اخفاء التغريدات المسيئة باستخدام فلاتر تويتر

الرئيسية » لبيبة » سوشل ميديا » حماية الحسابات » اخفاء التغريدات المسيئة باستخدام فلاتر تويتر
اخفاء التغريدات المسيئة باستخدام فلاتر تويتر

اخفاء التغريدات المسيئة باستخدام فلاتر تويتر هو أمرٌ عائدٌ للمستخدم، فمن المعروف أن تويتر منصة مفتوحة، وأن الشركة لا تتدخل في المحتوى كما أنها لا تلاحق المستخدمين وما يقومون بنشره، وذلك لأنها منصة عالمية وما يعتبر مسيئًا أو غير مقبول في دولةٍ أو مجتمع ما، قد يعتبر عاديًّا في مكانٍ آخر.

لذلك كانت تويتر تترك المراقبة لمستخدمي المنصة (المقدر عددهم بمئات الملايين) والتبليغ عما يرونه مسيئًا، عندها يأتي دور الشركة بالتحري والبحث؛ فإن كانت التغريدة فعلًا مسيئة تقوم عندها بالإجراءات المناسبة.

في أغلب الأحيان، يتم توقيف الحساب مدة معينة مع إعطاء تحذير بالإساءة وطلب تعهد المستخدم بعدم تكرارها، وحسب نوع الإساءة تتراوح الفرص المعطاة للمستخدم.

إن كان ما تم التبليغ عنه يتضمن أحد الجوانب الممنوعة تمامًا من قبل سياسة تويتر؛ مثل المقاطع الإباحية التي تتضمن أطفال، تهديدات العنف المباشرة، و Spam، فيتم توقيف الحساب (وفي حال المثال الأول، يكون التوقيف دائمًا دون رجعة).

أما في حال كانت التغريدة غير مقبولة ضمن مجتمع ما دون غيره، فيتم حجبها عن هذا المجتمع دون حذفها بشكل كلي أو توجيه إنذار إساءة.

طريقة اخفاء التغريدات المسيئة باستخدام فلاتر تويتر

بالرغم من الانتقادات الموجهة لتويتر بخصوص ضعف سياستها ضد الإساءة، استمرت بمبدأ أن ما يعتبره البعض مسيئًا قد لا يكون كذلك بنظر آخرين. لذلك بدلًا من العمل على ملاحقة جميع المستخدمين ومحاولة تقصي ما هو مسيء فعلًا، عملت تويتر على جانب المستخدم “المتلقي” لمنع ما يعتبره مسيئًا من الظهور عنده من خلال إخفاء التغريدات المسيئة باستخدام فلاتر تويتر كالتالي:1

  • Safe Search البحث الآمن: الذي يتيح إخفاء المحتوى الحساس Sensitive Content من نتائج البحث، ويكون مفعلًا تلقائيًا عند جميع المستخدمين مع إمكانية توقيفه حسب رغبتهم من الإعدادات.
  • كما تشجع تويتر المستخدمين الذين يريدون نشر بعض المواضيع الحساسة على وضع علامة على حسابهم بأنه يتضمن هذا المحتوى (يمكنهم تطبيق ذلك من الإعدادات)، وذلك لتجنب ظهور هذا المحتوى عند من لا يريد رؤيته والتبليغ عنه؛ فعند تبليغ مستخدم عن محتوى ما تبحث تويتر عن هذه العلامة، وفي حال عدم وجودها تتخذ الإجراءات المضادة للإساءة.
  • يعتبر “تقمص الشخصيات Impersonating” أحد الأمور غير المقبولة والتي ستوجه تويتر للمستخدم تحذير إساءة بسببها، ولكن تتيح تويتر طريقة للمستخدم لتجنب توقيف حسابه لهذا الغرض وذلك بوضع علامة على حسابه بأنه “باروديا Parody” أي محاكاة ساخرة.
  • Low Quality الجودة الضعيفة: باستخدام أسلوب الفلترة هذا، تقوم تويتر بإخفاء الردود على التغريدات التي تتضمن محتوى حساس أو التي تجدها ذات صلة ضعيفة بالتغريدة الأساسية، مع إمكانية المستخدم الوصول إليها بالضغط على خيار “إظهار الردود ضعيفة الصلة Less Relevant Replies” في أسفل قائمة الردود.
  • كما أعلنت الشركة أنها ستتبع المستخدمين الذين تم حجبهم عن تويتر بشكل كامل، ومنعهم من استخدام المنصة من خلال حساب جديد، مما سيؤثر على أولئك الذين ينشؤون حسابات مزيفة عدة بغرض الإساءة أو مضايقة الآخرين.

لم تفصح تويتر عن الآلية الدقيقة لعملية إخفاء التغريدات المسيئة باستخدام فلاتر تويتر التي تقوم بها تخوفًا من إيجاد المستخدمين المسيئين طرقًا لتجنبها، كما حافظت على موقفها بعدم حذف أي تغريدة عن المنصة بل العمل على إخفائها بتحسين خيارات الفلترة لدى المستخدمين.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن تويتر لم تملك سابقًا أي خوارزمية لتتبع محتوى المنصة على عكس شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، ولذلك ورغم التقدم البطيء يمكن ملاحظة تركيز الشركة على مشاكل الإساءة التي يتعرض لها المستخدمون وعملهم على حلها.2

المراجع