تتيح كافة الهواتف المحمولة القديمة والحديثة خصائص هامة للتحكم بالمكالمات، والتي تجعل من السهل التحكم بالإجراء الذي تتبعه شركة الاتصالات عند قيام أحد بالاتصال بك. تحويل المكالمات ميزة عالمية منتشرة في كل دول العالم، وبإمكان كافة مستخدمي الهواتف الاستفادة منها عند الحاجة.

ما هو تحويل المكالمات

تحويل المكالمات هو عملية تقنية تمكن المستخدم من إعادة إرسال المكالمة الواردة إليه إلى رقم آخر، ويتم ذلك دون أن يشعر المتصل على الإطلاق، حيث أنها تقنية سريعة بما يكفي لتبدو مثل المكالمات العادية.

يمكن استخدامها للتحويل بين المكتب والمنزل مثلاً أو بين رقم الشركة الرسمي ورقمك المحمول، أو حتى بين أرقامك المختلفة لتصلك المكالمات على رقم محدد مثلاً، وهي عملية تتم إدارتها باستخدام الهاتف المحمول نفسه للتحكم بكافة تفاصيل التحويل.

كيف نقوم بتحويل المكالمات

لا يمكننا تحديد طريقة واحدة موصوفة بدقة لتحويل المكالمات، حيث أنها كما ذكرنا متاحة ضمن كافة أنواع الأجهزة الخلوية مهما كان نوعها، ولذلك لا يمكن وصف الطريقة في هاتف أندرويد كما هي في هاتف سيمبيان أو آيفون، إلا أنه بالإمكان وضع طريقة دلالية تساعد الجميع لتحويل المكالمات الواردة إلى رقمك الخلوي عليك تحديد الحالة التي تود التحويل عندها، وأيضاً الأرقام التي تود تحويل اتصالاتهم إليك.

  1. الحالات التي يمكنك تحويل المكالمات فيها:

    تحويل دائم: وهنا يتم تحويل كافة المكالمات الواردة إلى الهاتف.
    تحويل عندما يكون الرقم مشغول: تحويل أيضاً كافة المكالمات ولكن فقط إذا كان الرقم مشغولًا بمكالمة أخرى ويُلغي التحويل مع انتهاء المكالمة.
    التحويل في حال عدم الرد: وهنا يرن هاتفك بشكل طبيعي في البداية وفي حال لم تقم بالرد على المكالمة سوف يتم تحويلها تلقائياً.
    تحويل عندما يكون الهاتف مغلق: في حال كان الهاتف المحمول مغلقاً مهما كان سبب إغلاقه.
    تحويل عندما يكون الهاتف خارج التغطية: وذلك عندما يكون الهاتف في منطقة لا تحوي شبكة اتصالات. تحويل عندما يكون الرقم غير قابل للوصول إليه: وهي حالات نادرة يفشل فيها نظام الاتصالات من الوصول إلى هاتفك ومعرفة حالته وعندها يمكن تحويل مكالماتك.

  2. الأرقام التي يمكنك تحويلها

    تحويل جميع المكالمات: وهي ذات الحالة عندما تقوم بتحويل دائم.
    تحويل الجميع عدا رقم أو مجموعة أرقام: وهذه الميزة قد تتطلب الاتصال بشبكة الاتصالات لمعرفة طريقة التحويل أو قد تكون خياراً ضمن الهاتف المحمول.
    تحويل رقم أو مجموعة أرقام: نفس الحالة السابقة.

  3. طريقة التحويل:

    تشغيل ميزة تحويل المكالمات في هاتفك إما عن طريق إعدادات المكالمات أو عن طريق بعض البرامج المتوفرة للأجهزة الذكية.
    اختر الطريقة التي تود التحويل عندها وبحسب هاتفك الخلوي، اختر الأرقام التي تود تحويل مكالماتها.
    انتظر لتتم عملية التحويل ثم قم بتجربة إن أمكن.

إذا لم تجد أيًّا من الإعدادات السابقة، فإن عملية التحويل بالكامل يمكن القيام بها بالرموز المختصرة، اتصل بالشركة واستعلم عن الطريقة، وفي حال رغبتك بإيقاف التحويل سيكون ذلك بنفس الطريقة التي حولت بها، ولكن مع خيارات إلغاء التحويل بدل تفعيله.1

تطبيقات بديلة من أجل تحويل المكالمات

بالنسبة لأجهزة الآيفون:

أمّا بالنسبة لأنظمة أندرويد:

المراجع