استرداد حساب انستجرام عند تعطيله أو حذفه أو اختراقه

روان سالم
روان سالم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

8 د

من أسوأ الأشياء التي قد تحدث معك عند استخدامك لأحد وسائل التواصل الاجتماعي هي تعطّل حسابك، أو حذفه عن طريق الخطأ مثلًا، أو أن يقوم شخصٌ ما باختراقه، سنتكلم الآن عن أحد هذه المواقع وهو الانستجرام، وكيف يمكننا استرداد حساب انستجرام في حال تم تعطيله أو حذفه أو اختراقه.

ورغم أن معظم منصات التواصل الإجتماعي تتميز بأنها مجانيةٌ إلا أنها وفي ذات الوقت لا تسمح لمستخدميها بإساءة الاستخدام أبدًا، لذلك لانستغرام كما لغيرها من شبكات التواصل قواعد معينة على المستخدم الالتزام بها، وإلا قد ينتهي الأمر مع تعطيل الحساب. ولأنه دائمًا من الأفضل تجنب المشكلة قبل وقوعها سنذكر للقارئ بعض القواعد التي عليه الالتزام بها حتى لا يتعطل حسابه، ومن ثم ننتقل لخطوات استرجاع حساب انستغرام معطل في الفقرة التالية.


قواعد العمل والنشر في انستغرام

لا يسمح انستغرام بنشر أي صورٍ تحوي مشاهد عنفٍ أو تعري سواء كان كاملًا أو جزئيًّا أو صور إباحية وموحية جنسيًا.
لا يسمح بنقل أو بيع حسابك لأي شخصٍ أو نقل المتابعين أيضًا، كما لا يسمح لك بإنشاء حسابٍ لشخصٍ آخر (يعتبر هذا انتحالًا للشخصية).
التهديد أو الإهانة من خلال التعليقات على الصور لأي مستخدمٍ آخر ممنوعٌ تحت أي ظرفٍ.
لا يسمح للمستخدم نشر معلوماتٍ دقيقةٍ (مثل رقم بطاقة الائتمان أو رقم الهاتف أو رقم الهوية الوطنية) عنه أو عن مستخدمٍ آخر.
انتبه لمنشوراتك فإذا تكرر في منشوراتك انتهاك الحقوق الفكرية لمستخدمين آخرين فأنت تعرض حسابك للتعطيل.


استرداد حساب انستجرام عند تعطيله

عندما يتعطّل حسابك على الانستجرام، فستظهر لك رسالة تنبيهٍ بذلك عند محاولة تسجيل الدخول. سبب التعطيل عادةً ما يكون عدم تقيّد المستخدم بشروط استخدام انستجرام أو عدم التزامه بإرشادات المجتمع (يمكنك معرفة الإرشادات عن طريق الدخول إلى شروط الاستخدام للموقع)، وذلك بنشر محتوى غير لائقٍ مثلًا (فيديوات ومنشورات مسيئة ولا يجوز نشرها لمن هم تحت السن القانوني)، راجع دائمًا الإرشادات ومنشورات حسابك. قد يزيل الموقع حسابك بشكلٍ نهائيٍّ إذا تجاوزت شروط الاستخدام بشكلٍ متكررٍ.

ذو صلة

إذا لم تنتهك شروط الاستخدام وتعتقد بأنه تم تعطيل حسابك عن طريق الخطأ، قد تستطيع تجاوز هذا التعطيل عن طريق إدخال اسمك في خانة اسم المستخدم، وكلمة السر، واتباع التعليمات الظاهرة على الشاشة، وفي حال لم يفلح الأمر، اتبع الخطوات التالية:

  • انقر على خيار الحصول على مساعدةٍ في تسجيل الدخول (Get help signing in).
  • في الصفحة التالية، عليك باستخدام اسم المستخدم الخاص بك، وقد تواجه بعض المشاكل في حال قمت بتغيير اسم المستخدم عدة مراتٍ سابقًا، أو تغيير رقم هاتفك المحمول أو بريدك الإلكتروني، فإذا ظهرت لك رسالة أخطاء، حاول استخدام عنوان بريدك الإلكتروني الأصلي الذي استخدمته عند الاشتراك أول مرةٍ في انستغرام.
  • عند كتابة عنوان بريدك بشكلٍ صحيحٍ، سيُرسَل إليك رمز استرداد حساب انستجرام عبر بريدك الإلكتروني، فاتبع التعليمات الواردة فيه.
  • سيرسل لك التطبيق بعد ذلك رابطًا لإعادة تعيين كلمة المرور.

في تحديثات التطبيق الجديدة، هناك بعض المستخدمين الذين حاولوا استرداد حساب انستجرام عن طريق ما يلي:

  • انقر على الرابط لالتماس الاستعادة من الشركة هنا.
  • اقرأ الإرشادات واملأ النموذج كما في الصورة، حيث ستُطلب منك صورة واضحة لوجهك مع صورة الكود مكتوب بيدك بشكلٍ واضحٍ، وتعليمات أخرى كما في الصورة، فانقر على إرسال بعد الانتهاء.

