8 حقائق تاريخية لا تعرفها عن نادي برشلونة

0

 نادي برشلونة من أعرق نوادي العالم وأكثرها أهمية، وإليكم أبرز الحقائق التاريخية حول هذا النادي:

1) تأسس نادي برشلونة عام 1899 على يد السويسري خوان غامبر الذي توفي منتحرًا عام 1930.

خوان غامبير

2) ألوان تي شيرت نادي برشلونة الأزرق والأحمر الدموي هي ألوان المقاطعة السويسرية التي ينحدر منها مؤسس النادي خوان غامبير.

ألوان تي شيرت نادي برشلونة

3) لقب “البرشا” الذي اصبح رمزًا لنادي برشلونة يمثل الهوية الكاتالونية، وللتأكيد على ذلك استخدم رئيس النادي أغوستي مونتال الفائز بالانتخابات عام 1973 في حملته شعار “برشا، أكثر من مجرد نادي”.

البرشا
4)  عام 1909 افتتح برشلونة أول ملعب خاص به وكان يتسع لـ 6 آلاف متفرج، تبعه افتتاح ملعبه الشهير آنذاك “ليه كورتس غراند” والذي كان يُعرف أيضًا باسم “كاتدرائية كرة القدم” عام 1922 وكان يتسع لـ 30 ألف متفرج، قبل توسيعه لاحقًا ليصل استيعابه إلى 60 ألف متفرج.

 ‫كاتدرائية كرة القدم‬‎

5) حصل برشلونة على أول بطولة للدوري الإسباني على الإطلاق في موسم 1928-1929.

أول بطولة للدوري الإسباني

6) بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ونتيجة أن النادي كان يمثل رمزًا للكاتالونيين، تعرض نادي برشلونة لعملية تطهير شملت استبعاد اللاعبين الذي شاركوا في جولة النادي إلى الولايات المتحدة والمكسيك لمدة سنتين، ونفي لاعبين آخرين خارج البلاد، وتم تعيين رئيس النادي من قبل السلطات الإسبانية لتبدأ رحلة النادي الشاقة من جديد.

رحلة شاقة

7) عام 1954 بدأت عملية إنشاء ملعب كامب نو بسعة 93 ألف متفرج والتي استمرت ثلاثة أعوام، ليتم افتتاحه عام 1957 بمباراة ضد مجموعة مختارة من اللاعبين من مدينة وارسو البولندية حقّق فيها برشلونة الفوز بنتيجة 4-2.

كامب نو

8) عام 1973 أصبح من الممكن للاعبين غير الإسبانيين اللعب للأندية الإسبانية لأول مرة في التاريخ، ليصبح حلم برشلونة بالحصول على خدمات يوهان كرويف، أفضل لاعب في العالم في ذلك الوقت، حقيقة.

يوهان كرويف

اقرأ أيضاً: أفضل 10 أفلام خيال علمي تمحورت قصتها حول السفر عبر الزمن…

0

شاركنا رأيك حول "8 حقائق تاريخية لا تعرفها عن نادي برشلونة"