الرمز البريدي ابو ظبي

الموسوعة » رموز بريدية » الرمز البريدي ابو ظبي

الرموز البريدية عبارة عن سلسلةٍ من الأرقام وأحيانًا الأحرف، والتي تساعد خدمات البريد في البلد، في تسهيل عملية إيصال الطرود البريدية إلى أماكن إقامة أصحابها بطريقةٍ سلسةٍ وسريعةٍ. تستخدم أنظمة الرموز البريدية في معظم أنحاء العالم، ويتميز كل بلدٍ بنظامٍ بريديٍّ خاص به، يحتوي على مجموعةٍ من الرموز البريدية التي تهدف لتسهيل عمل ساعي البريد. في ما يلي معلومات مفصلة عن الرمز البريدي ابو ظبي العاصمة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

إمارة أبو ظبي

هي أكبر الإمارات السبع التي يشكل اتحادها الإمارات العربية المتحدة، بمساحةٍ تتجاوز 67 ألف كيلومتر مربع، تشكل الإمارة ما يقارب 84% من مساحة الإمارات العربية المتحدة، ولها حدودٌ مع دولتين مجاورتين، السعودية وسلطنة عمان. تضم الإمارات مدينة أبو ظبي العاصمة الإتحادية للدولة كما قلنا، بلغ عدد سكان إمارة ابو ظبي وفقًا لإحصائيات عام 2016، ما يقارب 3 مليون نسمة، منهم 500 ألف فقط من مواطني الإمارات. تضم الإمارة ثلاث مناطقَ رئيسيةٍ وهي:

  • منطقة أبو ظبي: تضم العاصمة ومقر رئاسة الدولة، والوزارات والسفارات، بالإضافة إلى الميناء الرئيسي للإمارة ومطار أبو ظبي الدولي.
  • منطقة العين: تقع شرق الإمارة، وهي منطقةٌ زراعيةٌ خصبة، تحتوي على الكثير من المزارع، تضم كذلك في جنوبها حبل حفيت، أعلى جبلٍ في الإمارات، بارتفاعٍ يصل حوالي 1240 متر.
  • منطقة الظفرة: كانت تدعى بالغربية سابقًا، تحتوي على مساحاتٍ كبيرةٍ من الغابات الحرجية، التي زرعت في محاولةٍ لمكافحة التصحر في المنطقة.

الرمز البريدي ابو ظبي

لا توجد رموزٌ بريديةٌ في إماراة أبو ظبي حالها حال باقي الإمارات العربية المتحدة، على عكس الدول المجاورة للإمارات، فتجد مثلًا رمز بريدي لسلطنة عمان وكافة مناطقها، ورمز بريدي خاص بعاصمتها مسقط، كذلك الأمر بالنسبة للسعودية ومناطقها، هناك رمز بريدي لمدن السعودية، مثل الرمز البريدي للرياض، ورمز بريدي لجدّة، وغيرها، ورمزًا بريديًا للكويت، وغيرها الكثير من الدول العربية.

في حال طُلب منك إدخال رمز بريدي كي تصلك رسالةٌ بريديةٌ، أو قد قمت بشراء غرضٍ ما من موقعٍ إلكترونيٍّ، سيتوحب عليك تسجيل طلب للحصول على رمز بريدي خاص بك وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتوجه إلى أقرب مركز بريدي، بإمكانك تحديد أقرب مركز للبريد من خلال خرائط غوغل.
  2. السؤال عن إمكانية الحصول على رمزٍ بريديٍّ خاص بك.
  3. ملء استمارة مخصصة تعتبر طلبًا من الموقع، للحصول على رمزٍ بريديٍّ خاص به، يتوجب أيضًا دفع مبلغ وقدره 250 درهم إماراتي لإتمام عملية تسجيل الطلب.
  4. في حال توفر رموز بريدية، ستحصل على رمزٍ خاص بك بشكلٍ فوريٍّ دون داعٍ للانتظار.

بالإمكان الاستفادة من الخدمات الإلكترونية العديدة التي تتوفر في الإمارات العربية المتحدة، لاستئجار أو تجديد رمز بريدي خاص بك، من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمجموعة بريد الإمارات من هنا، ثم التوجه إلى قسم الخدمات الإلكترونية، والبحث عن خيار تجديد أو استئجار صندوق بريدي، ثم دفع ما يترتب عليك من رسومٍ عن طريق رصيد بطاقة ائتمانية مفعّلة في الإمارات العربية المتحدة.

بعض البدائل المتوفرة

إن قيام دائرة الشؤون البلدية في مدينة أبو ظبي بتعيين رقم ورمز استحابة سريع (QR)، لكل مبنى في المدينة، يعطي فرصةً لإنشاء بنية تحتية لنظام رموز بريدية جديد في المدينة، وفقًا لتقرير أعدته صحيفة (The National) الإماراتية، فإن تطبيق عنواني (Onwani)، وهو تطبيقٌ متوفرٌ لأجهزة الجوال، سيوفر نظام ملاحي مرتبط مع أرقام ورموز الاستجابة السريعة التي حددتها دائرة الشؤون البلدية في أبو ظبي، ما يخلق نظامًا مشابهًا لنظام الرموز البريدية في المدينة.

قد لا تحتاج إلى خدمة الرمز البريدي لطلب الخدمات والسلع بشكلٍ إلكترونيٍّ ضمن مدينة أبو ظبي، إذ تقوم أغلب الشركات المحلية وخدمات البريد ضمن المدينة وخدمات التوصيل السريع مثل (UberEats) و(Zomato)، بإرفاق خيار ضمن تطبيقاتها يطلب من المستخدم ذكر الشارع والعنوان الخاص به بشكلٍ محددٍ، بواسطة خرائط غوغل، وبذلك تعوض هذه الخدمات قليلًا، الحاجة لاستخدام رمز بريدي لإيصال الطلب عبره.

اقتراحات لتخطي مشكلة الرمز البريدي ابو ظبي

في ما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعدك لتخطي مشكلة عدم توفر رمز بريدي في أبو ظبي، في حال رغبت بطلب بعض الأغراض من مواقع التسوق عبر الإنترنت الشهيرة، كأمازون (Amazon) وعلي إكسبريس (AliExpress):

  • هناك طريقةٌ عامةٌ، قم فقط بملء خانة الرمز بالرقم “00000”، وهو عبارة عن رمز بريدٍ افتراضيٍّ لكافة مناطق الإمارات العربية المتحدة.
  • ترك خيار الرمز البريدي فارغًا، أو اترك مسافة فيه فقط.
  • قم بكتابة رمز يتألف عادةً من ثلاثة أحرف للدلالة على الإمارة التي أنت فيها، مثل (AUH) لإمارة أبو ظبي، (DXB) خاص بدبي، و(RAK) لرأس الخيمة.
  • تستطيع ملء الحقل برقم هاتفك الإماراتي الذي يبدا ب05، إن هذه الخطوة مفيدة في حال حصول أي مشكلةٍ في إيصال الطلب أو مشكلة في معرفة العنوان بشكلٍ دقيقٍ، سيستطيع مكتب البريد في الإمارات التواصل معك عبر رقم الهاتف لطلب المساعدة في تحديد موقعك بشكلٍ أفضل، وإتمام عملية الاستلام.
3٬576 مشاهدة