يتعيّن على الطلاب الحصول على تأشيرة مصدّقة من الجامعة.
  • تقع على عاتق الطالب مسؤوليّة التأكّد من أنّ تأشيرته صالحة طوال فترة دراسته.
  • في حالة عدم تغطيّة التأشيرة لكامل مدة البرنامج الدراسي سيتعيّن على الطالب تمديد فترة الإقامة خلال 60 يوماً على الأقل، قبل انتهاء صلاحيتها.
  • قد يُحرم الطلاب الذين يتأخّرون في الالتحاق بالجامعة بعد الفترة الزمنية المحددّة من القبول، وفي هذه الحالة ستتم مصادرة الرسوم التي أودعها الطالب مسبقاً، ولا يحقّ له المطالبة بتعويض التكاليف التي تم دفعها مقابل السفر أو التأشيرة أو أي نفقات أخرى.
  • في حال طُرد الطالب من الجامعة أو قرّر ترك البرنامج الدراسي، يجب عليه تقديم إفادة خطيّة إلى الجامعة بأنّه سيغادر الهند على الفور ولن يستخدم التأشيرة للبقاء في البلاد.

لحسن الحظ، بالنسبة لجميع الطلبة الدوليين، فإنّ رحلة الحصول على الفيزا الدراسيّة في الهند بكلّ محطّاتها، ستكون أمراً بسيطاً خالياً من التعقيد، فالنظام التعليمي في الهند واسعٌ ومتنوّع مثل طبيعة البلاد وتاريخها، ممّا يجعل تجربة الدراسة في الهند تمتلك سحراً ورونقاً خاصّاً لا مثيل له في أيّ مكان آخر.

اقرأ أيضاً: الدراسة والمعيشة في الهند: كل ما تريد معرفته من ثمن البيبسي حتى تكلفة الدراسة