كيفية تحديث الويندوز

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » سوفت وير » كيفية تحديث الويندوز
كيفية تحديث الويندوز

يترقّب مستخدمو نظام التشغيل ويندوز آخر التحديثات التي تُطلقها شركة مايكروسوفت تباعًا لضمان الحصول على الميّزات الجديدة وتحسين أداء الحاسوب بشكلٍ عام. فإن كُنت ممن يهتمُّ بذلك لكنك لا تعلم طريقة تثبيت التحديث أو تواجه مشاكل تحول دون إكماله، سنُقدّم لك طريقة تحديث الويندوز 10،7،Vista.

ماذا يعني تحديث الويندوز

هي خدمة مجّانية تُقدمّها شركة مايكروسوفت لتؤمّن تحديثاتٍ كحُزم الخدمة وتصحيحات نظام التشغيل ويندوز وبقيّة برامج مايكروسوفت، كما يمكن استخدامها لتحديث تعريفات الأجهزة.

تأتي التصحيحات وبقيّة تحديثات الأمان بشكلٍ روتينيٍ من خلال إصدار تحديث الويندوز في الثلاثاء الثاني من كل شهر وتُدعى تصحيحات يوم الثلاثاء، كما تُصدر مايكروسوفت تحديثاتٍ في بقية الأيام كالإصلاحات المُستعجلة.

استخدامات تحديث الويندوز

يُستخدم تحديث الويندوز لإبقاء نظام التشغيل ـ إضافةً للعديد من برامج مايكروسوفت الأخرى ـ مُحدّثًا تمامًا، وغالبًا ما تتضمّن التحديثات ميّزة التحسينات وتحديثات الأمان لحماية ويندوز من الفيروسات والبرمجيات الضّارة والهجمات المشبوهة.

بإمكانك أيضًا استخدام تحديث الويندوز للوصول إلى سجل التحديث الذي يُظهر كل التحديثات المُثبّتة على الحاسوب.1

طريقة تحديث ويندوز 10

  1. اضغط على زر ابدأ الموجود في الزاوية السُفلى من الشاشة

    يبحث نظام التشغيل ويندوز بشكلٍ دوري عن التحديثات ويُثبّتها تلقائيًا، ولا يزال بإمكانك الاعتماد على هذه الطريقة للبحث عن التحديثات الجديدة التي أصدرتها شركة مايكروسوفت.
    بعد تثبيت تحديث الويندوز تلقائيًا، قد يطلب منك إعادة تشغيل الحاسوب فإذا ظهرت رسالة تطلب منك ذلك اتّبع التعليمات التالية.

  2. اذهب إلى الإعدادات/Settings

    من خلال قائمة ابدأ.

  3. اضغط على التحديث والأمان/Update and Security

    هذا الخيار موجود بجانب أيقونةٍ على شكل سهمين منحنيين.

  4. اضغط على التحقق من وجود تحديثات/Check For Updates

    عندها سيبحث ويندوز عن التحديثات.
    في حال لم يكن تحديث الويندوز متاحًا أو متوفّرًا ستظهر لك رسالة تتضمّن ويندوز مُحدّث/Windows is up todate.
    في حال وجود تحديثات متاحة، ستُحمَّل تلقائيًا، حيث يَظهر تَقدُّم هذه العملية في أعلى اللوحة تحت عنوان (التحديثات المتاحة/Updates available)
    اترك هذه النافذة مفتوحة حتى تثبيت التحديث لتعلم إن كنت بحاجةٍ لإعادة تشغيل الحاسوب.

  5. إعادة تشغيل الحاسوب في حال طلب ذلك

    بعد تشغيل أداة تحديث الويندوز قد تظهر رسالة تتضمّن (يجب إعادة التشغيل/Restart required)، حيث يمكنك إعادة التشغيل مباشرةً أو جدولة العملية لاحقًا.
    لإعادة التشغيل مباشرةً، احفظ أي شيء تقوم به، وأغلق كافة البرامج ثم اضغط على إعادة التشغيل الآن/restart now
    ولجدولة إعادة التشغيل لاحقًا، اضغط على جدول إعادة التشغيل/Schedule the restart ثم ضع المفتاح على وضع On واختر وقتًا لن تكون فيه مشغولًا على الحاسوب.

  6. استكشاف أخطاء فشل التحديث وإصلاحها

    في حال فشل تحديث الويندوز أو حدوث خطأ ما، اتّبع الخطوات التالية لاستكشاف الخطأ وإصلاحه:
    أوّلًا: تأكّد من اتّصال الحاسوب مع الإنترنت.
    ثانيًا: حاول إعادة تشغيل الحاسوب وأعد تشغيل أداة التحديث مرةً أخرى.
    ثالثًا: في حال فشل التحديث مرةً أخرى، اذهب إلى الإعدادات/Settings ثم إلى التحديث والأمان/Update and security ثم اضغط على استكشاف الأخطاء وإصلاحها/Troubleshoot واضغط على تحديث ويندوز/Windows Update تحت عنوان الحصول على التحديثات وتشغيلها/Get Up and Running ثم اتّبع التعليمات لحل المشكلة.

طريقة تحديث ويندوز 7 وفيستا

  1. اضغط على زر ابدأ والموجود في الزاوية السفلى للشاشة.
  2. افتح على كافة البرامج/all programs لتظهر قائمة بكافة البرامج.
  3. انقر على تحديث ويندوز/Windows Update عندها ستعمل أداة التحديث.
  4. قم بالبحث عن التحديثات/check for updates وانتظر بينما تبحث أداة تحديث ويندوز عن التحديثات غير المثبّتة.
  5. اضغط على تثبيت التحديثات/install updates إن كانت متاحة، فإذا وَجد ويندوز تحديثاتٍ لتثبيتها سيظهر عددها بجانب أعلى الشاشة، وعند الضغط على هذا الخيار سيبدأ التثبيت.
  6. اتّبع التعليمات الظاهرة على الشاشة لإكمال تحديث الحاسوب، حيث تتطلّب معظم التحديثات إعادة تشغيل الحاسوب لإتمام التثبيت وحالما يُعاد التشغيل سيُصبح الحاسوب مُحدّثًا.

اعتمادًا على أنواع التحديثات المتاحة للحاسوب، فربما يتوجّب عليك تشغيل أداة التحديث مرةً ثانية لإنهاء التثبيت. لذلك أبقِ عينيك على شاشة النظام (المنطقة التي توجد فيها الساعة) عند تشغيل الحاسوب مرةً أخرى، فإذا رأيت رسالةً تُخبرك بضرورة تثبيت التحديثات (أو أيقونةٍ ذات لون أحمر أو أصفر وبداخلها إشارة !) اضغط عليها ثم اتّبع التعليمات التي ستظهر على الشاشة.2

المراجع