شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ما هو Slack

يوصف أنّه برنامج التعاون القائم على السحابة، الذي يسمح لمجموعة من الأشخاص بالاتصال مع بعضهم لإنجاز الأعمال المشتركة. عندما تأسست شركة سلاك عام 2009 كانت خدمة سلاك عبارة عن أداة للمحادثة في الألعاب، ولكن تم إبطال هذه الخاصية حاليًا، و وتوسعت لتصبح منصة تعاون ذات قدرات تتجاوز مجرد الرسائل؛ حيث تم تصميم سلاك لتمكين المستخدمين من التواصل بسهولة عوضًا عن استخدام  عدة تطبيقات للاتصالات المتعددة، وسلاك ليس حكرًا على الشركات الكبيرة، فهو متاح أيضًا للمجموعات الصغيرة من الأفراد ولكن تكون ميزاته في هذه الحالة أقل، وبالطبع سلاك ليس اللاعب الوحيد في الساحة إذ توجد العديد من أدوات التعاون عبر الإنترنت في السوق، فما الذي يجعل Slack مفضلًا للاستخدام؟.1

ميزات slack

  1. المحادثات المنظمة: في سلاك يتم العمل في قنوات  يمكنك إنشاؤها استنادًا إلى الفرَق أو المشاريع أو حتى مواقع المكاتب الجغرافية، كما يمكن لمن هم ضمن الفريق أو المؤسسة الانضمام إلى القنوات وتركها حسب الحاجة.
  2. سهولة البحث: في سلاك كل شيء مؤرشف و تستطيع البحث عنه، تستطيع نسخ الروابط منه مثل ملفات Google Drive أو ملفات Dropbox والانتقال إليها وقتما تشاء، كما يمكنك تمييز الرسائل بنجمة لتسهيل الوصول إليها.
  3. العمل مع شركاء خارجيين: تمنحك القنوات المشتركة وحسابات الضيوف المرونة والحرية للعمل مع العملاء والمقاولين أو أي طرف ثالث تريد التعامل معه دون الحاجة إلى مغادرة سلاك.
  4. التطبيقات والتكاملات: التطبيقات والتكاملات هي الأدوات التي ستساعدك على فعل كل شيء دون الحاجة للخروج من slack، و يحتوي Slack App Directory على الآلاف من التطبيقات التي يمكنك دمجها في تطبيق سلاك.
  5. الأمن: بياناتك محمية وسرية لا يمكن لأحد الاطلاع عليها.
  6. خيارات المشاركة: أنت تستطيع إرسال كل شيء عبر سلاك من صور وفيديو ومستندات.2

كيف يعمل slack

يعتبر تطبيق مراسلة  وهو مجاني تمامًا للاستخدام، الفكرة وراء سلاك هي تسهيل التواصل بين زملاء العمل مع بعض الميزات المتقدمة لتحسين التعاون، و يتم تنظيمه على نحو مشابه للبث في وسائل التواصل الاجتماعي مع الحفاظ على فصل علامات التبويب على الجانب الأيسر، وهذا يعني أن كل شخص سيكون لديه لوحة تحكم في Slack تبدو مختلفة عن الآخرين وذلك بناءًا على القنوات التي يشكلون جزءًا منها أو تم إنشاؤها،  يقدم slack ثلاث خيارات رئيسية وهي :

  • القنوات: يساعدك هذا في تنظيم المحادثات داخل فريق Slack فيما يسمونه القنوات المفتوحة، فعندما تنشئ قناة يمكن للجميع رؤية ما يجري في هذه القناة،  وهذا يعني أنه من الأفضل إنشاء قنوات منفصلة للمشاريع و المواضيع المختلفة.
  • القنوات الخاصة: هذا هو المكان المناسب لمشاركة معلومات سرية مع عدد قليل من أعضاء الفريق.
  • الرسائل المباشرة: هذا  الخيار يعمل تمامًا مثل البريد الإلكتروني، فمن خلاله تستطيع الوصول إلى أحد الزملاء بسرعة وبشكل مباشر.

كيف أبدأ باستخدام slack

أولًا تزور موقع Slack.com وتكتب عنوان بريدك الإلكتروني،  ليتم بعد ذلك نقلك إلى سلسلة من صفحات الويب. للتسجيل والبدء سيطلب منك أولًا اسم فريقك والذي يشير إلى حساب سلاك الشامل عندها ستحصل على عنوان URL مخصص ستستخدمه أنت وزملاؤك في العمل لتسجيل الدخول إلى تطبيق سلاك، اختر اسم مستخدم حتى يتعرف عليك زملاؤك في العمل، ثم ابحث في بريدك الإلكتروني لإعداد كلمة المرور الخاصة بك، وهذا كل ما في الأمر. سيُطلب منك بعد ذلك إرسال دعوات إلى زملائك في العمل ليكونوا جزءًا من المحادثة، و بمجرد حصول الأعضاء على دعوة البريد الإلكتروني والانضمام، يمكنك البدء في التحدث واستخدام الميزات المذكورة أعلاه.3

في الختام

قد يخطر لك في الوهلة الأولى أن سلاك مجرد تطبيق جديد للمراسلة، ولكن لو نظرت بتمعن ستعرف أنه أكثر من ذلك، لا تستطيع أن تصنفه  كتطبيق مراسلة بين المجموعات فقط، فهو تطبيق متكامل يمكنك استخدامه لأغراض مختلفة بدءًا من المبيعات وانتهاءً بالدعم الفني ووسائل الإعلام الاجتماعية وغيرها، لذلك لا شك أن شعبيته ستنمو بشكل هائل.

المراجع