إذا قمت أنت بتعطيل حسابك مؤقتًا، فيجب أن تقوم بإعادته قبل أن يمر أسبوع على تعطيله، ذلك لأن التطبيق لديه سياسة صارمة حول هذا الموضوع، وسيتم حذف كلمة المرور واسم المستخدم خاصتك نهائيًّا بعد مرور أسبوعٍ من تعطيله، ولإعادة تنشيط الحساب:

  • ادخل إلى التطبيق وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، وسيتم تنشيط الحساب إذا كنت قد قمت بتعطيله مؤقتًا وتريد استعادته قبل أن يمضي أسبوع.
  • إذا لم يفلح هذا الأمر، قم بإعادة تعيين كلمة المرور، ويُفضل أن تكون مختلفةً عن كلمات المرور في حساباتك الأخرى سواء فيسبوك أو غيره (في حال كان لديك حساب)، فاتبع الخطوات التالية:
    • انقر فوق "هل نسيت كلمة المرور؟".
    • أضف بريدك الإلكتروني الذي أنشأت به حساب الانستغرام، وستتلقى بعد ذلك رسالةً عبر بريدك توضح الخطوات التي يجب عليك اتباعها لاستعادة كلمة المرور.

لتتمكّن من استرداد حساب انستجرام في حال نسيت بريدك الإلكتروني، يجب في البداية أن تمتلك أحدث إصدارٍ من انستجرام، ثم فقط قم بوضع رقم هاتفك في خانة استرداد كلمة المرور، لتتلقى بعدها رسالةً نصيةً تحتوي رابطًا يمكنك من استعادة كلمة المرور.

من الجدير بالذكر أنك عندما تحاول تسجيل الدخول ويقوم التطبيق بكتابة (كلمة المرور غير صحيحةٍ أو البريد غير صحيحٍ)، فالحساب إذًا موجودٌ وغير معطلٍ وبإمكانك استرداده بالطرق السابقة.


طريقة إضافية قد تساعدك في استعادة حسابك:

1- سجل الدخول لحسابك وعند ظهور رسالة الخطأ اضغط على زر Learn More u0022اعرف أكثرu0022، عندها ستظهر شاشةٌ جديدةٌ تخبرك بأن حساب الانستغرام الخاص بك قد تعطل بسبب عدم اتباعك لقواعد النشر في انستغرام، وفي نهاية الرسالة هناك رابطٌ يقول let us know u0022أخبرناu0022.

2- بالضغط على رابط let us know وهو رابط استرجاع حساب انستقرام معطل، ستظهر نافذةٌ جديدةٌ تطرح عليك التساؤل u0022هل تعتقد أن حسابك قد تعطل عن طريق الخطأu0022 وبالطبع عليك الإجابة بنعم.

3- بعد الإجابة بنعم على الرسالة السابقة سيظهر لك نموذج بياناتٍ يتضمن بعض حقول المعلومات الخاصة بحسابك، مثل اسم الحساب وبعض المعلومات الأخرى، قم بإدخال البيانات المطلوبة وانتبه لمكان الإقامة أو الدولة حيث يفضل أن تبقي خيار الدولة في الولايات المتحدة، حتى لو لم تكن هناك حقيقةً (يبدو أن انستغرام لديه حساسية من الأجانب الذين يرغبون في استرجاع حساب انستغرام معطل !!).

ملاحظة: قد يطلب منك نظام الاستعادة إرفاق ملفٍ أو شيءٍ من هذا القبيل، تجنب القيام بذلك وتخطى هذه الخطوات.
4- تنتظر بعد إرسال نموذج البيانات السابق لبضعة ساعاتٍ حتى يرسل لك انستغرام بريدًا إلكترونيًّا يطلب منك فيه إرسال صورةٍ شخصيةٍ، وأنت تحمل ورقةً كتب عليها بخط اليد اسمك واسم حسابك وأي رقمٍ عشوائيٍّ كالتي في الصورة التالية، من الأفضل ألا تؤخر ذلك قم بذلك مباشرةً بمجرد وصول الإيميل.

5- بعد أن ترسل إيميل بصورتك الشخصية والمعلومات التي ذكرناها في الخطوة السابقة سيكرر انستغرام طلب ملفات تثبت ملكية حسابك (الأمر الذي تجاوزناه في الخطوة الرابعة)، الآن لا تتجاهل الأمر بل أرسل الملفات التي يطلبها فورًا.

6- حسنًا إذا كنت لا تؤمن بالحظ، فعليك أن تؤمن فإن حالفك الحظ ستسعيد حسابك مع نهاية الخطوة السادسة، وإلا فعليك إعادة الخطوات من واحد حتى ستة حتى ينجح الأمر!



ماذا لو لم استعد حسابي بعد كل تلك الخطوات وتكرارها؟

حسنًا في حال لم تستعد حسابك بعد تنفيذ الخطوات السابقة فأفضل ما يمكن القيام به هو التواصل المباشر مع إدارة موقع انستغرام لمعرفة سبب التعطيل، وطلب تفعيل الحساب حيث يمكنك التواصل معهم من مركز المساعدة Instagram’s Help Center الخاص بهم أو من خلال مركز الحماية والخصوصية the Privacy and Safety Center أو حتى من صفحة أنستغرام على الفيسبوك.


