فيزا تعلم اللغة في ألمانيا
0

تعتبر فيزا تعلم اللغة في ألمانيا، أحد التأشيرات الخاصة بالطلاب الدوليين، الذين يريدون اتباع دورة لغةٍ مكثّفة مدتها ثلاثة أشهر، أو ستة أشهر، أو 9 أشهر، وبالإمكان تمديدها حتى 12 شهراً فقط.

على الطالب أو الشخص الذي يرغب الحصول على هذا النوع من التأشيرات الدراسية، الانتباه إلى أنّه سيخضع لتعليمٍ مكثّف، حيث تبلغ عدد ساعات التعليم 18 ساعة أسبوعياً.

كذلك عليك أن تدرك، بأنّه من غير الممكن تحويل تأشيرة تعلّم اللغة إلى تأشيرة طالب عند الانتهاء من الدورة التي تتبعها، وللحصول على تأشيرة دراسية أو تأشيرة طالب في ألمانيا، سيتعيّن عليك العودة إلى بلدك الأم، والتقدّم إليها بشكلٍ منفصل مرةً أخرى.

دراسة اللغة في ألمانيا

ما تسمح لك تأشيرة تعلم اللغة بفعله وما لا تسمح به

بمجرد حصولك على تأشيرة تعلم اللغة في ألمانيا، فأنت تستطيع أن تشارك في دورةٍ مكثّفة للغة الألمانية، كما تستطيع أن تطلب تمديد التأشيرة حتى عامٍ واحد، في حال لم تكن قد اتّبعت دورات تعلم اللغة الألمانية بدوام كامل.

بالمقابل هناك الكثير من الأمور الأخرى التي لا تستطيع الحصول عليها من خلال تأشيرة تعلم اللغة في ألمانيا، وهي:

  • لا يمكنك تحويلها إلى تأشيرة طالب أو تصريح طالب، فلا تحاول عبثاً.
  • لن تستطيع تحويلها إلى تصريح عمل، فلا تجرّب.
  • من غير المسموح لك بمزاولة أي عمل، في حال كان تواجدك بتأشيرة تعلّم اللغة.
  • لن تستطيع بدء الدراسة الجامعية.
  • كذلك لا تستطيع التقدّم لأحد الجامعات الألمانية.

كيف أحصل على فيزا تعلّم اللغة في ألمانيا؟

أول خطوات الحصول على تأشيرة اللغة، هو التقدم للحصول على تأشيرة مؤقتة لدراسة اللغة في القنصلية أو السفارة الألمانية ببلدك الأم، بعد ذلك يتعيّن عليك انتظار الحصول على الموافقة على تأشيرة الانتقال إلى ألمانيا، وأخيراً تحويل الدورة المؤقتة إلى دورة كاملة، وهذا يتم بعد وصولك إلى ألمانيا من مكتب الهجرة هناك.

ما هي المستندات المطلوبة؟

يتطلّب التقديم على تأشيرة تعلم اللغة في ألمانيا، عدة مستندات هي:

