برنامج اوتوكاد وتاريخ إطلاقه وأهم ميزاته وروابط تحميله

الموسوعة » برامج » برنامج اوتوكاد وتاريخ إطلاقه وأهم ميزاته وروابط تحميله

في الماضي، كان وضع الرسومات والمخططات الهندسية أمرًا بالغ الصعوبة، حيث كانت هذه تتطلب رسمًا يدويًّا غاية في الدقة ومهارةً عاليةً لا يمكن اكتسابها إلا بعد خبرةٍ طويلةٍ. فيما بعد، جاءت نهضة الحواسيب الشخصية لتتيح المجال أمام المهندسين والمهتمين بعملية التصميم أتمتة عملية الرسم بهدف اختصار الوقت والحصول على نماذجَ قابلة للتعديل. يطلق على هذا مفهوم التصميم المحوسب ثنائي ثلاثي، أو رباعي الأبعاد (يتضمن زمن الإنشاء) ومجموعةِ البرامج التي تتيحه مصطلحَ كاد (CAD: Computer-Aided Design)، ومنها برنامج اوتوكاد موضعنا هنا.

كاد (CAD: Computer-Aided Design)

في العام 1957، تم تطوير أول أداة تحكم برمجي رقمي (CAM: Computer-Aided Machining) تحت اسم PRONTO من قبل البروفيسور Patrick J. Hanratty. البروفيسور باتريك هانراتي يلقب اليوم بوالد برمجيات CAD CAM.

تم تطوير برنامج سكيتش-باد (Sketchpad) من قبل إيفان سثرلاند في بداية الستينات من القرن الماضي. كان هذا البرنامج من أوائل برامج النمذجة الرقمية وأول برنامج تصميم محوسب CAD، وتميز باتباعه آلية عمل متفردة كون التعليمات كان يلقيها المصمم على الكومبيوتر باستخدام قلمٍ ضوئيٍّ يرسم به على الشاشة. كانت عملية المعالجة في وقتها تستغرق الحاسوب عدة ساعاتٍ إلا أن ذلك لا ينفي أن آلية التصميم هذه كانت مميزةً حتى بمعايير وقتنا الحالي.§.

تأسست أوتوديسك Autodesk عام 1982 كتعاونية متركزة على عملية البرمجة (حيث كان كل موظفيها يعملون بدوام جزئي) وكشركة عام 1985. كان أول ظهورٍ علنيٍّ لنسخة من برنامج اوتوكاد عام 1982 حين تم عرضه في معرض COMDEX في تشرين الثاني من عام 1982، وتم طرحه في السوق تحت اسم AutoCAD-86 في شباط من العام 1983.§.

أوتوكاد AutoCAD

يعد برنامج اوتوكاد أحد أهم برمجيات كاد وأكثرها شيوعًا على الإطلاق، ويستخدم من قبل مهندسي العمارة، والإنشاء، والميكانيك والكهرباء لإنشاء الرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد وتعريف أبعادها. 

يعتمد برنامج اوتوكاد في عملية التصميم على الأبعاد عوضًا عن النمذجة المباشرة (تصميم بارامتري-Parametric Design)، ويؤمن العديد والعديد من الأدوات التي تمكن مستخدمه من تجنب الرتابة في عملية الرسم عن طريق أتمتة العمليات المتكررة أو المتماثلة أما باستخدام تعليماتٍ جاهزةٍ، أو عن طريق برمجة تعليمات جديدة، أو بوساطة الماكروز (Macros) والبلوكات.

في الأعوام السابقة، قامت أوتوديسك بإضافة العديد من الميزات التي تسهل من استخدام البرنامج وتجعله متاحًا أكثر للمستخدم، وذلك بتخصيصها نسخًا لكلٍّ من الفروع العلمية (البناء، والكهرباء والميكانيك)، وإتاحتها لحفظ المعلومات على السحابة الإلكترونية، بالإضافة إلى تطويرها لتطبيقاتٍ جديدةٍ مخصصة لأجهزة الجوال.§.

تحميل برنامج اوتوكاد

يتوافر على الموقع الرسمي خيار تحميل برنامج اوتوكاد بنسخةٍ تجريبيةٍ، تدوم لمدة 30 يومًا، ويمكنك الولوج إليها من الرابط هنا، واختيار نسخة البرنامج التي ترغب بها لتجربتها قبل شرائها رسميًّا.

