أجمل زهور في العالم.. أجمل 15 زهرة – الجزء الأول

اجمل زهور
إبراهيم العوضي
إبراهيم العوضي

5 د

لطالما كانت الزهور مصدراً لإلهامنا بجمالها الأخاذ وسحرها الذي يمتع الأبصار، حتى أصبحت رمزاً للجمال، ولغة سامية للوجدان والمشاعر. فهي الهدية التي يتبادلها العشاق ويحمّلونها بعضاً من مشاعرهم آملين أن تستطيع بتلاتها الملونها التعبير عن حبّهم، لكن وسط هذا العالم الساحر، سيكون من المثير أن نتساءل.. ما هي أجمل زهور العالم أو قد يكون من الأفضل أن نسأل ما هي أجمل أنواع الزهور؟

ستختلف الإجابة بالطبع من شخص لآخر، فالحياة أذواق، ولكن أعجبتني كثيراً التشكيلة التي اختارها موقع ArtsOnEarth لتحمل اسم “أجمل 15 زهرة في العالم”. سنشاهد هذه القائمة معاً على خمسة أجزاء. ولنبدأ بأولها..


زهرة الكرز أو الساكورا.. أجمل زهور في العالم!


زهرة الكرز (أو الساكورا)

هي أحد الرموز الشهيرة لدى اليابانيين، وهي أشجار زينة فقط، أما ثمار الكرز فتأتي من صنف مختلف من هذه الشجرة. وتعد من أجمل زهور العالم. إذ يتميز هذا النوع بلونه الهادئ الصافي، مع لون وردي خفيف بالقرب من ساق الزهرة. وقد وصل اهتمام اليابانيين بهذه الزهرة لدرجة أن جعلوا من تفتحها حفلاً يقام كل عام باسم “حفل مشاهدة الزهور”، حيث يذهب اليابانيون إلى الحدائق العامة للاستجمام والاسترخاء والتمتع بمشاهدة الزهور.

تنتشر الأنواع البرية لشجرة الكرز على نطاق واسع وبشكل رئيسي في نصف الكرة الشمالي. ففي التصنيف السائد في أوروبا وأمريكا الشمالية، تصنف أشجار الكرز لأغراض الزينة ضمن جنس Prunus الذي يتكون من حوالي 400 نوع. أما في التصنيف السائد في اليابان والصين وروسيا، من ناحية أخرى، يتم تصنيف أشجار الكرز المزخرفة في جنس Cerasus، والذي يتكون من حوالي 100 نوع مفصول عن جنس Prunus.

ذو صلة

اقرأ أيضاً: أجمل 15 زهرة في العالم – الجزء الرابع


زهرة الكرز (أو الساكورا)

زهرة الكرز (أو الساكورا)

زهرة الكرز (أو الساكورا)

زهرة الكرز (أو الساكورا)

زهرة القلب النازف


زهرة القلب النازف

تُعرف باسم زهرة القلب النازف أو Asian bleeding-heart وتعد من أجمل زهور العالم. إذ تتواجد هذه الزهرة الساحرة في آسيا الغربية (من سيبيريا إلى جنوب اليابان)، وتزهر من أواخر الربيع حتى منتصف الصيف. وقد اكتسبت هذا الاسم من شكلها الشبيه بقلب تتساقط منه نقاط بلون الدم، وتأتي بثلاثة ألوان هي الوردي والأحمر والأبيض، وهي من نباتات الزينة المعمرة. أظن أنه يمكن أن نطلق على هذه الزهرة الساحرة اسم الجمال القاتل، فهذه النبتة سامة إذا تم بلعها وأي اتصال مباشر معها يمكن ان يسبب تهيج الجلد كله.

تنمو زهرة القلب النازف الآسيوية إلى حجم 120 سم (47 بوصة) بطول 45 سم (18 بوصة). فهي نبات عشبي جذري مع أوراق مركبة مكونة من 3 فصوص على سيقان خضراء لحمية إلى وردية. تحمل الأجناس الأفقية المقوسة لما يصل إلى 20 زهرة معلقة.. ويكون ذلك في فصل الربيع وأوائل الصيف. أما البتلات الخارجية فلونها وردي ضارب إلى الحمرة، بينما البتلات الداخلية بيضاء.

