الرمز البريدي تبوك 2023 والمناطق التابعة لها

روان سالم
روان سالم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

الرمز أو الكود البريدي، هو خدمةٌ مُضافةٌ إلى خدمات مكتب البريد. حقيقةً، هذه الخدمة ليست جديدةً بالمعنى الحرفي؛ إذ تمّ اعتمادها في الولايات المتحدة الأمريكية بدايةً منذ عام 1963، ثم انتشرت في معظم دول العالم بعد ذلك. لطالما كانت المملكة العربية السعودية سّباقةً بين أقرانها من الدول العربية إلى ركب عجلة الحضارة، وإضافة الخدمات التي تقدّم التسهيلات الحياتية لجميع مواطنيها، وخدمة الرموز البريدية عبر مؤسّسة البريد السعودي هي إحدى تلك التسهيلات. لنتعرف في هذا المقال على الرمز البريدي تبوك شمال غرب المملكة والمناطق والمدن التابعة لها، بالإضافة إلى الرمز البريدي لتبوك كمدينةٍ والأحياء ضمنها، ولكن بدايةً إليك بعض المعلومات عن منطقة تبوك. 


لمحة عن منطقة تبوك في المملكة 

تقع مدينة تبوك، والتي تُعرف بمدينة الواحة، شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتتمركز وسط واحة كبيرة من أشجار النخيل. كانت تبوك سابقًا محطةً على سكّة حديد الحجاز - التي توقفت الآن - وعلى حافة الجزء القديم من المدينة، يقف حصنٌ تركيٌّ بُني عام 1694. تعتبر تبوك الآن واحدةً من أسرع المراكز الصناعية نموًا في المملكة العربية السعودية. 

في منتصف القرن العشرين، كانت معظم المملكة العربية السعودية لا تزال تتبنى نمط حياةٍ تقليديٍّ رتيبٍ، لم يتغير على مدى آلاف السنين، ولكن لاحقًا، وبعد استقلال السعودية، تسارعت وتيرة الحياة في جميع أنحاء المملكة، وزاد اتصالها وتفاعلها مع العالم الخارجي، حيث أعطت نفسها مجالًا لإدخال الابتكارات في جميع مجالات الحياة من تكنولوجيا ونقلٍ وتنظيمٍ. وقد كان للثروة النفطية المتنامية في المملكة أثرٌ كبيرٌ في إحداث تغيّراتٍ محليةٍ تعليميةٍ واجتماعيةٍ واقتصاديةٍ. كان للرموز البريدية حصّةٌ في إحداث المزيد من التطوّرات في مُدن المملكة، لذا دعونا الآن نتعرف على معنى الرمز البريدي، وثم نتقدّم بذكر الرمز البريدي لتبوك والمناطق التابعة لها. 

صورة
حصن قديم في منطقة العلا - تبوك  


الرمز البريدي تبوك 

ذو صلة

الرمز البريدي تبوك هو 71411 

تتخذ منطقة تبوك الرقم الأوّل 4 في نظام الرمز البريدي في السعودية، تمامًا كما مطلع الرمز البريدي للمدينة المنورة، وتُستثنى من ذلك أرقام الرموز البريديّة للمدن الرئيسيّة في تبوك، والتي تبدأ بالخانة الأولى رقم 7، وكما يكون مطلع الرمز البريدي للرياض هو الرقم 1، ومطلع الرمز البريدي لمكة المكرمة هو 2 (نشهده في الرمز البريدي لجدة كذلك)، فإنّ نمط التقسيم الفرعي لا يختلف بعد ذاك. إليك في الجدول أدناه الرمز البريدي لمنطقة تبوك والمناطق والمدن التابعة لها في المملكة، بالإضافة إلى موقع كلٍّ منها على خرائط غوغل إذا أردت أن تلقي نظرةً. 


المنطقة الرمز البريدي الموقع على خرائط غوغل 
تبوك 71411 Tabuk Saudi Arabia 
تيماء 71941 Tayma Saudi Arabia 
أملج 71931 Umluj Saudi Arabia 
الوجه 71921 Al Wajh Saudi Arabia 
ضباء 71911 Duba Saudi Arabia 
حقل 71951 Haql Saudi Arabia 
البدع 71961 Al Bad' Saudi Arabia 

الرمز البريدي لتبوك والمناطق التابعة لها


الرمز البريدي لتبوك وأحيائها 

تعرفنا في الجدول السابق على الرمز البريدي تبوك والرموز الخاصة بالمناطق والمدن التابعة لها في المملكة، ولكن في حال كنت مهتمًا أو تريد معرفة الرموز الخاصة بأحياء وشوارع مدينة تبوك، فإليك أدناه جدولًا يوضح الرموز البريدية لأهم أحياء المدينة مع مواقعها وامتدادها على الخريطة، بالإضافة إلى مستندٍ شاملٍ يضمّ رموز كل المربّعات البريديّة في مدينة تبوك مع خرائطها، فما عليك إلا تنزيل الرابط أدناه 👇: 

