تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

التزلج على الجليد

روان سالم
روان سالم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

التزلج على الجليد أحد أفضل الطرق لقضاء وقتٍ ممتعٍ مع الأصدقاء في فصل الشتاء، سواء كرياضةٍ أو لمجرد التسلية، ولكنك تحتاج أن تكون في بلدٍ ذي مناخٍ ثلجيٍّ وقارس البرودة.

التزحلق على الجليد (بالإنكليزية Ice Skating)، هي رياضةٌ ينزلق فيها الأشخاص على سطح الثلج الأملس (الجليد)، وذلك بواسطة زلاجاتٍ خاصة ذات نعلٍ صلبٍ يتناسب مع سطح الجليد. يتزلج الملايين من الناس على الجليد في مناطق العالم التي يكون فيها الشتاء باردًا جدًا، يفعلون ذلك كنوعٍ من ممارسة الرياضة والترفيه عن النفس، بالإضافة إلى ذلك؛ فإن التزلج على الجليد رياضةٌ دوليةٌ تنافسيةٌ. مهارات التزلج على الجليد أيضًا جزءٌ مهمٌ من مهارات لعبة الهوكي، فيجب أن تكون متمرسًا في التزلج حتى تلعب الهوكي على الجليد بشكلٍ جيدٍ.


أشكال التزلج

يتخذ التزلج على الجليد ثلاثة أشكالٍ رئيسية:

  1. التزلج الفردي أو بشكل أزواج: يتضمن القفز والدوران بدرجاتٍ متفاوتةٍ من الصعوبة، أحيانًا يقوم الرياضيون بأكثر من 300 دورةٍ في الدقيقة، إلى جانب القيام بحركاتٍ متنوعةٍ مع الرقص.
  2. التزلج السريع: ويتضمن نوعين:
    1. التزلج السريع على مسار قصير: الفكرة هنا ليست إكمال مسار في أقصر وقتٍ، إنما هزيمة المنافس والوصول قبله. يستعد اللاعبون للسباق ضد بعضهم البعض، عادةً هناك أربعة إلى ستة لاعبين يتنافسون في حلبةٍ بيضاويةٍ، والقواعد بسيطة، لا يمكنك دفع خصمك أو صده، ولا يمكنك مساعدة عضو في فريقك لاكتساب سرعة.
    2. التزلج السريع على مسار طويل: هنا يجب على الرياضيين إنهاء المسافة المحددة في أقصر وقتٍ ممكن، ويشارك اللاعبون من مختلف الدول في هذه الرياضة.
  3. هوكي الجليد: وهي رياضةٌ تُلعب جماعيًّا. .

تاريخ التزلج على الجليد

  • غالبًا، بدأ الناس بممارسة التزلج في الدول الاسكندنافية وهولندا قبل الميلاد، ويُعتقَد أن الزلاجات الأولى كانت عبارةً عن شظايا حادة من عظام الحيوانات مُثبّتة في أسفل الحذاء، حيث أنّ كلمة سكيت (Schaats) ذات الأصل الهولندي تعني عظم الساق.
  • في القرنين الثالث عشر والرابع عشر، استُبدلت العظام بالخشب، وفي عام 1572، صُنعت أول زلاجات حديدية، وقد كانت متطورةً، حيث قللت من الاحتكاك أثناء الحركة إلى الأمام، وصُممت مقاوِمةً للانزلاق على الجانبين مما يمكن المتزلجين من دفع نفسهم للأمام وموازنة أجسامهم.
  • أُسّس أول نادي للتزلج في إدنبره (Edinburgh)عام 1742، ولكن لم يأخذ التزلج على الجليد مكانةً كرياضةٍ تنافسيةٍ مُنظمة حتى طُوِّرت الزلاجات لتصبح أحذية جلدية ملحقة بشفرات تزلج فولاذية ملتصقة بها بشكلٍ دائم، إذ كانت الشفرات الحديدية السابقة تتلاشى بسرعةٍ، وكانت تُربَط بالأحذية بواسطة الأشرطة، لذا لم تكن مناسبةً، بل وكانت مؤذيةً في بعض الأحيان.
  • أصبح التزحلق على الجليد حدثًا أولمبيًّا عام 1908 في مدينة لندن، حيث كان التزلج السريع للرجال جزءًا من دورة الألعاب الأولمبية لعام 1924، وأما التزلج السريع للنساء، فلم يُدرَج على جدول أعمال الأولمبياد حتى عام 1960..

فوائد التزلج على الجليد

  • الحفاظ على صحة المفاصل والعضلات: يحرّك التزحلق على الجليد تقريبًا كل عضلات الجسم، ويتطلب الانزلاق تزامن حركة الساقين، وهذا أمرٌ مهمٌّ للحفاظ على مرونة المفاصل. كما أنه يبني عضلات البطن والساقين.
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: حيث يزيد معدل ضربات القلب، ويحسّن من ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.
  • تحسين قدرة الجسم على التوازن: أنت تعمل على كافة عضلات وأجهزة جسمك بما فيها دماغك، حيث تركز انتباهك على السيطرة على جسمك ومحاولة البقاء متوازنًا وعدم الوقوع. وكما أسلفنا الذكر، فهذه الرياضة تقوي العضلات وتحسن من صحة المفاصل، وهذا يعني توازنًا أفضل بلا شك.
  • رياضة رائعة لفقدان الوزن: وفقًا لكلية الطب في جامعة هارفارد (Harvard Medical School)، يحرق التزلج على الجليد ما يصل إلى 200 سعرةٍ حراريةٍ في الساعة، مما يجعله طريقةً لفقدان الوزن، أو على الأقل الحفاظ على الوزن المثالي. 
  • الاسترخاء وتخفيف التوتر: لا تنسَ أن من الممتع فعليًّا التزحلق على الجليد، لن تشعر بالملل وسيزيد من طاقتك الإيجابية، لأن النشاط البدني يحفّز إفراز هرمون الإندروفين في الدماغ، وهو أحد هرمونات السعادة..

معلومات عامة عن التزلج على الجليد

  • غالبًا ما تقام سباقات التزلج في المناطق المحلية، وبعد ذلك يجتمع الفائزون من المناطق المحلية المختلفة للتنافس على البطولة.
  • عام 1879، شُكّلت أول جمعية وطنية للتزلج في إنكلترا.
  • تُسمّى حركات الرقص والباليه في التزلج على الجليد بالتزلج الفني، وكان رجل أمريكي يدعى جاكسون هينز (Jackson Haines) هو أول من افتعلها.
  • أقيمت أول بطولة دولية للتزلج عام 1896، بقيادة الاتحاد الدولي للتزلج في سانت بطرسبرغ (ST.Petersburg)في روسيا.
  • منذ بدء الألعاب الأولمبية، فازت الولايات المتحدة بأكبر عددٍ من ميداليات التزلج، بواقع 48 ميداليةً، 15 منها كانت ذهبيةً. .
ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