  • جواز سفر: على جواز السفر الخاص بك أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن مدة الدورة التي ستتبعها، أو لمدة ثلاثة أشهر، وأن تتواجد به صفحتان فارغتان، واحذر أن يكون تاريخ إصدار جواز سفرك أقدم من عشر سنوات، كما يتوجّب عليك تقديم نسختين اثنتين من صفحة بيانات جواز السفر.
  • صور شخصية: تحتاج لصورتين شخصيتين، بخلفية فاتحة.
  • استمارة طلب التأشيرة: تحتاج لاستمارتين اثنتين لطلب التأشيرة، وتستطيع الحصول عليهما من الموقع الإلكتروني الخاص بالسفارة أو القنصلية الألمانية.
  • وثيقة تسجيل في إحدى مدارس اللغات بألمانيا: من خلال المواقع الإلكترونية تستطيع اختيار المدرسة أو المعهد الذي ستسجّل فيه دورة اللّغة، ثم تتواصل مع المكان الذي اخترته وتقوم بعملية التسجيل، على أن تضمن عقد التسجيل في ملف تقديمك للتأشيرة، وهنا عليك الانتباه إلى أنّ المكان الذي سجّلت به، سيطلب منك أن تدفع 20% من قيمة الكورس كدفعةٍ مسبقة.
  • كتابة طلب: من أهم التفاصيل التي ينبغي عليك الاهتمام بها بعنايةٍ فائقة، عليك أن تشرح في هذا الطّلب الأسباب التي دفعتك لدراسة اللّغة في ألمانيا.
  • السيرة الذاتية: مكتوبة إما باللغة الألمانية أو باللغة الإنكليزية، وعليك تضمينها بكافة مهاراتك وشهاداتك.
  • مبلغ مالي للتأمين: ضع في حسبانك أنّك ستدفع ما لا يقل عن 10 آلاف يورو (11.800 دولارٍ أمريكي)، كتأمينٍ مالي وذلك إمّا عن طريق حسابٍ بنكي خاصٍ بك، أو من خلال خطاب دعم من والديك يثبت موافقتهما على دعمك مالياً خلال فترة إقامتك في ألمانيا، وهذا يتطلّب إرفاق نسخة من قسائم رواتبهما أو معاملات حساباتهما المصرفية على مدى الستة أشهر الفائتة.
  • ورقة تثبت دفع رسوم الفيزا: علماً أن قيمة تلك الرسوم تبلغ نحو 60 يورو، (70,86 دولاراً أمريكي).
  • إثبات الإقامة في ألمانيا: وذلك يتم عن طريق عقد إيجار منزلٍ أو غرفة، كذلك يمكن عبر الحجز الفندقي، وهناك خيارٌ آخر فإن كنت تمتلك أحد المعارف أو الأقرباء في ألمانيا، ويستطيع مساعدتك بإرسال خطاب التزام يتعهّد فيه باستضافتك لديه طيلة فترة الدراسة.
  • إجازة رسمية من جهة العمل: ينبغي على الموظفين الحكوميين، تقديم ورقة إجازة رسمية من العمل موقعةً ومختومة من إدارة الشركة أو المكان الذي تعمل به.
  • فيزا شنغن سابقة: نسختين من تأشيرات شنغن السابقة في حال كنت تمتلكها.

عليك الانتباه إلى أنّك تحتاج إلى نسختين من الأوراق السابقة، لتقديمها بهدف الحصول على فيزا تعلّم اللغة، ولاحقاً تستردّ النّسخة الأصلية من المستندات، ولا تنسَ أنّ كافة المستندات يجب أن تكون إمّا باللغة الألمانية أو باللغة الإنكليزية.

عقب تقديمك المستندات إلى السّفارة أو القنصلية الألمانية، ستقوم الأخيرة بتقديم طلبك المتضمّن ملف المستندات إلى الجهات صاحبة العلاقة في ألمانيا، للبتّ بها سواءً مع الموافقة أو مع الرفض، وتتراوح المدة الزمنية حتى يصلك الرد بين أسبوعين اثنين إلى ثلاثة أشهر.

ما هي المستندات المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة؟

بمجرد حصولك على الموافقة، والوصول إلى ألمانيا، عليك البدء بالعمل للحصول على إقامةٍ قانونية في ألمانيا، وينبغي عليك كحامل تأشيرة تعلّم اللغة في حال كانت دراستك ستستمر لأكثر من ثلاثة أشهر، أن تطلب تصريح إقامة خلال تسعين يوماً من وصولك إلى البلاد، كما يجب عليك تقديم عدة مستندات إلى السلطات هناك عند تقدّمك للحصول على تصريح إقامة تأشيرة تعلم اللغة، وهي:

