تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

انواع محركات البحث

محمد يونس
محمد يونس

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

قبل أن نتحدث عن انواع محركات البحث علينا أن نفهم بدايةً ماهية محرّك البحث، محرك البحث هو عبارةٌ عن خدمة تتيح لمستخدمي الإنترنت البحث عن المحتوى عبر شبكة الويب العالمية WWW، حيث يقوم المستخدم بإدخال الكلمات الرئيسية أو العبارات الرئيسية في محرك البحث، ويتلقى قائمةً من نتائج محتوى الويب على شكل مواقع ويب أو صور أو مقاطع فيديو أو بيانات أخرى عبر الإنترنت، يوجد عددٌ كبيرٌ من محركات البحث مع حصة سوقية كبيرة، وتسيطر حاليًا Google  وMicrosoft Bing على الغالبية العظمى من هذا السوق.


انواع محركات البحث

يتم تصنيف محركات البحث وفقًا لكيفية عملها إلى:

  • المحركات المعتمدة على الزواحف

يستخدم هذا النوع من انواع محركات البحث تقنية العنكبوت أو الزاحف للوصول إلى محتوياتٍ جديدةٍ في قاعدة البيانات. يتّبع هذا النوع 4 خطوات قبل عرض أي محتوى، وهي:

  1. الزحف
    تزحف محركات البحث هذه إلى الويب بالكامل لجلب صفحاته المتوفرة، فيقوم برنامج يحمل الزاحف أو البوت أو العنكبوت بتنفيذ عملية الزحف. يعتمد تكرار الزحف على محرك البحث وقد يستغرق بضعة أيام بين عمليات الزحف وهذا هو السبب في أن بعض الأحيان يمكنك رؤية محتوى الصفحة القديم أو المحذوف ظاهرًا في نتائج البحث، نتائج البحث المحتوى الجديد الذي تم تحديثه ستُعرض بمجرد زحف محركات البحث إلى موقعك مرةً أخرى.
  2. الفهرسة
    الفهرسة هي الخطوة التالية بعد الزحف وهي عبارةٌ عن عملية تحديد الكلمات والعبارات التي تصف أفضل وصف للصفحة.
  3. حساب الصلة
    يقارن سلسلة البحث مع الصفحات المفهرسة في قاعدة البيانات، نظرًا لأنه من المحتمل أن تحوي أكثر من صفحة على سلسلة البحث هذه.
  4. استرجاع النتائج
    يقوم محرك البحث بفرز الصفحات المتعددة من نتائج البحث بترتيب الأكثر ملاءمة.
  • الدلائل التي تعمل بالطاقة البشرية

تسمى أيضًا نظام الدليل المفتوح، يعتمد على الأنشطة البشرية القائمة على القوائم، حيث تتم مطابقة الكلمات الرئيسية التي تم إدخالها في مربع البحث مع وصف المواقع، هذا يعني أن التغييرات التي أُجريت على محتوى الصفحات لا تؤخذ في الاعتبار لأن ما يهم فقط هو الوصف.

  • محركات البحث المختلطة

تستخدم محركات البحث المختلطة كلًا من الفهرسة المستندة إلى الزاحف والفهرسة اليدوية لسرد المواقع في نتائج البحث.

  • أنواع أخرى من محركات البحث

إلى جانب الأنواع الرئيسية الثلاثة المذكورة أعلاه، يمكن تصنيف محركات البحث إلى فئاتٍ أخرى عديدةٍ حسب الاستخدام. فمثلًا تمتلك محركات البحث أنواعًا مختلفةً من برامج الروبوت لعرض الصور، ومقاطع الفيديو، والأخبار، والمنتجات، والقوائم المحلية، أنواع أخرى تقوم بجمع معلوماتٍ تعريفيةٍ للصفحات من محركات البحث والدلائل الأخرى لعرضها في نتائج البحث.


أشهر محركات البحث

  • Google

تجاوز عمر غوغل العشرين سنةً، تاريخ هذه الشركة هو قصةٌ كلاسيكيةٌ من الرّيادة، العمل الجاد والقليل من الحظ. من بدايات متواضعة ازدهرت الشركة من خلال إعلاناتها على الإنترنت والحوسبة والبرمجيات وغيرها، كما تدرك Alexa، الشركة التي تراقب حركة مرور الويب التجارية، أنّ Google.com هو الموقع الأكثر زيارةً في العالم.

