تعريف الصحافة

هل تقرأ الصحف عند الصباح؟ قد يصدف أنك تشاهد الأخبار على التلفاز، أو تسمعها عبر الراديو أو حتى تتصفح المواقع الالكترونية الإخبارية وتستقي منها ما يشبع ميولك، ببساطة؟ هذه هي الصحافة بتعريفها العملي؛ جمع وتقديم الأخبار والمعلومات، كما يشير المصطلح أيضًا إلى الأخبار والمعلومات نفسها، ومع تنوع وسائل الإعلام اليوم يمكن تقديم الأخبار والمعلومات بطرق مختلفة، تتضمن المقالات، والتقارير، والبث الإذاعي والتلفزيوني، وحتى التغريدات.

تتميز الصحافة عن غيرها من الأنواع بأنها رسالة أو قصة ذات اتجاه واحد، من الصحفي إلى الجمهور. وأكثر ما يميزها أنها رسالة لا تنبع من قصص الصحفي أو أفكاره الشخصية، بل يقتصر عمله فيها كقناة، يروي القصة الموضوعية حول شيء ما حدث أو يحدث، بالاعتماد على ملاحظاته واكتشافاته.

كما تتميز الصحافة عن غيرها من النشاطات والمنتجات بخصائص ومبادئ فريدة ومحددة والتي لا تفصلها عن غيرها من أشكال الاتصال فحسب، بل تجعلها لا غنى عنها في المجتمعات الديمقراطية.§

تعريف الصحافة لغة واصطلاحًا

تعريف الصحافة لغة

حسب معجم المعاني الجامع، فكلمة “صَحافة/ صِحافة” هي اسم، وتعني : مهنة من يجمع الأخبار والآراء وينشرها في صحيفة أو مجلة، وتنحدر من الفعل صحَّفَ يصحِّف، تصحيفًا، فهو مُصحِّف، والمفعول مُصحَّف. والصَّحِيفَةُ: ما يكتب فيه من ورق ونحوه، ويطلق على المكتوب فيها، والجمع : صُحُفٌ، وصَحيفات، وصَحائفُ، وصِحَاف، وصَحِيفٌ.

صُحُفي، صَحَفي اسم منسوب إلى صَحِيفة وكذلك صَحافي، صِحافِي.
الصَّحَفِيُّ: مَنْ يَأْخُذُ العلْم من الصَّحِيفَةِ لا عن أستاذ.
الصَّحَفِيُّ: مَنْ يزاول حرفة الصِّحافة.

حرِّية الصَّحافة هي حرّية التعبير عن الرأي عن طريق الصِّحافة، والصِّحافة الصفراء هي صِحَافة الإسفاف والإثارة، أما صِحافة الصُّور فتعتمد على الصُّور أساسًا، والصِّحافةُ الوطنِيّةُ عبارة عن مجموع الْجرائد وَالنَّشرات والْمجلات التي تَصدر فِي أرجاء الوطن.

تعريف الصحافة اصطلاحًا

هي مهنة جمع الأخبار وتحضيرها وتحليلها والتأكد من مصداقيّتها قبل إطلاع الجمهور عليها، ونشر الشروحات ذات الصلة والمواد المميزة عبر وسائل إعلامية مطبوعة والكترونية، كالصحف، والمجلات، والكتب، والمدونات، والبث الشبكي (webcasts)، والمدونات الصوتية (podcasts)، والشبكات الاجتماعية، ومواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الالكتروني بالإضافة إلى الراديو، والصور المتحركة، والتلفزيون. ، وغالبًا ما تتعلق هذه الأخبار بما يستجد من أحداث؛ على كافة الصعد، المحلية والإقليمية والسياسية، والرياضية والثقافية، وغيرها.

وأطلقت كلمة “صحافة” أصلًا على إعداد التحقيقات عن الأحداث الجارية بشكل مطبوع، خاصة الصحف، لكن مع ظهور الراديو، والتلفزيون، والانترنت في القرن العشرين توسع استخدام المصطلح ليشمل جميع أشكال الاتصال المطبوعة والالكترونية التي تتعامل مع الشؤون الجارية والمستجدة.§

دور الصحافة

للصحافة عدة أدوار هامة، يأتي في مقدمتها “إخبار الجمهور”. فهي وسط مفتوح، ما يعني أن الجمهور المستهدف يشمل المجتمع بكامله أو العامة، فعندما ينقل الصحفي المعلومة أو يرسل الرسالة فإن الأنباء متاحة لأي شخص يرغب في تلقيها واستقبالها.

لهذا السبب، فالصحافة مكون أساسي في أي مجتمع ديمقراطي، وكلما كان المجتمع أكثر ديمقراطية كلما ازدادت كمية الأخبار والمعلومات المتاحة للعامة. فالمواطنون ميالون إلى الاطلاع بشكل جيد على الشؤون التي تؤثر في مجتمعاتهم، وحكوماتهم، وكل تعاملاتهم اليومية.

