بعد أي عملية شراء كمبيوتر جديد سيتطلّب منك الأمر بعض الإعدادات الحيوية التي يجب القيام بها للحصول على أفضل أداء منه، يأتي الكمبيوتر المحمول الجديد مزودًا بضمان قياسي ونظام التشغيل windows غالبًا، ويجب عليك تخصيصه للاستخدام الشخصي.

إجراءات هامّة عند شراء كمبيوتر جديد

إليك أفضل ما يمكنك القيام به:

  • التسجيل للحصول على الضمان

بعد شراء كمبيوتر جديد سيرغب معظم البائعين في تسجيل المنتجات الجديدة عبر الإنترنت على الموقع الخاص بمنتجاتهم للمطالبة بالضمان والعروض الأخرى على الكمبيوتر المحمول، إذ يجب عليك إدخال الرقم التسلسلي للكمبيوتر المحمول ورقم الطراز وتاريخ الشراء واسم البائع، كما يجب عليك أيضًا الاحتفاظ بالنسخ المطبوعة من الفاتورة أو بطاقة الضمان في ملف أو مجلد في مكان آمن.

  • إزالة Bloatware

Bloatware هو برنامج ترويجي يأتي مع العديد من العلامات التجارية لأجهزة الكمبيوتر المحمول وغالبًا ما تأتي bloatware في أنظمة تعمل بنظام Windows، أول شيء عليك القيام به بعد شراء كمبيوتر جديد هو إزالتها حيث يمكنك إزالتها بسهولة عن طريق الانتقال إلى لوحة التحكم، فالبرامج والميزات وإزالة أي برامج مشكوك فيها أو برنامج غير مطلوب من قِبلك من قائمة البرامج.

  • تحديث ويندوز

تستمر Microsoft في إطلاق التحديثات الجديدة وتصحيحات الأمان لأخطاء البرامج والبرامج الضارة، ويجب أن تكون متصلاً بالإنترنت قبل قيامك بتحديث الويندوز، ثم اضغط على مفتاح “شعار Windows” ومفتاح “I” على لوحة المفاتيح لفتح الإعدادات، انقر الآن على التحديث والأمان ثم انقر فوق تحديث Windows في الشريط الجانبي الأيسر، إذا كانت هناك أية تحديثات متوفرة  فسوف تظهر في الشريط الجانبي الأيسر ويمكنك النقر فوق التثبيت الآن لتثبيت التحديث.

  • إنشاء نقطة الاستعادة

واحد من الأشياء المهمة التي يجب القيام بها بعد شراء كمبيوتر جديد وتثبيت كافة برامج التشغيل والتطبيقات الضرورية، إذ تأتي نقطة الاستعادة لانقاذ الكمبيوترفي حالة تلف النظام أو بعض برامج التشغيل، حيث يمكنك بسهولة استعادة نظام التشغيل إلى تاريخ إنشاء نقطة الاستعادة.

  • تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات

في هذا العصر من الهجمات السيبرانية التي تتضمن تهديدات برامج ضارة أو برامج تجسس، يجب أن يكون لديك برنامج أمان قوي مثبت على نظامك، فاحرص على امتلاك واحد فعّال مباشرة بعد شراء كمبيوتر جديد إذ على الرغم من أن ويندوز مزود ببرنامج أمان مثبت مسبقًا في Windows Defender، فيجب تثبيت برنامج مكافحة فيروسات لجهة خارجية نظرًا لأنه يحتوي على العديد من ميزات الأمان الإضافية مثل الحماية في الوقت الحقيقي، وحماية Ransomware وبرامج التجسس وأكثر من ذلك بكثير.

  • ضمان الحماية العرضية

رغم حصولك على ضمان لمدة سنة واحدة بعد شراء كمبيوتر جديد في حالات الفشل الكهربائي والميكانيكي، هل فكرت بما تفعله في حالات السقوط العرضي أو انسكاب السوائل على الكمبيوتر؟ لتغطية الخسائر الناجمة عن مثل هذه الخسائر توفر العديد من شركات الطرف الثالث حماية إضافية من الأعطال العرضية.