  • مزايا غوغل

يعتبر أداةً مجانيةً تتيح للمستخدم جمع المعلومات بسهولةٍ وكفاءةٍ، فالواجهة سهلة الاستخدام للغاية بحيث يمكن لأي مستخدم لديه معرفة متوسطة بالإنترنت إنشاء نماذج باستخدام هذه الأداة، ولبدء استخدامه ستحتاج إنشاء حسابٍ عليه، وهو نفس الحساب الذي تحتاجه للوصول إلى Gmail  أو Youtube  أو  Google Drive. يمكنك الحصول على أسئلةٍ وإجاباتٍ غير محدودة دون أي تكلفة، بينما تتطلب بعض أدوات الاستطلاع الأخرى دفعات مالية، اعتمادًا على عدد الأسئلة والمستلمين.

  • Microsoft Bing

يُعتبر أيضًا من أكثر انواع محركات البحث شعبيةً و استخدامًا.

  • مزايا بينغ

يقدم بحث فيديو أفضل نسبيًا من غوغل، حيث يعرض على صفحة النتائج ما قد يصل إلى 9 مقاطعٍ تتوسع وتعطي تفاصيلًا أكثر عن محتوى الفيديو بمجرّد التمرير فوقه. في حين يتوجب على مستخدمي غوغل أن يضغطوا على الفيديو لقراءة مزيدٍ من التفاصيل.

يعتبر بينغ محرّك البحث الوحيد الذي يكافئك على فضولك، حيث يحصل المستخدم على نقاطٍ معينةٍ في كل مرة يقوم بالبحث باستخدام هذا المحرك، بإمكانه بعدها استبدال هذه النقاط بهدايا من Amazon  أو Starbucks  أو غيرها.

كما يجب التنويه على واحدةٍ من أهم ميّزات Bing وهي موضوع الصور، يقدّم بينغ صورًا واضحةً جدًا و بدقّةٍ عاليةٍ، خاصةً صور الوجوه والأجساد.

  • Ask

يعتبر أيضًا من أكثر انواع محركات البحث شهرةً، ومن الأشياء التي اشتُهر بها Ask عند بدايته هي قدرته على البحث باستخدام لغة غير بحثية (لغة عفوية)، كنفس اللغة التي تستعملها مع صديقٍ لك مثل (هل أنا أرتدي بنطالًا!).
أنشأ هذا المحرك عام 1996 كلًا من غاريت غرينر وديفيد وارثين، وأطلقا عليه في البداية اسم ASK Jeeves حيث شعرا أنّ مستخدمي الإنترنت يعتمدون على صيغة السؤال للبحث عمّا يريدون أكثر من استخدام الكلمات أو الجمل، مع هذا عند البحث عن موضوعٍ محددٍ يستجيب Ask.com لعمليات البحث سواءًا بطريقة السؤال أو العبارات أو الكلمات، اشتهر الموقع بين مستخدمي الإنترنت على الرغم من منافسة بقيّة محركات البحث له.

  • مزايا Ask

حاسبة التحويل: يمكنك عن طريق هذا الاختصار كتابة عبارات مثل (ميل إلى ياردات) لتظهر لك إجابةٌ مباشرةً، إضافةً للمزيد من عمليات التحويل المتاحة في أقصى يمين الشاشة.

القاموس: بعد الضغط على هذا الاختصار، اكتب الكلمة التي تريد البحث عن معناها مسبوقةً بكلمة تعريف Definition أو معنى Meaning Of.

البحث عن مشاهير: ببساطة اكتب اسم الشخص الذي تريد البحث عنه لتظهر لك عدّة نتائج متعلقة بهذا الاسم تحوي جميع المعلومات.

البحث عن منتجات: إيجاد المنتجات بالاعتماد على التعليقات والميزات والسعر ومكان المتجر.

  • Yahoo

بدأ ياهو كقوائم مرجعية لاثنين من طلاب الدراسات العليا بجامعة ستانفورد، ديفيد فيلو وجيري يانغ. بعد وضع قوائم الإشارات المرجعية المدمجة الخاصة بهما مرتبة حسب الفئات على موقع الكلية، بدأت القائمة تنمو لتصبح ظاهرة إنترنت، أجّل فيلو ويانغ عملهما خلال مرحلة الدراسات العليا، وأصبحا جزءًا من عرض عام لشركةٍ بملايين الدولارات، وبحلول تشرين الأول من عام 2005 كانت ياهو قد تلقّت حوالي 3.5 مليار مشاهدة لصفحاتها.

  • أهم ميزة في ياهو

أهم ما يميّز ياهو هو سعة تخزين البريد، فمع بريد ياهو لن يكون هناك مشكلةٌ أبدًا، يمكن تجميع ما يصل إلى 1 تيرابايت (ما يعادل 1000 جيجابايت) من بيانات البريد.

هل أعجبك المقال؟