من الجهة المقابلة، تسمح بعض الدول بوصول محدود لمصادر الأخبار المستقلة والانترنت فقط، ما يعني أن القسم الأعظم من المعلومات والأخبار يأتي من وكالة الأخبار الرسمية. والتي تنقل بيانات وتصريحات القيادة السياسية. ما يترك المواطنين أمام وجهة نظر مفلترة واحدة فقط.§

الأنواع الشائعة للصحافة

للصحافة العديد من الأشكال والأساليب التي يستخدم كل منها تقنيات مختلفة، وتكون موجهة لجمهور مختلف، ولها أهداف مختلفة. وهناك عدة أشكال للصحافة:§

  • الصحافة الاستقصائية (Investigative Journalism): تتضمن البحث في موضوع لتقديم دليل ونقل نتائج الأرقام أو المنظمات إلى جمهور عريض. وتقوم هذه الصحافة ببحث عميق، وتستخدم طرق متنوعة لجمع المعلومات، وبعد جمعها وتقييم الدليل، يعد الصحفي الاستقصائي التقارير الشاملة لعرض الموضوع، ويقدمه للجمهور لدعم استنتاجاته. يتطلب هذا النوع الصحفي المزيد من الوقت للتخطيط، والتحضير، والبحث، وبالتالي يأتي أكثر طولًا ليقدر على عرض تفاصيل البحث والنتائج والاستنتاجات كاملة. ويمكن أن يكون مطبوعًا أو مذاعًا عبر الراديو والتلفزيون.
  • الصحافة الحارسة (Watchdog Journalism): يمكن تعريفها بكونها الصحافة حارسة المجتمع من نشاطات وسلوكيات القوى الاجتماعية غير القانونية أو غير الكفوءة مثل السياسيين والشركات. وتكون أيضًا مطبوعة ومذاعة. وهدفها مشابه لهدف الصحافة الاستقصائية من حيث فضح وكشف التصرفات الخاطئة والمخالفات, وتراقب هذه الصحافة النشاطات التي قد تحمل تأثيرات سلبية على المجتمع، وتساعد في ضمان أن تبقى القوى المجتمعية مسؤولة عن أفعالها.
  • الصحافة عبر الانترنت (Online Journalism): تنقل الحقائق للجمهور بسرعة فائقة من خلال وسائل الإعلام التي تعمل عبر الانترنت، كالصحف الالكترونية، والمدونات أو مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تتيح كل أنواع المعلومات بحرية على الانترنت، لكن المصادر قد لا تكون جديرة بالثقة دائمًا. في هذا النوع يُنشأ “الصحفيون عبر الانترنت” المحتوى وينشرونه بشكل يتلاءم مع مبادئ الصحافة التقليدية من حيث نقل الحقائق بموضوعية حول موقف أو حدث ما.
  • الصحافة الإذاعية والتلفزيونية (Broadcast Journalism): تنقل المعلومات إلى الجمهور عبر وسائل إعلام كالراديو والتلفزيون. وتتشعب إلى الرياضة، والطقس، وحركة السير، والأخبار والتسلية، وقد تأخذ أحيانًا شكل الصحافة الاستقصائية، والحارسة، وصحافة الرأي. ويتضمن هذا النوع، قراءة التقرير بدون مقاطع فيديو متطابقة، ورواية التقرير مع تشغيل مقطع فيديو مرتبط في الخلفية، أو إجراء تقرير في المكان أثناء تصوير فيديو مباشر.
  • صحافة الرأي (Opinion Journalism): تتحدث عن موضوع باستخدام أفكار شخصية أكثر منها حقائق موضوعية. وتروي القصص من وجهة نظر الكاتب الخاصة، متضمنة أفكاره واتجاهاته الخاصة. وهو ما يميزها عن غيرها من الأنواع. وصحافة الرأي نوع هام لإدراك الاختلاف بين الآراء والحقائق, ومساعدة الناس في فهم آرائهم وقيمهم الخاصة، بالإضافة إلى تطوير صورة أوضح عن الواقع من خلال الاطلاع على تقارير تحمل وجهات نظر عديدة.
  • الصحافة الرياضية (Sports journalism): تركز على موضوعات تتعلق بالأخبار الرياضية، وتنقل نتائج المباريات وترتيب وتصنيف فرق أو لاعبين مختلفين في أحداث رياضية متنوعة، ويمكن أن تأخذ شكل الصحافة الاستقصائية أو صحافة الرأي. وتأتي مطبوعة وإذاعية وتلفزيونية، ويعتبر التعليق الرياضي أيضًا شكلًا من أشكالها في الصحافة الإذاعية والتلفزيونية وعبر الانترنت.
  • الصحافة التجارية (Trade journalism): يمكن تعريفها بأنّها الصحافة الناقلة لأخبار صناعة معينة، وتورد تفاصيل عن حركة وتطورات قطاع الأعمال التي تؤثر على الناس في هذا المجال، تتضمن أخبار خاصة بصناعة منتجات كالنفط، والمعادن، والزراعة بالإضافة إلى قطاعات الأعمال كالسفر، والمال، والصحة. ويضطلع الصحفيون التجاريون بمعالجة وإعداد كميات أساسية من المعلومات المتعلقة بحالة الأسواق التجارية التي يغطونها.
  • صحافة الترفيه (Entertainment journalism): ترتبط بالأحداث الجارية عن الاتجاهات والشخصيات الشعبية. وتأتي بشكل مطبوع وإذاعي ومتلفز والكتروني. تهتم بنقل أخبار قطاع الترفيه الذي يشمل المشاهير، والأفلام، والتلفزيون، والكتب، والمسابقات، وتغطي حفلات توزيع الجوائز والعروض الأولى للأفلام بالإضافة إلى أخبار صناعة الترفيه.
  • الصحافة السياسية (Political journalism): تركز على الحكومة والسياسة والمرشحين السياسيين. وتغطي مختلف أخبار قطاعات النشاط السياسي على الصعد المحلية والإقليمية والدولية. يعد الصحفيون السياسيون تقاريرًا عن نشاطات المُنتخبين، والعمليات السياسية ونتائجها، وتأخذ شكل صحافة الرأي والاستقصائية والحارسة حتى تتأكد من وصول العامة إلى كافة المعلومات حول نشاط سياسي ما.§