تشبه الأزهار بشكل ملفت للأنظار شكل القلب التقليدي، مع وجود قطرة تحتها -ومن هنا جاء الاسم الشائع- يتصرف النبات أحيانًا على أنه ربيع سريع الزوال، ويصبح خامدًا في الصيف.


زهرة القلب النازف

زهرة القلب النازف

زهرة القلب النازف

زهرة القلب النازف

زهرة القلب النازف

زهرة البيجونيا.. أجمل زهور في العالم!


اجمل زهور: زهرة البيجونيا

زهرة البيجونيا أو Begonia. موطنها الأصلي أميركا الجنوبية ولكنها ظهرت للمرة الأولى في إنجلترا في العام 1777 وهي أحد الزهور الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية وتعد من أجمل زهور العالم. خصوصاً أنها تزهر من أول الصيف وحتى الخريف وتستخدم لإضافة لمسة ساحرة على الحدائق وسط الزهور.

كما تعتبر البيجونيا، جنس كامل من النباتات المزهرة المعمرة والتي تنتمي لعائلة Begoniaceae. يحتوي الجنس على أكثر من 2000 نوع نباتي مختلف. ويكون الموطن الأصلي للبيجونيا في المناخات شبه الاستوائية والاستوائية الرطبة. تزرع بعض الأنواع عادةً في الداخل؛ كنباتات منزلية للزينة في المناخات الباردة. في حين تُزرع بعض الأنواع في الخارج في فصل الصيف لزهورها الملونة الزاهية، والتي تحتوي على سبلات ولكن بدون بتلات.


زهرة البيجونيا

زهرة البيجونيا

زهرة البيجونيا

زهرة البيجونيا

الأسئلة الشائعة عن أجمل زهور في العالم

ما هي أندر زهرة في العالم؟

تعتبر زهرة الكاميليا الحمراء The Middlemist's Red camellia أندر زهرة في العالم. إذ يُعتقد أن هناك مثالين ونموذجين معروفين منها فقط، أحدهما في نيوزيلندا والآخر في إنجلترا. وقد تم إحضارها من الصين إلى إنجلترا في عام 1804 بواسطة John Middlemist.

زهرة الكاميليا الحمراء

ما اسماء الأزهار التي تحب رائحتها؟

هناك الكثير من الزهور الفواحة التي تتميز برائحة عطرة تعجب المستنشقين، ولعلَ أبرز هذه الزهور الفواحة هي زهرة الليلك التي تكون على هيئة شجيرات صغيرة. إضافةً لزهرة البنفسج التي تتواجد بين الأعشاب والطحالب وضمن الحدائق. وزهرة الجاردينيا ذات اللون الأبيض الجميل. وأخيراً زهرة الأقحوان ذات الرائحة الجميلة والتي تتميز بسرعة نموها أيضاً.

ما اسم الوردة الحمراء؟

هناك الكثير من الورود التي تعرف بالورود الحمراء، كزهرة الكاميليا النادرة أو أزهار أخرى. لكنها تبقى زهور حمراء بغض النظر عن جنسها النباتي، فهي غالباً ما ترمز للحب بسبب لونها الأحمر المميز الذي يشير للرومانسية والمحبة.

ما هي زهرة القمر؟

زهرة القمر أو Tropical white morning-glory. عبارة عن كرمة معمرة يمكن أن تضيف جمالًا لا يصدق ورائحة قوية إلى أي حديقة توضع فيها. غالبًا ما تكون مناطقها هي الاستوائية وشبه الاستوائية، يُنظر إلى هذه الكرمة أحيانًا على أنها من الأنواع التي تتفتح ليلاً، كما تتميز بأوراق خضراء داكنة كبيرة على شكل قلب على سيقان قوية وشائكة قليلاً. تبدأ أزهارها على شكل بوق في التفتح في منتصف الصيف وتستمر حتى الخريف. عادة ما يكون لونها أبيض قزحي اللون وينمو حوالي 6 بوصات وعرض 3 إلى 6 بوصات.

Moonflower

ما هي الوردة التي تعبر عن الحب؟

الوردة الحمراء وتعرف باسم زهرة الحب. إذ ترمز الوردة الحمراء إلى المشاعر والرغبات العميقة. تُمنح الورود الحمراء تقليديًا لترمز إلى الحب، لكنها ليست الوحيدة التي فازت بهذا اللقب فهناك الكثير من الورود الأخرى الملونة والجميلة التي تنافسها على هذا اللقب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة