أفضل لاعب بلياردو في العالم

الرئيسية » موسوعة أراجيك » رياضة » أفضل لاعب بلياردو في العالم

تصنف لعبة البلياردو على أنها واحدة من أكثر الألعاب انتشارًا حول العالم، إذ لا تخلو مدينة عربية أو غربية من صالات اللعب الخاصة بها، ومصطلح البلياردو مشتق من كلمة Billart؛ والتي تعني العصا الخشبية، وكلمة Bille والتي تعني كرة، كما جاءت هذه التسمية من مضمون اللعبة الذي يعتمد على ضرب كرات بعصي خشبية وهي في الحقيقة لعبة مطورة عن لعبت الكروكي التي كانت تُلعب في شمال أوروبا وفرنسا خلال القرن الخامس عشر، ثم نُقلت إلى طاولة خشبية مغطاة بقطعة قماشية خضراء لمحاكاة العشب مع إطار يحوي حفر لدفع الكرات داخلها. اجتمع الكبار والصغار على حب البلياردو، واحتلت حدائق النبلاء والملوك وأخذت شهرة واسعة خلال ذاك الوقت فسميت أيضًا “لعبة البلياردو النبيلة” لدرجة أن شكسبير ذكرها في مسرحية أنطونيو وكليوباترا الشهيرة، وتطورت كثيرًا خلال العصور حتى وصلت لما هي عليه اليوم.§

أفضل لاعبي البلياردو في العالم

يتم اختيار لاعب البلياردو الأفضل على أساس الموهبة والمهارات التي يعتمد عليها، بالإضافة إلى عدد المسابقات والبطولات التي شارك فيها. إليك قائمة بأفضل عشرة لاعبين عبر التاريخ:

بادي هول (Buddy Hall)

بادي هول (Buddy Hall)

لاعب أمريكي من مواليد 1945، لعب البلياردو بعمر 14 عامًا ضمن متجر المشروبات في بلدته حيث كانت الصالات الخاصة المحلية لا تسمح له بالدخول بسبب صغر سنه، لم يمنعه هذا من متابعة حلمه فقام بتزوير بعض الأوراق للدخول إلى غرف البلياردو ولم يستغرق الأمر طويلا حتى أصبح اسمًا لامعًا بين سكان بلدته وفاز بأول مباراة حقيقية له في سن 17، واحترف اللعب لمدة ثلاثة عقود وحصل على لقب أفضل لاعب في العام ثلاث مرات من قبل مجلة National Billiard News.

جوني آرتشر (Johnny Archer)

جوني آرتشر (Johnny Archer)

لاعب أمريكي من مواليد 1968، فاز ببطولة عالمية في البلياردو عام 2003 ولقب بالعقرب لبراعته وسرعته في غلب منافسيه، كما حصل على جائزة مالية كبيرة بلغت 50000 دولار أمريكي في عام 2006، وحجز مكانًا له في قاعة مشاهير البلياردو الأمريكية.

أليسون فيشر (Allison Fisher)

أليسون فيشر (Allison Fisher)

لاعبة بريطانية من مواليد عام 1968، أثبتت للعالم أن هذه اللعبة ليست للرجال فقط، حيث صنفت بين أفضل لاعبي البلياردو في العالم، وحصلت على أكثر من 50 لقبًا، من بينها لقب أفضل لاعبة بلياردو لعام 2007، كما أنها لاعبة سنوكر محترفة سابقة.

مايك سيجل (Mike Sigel)

مايك سيجل (Mike Sigel)

لاعب أمريكي من مواليد عام 1952، فاز بأكثر من 108 بطولات احترافية للبلياردو، ولقب باسم الكابتن هوك (شخصية القرصان في فيلم بيتر بان)، كما حصل على لقب أصغر لاعب يمنح مقعدًا في قاعة مشاهير الكونغرس الأمريكي، واحتل المرتبة الخامسة بين أفضل اللاعبين على الإطلاق حسب استفتاء قامت به مجلة Billiards Digest.

جانبيت لي (Jeanette Lee)

جانبيت لي (Jeanette Lee)

لاعبة أمريكية من أصل كوري من مواليد 1971، أطلق عليها اسم الأرملة السوداء لأنها وبالرغم من سلوكها اللطيف، تنافس بقوة وشراسة عندما تصل إلى طاولة البلياردو، وحاصلة على أكثر من 72 لقبًا عالميًا ووطنيًا، تتميز بلعبها الإحترافي والمتقن.

رالف جرينيلف (Ralph Greenleaf)

رالف جرينيلف (Ralph Greenleaf)

لاعب أمريكي من مواليد 1899 توفي عام 1950، كان وقتها من أعظم اللاعبين على الإطلاق، بالرغم من أن عصي البلياردو في ذلك الوقت كانت بدائية جدًا ولا تمتلك التقنيات الجديدة اليوم إلا أن موهبته ومهارته جعلت منه لاعبًا عظيمًا حتى يومنا هذا، كما فاز ببطولة Pocket Billiards Champion عشرين مرة.

إيرل ستريكلاند (Earl Strickland)

إيرل ستريكلاند (Earl Strickland)

لاعب أمريكي من مواليد 1961، الملقب باللؤلؤة، تمكن من الفوز في بطولة العالم WPA مرتين، وبطولة الولايات المتحدة الإفتتاحية خمس مرات، ويعتبر من أكثر اللاعبين إثارة للجدل بسبب آرائه الصريحة وسلوكه المتقلب.

رودولف واندرون (Rudolf Wanderone)

رودولف واندرون (Rudolf Wanderone)

لاعب أمريكي من مواليد 1913، توفي عام 1996، بالرغم من عدم فوزه في بطولات كبيرة حينها إلا أن هذا اللاعب يمتلك مكانة وشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، لأنه كان فنانًا قبل دخوله عالم البلياردو، وخلال فترة الحرب العالمية الثانية تم تجنيده للخدمة في بلاده، كما ظهر في فيلم Hustles بدور يصف أسلوبه وطريقة حياته.

ويلي موسكوني (Willie Mosconi)

ويلي موسكوني (Willie Mosconi)

لاعب أمريكي (1913_1993)، يعتبر أحد أعظم اللاعبين في أمريكا الشمالية، كما فاز ببطولة العالم 15 مرة على التوالي وهذا ما جعل اسمه وتقنياته موجودة حتى اليوم.

إيفرن رييس (Efren Reyes)

مواليد 1954، تمكن لاعب البلياردو الفلبيني ايفرين مانالانج رييس من إبهار الجمهور وحصل على لقب أفضل لاعب في العالم بإشادة من النقاد واللاعبين السابقين، وذلك لمهارته وحنكته الواضحة في اللعب، حيث تمكن خلال مسيرته من الحصول على 80 بطولة دولية، ولا يزال يحتفظ بلقب أول لاعب بلياردو يفوز ببطولة العالم في نظامين مختلفين، بالإضافة لفوزه ببطولة ديربي ستي الكلاسيكية 14 مرة، وبطولة كأس العالم، كما فاز ببطولة World Pool League مرتين، ويلقب بالساحر لبراعته وأدائه العالي خلال المباريات.§ § §