هل تعاني من عدم قدرتك على مشاهدة الفيديوهات على يوتيوب بسبب ظهورالشاشة السوداء في يوتيوب بدلًا من الفيديو؟ هل تستطيع الاستماع للصوت ولكنك غير قادر على مشاهدة شيء؟ قد تظهر الشاشة السوداء في يوتيوب لبضعة ثوانٍ، ولكنها تزعجك في جميع الأحوال، وإن كان هذا ما تمر به فعليك ألّا تقلق!!. في هذا المقال سنشرح مجموعة من الحلول التي ستسمح لك بمشاهدة فيديوهات اليوتيوب دون أن تواجهك مشكلة الشاشة السوداء.1

أسباب ظهور الشاشة السوداء في يوتيوب

عندما تظهر شاشة سوداء في يوتيوب فإن السبب وراء ذلك أن تحميل الفيديو قد فشل. المشكلة قد تكون من جهتك أو بسبب بعض الأعطال لدى يوتيوب أو مزود خدمة الانترنت ISP. إذا كانت المشكلة من طرفك فبإمكانك حلها ببساطة من خلال تحديث متصفح الانترنت أو إبطال تفعيل حظر الإعلانات Ad Blocker أو إعادة تشغيل الأجهزة التي توصلك بشبكة الانترنت وغيرها من الحلول البسيطة. في حال كانت المشكلة نشأت بسبب مزود خدمة الانترنت أو اليوتيوب نفسه فلا يمكنك القيام بشيء.2

كيفية إصلاح الشاشة السوداء في يوتيوب

إليك أهم الطرق التي ستساعدك على التخلص من الشاشة السوداء في يوتيوب :

  • تسجيل الخروج من حساب غوغل: لاحظ العديد من المستخدمين أن المشكلة تزول عند تسجيل الخروج من حساب غوغل أو عند تشغيل الفيديو من خلال وضع التصفح المتخفي. هذا الخيار أحد أسهل الطرق للتخلص من الشاشة السوداء في يوتيوب لذلك من المنطقي تجربتها أولًا. إذا لم يفلح هذا الحل، فهناك المزيد من الطرق التي في الغالب ستفي بالغرض.
  • مسح ملفات تعريف الارتباط Caches والملفات المؤقتة Cookies عن المتصفح: قد تسبب الملفات المؤقتة للمتصفح Cache هذه المشكلة فمن المحتمل أن تكون بعض هذه الملفات متضاربة مع الصفحة التي تحاول مشاهدتها، الأمر ذاته قد يحصل مع ملفات تعريف الارتباط Cookies. لحسن الحظ، فإن حذف ملفات تعريف الارتباط والملفات المؤقتة عبارة عن عملية بسيطة. تذكر أنه عليك أن تقوم بتسجيل الدخول من جديد لكل موقع كنت قد سجلت الدخول إليه سابقًا بعد مسحك لهذه الملفات.
  • تعطيل الملحقات Extensions على المتصفح: غالبًا ما تكون الملحقات سببًا لمشكلة الشاشة السوداء على يوتيوب . وإذا كنت تستخدم العديد منها، قم بتعطيلها واحدة تلو الأُخرى حتى تجد الإضافة التي تسبب المشكلة.
  • إيقاف تسريع الأجهزة Hardware Acceleration: تسريع الأجهزة يُعنى بالمهام التي عادة ما تكون كل من وحدة المعالجة المركزية CPU ووحدة معالجة الرسوميات (كرت الشاشة) GPU مسؤولتين عنها. تقوم هذه الخاصية برفع أداء مجموعة من المهام مثل إعادة تشغيل الفيديوهات، مع ذلك فهي تسبب الأعطال في بعض الأحيان. إذا قمت بإيقاف تسريع الأجهزة وبقيت مشكلة الشاشة السوداء في يوتيوب على حالها فمن الأفضل أن تعيد تشغيل هذه الميزة، فما من سبب لتعطيلها إن لم تكن تسبب لك أي مشاكل.
  • تحديث مشغلات كرت الرسوميات Graphics Card Drivers: إن برامج تشغيل كارت الرسوميات (كرت الشاشة) السيئة قد تمنعك من مشاهدة الفيديوهات على يوتيوب. على الرغم من أن الأمر غير مرجح، لكن إذا فشلت كل الطرق السابقة فإنه يستحق المحاولة. قم بالذهاب إلى موقع مشغل كرت الرسوميات، ثم ابحث عن اسم كرت الشاشة GPU الذي تستخدمه وقم بتنزيل أحدث المشغلات. إن كنت لا تعلم أي كرت رسوميات تمتلك، اتبع الخطوات التالية:
  1. افتح قائمة ابدأ.
  2. اكتب dxdiag ثم اضغط Enter.
  3. ستظهر لك أداة تشخيص دايركت اكس DirectX Diagnostic Tool، انقر على خيار عرض Display.
  4. في قسم الجهاز Device يمكنك مشاهدة اسم كرت الرسوميات.

المراجع