تقنية WiFi-Calling لإجراء المكالمات الهاتفية عبر شبكة واي فاي

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كان أول ظهور لمصطلح Wifi-Calling في عام 2014 وتحديد في مؤتمر أبل عندما أعلنت عن نظام ios 8 ، حيث أعلنت يومها عن هذه التقنية الجديدة والتي تساعد بشكل كبير في حل مشكلة إنقطاع إشارة الهاتف في بعض الأماكن حيث تبقيك متصل بشكل دائم.

تقنية Wifi-Calling بإختصار هي تقنية جديدة تتيح لك إجراء وتلقي المكالمات الهاتفية من خلال شبكة واي فاي وذلك في حالة إنقطاع شبكة الهاتف أو ضعفها وهي تفيد في الأماكن ذات التغطية الضعيفة.

قد يرى البعض أن هناك تشابه بين هذه الخدمة وبعض التطبيقات التى تقدم خدمات المكالمات الصوتية مثل سكايب أو فايبر أو واتس أب، ولكن في حقيقة الأمر هناك إختلافات كثيرة بين الخدمتين، ورغم أن الفكرة متشابهة حيث تتيح هذه التطبيقات إجراء المكالمات الصوتية عبر شبكة واي فاي ولكن لها جانب سلبي حيث أن معظم هذه التطبيقات تستخدم رقم هاتفك كشرط لتفعيلها كما أنها تطلب الوصول للمعلومات الخاصة بك، وهو عكس أتصال واي فاي والذي لا يطلب أي معلومات خاصة من المستخدم.

هذه الخدمة أيضا تختلف عن التطبيقات التي تتيح المكالمات الصوتية في أنها لا تعتمد على نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت حيث أنها تعتمد على شبكة الهاتف الخلوية بشكل رئيسي، كما أنها لا تحتاج لإضافة جهات إتصال خاصة مثل سكايب ولكنها تستخدم جهات إتصال الجهاز الرئيسية.

ThreeinTouch-650-80

ولكن حسب عدة خبراء تقنيين فإن خدمة إستكمال المكالمة بشكل تلقائي غيرموجودة حاليا في هذه التقنية فعند إجراء مكالمة عبر شبكة الهاتف وسواء أنقطعت المكالمة أو مررت بمنطقة لا يوجد بها تغطية فإنه لا يمكنك هنا إستكمال المكالمة بل سيتوجب عليك إجراء مكالمة جديدة، السبب يعود في ذلك إلي أن أن معظم المكالمات الصوتية والرسائل النصية حاليا تعمل على شبكتي 2G، 3G، وعندما تبدأ المكالمات الصوتية تعمل على خدمة VOLTE وهي تعني الصوت عبر تقنية LTE أو عبر شبكات 4G، سيمكن التبديل بين شبكتي واي فاي وشبكة الهاتف عند إجراء أو تلقي المكالمات، كذلك سيمكن التبديل تلقائيا لمكالمات واي فاي عند إنقطاع شبكة الهاتف الخلوية.

حسب موقع Techradar فإن شركة المحمول البريطانية EE UK وهي من أوائل الداعمين لتقنية Wifi- Calling تعمل حاليا لتطوير خدمة VOLTE من أجل تحويل المكالمات الصوتية والرسائل النصية نحو شبكات 4G.

تكلفة إجراء المكالمات عبر Wifi-Calling

إجراء المكالمات عن طريق شبكة واي فاي عند إنقطاع إرسال الشبكات المحمولة لا تكلف شيئا ولا يتم إحتساب قيمة المكالمات على فاتورة الهاتف، حيث أن الخدمة تعتبر مجانية بالكامل.

phpn4ayyd

ماهي الشركات الداعمة لهذه التقنية؟

حاليا لا تعمل هذه التقنية سوي في المملكة والمتحدة والولايات المتحدة فقط، في المملكة المتحدة تدعمها شركتي EE UK  وفودافون وفي الولايات المتحدة عبر شركتي AT&T، Sprint.

ماهي الأجهزة الداعمة لها؟

  • iphone 5s، iphone 5c، iphone 6، iphone 6 plus وما أحدث.
  • Galaxy s5، Galaxy s6، Galaxy s6 edge وما أحدث.
  • HTC One M9.
  • Microsoft Lumia 640.

بالطبع حاليا لا يوجد أي شركة خارج بريطانيا والولايات المتحدة تدعم هذه التقنية، لذلك لا يمكن إستخدام Wifi-Calling سوى في هذين البلدين فقط.

0

شاركنا رأيك حول "تقنية WiFi-Calling لإجراء المكالمات الهاتفية عبر شبكة واي فاي"

  1. Abd Khairallah

    للتصحيح .. هذه الميزة تعمل في المملكة العربية السعودية
    عبر شركة زين كأول مشغل في الشرق الأوسط يدعمها، وأنا أستخدمها حالياً 🙂

    الميزة رهيبة وخدمتني كثيراً في مكان عملي لعدم تواجد شبكة جيدة به

أضف تعليقًا