شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

حزمة برامج Office أصبحت من الإضافات التي لا غنى عنها في أنظمة التشغيل ويندوز للحواسب الشخصية، وربما قد تستخدم برنامج وورد بين الحين والأخرى، لكن يا ترى هل سوف تحتاج إلى برنامج الاكسل منها؟

سنحاول في هذه المقالة الإجابة على هذا السؤال بطريقة غير مباشرة قليلًا أثناء حديثتنا عن البرنامج الممتع.

ما هو برنامج الاكسل

برنامج الاكسل أو Excel هو برنامج خدمي من إنتاج شركة Microsoft، يتيح للمستخدمين تنظيم وتنسيق وحساب البيانات باستخدام صيغ مختلفة عبر نظام الجداول، ويتميز بالقدرة على إجراء العمليات الحسابية الأساسية واستخدام أدوات الرسوم البيانية وإنشاء الجداول المحورية وإنشاء وحدات ماكرو.

وهو برنامج أخر من حزمة برامج Microsoft Office ويتوافق مع كافة البرامج الأخرى في الحزمة، وإذا أردنا تعريفه بطريقة أخرى، نقول أنه تطبيق جداول متاح لكافة المستخدمين بالدرجة الاحترافية والعادية، ويتم تطويره ونشره من قبل شركة Microsoft، لكن تتيح الشركة التعديل عليه عبر اللغة البرمجية فيجوال بيسيك Visual Basic من تطويرها أيضًا.

ستجد في برنامج الاكسل نفس الميزات الموجودة في باقي برامج الجداول، ويستخدم مجموعة من الخلايا مرتبة في صفوف وأعمدة لتنظيم البيانات ومعالجتها. كما ويمكنه أيضًا عرض البيانات كمخططات ورسوم بيانية ورسوم بيانية خطية، ويسمح للمستخدمين ترتيب البيانات لعرض عدة عوامل بخيارات رؤية أو عرض مختلفة.1

وظيفة برنامج الاكسل

تستند برامج جداول البيانات الإلكترونية في الأصل إلى جداول البيانات الورقية المستخدمة في المحاسبة، ولذلك فإن التخطيط الأساسي لجداول البيانات المحوسبة هو نفسه المعتمد في النسق الورقي. يتم تخزين البيانات ذات الصلة في الجداول، وهي عبارة عن مجموعة من الصناديق أو الخلايا المستطيلة الصغيرة المنظمة في صفوف وأعمدة.

يمكن لجميع إصدارات برنامج الاكسل وبرامج جداول البيانات الأخرى تخزين العديد من صفحات جداول البيانات في ملف حاسوبي واحد. غالبًا ما يشار إلى هذا الملف المحفوظ كمصنف وكل صفحة في المصنف هي ورقة عمل منفصلة.

فور تشغيل برنامج الاكسل سوف ترى مباشرة نافذة الجداول الشهيرة الخاصة بالتطبيق، وفي الإصدارات الأخيرة من البرنامج، ستجد في ورقة عمل واحدة نحو مليون صفوف وأكثر من 16 ألف عامود.

بغرض الترتيب، يتم التعرف على الصفوف الأفقية بأرقام موجودة بجانبها، أما الأعمدة، فيتم ترتيبها والتعرف عليها عبر الحروف الأولى من الأحرف الإنكليزية، وعندما تنتهي هذه الأحرف يتم إكمال عملية الترتيب بإضافة حرف ثانٍ بدلًا من حرف واحد، حيث تبدأ على سبيل المثال بحرفين AA وهكذا.

نقطة التقاطع بين العمود والصف هي مربع مستطيل صغير يعرف بالخلية. الخلية هي الوحدة الأساسية لتخزين البيانات في ورقة العمل ، ولأن كل ورقة عمل تحتوي على ملايين من هذه الخلايا، يتم تحديد كل خلية بواسطة مرجع الخلية الخاص بها، ويكون مرجع الخلية عبارة عن مزيج من حرف العمود ورقم الصف مثل A3 و B6 و AA345، ونلاحظ أن في مراجع الخلايا هذه دائمًا ما يتم إدراج حرف العمود أولًا قبل رقم الصف.2

ما الذي يمكن كتابته على برنامج الاكسل

يمكن لأي مستخدم إضافة أنواع عديدة من البيانات إلى البرنامج، وتشتمل هذه الأنواع على: الأرقام والنصوص العادية والتواريخ المرفقة بأوقات زمنية وإدخال القيم المنطقية وصيغ متعددة.

تستخدم الصيغ لإجراء العمليات الحسابية وعادةً ما تتضمن البيانات الموجودة في الخلايا الأخرى، و قد تكون هذه الخلايا الأخرى موجودة في أوراق عمل مختلفة أو في مصنفات مختلفة.

تحتوي برامج مثل اكسل على صيغ جاهزة ومعدة بالأصل لتبسيط تنفيذ مجموعة واسعة من العمليات الحسابية التي تشمل العمليات الشائعة مثل إدخال التاريخ أو الوقت إلى العمليات الأكثر تعقيدًا مثل البحث عن معلومات محددة موجودة في جداول البيانات الكبيرة.

خيارات الكتابة العديدة في هذا برنامج الاكسل تجعله مفيدًا في كتابة البيانات المالية لشركة أو متجر ما، ولكن هنالك استخدامات أخرى للبرنامج أيضًا مثل:

  • رسم بياني أو تخطيط البيانات لمساعدة المستخدمين في تحديد توجّهات البيانات.
  • طباعة البيانات والرسوم البيانية لاستخدامها في التقارير.
  • فرز وتصفية البيانات للعثور على معلومات محددة.
  • ربط بيانات ورقة العمل والمخططات للاستخدام في برامج أخرى مثل البوربوينت، والوورد.3

بدائل مجانية

نطرح لكم في النهاية خمسة بدائل مجانية إذا أردتم يومًا ما الإطلاع على برامج أخرى بنفس الفائدة غير برنامج الاكسل وهي:

  • Google Sheets.
  • Microsoft Office Excel Online (اكسل نفسه لكن هذا إصدار أخر منه متوفر عبر الإنترنت).
  • Apache OpenOffice Calc.
  • LibreOffice Calc.
  • WPS Office Spreadsheets.4

المراجع