  • جواز سفرٍ ساري المفعول ومختومٍ بتأشيرة سارية.
  • صورة شخصية بيومترية حديثة.
  • نموذج طلب موقّع أصولاً للحصول على تصريح الإقامة.
  • دليل حضورك في دورة تعلّم اللغة.
  • شهادة تسجيلك في دورة اللّغة، تمنحك إياها الجهة التي ستدرس بها.
  • موافقة المدرسة التي ستدرس بها.
  • إثبات الإقامة، سواءً عن طريق عقد الإيجار، أو الحجز الفندقي، أو خطاب الالتزام من قريبك الذي يعيش في ألمانيا.
  • إثبات القدرة المالية، سواءً من خلال الحساب البنكي، أو خطاب دعم والديك، أو وديعة ثابتة، أو أوراق تفيد حصولك على منحة دراسية لتعلّم اللغة.
  • كذلك إثبات حصولك على التأمين الصحي.

ما هي الشهادات المعتمدة لدراسة اللغة في ألمانيا؟

هناك ثلاثة اختبارات للّغة، تستطيع استلام الشهادات المعترف بها عقب اجتياز أحدها، وتلك الاختبارات هي:

الاختبار الأول TestDaF

وهو اختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية، ويعتبر اختبار TestDaF صعباً قليلاً بالنسبة لمن لا يتقنون المحادثة باللغة الألمانية، وهو اختبارٌ شفهي يتمّ من خلال جهازٍ إلكتروني، سيطرح عليك عدة أسئلة في سبعة مواضيع منوّعة بوقتٍ محدّد، وينبغي عليك الإجابة بسرعة، لأنّك وفي حال عدم الإجابة بوقتٍ قصير فإنّك ستخفق بالاختبار وتفقد فرصتك به.

ينقسم الاختبار إلى أربعة أقسام، وفي حال إخفاقك في أحد تلك الأقسام، ستعتبر راسباً، وتلك من أبرز سلبياته، في حين يمتلك نقطة إيجابية، بعدم وجود أي تمارين خاصة بالقواعد.

يعدّ اختبار TestDaF اختباراً عالميّاً، وهو يجري مرةً واحدة كلّ شهرين، في مراكز مرخّصة، ويجري في كل تلك المراكز بوقتٍ واحد وأسئلة موحّدة، وتبلغ أجوره 175 يورو (206.76 دولارات أمريكية).

الاختبار الثاني GDS

وهو اختبار اللغة الألمانية من معهد غوته، يتمّ التعرّف من خلاله على مدى جودة لغتك الألمانية، هل أنت محترف أم أنك بدأت للتو في تعلّمها، وهو يمنحك فرصةً أولية لتكتشف مدى فهمك للنصوص الألمانية المقروءة والمكتوبة، كذلك في مدى درايتك بالقواعد.

تستطيع إجراء هذا الامتحان في ألمانيا، أو في معاهد غوته المنتشرة بعدد كبير من دول العالم، وما عليك سوى الاستسفار إن كان المعهد يحوي فرعاً له في بلدك الأم، ويكلّف $555.58.

الاختبار الثالث DSD

بخلاف باقي اختبارات اللّغة الأخرى، فإن اختبار اللغة الألمانية للمؤتمر الدائم لوزراء التعليم والشؤون الثقافية، يعتبر جزءاً لا يتجزّأ من مناهج الدراسة الألمانية، وما يميّزه أنّه يتمّ إجراءه في مدارس DSD التي يشرف عليها ويدعمها المكتب المركزي الألماني للمدارس في الخارج.

هذا الاختبار لا يركّز على المهارات اللّغوية فقط، إنّما يتضمّن المنهاج معلوماتٍ عن ألمانيا وقوانينها، ولا يوجد أي رسومٍ مالية لإجراء الامتحان، إنّما شرطٌ وحيد وهو أن يكون المتقدمين له قد تابعوا دورةً للغة الألمانية في إحدى مدارس DSD لعدة سنوات، وهي مدارس منتشرة في أكثر من سبعين دولة حول العالم، وتستطيع إجراء الاختبار في إحداها.

