الكيمياء العضوية
1

دائماً ما تجد طلاب الكليات العلمية منقسمة إلى شريحتين: جزء يحب ويستمتع بمادة الكيمياء العضوية بل ويعتبروها من موادهم المفضلة وجزء آخر يتمنى لو تختفي هذه المادة من الدنيا تماماً! للأسف أنا كنت من الجزء الأخير، فكنت أرى الكيمياء العضوية مادة معقدة دسمة بالمعادلات وحلقات البنزين المنتشرة في كل مكان والتي تحمل تسميات قد تصل لطول سطر كامل! إن كنت أيها القارئ تجد صعوبة في التعامل مع تلك المادة مثلي فأنصحك أن تقرأ هذا المقال بعناية فقد يساعدك كثيراً.

الكيمياء العضوية (Organic Chemistry)

هي فرع أساسي من العلوم يدرس المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون بصورة أساسية من حيث تركبيها وخصائصها وتفاعلها مع العناصر الأخرى وكيفية تحضيرها في المعمل، هي مادة مليئة بالتفاصيل والمعادلات الكيميائية ورسومات المركبات مما جعلها تعطي دائماً انطباع بأنها مادة صعبة للغاية؛ ولكن في الحقيقة فهم تلك المادة جيداً سيمكنك من اجتياز اختباراتها بسهولة. دعنا نبدأ بأولى النصائح:

اهتم بالأساسيات أولاً

الكثير من الطلاب يهملون المحاضرات الأولى في الكيمياء العضوية بدعوى أنها مجرد مقدمة أو مراجعة بسيطة على الأساسيات ولكنك يجب أن تعلم أن تلك المادة هي كالهرم فبدون قاعدة قوية ستنهار القمة بسهولة؛ فاهتم بتلك المقدمات لأنها ستساعدك كثيراً في التمهيد للأجزاء الصعبة التي ستبدأ بعدها.

ابدأ بفهم هيكل المركبات العضوية

لا يوجد أكثر من عدد المركبات في الكيمياء العضوية، ومذاكرتها بدون تقسيم قد يكون صعباً، ولكن ليس عليك أن تذاكرها بهذا الشكل بل يمكنك تقسيمها إلى مجموعات من المركبات حسب الهيكل أو Structure الخاص بها كالكيتونات والكحولات والاسترات والأحماض وغيرها، فهيكل المركبات يعطي لها خصائص وعلى حسب تلك الخصائص تكون تفاعلاتها الكيميائية المختلفة؛ ذاكر كل جزء مستقل منهم جيداً ثم انتقل لما يليه.

تعلم كيف ترسم الك المركبات باستخدام اسمائها فقط وكرر تلك العملية باستمرارمع كل مجموعة جديدة من المركبات، فمع كل مركب تقوم برسمه تكتسب المهارة أكثر وتتمكن منها مع الوقت وتجد نفسك بنهاية الكورس قد تمكنت من هذا الجزء جيداً.

اختر الطريقة التي تفضلها في التذكر

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدمها في تلخيص المعلومات من أجل استرجاعها بسهولة عند الحاجة، فيمكنك استخدام الخرائط الذهنية أو Mind maps في استرجاع العوامل المختزلة والعوامل المؤكسدة مثلا أو في طرق تحضير مركب معين من عدة مواد أخرى. يمكنك أيضاً الاستعانة بفن الاستذكار أو Mnemonics في حفظ خصائص مركبٍ ما أو استخداماته المختلفة. ستجد هنا 6 طرق أخرى لتذكر المعلومات يمكنك الإطلاع عليها لتختار ما يناسبك.

حل الكثير والكثير من الأسئلة

ربما تمثل هذه النصيحة الأهم من بين الكل، فحلك للأسئلة والتدرب على حلولها جيداً قد ينقذك في الاختبار حتى لو لم تذاكر بعض أجزاء المادة جيداً، ولكن لا تستعجل في النظر إلى الحل قبل أن تحاول فعلاً أن تصل إليه وحدك. مع حلك المستمر للأسئلة بعد كل جزء تكمله من المادة سيكون بمثابة تطبيق جيد لما ذاكرته وستثبت بذلك المعلومات في ذاكرتك و مع الوقت تقل رهبة دخول الاختبار لديك.

ذاكر وتمرن بالشرح للآخرين!

حتى لو ستشرح لحيوانك الأليف سيشكل فرق بالنسبة لك! شرح أجزاء المادة لشخص آخر يجعلك تكرر المعلومة أكثر من مرة كأنك تذاكرها ويجعلها تترسخ أكثر في ذهنك، وإذا كان هناك جزء مما تشرحه غير مفهوم لك بالكامل ربما يتضح لك أثناء شرحك وتتمكن من فهمه جيداً. وجودك بالأساس مع أشخاص يهتمون بنفس المحتوى الدراسي الذي تحاول مذاكرته سيساعدك كثيراً في تحصيلك الدراسي وستتمكنون من إفادة بعضكم البعض.

ذاكر بالكتابة

اجعل كل مذاكرتك تحريرية وليست شفهية، وارسم كل مركب يمر اسمه أمامك، لا تعتمد على المرور بنظرك فقط والاعتقاد بأنك تعرفه ولا تحتاج لكتابته. إذا كنت من نوع الطلاب التي تعتمد فقط على الحفظ الشفهي ستندهش لتأثير الحفظ بالكتابة معك.

ركز على الفهم مع الحفظ وليس فقط الحفظ

الحفظ بدون فهم سيفيدك إذا كانت تلك آخر فرصة لك قبل الاختبار وتريد الإلمام بأكبر جزء من المنهج قبل دخوله، والحفظ بالطبع سيكون لا بد منه في أجزاء كأساسيات تسمية المركبات وأسماء المجموعات الأساسية وهكذا ولكن الفهم الجيد لأجزاء المادة ككل والتمهل فيها سيسهل عليك الكثير من الجهد في استرجاعها فيما بعد. 

لا تعتمد على مصدر المنهج الأساسي فقط

متوفر على الإنترنت الآن العديد من المصادر المفيدة جداً في شرح الكيمياء العضوية بالتفصيل، إذا وجدت صعوبة في فهم بعض الأجزاء يمكنك الاستعانة بها وسأرفق لك اثنين منهم:

Khan Academy Organic Chemistry

ستجد هنا شرحاً تفصيلياً للكيمياء العضوية بدايةً من تكوين المركبات والروابط بين عناصرها وحتى التحليل الطيفي فهو سيفيد طلاب المرحلة الثانوية والجامعية أيضاً.

Crash Course Organic Chemistry

هو شرح موجز بأسلوب بسيط لأساسيات الكيمياء العضوية سيكون مناسباً لمرحلة ما قبل الجامعة أو لمبتدئ في هذا المجال.

1

شاركنا رأيك حول "إليك أهم النصائح لتجعل مذاكرة الكيمياء العضوية ممتعة!"