هل تبحث عن برامج لتسجيل الصوت تكون فائقة الأداء والميزات؟ هل تحتار في انتقاء البرنامج المناسب لحاجتك من بين ذلك الكمِّ الهائل من البرامج الموجودة!؟

في هذا المقال سنتعرض طيفًا من أفضل برامج تسجيل الصوت التي تمّ تطويرها حتى وقتنا الحاضر على الهواتف الذكيّة، سواءً تلك العاملة بنظام Android أو نظام iOS، مع ذكر ميّزات كلٍّ منها حتى تتسنّى لك فُرصة اختيار ما يناسبك.

برامج لتسجيل الصوت

تنوع تطبيقات تسجيل الصّوت

 في الواقع ليس هنالك برامج لتسجيل الصوت يتضمّن ميّزاتٍ متكاملة ويقدّم التجربة الشاملة، لذلك تتنوّع برامج التسجيل تبعًا للغاية المطلوبة والميزات المرغوبة فيها، فمنها ما هو مناسب لحاجات الصحفيين، ومنها ما هو مناسب للمحققين، وأخرى تناسب الطلّاب، والكمّ الباقي يلبّي حاجة المُستخدمين العاديين اللّذين يرغبون فقط في تسجيل أصواتهم أو ذكرياتهم.

وبالرغم من أنّ معظم الهواتف الذكيّة واللوحيّة تشتمل على تطبيقاتٍ داخليّة خاصّة قد تكون مناسِبةً في تسجيل الصوت بشكلٍ عام، إلاً أنك عندما ترغب بالحصول على تسجيلٍ صوتيّ ذي دقّةٍ عالية لا بُدّ من الحصول على تطبيقٍ مميّز لتسجيل الصوت، خصوصًا إذا كنت بحاجة إلى اقتباس النصوص من التسجيلات الصوتية وكتابتها. لذلك سنذكر فيما يلي أفضل برامج لتسجيل الصوت بكافة مصادره مع ميزات كلٍّ منها.

أبرز برامج لتسجيل الصوت على الهواتف الذكية

  •   Easy Voice Recorder
  Easy Voice Recorder - برامج لتسجيل الصوت

الإصدار المجّاني يتضمن العديد من الميّزات كالتسجيل متعدد الصيغ وبجودةٍ عاليةٍ، بالإضافة إلى التسجيل في الخلفية وإمكانية وضع أيقونة للتطبيق على الشاشة الرئيسية. في حين أن الإصدار المدفوع منه (3.99 $) يتشمل على إمكانية تسجيل المكالمات الصوتية.

يتميز هذا التطبيق بإمكانية تسجيل وحفظ الملفات الصوتية بصيغ متعددة. كما ويدعم التسجيل الصوتي عبر البلوتوث و التسجيل الستيريوي (وذلك في الهواتف الحديثة التي تتضمن ميكروفونات في أكثر من جهة، مما يعطي إحساسًا واقعيًّا للتسجيل الصوتي). هذا التطبيق مُتاح لكلٍّ من مستخدمي نظامي Android و IOS.1

  • Rev
Rev - برامج لتسجيل الصوت

من برامج تسجيل الصوت الرائعة والمجانيّة والتي تجمع بين جودة التسجيل العالية وسهولة الاستخدام. كما يقدّم خِدمة مميّزة إلا أنها مدفوعة وهي ميزة التفريغ الصوتي، والذي يتضمن تحويلًا للكلام في التسجيل الصوتي إلى نصٍّ مكتوب وبدقّةٍ عاليةٍ.2

تلك الميزة تعتبر هامّة جدًا للصحفيين والطلّاب، كما يُتيح للمستخدم إمكانية التعديل على التسجيلات كما يشاء. بالإضافة إلى كل ذلك فإن هذا التطبيق يتضمن ميزة مشاركة الملفّات الصوتية عبر العديد من الوسائط كالبريد الإلكتروني، وتطبيق Slack وEvernote والكثير من التطبيقات الأخرى. والتطبيق بالطبع مُتاح لكلٍّ من مستخدمي نظامي Android وIOS.3

  • Titanium Recorder
Titanium Recorder

التطبيق التالي في القائمة، ومن من أكثر تطبيقات تسجيل الصوت شعبيّةً وذلك يرجع إلى كونه مجانيًّا تمامًا بالإضافة إلى خلوّه من الإعلانات المزعجة، وهذا في الواقع ما جلب الرضا والاستحسان من قبل العديد من المستخدمين له.

يوفّر هذا التطبيق ميزة التسجيل بصيغٍ متعدّدة، كما يتميّز بواجهةٍ تفاعليةٍ بسيطة وجميلة في آنٍ معًا، بالإضافة إلى مدير ملفّات خاصٍّ بالتطبيق يتيح للمستخدم تصفح تسجيلاته الصوتية بسهولة وسرعة، كما يمكنّه من تعديل هذه الملفات وحتى مشاركتها عبر مختلف الوسائط. هذا التطبيق متوفّر فقط لمستخدمي أجهزة Android.

  • Smart Voice Recorder
Smart Voice Recorder

تِبعًا للمطوّرين، فإن هذا التطبيق تم تصميمه للتسجيلات الصوتيّة الطويلة، حيث إن خصائصه الأساسية تتعلق بذلك الهدف. لذلك فإن هذا التطبيق يشتمل على ميّزة إزالة فترات الصمت في التسجيل الصوتي، وهذا يعني أن التطبيق سيقوم وبشكل تلقائيّ بتحديد أجزاء التسجيل الصوتي التي يسودها الصمت ومن ثم يقوم بحذفها، مجنّبًا المستخدم من سماع فترات الصمت المزعجة.

الجدير بالذّكر أن طول التسجيل الصوتي غير محدود فعليًّا، لذا يمكن للمستخدم تسجيل المُدّة التي يرغب بها طالما أن مساحة تخزين جهازه تسمح بذلك. كما يتمتع هذا التطبيق بإمكانية التشغيل في الخلفية حتى عند إطفاء شاشة الهاتف. وهو مُتاح لمستخدمي أجهزة Android فقط.4

  • Parrot
Parrot

من برامج تسجيل الصوت التي تحظى بمزايا عديدة، وإحدى المزايا الفريدة من نوعها والتي يقدّمها هذا التطبيق هي إمكانية إجراء مكالمات بواسطة تسجيلات يقوم المستخدم بتسجيلها مسبقًا بشكلٍ مشابهٍ للمجيب الآلي.

يعتبر هذا التطبيق هو الأفضل بالنسبة للمستخدمين المحترفين الذين يرغبون في تسجيل اللقاءات والاجتماعات. يوفّر هذا التطبيق إمكانية جدولة التسجيلات، بمعنى أن يقوم التطبيق بتسجيل الصوت تلقائيًا في أوقاتٍ يقوم المستخدم بتحديدها، كما ويُضاف إلى ذلك وجود خاصيّة إزالة الأصوات المحيطة والضوضاء غير المرغوبة (كأصوات السيارات على سبيل المثال). هذا التطبيق متوفّر لكلًٍ من مستخدمي الـ Android وIOS على حدٍّ سواء.5

المراجع