يتضمّن الاختبار، القراءة بشكلٍ مفهوم، بالإضافة إلى الاستماع، والتواصل الكتابي كذلك التواصل الشفهي، وبالنسبة لمواعيده فعددها أربع اختبارات بالسنة، اثنان منها في نصف الكرة الأرضية الشمالي بداية شهر آذار ومنتصف شهر آب، أما في نصف الكرة الجنوبي فهي في منتصف كانون الأول ومنتصف شهر آب، علماً أن الوطن العربي يقع في نصف الكرة الشمالي.

فيزا تعلم اللغة في ألمانيا

هل يمكنك دراسة اللغة مجاناً في ألمانيا؟

بكلّ بساطة، نعم تستطيع دراسة اللغة الألمانية مجاناً في ألمانيا، من خلال معهد هومبولت، الذي يعتبر بمثابة جمعية خيرية، ويقدّم الكثير من دورات تعلم اللغة الألمانية للطلاب من مختلف أنحاء العالم، والفئات العمرية.

يمتلك معهد هومبولت أربعة مدارس تابعة له، تعمل على مدار العام، وهي في برلين، وكونستانتس للبالغين فوق عمر الـ 18 عاماً، وفي لندينبيرغ وباد شوسينريد للأطفال والشباب، كما يقدّم السكن المجاني للدارسين فيه، وأهم ما يميّزه أنّه يوفّر للدارسين إمكانية تقديم اختبار اللغة TestDaf.

بالإضافة إلى معهد هومبولت، تقدّم ألمانيا العديد من المنح الدراسية المجانية لتعلم اللغة الألمانية، وأشهرها:

منحة DAAD لدراسة اللغة الألمانية في ألمانيا

وهي منحة ألمانيّة حكومية ممولة بالكامل، الهدف منها مساعدة طلاب البكالوريوس والماجستير سواءً بتحسين معرفتهم حول ألمانيا، أو تحسين معرفتهم بلغتها الأم، تمتد حتى أربعة أسابيع.

لا يمكن تجديد المنحة بعد انتهائها، والحد الأدنى لسن المتقدمين لها هو 18 عاماً، والتقدّم لها يحتاج تقديم المستندات التالية باللغة الألمانية:

  • صورة عن جواز السفر.
  • بيان الغرض من التقدم للمنحة.
  • نسخة من سجل الدراسات الأكاديمية.
  • خطاب الحافز.
  • خطاب توصية.
  • بيان العلامات الجامعية
  • شهادات التدريب في حال كنت تمتلك إحداها.
  • سيرتك الذاتية.

تمول هذه المنحة الرسوم الدراسية، وتكاليف السفر والإقامة، ويستطيع الاستفادة منها كل من: الصوماليين، العراقيين، الفلسطينيين، الأردنيين، اليمنيين، العمانيين، الإماراتيين، البحرينيين، التونسيين، جنوب إفريقيا، الأنغوليين، الأثيوبيين، الجزائريين السودانيين، اللبنانيين، المغاربة والمصريين.

منحة IIK لتعلم اللغة الألمانية

ما يميّز هذه المنحة أنّها مقدّمة لكل الأشخاص من كافّة دول العالم، فهي تستهدف كلّ شخصٍ يريد تعلّم اللغة الألمانية أياً تكن جنسيته، وتغطي المنحة رسوم دورة تعلم اللغة كاملة، كما تدفع للحاصل عليها بدل سفر بقيمة 236.27 دولاراً أمريكياً، إلا أنّها لا تغطي مصاريف المعيشة من طعامٍ ومصاريف شخصية.

تضم منحة IIK، ثلاث دوراتٍ تدريبية، الأولى مدتها أسبوع واحد في دوسلدورف، والثانية دورة لغة صيفية في المدينة ذاتها لمدة 4 أسابيع، والثالثة مدتها 4 أسابيع أيضاً في برلين، ويشترط على كلّ المتقدمين لهذه المنحة، اجتياز المستوى B1 لتعلم اللغة الألمانية.