  • إنشاء النسخ الاحتياطي التلقائي

ميزة رائعة لحماية بياناتك الهامة، حيث يمكنك تحديد محرك الأقراص أو المجلد أو الملفات المحددة للنسخ الاحتياطي المجدول. انتقل إلى Windows Settings> Update and Security لإنشاء نسخة احتياطية مخصصة.

  • تعيين البرامج الافتراضية

يعد إعداد البرامج الافتراضية لفتح الملفات إجراءً ضروريًا بعد شراء كمبيوتر جديد ولنظام ويندوز تحتاج إلى فتح الإعدادات، فالتطبيقات الافتراضية ومن هنا يمكنك تعيين التطبيق المفضل لفتح البريد، والخريطة، والمتصفح، ومشغل الموسيقى، عارض الصور وأكثر من ذلك بكثير.

  • إعدادات الطاقة والسكون

إعداد مفيد يتحكم بالطريقة التي يستهلك بها الكمبيوتر المحمول الطاقة حيث يمكنك التحكم في الإعدادات التالية:

زر الطاقة: يمكنك تحديد ما يحدث عند الضغط على زر التشغيل، تشتمل الإعدادات التي يمكنك اختيارها على إيقاف التشغيل أو وضع السبات أو وضع السكون أو إيقاف التشغيل أو عدم القيام بأي شيء.

إغلاق الغطاء: يمكنك تحديد وضع السبات أو السكون أو إيقاف التشغيل أو عدم القيام بأي شيء عند إغلاق غطاء الكمبيوتر المحمول.

أطفئ الشاشه: تتيح لك إعدادات الطاقة اختيار مقدار الوقت من عدم النشاط  ليتم إيقاف تشغيل الشاشة.

وضع النوم أو السكون: يتم استخدام هذا الخيار لتحديد الفترة الزمنية التي ينتقل بعدها الكمبيوتر إلى وضع السكون. يمكنك تهيئة الإعدادات بشكل منفصل لوضع البطارية أو وضع التوصيل.

  • الحماية من مشاكل الطاقة الكهربائية

كل هذا يتوقف على ظروف الطاقة في منزلك أو مكتبك حيث ستستخدم نظام الكمبيوتر الخاص بك، إذا كنت تستخدم حاسوبًا شخصيًا  فيجب عليك شراء جهاز UPS  نظرًا لأنه لا يوفر الشحن الاحتياطي للطاقة فحسب، بل إنه يتحكم أيضًا في ارتفاع الطاقة. وبالمثل  إذا لم تكن الطاقة مستقرة في منطقتك فيجب مع شراء كمبيوتر جديد أن تشتري واقيًا للحماية من الطاقة الزائدة أثناء شحن جهاز الكمبيوتر المحمول.

  • شراء اكسسوارات الدعم

معظم المستخدمين الجدد غير مرتاحين في العمل بلوحة اللمس لجهاز الكمبيوتر المحمول، في مثل هذا السيناريو  يمكنك شراء ماوس خارجي مريح، كما يمكنك أيضًا شراء سماعات الرأس للاستماع إلى الموسيقى، وفي حال كنت تنوي استخدام الكمبيوتر المحمول على السرير  فينصح بشدة باستخدام وسادة تبريد للكمبيوتر المحمول لتبديد الحرارة بشكل صحيح.

  • الحماية الخارجية

بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون الكمبيوتر المحمول في ظروف قاسية يمكنهم توفير حماية إضافية من خلال شراء الحقائب اللكمبيوتر المحمول، حيث يمكنك شراء أغلفة جلد الفينيل من مجموعة كبيرة من المزودين على الإنترنت.

كلمة أخيرة

بعد شراء كمبيوتر جديد فأنت بالطبع لن تحتاج إلى الاتصال بخبير تكنولوجي لمساعدتك في ضبط أو تحسين الإعدادات في نظام التشغيل، يمكنك وبكل سهولة اتباع الخطوات البسيطة التي ذكرناها في هذا المقال والتي تغطي ربّما كل الأمور الحيوية التي يجب عليك القيام بها عند شراء كمبيوتر جديد.1

المراجع