الرموز البريدية لأحياء مدينة تبوك (مع خرائط جوجل)تنزيل 


المنطقة الرمز البريدي الموقع على خرائط غوغل 
الرمز البريدي تبوك حي المصيف 47321، 47324 Almasif, Tabuk Saudi Arabia 
الرمز البريدي لتبوك حي النهضة 47915 Al Nahdah, Tabuk Saudi Arabia 
الرمز البريدي لتبوك حي القادسية 47714، 47717 Alqadsiyyah, Tabuk Saudi Arabia 
الرمز البريدي تبوك حي الروضة 47711 Arrwadhah, Tabuk, Saudi Arabia 
الرمز البريدي تبوك حي السلام 47314، 47311 Al Salam, Tabuk Saudi Arabia 
الرمز البريدي تبوك حي الورود 47312 Al Wurud, Tabuk, Saudi Arabia 
الرمز البريدي تبوك حي المتنزه 47914 Almuntazah, Tabuk, Saudi Arabia 
الرمز البريدي تبوك حي المروج 47312 Almuruj-B, Tabuk, Saudi Arabia 
الرمز البريدي تبوك حي العليا 47911 Alulaya, Tabuk, Saudi Arabia 
الرمز البريدي لتبوك حي سلطانه 47312، 47311 Sultanah, Tabuk Saudi Arabia 
الرمز البريدي تبوك حي النظيم 47915 Tabuk, Saudi Arabia Nazim 
الرمز البريدي لتبوك حي الريان 47325 Al Rabiyah Subdivisionm Tabuk, Saudi Arabia 
الرمز البريدي تبوك حي الصفا 47918، 47919، 47922 Alsafa, Tabuk Saudi Arabia 
الرمز البريدي تبوك حي البوادي 47918 Bawadi, Tabuk Saudi Arabia 
الرمز البريدي لتبوك حي السليمانية 47312 Assulimaniyah, Tabuk Saudi Arabia 

الرمز البريدي لأحياء مدينة تبوك  

من بين العدد الكبير من الأحياء في المدينة، قد لا تتمكّن من العثور على حيّك ورمزه البريدي الفريد، في هذه الحال، باستطاعتك زيارة موقع الاستعلام عن الرموز البريدية في السعودية (انقر هنا)، أو عنوان محدّد البريد السعودي (اضغط هنا) على الخريطة. 


مفهوم الرمز البريدي 

ببساطةٍ، الرمز البريدي هو كودٌ مكوّنٌ من عدّة أرقام (غالبًا من 0 إلى 9 أرقام)، وفي بعض الدول يكون مؤلفًا من أرقامٍ وأحرفٍ بحيث تضيف الدولة تعقيداتٍ للرمز، وفي دولٍ أخرى، يتخلل الرمز فراغات أو شحطات (-)، حيث طُوّرت هذه الرموز البريدية بهدف مساعدة خدمات مكتب البريد في تحديد المنطقة الجغرافية والحدود الإدارية، المُرسل إليها الغَرَض بدقّةٍ. 

إذن، إنّ الهدف الرئيسي من استخدام الرموز البريدية في جميع أنحاء الدول - على الرغم من اختلاف أنظمة الاستخدام في كل دولةٍ - هو المساعدة في تحديد الموقع الجغرافي بدقّةٍ، والتحقّق من صحة العنوان الواجب إيصال الأمانة إليه، والشّحن بكفاءةٍ وسرعةٍ، حتى أنها تُستخدم للتحقق من هوية المُرسل والمُرسل إليه، وضمان عدم سرقة الأغراض الشخصية مثل بطاقات الائتمان مثلًا. 


معلومات يجب عليك معرفتها عند كتابة الرمز البريدي 

الآن، بعد أن عرفت الرمز البريدي لتبوك وحيّك فيها، هل تعلم أين موضعه وكيف تستخدمه!؟ لقد قلنا سابقًا أنّ أنظمة الرموز البريدية تختلف من بلدٍ لآخر، بالإضافة إلى ذلك؛ تختلف البلدان أيضًا في طريقة وضع الرمز في أماكنَ مختلفةٍ من الظرف والطرد. طبعًا، أينما كُتب الرمز بالنسبة لمكان كتابة العنوان في الظرف، فليس لذلك علاقة بتنسيق الكود نفسه، إنما من المُفضل أن تعرف مكان وضع الرمز على الظرف. 

تضع معظم الدول الناطقة باللغة الإنكليزية الرمز في نهاية العنوان (عادةً بعد اسم المدينة أو البلدة مباشرةً)، بينما تضع معظم الدول الأوروبية الرمز في مقدّمة العنوان (قبل الخط الصغير الذي يُكتب بجانبه اسم المدينة)، وبالنسبة لعددٍ قليلٍ من الدول (مثل اليابان وأوكرانيا)، يُكتب بالقرب من بداية العنوان. لا تنسَ أن تضع طابعك البريدي على الظرف في مكانه الصحيح أيضًا، فعادةً ما يكون الطابع أول شيءٍ يُؤخذ بعين الاعتبار عند فرز البريد. 

هل أعجبك المقال؟