أهم مدارس تعلم اللغة في ألمانيا

تضم ألمانيا عدداً لا يحصى من معاهد ومدارس تعلم اللغة الألمانية، وأشهرها تداولاً في المنطقة العربية:

مدرسة اللغات sprachschule-aktiv

تقدّم هذه المدرسة، كورسات اللغة الألمانية المكثّفة لكل المستويات، وتضمّ أفرعاً لها في عدد كبير من المدن الألمانية، مثل برلين، فرانكفورت، ميونخ وغيرها، وتبدأ كلفة الدراسة في المعهد من 449 دولاراً أمريكياً للشهر الواحد.

معهد بيرلتز Berlitz

يتميّز بأنّه الأفضل في تقديم كورسات اللغة التي تساعد على الاندماج في ألمانيا، وتنتشر فروع المعهد بأكثر من 20 مدينة في ألمانيا، إضافةً إلى أفرع في المنطقة العربية مثل فرع عمان في الأردن، وتتراوح تكاليف الدراسة فيه بألمانيا بين 449 وحتى 600 دولارٍ أمريكي شهرياً.

مدرسة إلينغوا inlingua

تمتلك مدرسة إلينغوا شهرةً كبيرة في ألمانيا، وتعتبر من أفضل مدارس تعليم اللّغة هناك، لا تكاد مدينة ألمانية تخلو من أحد فروع هذه المدرسة، التي تقدم أيضاً كورسات اللغة الألمانية أون لاين أيضاً، وتبلغ تكاليف الدراسة فيها نحو 496 دولاراً أمريكياً شهرياً.

مدرسة لانس LANES

تتميّز مدرسة لانس بأنّها من أرخص مدارس ومعاهد تعليم اللغة في ألمانيا، بتكلفة شهرية تتراوح بين 460 إلى 531 دولاراً أمريكياً، ويتواجد فرعان لها فقط في ألمانيا، بكل من مدينة دويسبورغ، ومدينة دوسلدورف، وهي تدرّس كافة مستويات اللغة الألمانية، ويتوافر فيها العديد من الكورسات لكل المستويات.

دراسة اللغة في ألمانيا

هل اللغة الألمانية صعبة حقاً؟

معقّدة، صعبة جداً، تعلّمها شبه مستحيل، هناك الكثير من الأحكام المسبقة حول تعلّم اللغة الألمانية، لكن كطالبٍ عربي من الطريف أن تعلم بأن اللغة الألمانية ليست مدرجة ضمن قائمة واندرز لأصعب اللغات في العالم، بينما احتلّت اللغة العربية مرتبةً فيها، وغابت اللغة الألمانية عنها.

ببساطة يا صديقي انظر للأمر من ناحية أخرى، وقل لنفسك، طالما أنّني أتحدّث وأتقن اللغة العربية التي هي من ضمن أصعب اللغات في العالم، فإنّ تعلّم اللغة الألمانية، لن يكون أمراً صعباً كما أعتقد.

ما هو أصل اللغة الألمانية؟

اللغة الألمانية هي واحدة من اللغات الجرمانية الغربية، التي تعتبر أحد أفرع العائلة اللغوية الهندو أوروبية، وتنتشر في عددٍ لا بأس به من الدول الأوروبية، مثل النمسا، إمارة ليختنشتاين، كذلك تعتبر إحدى اللغات الرسمية الأربعة في سويسرا، وإحدى اللغات المعتمدة الثلاثة في لوكسمبورغ، وأيضاً إحدى اللغات الرسمية المعترف بها في بلجيكا، ليس هذا فحسب، كذلك فإن اللغة الألمانية تعتبر لغةً رسمية في منطقة جنوب تيرول في إيطاليا، ولغةً معترف بها في الدنمارك.

