لم يعد الموبايل ترفًا غير لازمٍ في حياتنا، بل على العكس تمامًا فقد تحول الموبايل لحاجةٍ ضروريةٍ وأساسيةٍ في نشاطاتنا اليومية، كما أنه يحوي العديد من الملفات والبيانات الشخصية الهامة. بالتالي فإن سرقة الموبايل أمرٌ مزعجٌ جدًا وخطيرٌ في نفس الوقت لما يحويه من بياناتٍ ومعلوماتٍ. نناقش في هذه المقالة بعض الطرق التي تتيح تعطيل الموبايل المسروق ومسح بياناته في حال حدثت السرقة.

تعطيل الموبايل المسروق بنظام Android

تتيح أنظمة الأندرويد لمستخدميها خصائص أمان مميزة عبر تطبيق Find My Device من شركة غوغل، ما يتيح للمستخدم إمكانية العثور على جهازه المسروق أو الضائع وقفله أو تعطيله أو مسح البيانات حتى لا يتمكن السارق من الاطلاع على محتويات الجهاز.

لكن حتى نتمكن من استخدام تطبيق Find My Device والاستفادة من خصائصه في حالة السرقة لا بد من توفر الشروط التالية:

  1. لا بدّ أن يكون الجهاز غير مغلقٍ (Turned ON).
  2. يجب أن يسجل الجهاز ضمن نظام غوغل عبر استخدام حساب غوغل.
  3. يجب أن يسجل الدخول إلى متجر غوغل Google Play.
  4. يجب أن تفعل وصول الموقع.
  5. أخيرًا والأمر البديهي هو أن تكون ميزة Find My Device قيد التشغيل.1

كيفية تعطيل الموبايل المسروق عن بعد

  1. تسجيل الدخول إلى حساب غوغل

    بدايةً وباستخدام موبايلٍ آخر أو الحاسب الشخصي نسجل الدخول إلى حساب غوغل المسجل على الموبايل المسروق عبر الرابط التالي android.com/find، ومن ثم نختار الهاتف المسروق إذا كنا نستخدم حساب غوغل في أكثر من هاتفٍ.
    وفي حال كنا نستخدم أكثر من حساب غوغل على الجهاز المسروق نختار الحساب الرئيسي (أول حساب قمنا بتسجيله على الجهاز).

  2. الحصول على معلومات الموقع

    بعد تسجيل الدخول لحساب غوغل ستصل رسالة إشعارٍ للجهاز المسروق، ومن ثم يمكن لنا أن نطلع على موقع الجهاز. لكن من المهم أن نعرف أن موقع الجهاز تقريبيٌّ وغير دقيقٍ مئة في المئة، كما أنه في حال لم نصل لموقع الجهاز سيعرض لنا الحساب آخر موقع متاح للجهاز.

  3. إجراءات تعطيل الموبايل المسروق والمسح الممكنة

    يتيح لنا تطبيق Find My Device عدة خياراتٍ تفيد في تعطيل الجهاز ومسح البيانات منها:
    *. القفل (Lock): يمكننا أن نقوم بقفل الهاتف عن بعد أن نفقده، فيمكن أن نحدد كلمة مرور أو نقشًا جديدًا.
    المسح (Erase): في حال كنا نتوقع سارقًا محترفًا في مجال التكنولوجيا يفضل أن نقوم بتعطيل البيانات ومسحها بمجرد قدرتنا التواصل مع الهاتف عن بعدٍ، وهذا تمامًا ما يقدمه لنا خيار المسح حيث يمكن مسح جميع بيانات الهاتف المخزنة في الذاكرة الداخلية وبشكلٍ دائمٍ لكن للأسف قد لا تمسح البيانات على كرت الذاكرة SD card.2

تعطيل الموبايل المسروق أيًا كان نوعه

في الحقيقة، يمكننا إيقاف الموبايل عن العمل كهاتف! ما المقصود بهذا؟! ببساطةٍ لن نسمح للسارق باستخدام الشريحة الخاصة بنا لإجراء المكالمات. بل أكثر من ذلك، لن يستطيع إجراء المكالمات حتى لو وضع شريحةً جديدةً وإليك الطريقة.

  1. بدايةً لا بدّ من خطوةٍ احترازيةٍ أو استباقيةٍ وهي الاتصال بالرمز *#06#، عندها سيظهر لنا رمزٌ مكونٌ من 15 رقمًا نقوم بكتابته وحفظه في مكانٍ آمنٍ.
  2. عند تعرض الموبايل للسرقة نتصل مباشرةً (من أي هاتفٍ آخر طبعًا) بالشركة مزودة خدمة الاتصال، ونخبرهم بأن الموبايل قد سرق ونرسل لهم الرمز السابق.
  3. عندها تقوم الشركة بعملية تعطيل الموبايل المسروق بشكلٍ كاملٍ، ولن يتمكن أي شخصٍ من استخدامه لإجراء المكالمات حتى لو قام بتغيير الشريحة.3

حماية الموبايل والبيانات داخله من السرقة

قيل سابقًا درهم وقاية خير من قنطار علاج، لذلك سنذكر لك بعض الطرق والخطوات التي يمكن القيام بها وتفعيلها على الموبايل بحيث لا تحدث السرقة، في حال حدوثها يمكن تعطيل الموبايل المسروق أو الوصول إليه بأسرع وقتٍ ممكنٍ.

  • استخدام القفل التلقائي وكلمة المرور من الأدوات البسيطة والهامة التي يغفلها بعض الناس ولكنها تعتبر السد الأول أمام اللص في تعرض الهاتف للسرقة (ستعمل بشكلٍ فعالٍ مع اللصوص عديمي الخبرة في التكنولوجيا).
  • النسخ الاحتياطي للمعومات: هذه الخطوة هامةٌ جدًا؛ حيث تمكننا من استعادة بياناتنا قبل أن نحذفها بشكلٍ نهائيٍّ من ذاكرة الموبايل المسروق.
  • استخدام برمجيات التعقب: تحوي كل الموبايلات تطبيقات لمساعدة المستخدم في تعقب مكان جهازه وحذف البيانات وتعطيلها عن بعدٍ، ولكن من المهم جدًا تفعيل هذه التطبيقات في أجهزتنا.
  • عدم السماح للمتصفح بحفظ كلمات المرور: قد يبدو هذا مرهقًا، ولكن المتصفح قد يسمح للسارق بالوصول لمعلوماتٍ خطيرةٍ ببساطةٍ مثل حساب غوغل، أو حتى باي بال، مثلًا لذلك من الأفضل عدم حفظ كلمات المرور الحساسة في المتصفح.4

المراجع