من أسوأ الأشياء التي قد تحدث معك عند استخدامك لأحد وسائل التواصل الاجتماعي هي تعطّل حسابك، أو حذفه عن طريق الخطأ مثلًا، أو أن يقوم شخصٌ ما باختراقه، سنتكلم الآن عن أحد هذه المواقع وهو الانستجرام، وكيف يمكننا استرداد حساب انستجرام في حال تم تعطيله أو حذفه أو اختراقه.

استرداد حساب انستغرام عند تعطيله

عندما يتعطّل حسابك على الانستجرام، فستظهر لك رسالة تنبيهٍ بذلك عند محاولة تسجيل الدخول. سبب التعطيل عادةً ما يكون عدم تقيّد المستخدم بشروط استخدام انستجرام أو عدم التزامه بإرشادات المجتمع (يمكنك معرفة الإرشادات عن طريق الدخول إلى شروط الاستخدام للموقع)، وذلك بنشر محتوى غير لائقٍ مثلًا (فيديوات ومنشورات مسيئة ولا يجوز نشرها لمن هم تحت السن القانوني)، راجع دائمًا الإرشادات ومنشورات حسابك. قد يزيل الموقع حسابك بشكلٍ نهائيٍّ إذا تجاوزت شروط الاستخدام بشكلٍ متكررٍ.1

إذا لم تنتهك شروط الاستخدام وتعتقد بأنه تم تعطيل حسابك عن طريق الخطأ، قد تستطيع تجاوز هذا التعطيل عن طريق إدخال اسمك في خانة اسم المستخدم، وكلمة السر، واتباع التعليمات الظاهرة على الشاشة، وفي حال لم يفلح الأمر، اتبع الخطوات التالية:

  • انقر على خيار الحصول على مساعدةٍ في تسجيل الدخول (Get help signing in).
  • في الصفحة التالية، عليك باستخدام اسم المستخدم الخاص بك، وقد تواجه بعض المشاكل في حال قمت بتغيير اسم المستخدم عدة مراتٍ سابقًا، أو تغيير رقم هاتفك المحمول أو بريدك الإلكتروني، فإذا ظهرت لك رسالة أخطاء، حاول استخدام عنوان بريدك الإلكتروني الأصلي الذي استخدمته عند الاشتراك أول مرةٍ في انستغرام.
  • عند كتابة عنوان بريدك بشكلٍ صحيحٍ، سيُرسَل إليك رمز استرداد حساب انستجرام عبر بريدك الإلكتروني، فاتبع التعليمات الواردة فيه.
  • سيرسل لك التطبيق بعد ذلك رابطًا لإعادة تعيين كلمة المرور.

في تحديثات التطبيق الجديدة، هناك بعض المستخدمين الذين حاولوا استرداد حساب انستجرام عن طريق ما يلي:

  • انقر على الرابط لالتماس الاستعادة من الشركة هنا.
  • اقرأ الإرشادات واملأ النموذج كما في الصورة، حيث ستُطلب منك صورة واضحة لوجهك مع صورة الكود مكتوب بيدك بشكلٍ واضحٍ، وتعليمات أخرى كما في الصورة، فانقر على إرسال بعد الانتهاء. 2

إذا قمت أنت بتعطيل حسابك مؤقتًا، فيجب أن تقوم بإعادته قبل أن يمر أسبوع على تعطيله، ذلك لأن التطبيق لديه سياسة صارمة حول هذا الموضوع، وسيتم حذف كلمة المرور واسم المستخدم خاصتك نهائيًّا بعد مرور أسبوعٍ من تعطيله، ولإعادة تنشيط الحساب:

  • ادخل إلى التطبيق وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، وسيتم تنشيط الحساب إذا كنت قد قمت بتعطيله مؤقتًا وتريد استعادته قبل أن يمضي أسبوع.
  • إذا لم يفلح هذا الأمر، قم بإعادة تعيين كلمة المرور، ويُفضل أن تكون مختلفةً عن كلمات المرور في حساباتك الأخرى سواء فيسبوك أو غيره (في حال كان لديك حساب)، فاتبع الخطوات التالية:
    • انقر فوق “هل نسيت كلمة المرور؟”.
    • أضف بريدك الإلكتروني الذي أنشأت به حساب الانستغرام، وستتلقى بعد ذلك رسالةً عبر بريدك توضح الخطوات التي يجب عليك اتباعها لاستعادة كلمة المرور.

لتتمكّن من استرداد حساب انستجرام في حال نسيت بريدك الإلكتروني، يجب في البداية أن تمتلك أحدث إصدارٍ من انستجرام، ثم فقط قم بوضع رقم هاتفك في خانة استرداد كلمة المرور، لتتلقى بعدها رسالةً نصيةً تحتوي رابطًا يمكنك من استعادة كلمة المرور.

من الجدير بالذكر أنك عندما تحاول تسجيل الدخول ويقوم التطبيق بكتابة (كلمة المرور غير صحيحةٍ أو البريد غير صحيحٍ)، فالحساب إذًا موجودٌ وغير معطلٍ وبإمكانك استرداده بالطرق السابقة.

استرداد حساب انستجرام بعد حذفه

إذا حذفت حسابك عن طريق الخطأ فإليك طريقة استعادته:

  1. افتح التطبيق واكتب اسم المستخدم الذي كنت تستخدمه، ثم انقر على الحصول على مساعدةٍ في تسجيل الدخول.

  2. ستنتقل إلى صفحةٍ جديدةٍ، انقر فوق بحاجة إلى المزيد من المساعدة.

  3. ضع عنوان بريدك الإلكتروني الذي استخدمته في انستغرام سابقًا، أو البريد الإلكتروني العام الخاص بك.

  4. اختر نوع الحساب الذي تملكه (حساب شخصي).

  5. انقر فوق تم اختراق حسابي، وسيظهر لك مربع بعنوان أي تفاصيلَ إضافيةٍ، يمكنك تخطيه.

  6. انقر فوق طلب الدعم:

    ستتلقى بريدًا إلكترونيًّا على عنوانك المقرون بالحساب، فافتح البريد واحرص على بعض التفاصيل اللازمة كاسم المستخدم والاسم الكامل ورمز المرور وصورة واضحة لك، للتأكد من أنه حسابك فعلًا، واملأ البريد بحسب التعليمات المطلوبة كلها.3

استرداد حساب انستجرام المخترق

  • افتح التطبيق واضغط على تسجيل الدخول.
  • اضغط على بحاجةٍ إلى المزيد من المساعدة.
  • أدخل عنوان بريدك الإلكتروني ورقم الهاتف المستخدم مع حسابك.
  • سيرسل التطبيق رمزًا من ستة أرقامٍ إلى عنوان بريدك الذي أدخلته، أدخل الرمز.
  • من الممكن أن يفعل التطبيق ميزة قفل اسم المستخدم، إذ يضع قفلًا لاسمك لفترةٍ محددةٍ، بحيث يمنع من دخول المخترقين من حساباتٍ أخرى أو إجراء أي تغييراتٍ على الحساب حتى لن تتمكن نفسك من إجراء تغييرٍ، هذه الميزة متاحةٌ لأجهزة الأندرويد ويتم طرحها تدريجيًّا لمستخدمي الآيفون. 4

المراجع