تعتبر اللغة الألمانية لغة اشتقاقية، تضم أربعة حالات نحوية للأسماء والضمائر والصفات، وبخلاف اللغة العربية التي تضم جنسين فقط، فإن اللغة الألمانية تضم ثلاثة أجناس هي المؤنث والمذكر والمحايد، علماً أن تحديد جنس الكلمة أو الشيء يتم بناءً على القواعد حصراً، بالنسبة للأفعال تنقسم إلى أفعالٍ قوية وأفعال ضعيفة، أم الاسم فينقسم فيها إلى مفرد وجمع، وبخلاف اللغة الإنكليزية، التي يتم فيها كتابة اسم العلم بحرفٍ كبير فقط، فإنّ كلّ الأسماء باللغة الألمانية تبدأ بحرفٍ كبير.

معلومات عن اللغة الألمانية

  • يتحدث نحو 13 مليون شخص في العالم باللغة الألمانية، إما كونها لغتهم الأم، أو كلغة ثانية يتحدثونها بهدف الدراسة أو العمل.
  • تحتل اللغة الألمانية المركز الـ 11 في قائمة اللغات الأكثر انتشاراً حول العالم.
  • من يمتلك لغةً إنكليزية جيدة، يسهل عليه تعلّم اللغة الألمانية أكثر من غيره، بسبب وجود ترابط قوي بين اللغتين.
  • تعتبر اللغة الألمانية ثاني اكثر اللغات الجرمانية تحدثاً بعد اللغة الإنكليزية.
  • اللغة الألمانية هي اللغة الأكثر انتشاراً في دول الاتحاد الأوروبي.
  • أيضاً فإن اللغة الألمانية، أو لغة غوته كما يطلقون عليها، تحتل مع اللغة الفرنسية المرتبة الثانية كأكثر اللغات الشائعة في الاتحاد الأوروبي، بعد الإنكليزية.
  • تعتبر اللغة الألمانية ثاني أهم لغات العلوم بعد الإنكليزية، كونها اللغة التي يجري استخدامها بكثرة في المنشورات والبحوث الأكاديمية.
  • هذه المعلومة قد تفاجئك تماما كما فاجأتني، تخيلوا أن اللغة الألمانية تعتبر ثاني أكثر لغة يتم استخدامها على مواقع الإنترنت بعد اللغة الإنكليزية.
  • تتميز اللغة الألمانية بطول الكلمات فيها.

فيزا تعلم اللغة في ألمانيا

كم يستغرق تعلمك اللغة الألمانية في ألمانيا؟

هذا الأمر خاضع بداية إلى المستوى الذي تمتلكه من هذه اللغة، والذي بناء عليه تختار الصف المناسب لك، لكن بالعموم فإن دورة مكثفة لمدة 12 شهراً، ستتيح لك الإلمام بشكلٍ واسع بكل خبايا اللغة الألمانية، وستستطيع أن تترجم وتفهم الكلام بشكلٍ صحيح، لكن إن كنّا نتحدّث عن إتقانك اللغة الألمانية بشكلٍ كامل محادثةً وكتابة، فإنّك تحتاج لعدة سنوات.

أهم النصائح والخطوات لتعلم اللغة الألمانية

  • حوّل نظام الحاسب الخاص بك كذلك هاتفك الجوال، إلى اللغة الألمانية.
  • استمع إلى أغانٍ ألمانية، وحاول مشاهدة أفلام أو مسلسلات أو أفلام وثائقية باللغة الألمانية.
  • تواصل مع متحدثين باللغة الألمانية.
  • اكتب ملاحظاتك باللغة الألمانية، وعلقها في كلّ مكان حيث تقيم.
  • استخدم اللغة الألمانية في محرك البحث، ابحث عن أي موضوع يهمك، وحاول أن تترجمه بنفسك.

وأخيراً، إن كنت من هواة المطالعة خصوصاً الكتب الفلسفية فإن تجربة قراءتها باللغة الألمانية، لابد أنها ستكون ممتعة جداً، والآن ما رأيك هل تنوي تعلّم هذه اللغة؟

اقرأ أيضاً: للمسافرين واللاجئين: كيف تتقن اللغة الألمانية في زمن قياسي ؟

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في ألمانيا: كل ما تريد معرفته عن فيزا تعلم اللغة في ألمانيا"