أمّا بالنسبة لنسخ AutoCAD للهواتف المحمولة، فيمكن تحميل تطبيق اوتوكاد لهواتف أندرويد من متجر غوغل بلاي (Google Play) من الرابط هنا، ولأنظمة iOS في أجهزة الايفون والايباد من متجر اب ستور (App Store) من الرابط هنا.

ميزات برنامج اوتوكاد

  • يوفر الكثير من الوقت: حيث أن الرسم باستخدام الحاسوب يعد أسرع بكثيرٍ من الطرق اليدوية، بالإضافة إلى كون الرسومات قابلة للتعديل بسهولةٍ وفي أي وقتٍ.
  • سهل الاستخدام: حيث تقوم شركة أوتوديسك بتطوير واجهة المستخدم الخاصة بها بشكلٍ مستمرٍ بهدف جعلها سهلة الاستخدام ما أمكن.
  • يمكنك من العمل في بيئة ثلاثية الأبعاد: بالإضافة إلى القدرة على النمذجة ثلاثية الأبعاد، فإن أوتوكاد يتمتع بقدرةٍ مميزةٍ على توليد أشكال ثلاثية الأبعاد من الرسومات والمخططات المستوية.
  • يمكن توظيفه في العديد من الاختصاصات: حيث أنه معتمدٌ من قبل العديد من التخصصات (الهندسة المدنية، والميكانيكية، والكهربائية، والميكاترونيكية، والإلكترونية والكيميائية).
  • يسمح للمستخدم بإخراج نتائج التصميم بالصيغة التي يريد: من ملف pdf. وغيرها من الصيغ.
  • يمتلك أدوات رسم متخصصة: يمكن استخدامها لتوليد أبعاد جيومترية، رموز ميكانيكية وأخرى متنوعة، بالإضافة إلى تهشير السطوح وتمثيل المواد.
  • يضمن تحقيق التصاميم للمواصفات المعيارية: حيث أنه يسمح بتوافق الرسومات مع المعايير والأعراف المحلية والدولية للرسوم.
  • الدقة في الرسم والحسابات: لربما هذه هي الميزة الكبرة لأنظمة كاد، حيث تتمتع بالدقة عند التصميم والحساب ما دامت المعطيات المدخلة دقيقةً. وبالتأكيد، ففي حال حدوث خطأ فإن البرنامج يتيح إصلاحه بسهولةٍ.
  • سهولة تصنيف، أرشفة وطباعة الرسومات: وفق كافة الصيغ المتعارف عليها.

مساوئ برنامج اوتوكاد ونقاط ضعفه

  • ارتفاع ثمنه: لربما أحد أكبر مساوئ هذا البرنامج هو ارتفاع ثمنه. حيث أن شراء الرخصة للبرنامج يكلف أكثر من ألف دولارٍ سنويًّا مما جعل منه خيارًا غير متاحٍ لمعظم المستخدمين في الوطن العربي.
  • معقد، يحتاج إلى وقتٍ طويل للتعلم: حيث أن فيه العديد من الأوامر والخيارات التي تجعل من تعلمه بشكلٍ احترافيٍّ يستغرق مدةً زمنيةً طويلةً. بالإضافة إلى أن بعض الخطوات البسيطة في بعض الأحيان تتطلب حلول مبالغ في تعقيدها وخصوصًا في النمذجة ثلاثية الأبعاد.
  • يتطلب مواصفات عالية: حيث أن ما يتطلبه البرنامج من الحواسيب التي تشغله لربما يكون أعلى مما يقدمه في الواقع، وخصوصًا في حال مقارنته مع برامج النمذجة الأخرى التي تتطلب مواصفاتٍ أقل وتؤمن قدرات نمذجة مشابهة مثل MicroStation.
  • عدم تخصصه بشكلٍ كافٍ: مع تقدم العلوم وتطور البرامج المستخدمة في التصميم والتحليل فقد أصبحت العديد من الاختصاصات قادرةً على الاستغناء عن أوتوكاد، واستبداله ببرامج أكثر كفاءةً منه من الناحية التخصصية: فمثلًا يستبدل برنامج Solidworks برنامج اوتوكاد بشكلٍ كاملٍ عند مهندسي الميكانيك وبرنامجا Revit و ArchiCAD ينوبان عنه عند مهندسي العمارة والتصميم. لا يزال أوتوكاد إلى الآن البرنامج الأول المستخدم في عملية التصميم ثنائي الأبعاد، إلا أنه ومع تقدم الوقت فإن البرنامج التخصصية الأخرى أصبحت أغنى منه من ناحية المميزات التي تؤمنها من الناحية التخصصية.§.
2٬424 مشاهدة