GoPuff: متجر إلكتروني حصل على تمويل بقيمة مليار دولار!

GoPuff
مريم مونس
مريم مونس

5 د

قد تحمل لك الحياة فرصة لم تكن تنتظرها، أو قد تقودك الصدفة لتصبح واحدًا من كبار أصحاب رؤوس الأموال في العالم، لكن استغلال الفرص بالطريقة الصحيحة هو ما قد يوصلك لمرادك فقط، هذا ما حصل مع اثنين من طلاب الجامعة، فقد صمما متجرًا إلكترونيًّا يسمى GoPuff عاد عليهم بمليار دولار بسبب فكرة مبدعة.


ما هو تطبيق GoPuff؟

يعد تطبيق GoPuff من أبرز التطبيقات التي اشتهرت في الآونة الأخيرة بتوصيل الطلبات، حيث يتعامل مع عدد كبير من المراكز لتلبية طلبات الزبائن، كما أنه يغطّي أكثر من 200 مدينة أمريكية، وإذا كنت تتساءل عن نوعية الطلبات التي يوصلها GoPuff، فهو يقدم المئات من الأساسيات اليومية التي يحتاجها كل شخص مثل منتجات المنازل كالمنظفات والمشروبات المتنوعة والأطعمة والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، كل ذلك مقابل أجور توصيل معروفة تبلغ 1.95 دولارًا.

بدأت شركة GoPuff بالبحث عن تنسيقات جذابة للإعلانات بهدف توسيع انتشار التطبيق وزيادة عدد مرات التحميل وبالتالي جذب المزيد من العملاء، لذلك عملت الشركة على إطلاق حملات عديدة لتثبيت GoPuff من خلال الإعلانات الدوارة، التي تحتوي على مقاطع الفيديو والصور من أجل تحقيق هدف الانتشار، ما ساعد على إيصال فكرة واضحة للمستخدمين عن منتجات التطبيق القابلة للتسليم وتنوعها، بدءًا من الوجبات الخفيفة للطعام، وصولًا إلى الأدوات الكهربائية وشواحن الهاتف وألعاب الأطفال وغيرها.


كيف نشأ تطبيق GoPuff؟

‎تم تأسيس التطبيق في فيلاديفيا بنسلفانيا عن طريق اثنين من طلاب الجامعة، وهما رافائيل إليشايف وياكير جول سنة 2013، ففي إحدى الليالي وفي وقت متأخر، نفذ منزل الطالبين من الوجبات الغذائية والضروريات التي لا يمكنهما الاستغناء عنها، وكان الذهاب إلى المتجر وتزويد المنزل بالنواقص في كل مرة يستغرق وقتًا طويلًا، ما يؤدي إلى إعاقتهما عن إتمام واجباتهما الدراسية والمهنية في كثير من الأوقات، وهنا خطرت في ذهنهما فكرة تصميم تطبيق لإيصال المنتجات إلى المنازل.

ذو صلة

‎أمضى إليشايف وجول العديد من الليالي في صياغة أشكال لتطبيقات توصيل خاصة، حتى نجحا في تصميم تطبيق لإيصال الوجبات إلى الحرم الجامعي في غضون ثلاثة أشهر، ليتم إطلاق التطبيق سنة 2013.


ما سبب تميّز التطبيق ونموّه السريع؟‎


بدأنا متجرنا لأن المتاجر المتاحة لم تكن ملائمة أبدًا

إليشايف

لتوسيع نطاق العمل، أقنع الطالبان أساتذتهما في الجامعة بالسماح لهما بعرض التطبيق على زملائهما عن طريق تقديم منتجات وعروض مجانية مثل ولّاعات وفتّاحات زجاجات المشاريب وما شابه. لكن هذا يشبه كل تطبيقات التوصيل التي نعرفها فكيف اختلف عن غيره؟

‎المميز فيه أنّه يتم تخزين العناصر في GoPuff ثم بيعها من قبل الشركة، لذلك كان من الضروري على مؤسسي التطبيق تشجيع الموزعين المحليين وإقناعهم على الشراكة معهم، تابع إليشايف وجول تنفيذ طلبات، واستغلوا الأرباح من أجل التوسع والانتشار في واشنطن وشيكاغو وغيرهما من المدن الأمريكية.

‎في نهايات سنة 2015، رفعت شركة GoPuff جولتها الأولى من تمويلها الاستثماري، وأصبح  GoPuff يعمل في أكثر 250 مركزًا صغيرًا في حوالي 650 بلدة ومدينة عبر الولايات المتحدة، وأطلقت خدمة Gobeer، حيث تختلف خدمات التطبيق عن تطبيقات التوصيل الأخرى في أنه يخزن ويبيع من مخزونه الخاص، كما يمكن للشركة بيع منتجاتها وخدماتها بكلف أكبر من كلفة تخزينها وإنشائها.