استرداد حساب انستجرام بعد حذفه

الوقت اللازم: دقيقة واحدة (2).

إذا حذفت حسابك عن طريق الخطأ ولا تستطيع الوصول إلى رقم الهاتف أو البرد الالكتروني فإليك طريقة استعادته:

  1. الحصول على مساعدةٍ في تسجيل الدخول get help signing in

    افتح التطبيق وانقر على تسجيل الدخول، ثم انقر على الحصول على مساعدةٍ في تسجيل الدخول.


    يمنع انستغرام أخذ لقطة شاشة لصفحة تسجيل الدخول من أجل مزيد من الحماية للمستخدم. أُخذت اللقطة السابقة بالتصوير المباشر!

  2. تحديد اسم الحساب أو اسم المستخدم

    ستنتقل إلى صفحةٍ جديدةٍ، اكتب اسم المستخدم أو عنوان بريدك الإلكتروني الذي استخدمته في انستغرام سابقًا ثم انقر فوق التالي Next.

  3. انقر فوق u0022هل تحتاج إلى المزيد من المساعدة.u0022

    ستنتقل إلى صفحةٍ جديدةٍ، انقر فوق هل تحتاج إلى المزيد من المساعدة.

  4. النقر فوق u0022لا أستطيع الوصول إلى الإيميل أو الهاتفu0022

    ستفتح صفحة استرداد حسابك. اضغط على لا أستطيع الوصول إلى الإيميل أو الهاتف I can't access this email or phone number.

  5. ملء البيانات ثم النقر فوق طلب الدعم

    ستفتح صفحة عليك ملء بعض لبيانات فيها:
    - الايميل المستخدم في إنشاء الحساب Email used to create account
    - ايميل الاتصال بك Contact Email
    - في قسم السؤال عن نوع الحساب ضح نوعة حسابك (تجاري/شخصي..) وفي مثالنا هنا حساب شخصي فيه صور لي personal account with photos of me
    - في قسم السؤال عن سبب طلبك المساعدة اختر تم اختراق حسابي My account was hacked.
    في النهاية انقر زر طلب الدعم Request support.
    ستتلقى بريدًا إلكترونيًّا على عنوانك المقرون بالحساب، فافتح البريد واحرص على بعض التفاصيل اللازمة كاسم المستخدم والاسم الكامل ورمز المرور وصورة واضحة لك، للتأكد من أنه حسابك فعلًا، واملأ البريد بحسب التعليمات المطلوبة كلها.


استرداد حساب انستجرام المخترق

  • افتح التطبيق واضغط على تسجيل الدخول.
  • اضغط على بحاجةٍ إلى المزيد من المساعدة.
  • أدخل عنوان بريدك الإلكتروني ورقم الهاتف المستخدم مع حسابك.
  • سيرسل التطبيق رمزًا من ستة أرقامٍ إلى عنوان بريدك الذي أدخلته، أدخل الرمز.
  • من الممكن أن يفعل التطبيق ميزة قفل اسم المستخدم، إذ يضع قفلًا لاسمك لفترةٍ محددةٍ، بحيث يمنع من دخول المخترقين من حساباتٍ أخرى أو إجراء أي تغييراتٍ على الحساب حتى لن تتمكن نفسك من إجراء تغييرٍ، هذه الميزة متاحةٌ لأجهزة الأندرويد ويتم طرحها تدريجيًّا لمستخدمي الآيفون.
كيف افتح حسابي في الانستقرام بعد تعطيله؟

يمكنك ببساطة الدخول إلى حسابك المعطل في إنستقرام بالطريقة التقليدية دون أي خطوات إضافية، فقط قم بإدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور كما هو الحال في أي عملية تسجيل دخول عادية.

كيف استرجع حسابي بدون تأكيد هوية انستقرام؟

أغلب الوقت لن تحتاج إلى تأكيد هوية انستقرام لتسجيل الدخول، ولكن إذا كنت قد أضافت تسجيل الدخول بخطوتين (2FA) وأصبحت عاجزاً عن استقبال الكود، فيمكنك استخدام الأكواد الإحتياطية، أما إذا كنت لا تملك تلك الأكواد أيضاً، فستكون ملزماً بتأكيد هويتك عبر إلتقاط فيديو يتم إرساله لإدارة انستقرام للتأكد أنك صاحب الحساب

في حال حذف حساب الانستا هل تحذف الرسائل؟

حتى عند حذف حساب انستقرام، ستظل رسائل صاحب الحساب ظاهرة للطرف الآخر، ولكن يمكن دائماً حذف الرسائل يدوياً من الطرف الآخر قبل حذف الحساب.

كيف اتواصل مع الدعم الفني للانستقرام؟

يمكن التواصل مع الدعم الفني للانستقرام عبر الرقم 650-543-4800 أو البريد الإلكتروني [email protected] ولكن على الأغلب فأنت لن تتلقى أي رد، ولذلك فأنت محدد بالدخول إلى مركز المساعدة والبحث يدوياً عن المشكلة التي تواجهك.

هل أعجبك المقال؟