احتلت تطبيقات تصميم الصور وتعديلها مساحة واسعة في هواتفنا الذكية وصفحات الويب التي تزورها يوميًا.

لا يستخدم الناس الصور في الغالب بدون إجراء بعض التعديلات عليها، إما لتسليط الضوء على جزءٍ من الصورة بهدف لفت انتباه المرسَل له أو لإضفاء طابع من المرح والفكاهة وربما السخرية أحيانًا.

تشير بعض التقديرات إلى أن عدد الصور التي تُطرح يوميًا على موقع فيسبوك يصل إلى ما يقارب 350 مليون صورة، في حين يحقق مستخدمو Instagram مشاركة ما يزيد على 95 مليون صورة يوميًا.

طبعًا يعتبر هذا رقمًا هائلًا، لكن اللافت أن معظم هذه الصور تحوي تعليقات وإشارات وشيئًا من المؤثرات المضافة بواسطة أدوات ومواقع تصميم الصور المختلفة.1

أهم مواقع تصميم الصور على الشبكة Online

توفر العديد من المواقع على شبكة الإنترنت إمكانية تصميم الصور وتعديلها، وفيما يلي نذكر بعض أهم هذه المواقع.

تصميم الصور باستخدام Pixlr

يوفر موقع Pixlr مجموعة ممتازة من الأدوات لتحرير وتصميم الصور، كما يتميز بسهولة الاستخدام فهو يحوي برامج تعليمية لإرشاد المستخدم عند استخدامه لبعض الميزات والأدوات المعقدة نسبيًا.

كما يقدم الموقع بالإضافة لمحرر الصور محرر رسومات مجاني وبعض الرسومات المجانية التي يمكن استخدامها خلال تصميم الصور .

ملاحظة أخيرة: يتضمن الموقع بعض التعليمات والخيارات المدفوعة، لكن بالنسبة للمستخدمين المبتدئين والعاديين فهم ليسوا بحاجة لاستخدام هذه التعليمات.

Fotor

إذا كنت تبحث عن محرر صور مجاني وسهل الاستخدام مع واجهة مستخدم مميزة وسهلة الفهم، فإن Fotor هو خيارك الأمثل.

إضافةً لسهولة الاستخدام يقدم Fotor مجموعة رائعة من المرشحات الذكية والتأثيرات الفريدة من أجل تصميم الصور وتعديلها، كما يسمح Fotor للمصممين بإمكانية تصميم بطاقات الأعمال وصور لوسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من اللافتات والملصقات، مما يجعله خيارًا ممتازًا للمدونين والمسوقين.

Befunky

أيضًا يعتبر Befunky من المواقع التي تتميز بسهولة الاستخدام لتحرير الصور، كما أنه يوفر العديد من عناصر تصميم الصور لإنشاء بطاقات بريدية وملصقات وشرائح عروض تقديمية Powerpoint من خلال بعض الخطوات البسيطة نسبيًا.

تصميم الصور

 

صور غوغل Google Photos

تتيح العملاقة Google عبر خدمة صور Google أداة بسيطة لتحرير الصور الخاصة بالمستخدم وإنشاء مكتبك الخاصة من الصور، كما توفر بعض الأدوات الأساسية المستخدمة في تحرير الصور مثل الاقتصاص، والتباين، وتصحيح الألوان.2

تطبيقات تصميم الصور

بالإضافة إلى مواقع الويب المتوفرة لتحرير و تصميم الصور هناك العديد من التطبيقات المتاحة للاستخدام ضمن هواتفنا الذكية، إليك بعضها.

تطبيق Snapseed

طورت شركة جوجل تطبيق Snapseed ليكون محرر صور متكامل ومحترف في نفس الوقت،حيث يحتوي التطبيق جميع إمكانيات تحرير الصور الكلاسيكية، مثل تحويل النص واقتصاصه وتصحيحه وإضافة النص، بالإضافة إلى 29 مرشحًا.

تصميم الصور

 

ولكن ما يجعل هذا التطبيق فريد حقًا هو ميزة التحرير الانتقائية التي توفرها تقنية Control Point. باستخدام هذه الميزة يمكن للمستخدم إضافة ثمانية نقاط على الصورة وإجراء بعض التحسينات؛ كجعل ألوان الصورة داكنة أو تخفيفها أو ربما ضبط تباين الصورة.

تصميم الصور باستخدام تطبيق Adobe Lightroom CC

يكمن جمال هذا التطبيق في سهولة استخدامه بالنسبة للمحترفين والمبتدئين على حدٍ سواء.

يمكنك باستخدام جهاز iPhone الخاص بك وهذا التطبيق تحرير صورك الخاصة خلال ثمان ثوان! حيث يوفر التطبيق الكثير من الإعدادات المسبقة والتعديلات المتقدمة بخطوات بسيطة.

كما أن يدعم التطبيق صور RAW والعلامة المائية والتحرير غير النهائي الذي يتيح لك دائمًا العودة إلى نسختك الأصلية.

على الرغم من أن هذا التطبيق مجاني لتنزيل الصور وتعديلها، إلا أنه يتعين عليك الاشتراك في Adobe Creative Photography Cloud بـ 10 دولارات شهريًا للحصول على ميزات حصرية مثل التعديلات الانتقائية، وتصحيح المنظور، والقدرة على مزامنة صورك عبر جميع أجهزتك.3

تطبيق Pic Collage

توجه مصممو التطبيق في الأصل إلى أصحاب الفن الفوتوغرافي، ولكن ومع ذلك يمكن للمستخدم العادي أن يجد العديد من الميزات المفيدة مثل الملصقات والخطوط المميزة، كما يمكن أن يطبع ويصمم بطاقات بريدية من تصويره الخاص.

تصميم الصور

تطبيق Studio

يقدم هذا التطبيق الأنيق لأصحاب العلامات التجارية العديد من القوالب الجاهزة للتصميم كما تعتبر الخطوط الجميلة والتصميم النظيف والمجتمع الإبداعي للإلهام أهم الميزات في هذا التطبيق.4

المراجع