 جمعت شركة GoPuff مبلغًا صخمًا وقدره 8.25 مليون دولار من جولات التمويل سنة 2016، أما سنة 2019 فقد صدر العديد من الأخبار التي تؤكد أن GoPuff جمعت مبلغ 750 مليون دولار من التمويل من الشركة اليابانية القابضة SoftBank، بمبلغ إلزامي إضافي قد يصل إلى 250 مليون دولار، وفي سنة 2019 افتتحت الشركة مقرًّا جديدًا في شمال ليبرتيز في مبنى Finnigan's Wake.


كيف استطاع الشابان تجميع مبالغ تمويل طائلة بكل ثقة؟


الفورية التي نقدمها لا مثيل لها

جولا

استهدف تطبيق GoPuff شريحة من الجمهور تراوحت أعمارها بين بين 18 و55 عامًا في كل أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية، ولعل استخدام الإعلانات الدوّارة كان من أبرز العوامل التي ساهمت في نجاحها، فقد استفادت الشركة من الإعلانات الدوارة لمنصة التواصل تويتر عند إطلاقها لحملات انتشار التطبيق، وذلك من أجل نشر قصة لعلامتها التجارية وعرض منتجاتها المتنوعة وخدماتها التي يحتاجها كل شخص للتوصيل، ففي تغريدة واحدة استطاعت إيصال ست مقاطع فيديو بالإضافة إلى صور قابلة للتمرير السريع، ما دفع المستخدمين بكل ثقة إلى تنزيل التطبيق للاستفادة من خدماته.

قامت شركة GoPuff بدمج المفاهيم المختلفة، فبالإضافة إلى استخدام الإعلانات الدوّارة، عرضت استراتيجيات اختبار واستبيانات لفهم احتياجات الجمهور، لذا فقد دمجت بين استغلال الإعلانات الدوّارة التي تحتوي على مقاطع فيديو فقط، والإعلانات الدوّارة التي تعرض الصور فقط، وإعلانات أخرى تعرض منتجات خاصة للتوصيل، وأسلوب آخر من الإعلانات الذي يعرض رسومًا توضيحية تفهم عقل العميل، وعن طريق هذه الاختبارات المتنوعة، أيقنت الشركة أن عنصر التنوع في المنتجات هو الأكثر حاجة بالنسبة للشريحة المستهدفة.

كما قامت الشركة بالتسويق عن طريق السرد القصصي، ففي جميع إعلانات GoPuff، استخدم التطبيق تغريدات تروي قصصًا قصيرة وتلخيصية عن المنتجات، وقد عُرفت تويتر بنجاح هذا الأسلوب عند التسويق من خلالها، ما يزيد من المشاركة وبالتالي زيادة عدد مرات التحميل، وينقل النص التسويقي العرض المباشر للشركة: "سنوصل لك أكثر من 2500 خدمة إلى باب بيتك مباشرة"، وبعده رمز يحوي على خصم للعملاء الجدد من أجل التشجيع على التنزيل.


كيف استمرت الشراكة وما هي أكبر عمليات استحواذ GoPuff؟

 تم إدراج جول و إليشايف في قائمة Forbs لعام 2017 لتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية، ومن ثمّ اختيرا في المرتبة الأولى كأفضل شركة تسويق من Target Magazine لعام2017.

سنة 2020، أعلنت شركة GoPuff أنها حصدت 380 مليون دولار في جولات التمويل الخاصة بها، ما رفع قيمة الشركة الإجمالية إلى 3.9 مليارات دولار، وفي وقت لاحق من عام 2020 وافقت الشركة على شراء سلسلة BevMo للمشروبات الكحولية ب 350 مليون دولار، حيث تمتلك هذه السلسلة 161 متجرًا في واشنطن وكاليفورنيا وأريزونا.

في آذار سنة 2021، أعلنت GoPuff أنها جمعت 1.15 مليار دولار بفضل تمويل المستثمرين ليتم إدراجها في قائمة Disruptor 50 على قناة CNBC.

وفي أيار سنة 2021، استحوذت شركة Gopuff على تطبيق ومتجر Fancy، وهي خدمة توصيل طعام في المملكة المتحدة. كذلك، أعلنت Gopuff و Uber Eats عن شراكة لبيع منتجات من التطبيق عن طريق تطبيق Uber Eats.

لاحقًا، استحوذت شركة Gopuff على سلسلة المشروبات الكحولية Liquor Barn، ثم أعلنت استحواذها على RideOS مقابل 115 مليون دولار.

في شباط سنة 2022، وقعت الشركة اتفاقية شراكة مع مكلارين لموسم لفورمولا 1 لعام 2022، ليصبح مؤسسا الشركة من كبار رؤوس الأموال في العالم في وقتنا الحالي، بفضل ذكائهم في استغلال الفرص والمعطيات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات