2

نراها كثيراً حولنا في كل مكان، قد نعرف المقصود من بعضها والبعض الآخر قد لا يمثل لنا سوى أشكال! إنها شعارات الشركات التي من المفترض أن تمثل رسالة الشركة وهدفها لتصل للناس كلما وقع نظرهم عليها. ولكن في أغلب الأحيان نحن لا نستطيع فك طلاسم تلك الأشكال! لذا، إليكم شعارات أشهر الشركات وما تتضمنه من معانٍ غابت عنا كثيرًا! جمعنا لكم أشهر 16 شعارًا لنتعرف سوية إلى كل منها وما يعنيه.

شعارات أشهر الشركات

1. شعار IBM

ibm
شعار شركة IBM

يحمل شعار شركة أي بي إم الأمريكية الرائدة في مجال الحاسبات رسالة خفية بين طياته للعالم، حيث يحتوي شعار IBM على خطوط أفقية تمر عبر جميع الأحرف الثلاثة. يحتوي كل حرف على ثمانية خطوط زرقاء أفقية على خلفية بيضاء. تعبر الأحرف الكبيرة في الشعار عن سلطة الشركة في الأعمال التجارية العالمية، كما تعمل الخطوط البيضاء الأفقية على إظهار علامة يساوي “=” في الحرف الأول والأخير، والذي يُمثل شعار الشركة “المساواة”. اختيار اللون الأزرق لم يكن صدفة أيضاً، بل لأنه يمنح الشركة والشعار مظهر القوة والحرفية.

2. شعار Amazon

amazon
شعار شركة آمازون

أمازون، عملاقة البيع عبر الإنترنت، لمؤسسها جيف بيزوس اختارت شعاراً بسيطاً في مظهره يحمل رسالةً عميقة. أول ما يتبادر إلى ذهنك عند رؤية ذلك السهم البرتقالي في شعار شركة أمازون هو أنه يمثل وجهاً مبتسماً راضياً، أنت على حق هذا ما سعت إليه الشركة، إذ إن هذه الالبتسامة تشير إلى ابتسامة الزبائن الراضيين عن خدمة أمازون التي لبّت جميع احتياجاتهم من a إلى z. نعم لم يتم رسم السهم بين الحرفين عن عبث.

3. شعار Apple

apple
شعار شركة آبل

ابتكر Rob Janoff الشعار في عام 1977 ومنذ ذلك الحين ، ظهرت عدة قصص حول الشعار الشهير. إحدى الأساطير هي أنها تكريم لآلان تورينج ، الرجل الذي أرسى أسس الكمبيوتر الحديث وانتحر بتفاحة سممها بالسيانيد، وآخر بأنّها تمثل التفاحة التي قادت إسحاق نيوتن لاكتشاف مفهوم الجاذبية وآخر بأنّها ترمز لعمل ستيف جوبز في بستان تفاح عندما كان صبياً. هناك تفاسير عدة لقصة شعار أبل، لكن التفسير الأقرب هو أن هذه التفاحة هي سوق التقنية في العالم، والقضمة على الجانب هي ما تمثله أبل للعالم! فأفضل وأول قضمة للتفاحة تأتي أعلاها؛ ما يعني أن أبل هي وجهة المستهلك المفضلة وأول ما يتهافت عليه الناس. لكن هل يمكن أن تكون هناك قصة خفية أخرى وراء الشعار؟ لن نعرف أبداً!

4. شعار  BMW

bmw
شعار شركة BMW

استمر الجدل حول شِعار شركة بي إم دبليو الألمانية للسيارات لعقود. هذا الشعار يُعد ثناءً على تاريخها في مجال صناعة محركات الطائرات للجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية، حيث يمثل الشِعار مروحة في حالة دوران واللون الأزرق يمثل السماء و الأبيض والأزرق معاً هما لونا ولاية بافاريا في ألمانيا، موطن BMW.

5. شعار Mercedes-Benz

mercedes
شعار شركة مرسيدس بينز

في الوقت الحاضر، يتم التعرف على شعار مرسيدس بنز من خلال  دائرة فضية مع نجمة ثلاثية في الوسط. الشعار يشير إلى هيمنة وقوة محركات دايملر على الأرض والبحر والجو.

6. شعار FedEx

fedex
شعار شركة FedEx

قد يكون من الصعب اكتشاف المعنى وراء هذا الشعار ولكن بتدقيق النظر على المسافة بين حرفيّ E و X سنلاحظ سهماً باللوّن الأبيض والذي يمثل شعار الشركة “المُضي قُدماً نحو المستقبل”، كما أنّه يعني السرعة والدقة والسعي لتحقيق الكمال والمثابرة في تحقيق الأهداف. من الجدير بالذكر أن كلمة FedEx اختصار لـ Federal Express.

7. Toyota

toyota
شعار شركة تويوتا

في عام 1990، أطلقت تويوتا شعاراً مؤلفاً من ثلاثة أشكال بيضوية متداخلة على المركبات الأمريكية. ترمز هذه الأشكال إلى توحيد قلوب العملاء مع قلب منتجات Toyota وتمثل مساحة الخلفية التقدم التكنولوجي لشركة Toyota والفرص غير المحدودة المستقبلية. هذا وقد أشار أحد المواقع إلى أنّ تداخل هذه الأشكال يرسم حروف اسم الشركة كما يلي:

شعارات أشهر الشركات

8. شعار Mobil

mobil
شعار شركة Mobil

الحروف في شعار شركة موبيل لا تمثل سوى اسم الشركة، ولكن الألوان تحمل رسالتهم، الحرف “O” ملون باللون الأحمر بينما الحروف الأخرى من Mobil باللون الأزرق. يرمز اللون الأحمر إلى شغف Mobil تجاه عملائها، بينما يميز اللون الأزرق الاعتماد والثقة والالتزام.

9.  Volkswagen

vw
شعار شركة Volkswagen

يمثل شعار شركة السيارات الألمانية فولكسواجين الحروف الأولى من اسمها، الحرف V من كلمة volks وهي ألمانية تعني الناس والحرف W من Wagen وتعني سيارة. يُقال إن الشعار قد صمم في عام 1938. تم تعديل الشعار لاحقًا في عام 1996 ثم مرة أخرى في عام 2000

10. Audi

audi
شعار شركة audi

الأربع حلقات الشهيرة في شعار شركة أودي للسيارات تمثل أربع شركات مختلفة كانت جزءاً من جمعية اتحاد السيارات الألمانية عام 1932، ثم اندمجت معاً لتصبح شركة واحدة. يمثل شعار أودي ارتباط العلامة التجارية أودي مع هورش، دي كيه دبليو وواندرر.

adidas
شعار شركة أديداس

تُمثل الخطوط الثلاثة المائلة في شعار شركة أديداس الجبال أو القمم، والتي تشير بدورها إلى التحديات والأهداف التي يمكن تحقيقها بمنتجاتهم.

12. شعار Formula 1

formula 1 logo
شعار شركة formula 1

نلاحظ في شعار سيارات السباق السريعة فورمولا ون أولاً التعبير عن السرعه باللون الأحمر، ثانياً نلاحظ بين حرف F واللون الأحمر رقم 1. حيث اللون الأسود في “F” يرمز إلى التصميم والقوة، والأحمر لعلامات السرعة إلى الطاقة الأبدية والحركة والعاطفة.

13. شعار Sony Vaio

Vaio
شعار شركة Sony Vaio

يعد شعار شركة سوني فايو لأجهزة الكومبيوتر المحمولة مثالًا رائعًا على وجود معنى مخفي داخل الشعار، مخفي جدًا لدرجة أنه لم يتم فهمه حتى وقتٍ قريبٍ فقط! يدمج الشعار أفكار التكنولوجيا التناظرية والرقمية في واحدة، باستخدام V و A لتمثيل موجة تمثيلية، و I و O لتمثيل ثنائي من العالم الرقمي.

14. شعار Unilever

Unilever
شعار شركة Unilever

تعتبر شركة يونيليفر من أكبر الشركات في العالم والتي تغطي مساحةً كبيرة من المنتجات مثل المأكولات والمشروبات ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية، ويمثل شعارها ذلك التنوّع فنلاحظ الكثير من الرموز الضِمنية داخل حرف U الكبير في الشعار مثل القلب الذي يمثل الحب والاهتمام والصحة والطائر والذي يُمثل الحرية والتخلص من الأعباء اليومية.

15. Sun Microsystems

Sun microsystems
شعار شركة Sun Microsystems

يمثل شعار شركة سن مايكروسيستمز للبرمجيات الرائع التناسق والنظام بشكل ذكي، حيث نلاحظ أن الرمز الرسومي الذي يشبه شكلًا ماسيًا، يحتوي على الحرفين u و n معًا بشكل متعامد ومتجاور ينتج عنه في النهايه حرف S ليشكلوا معاً كلمة  sun التي تعني الشمس. علاوة على ذلك، يمكن قراءة كلمة “sun” من كل اتجاه، ما يمنحها معنىً عالميًا للغاية، فالشمس في كل مكان.

16. Carrefour

Logo_carrefour8_thumb-1-
شعار شركة Carrefour

كارفور من أكبر المتاجر في أوروبا والوطن العربي، القصة المثيرة وراء هذه العلامة التجارية هي حقيقة أن علامة كارفور تتكون من سهمين يشيران إلى اليسار واليمين، مما يعكس المعنى الحرفي للكلمة الفرنسية “كارفور” (وتعني “مفترق طرق”) وأنّ الشعار يستخدم ألوان العلم الفرنسي البلد الذي تأسس فيه كارفور.

هل تعرف شعاراتٍ أخرى تحمل معنىً رامزياً مميزاً كهذه الشركات؟ هل لديك شعارٌ مميّزٌ لشركتك؟ شاركنا الشعار وإلام يرمز.

2

شاركنا رأيك حول "شعارات أشهر الشركات وما تحمله من معان قد لا تعرفها!"

أضف تعليقًا