بعيدًا عن الفكاهة، سعة التخزين أصبحت مشكلةً حقيقية لا تتوقف على الأجهزة الموجودة في منزلك، بل يتم البحث يوميًا عن آليات وحلول لتطوير الإمكانيات في استيعاب كميات أضخم من البيانات، التي تتكاثر كالخلايا البشرية الرقمية.

بالطبع لن ندخل اليوم في حديث طويل عن هذه الأزمة وكيف يتم حلها، وإنما سوف نركز على مساعدتك لتفكيك عقد خيوط المشكلة والأمل بعدم التعرض لها مجددًا.

كيفية حل مشكلة سعة التخزين للأندرويد

في معظم الأحيان يتم التخلص من المشكلة عبر اتباع نصائح بسيطة مهما كان نوع الهاتف الذي بيدك:

  1. التخزين الخارجي

    التعامل مع أنظمة الهواتف الذكية يختلف عن أنظمة تشغيل الحواسب، بل إنها تختلف بين بعضها البعض، وفي معظم الأحيان يتم التخلص من المشكلة عبر اتباع نصائح بسيطة مهما كان نوع الهاتف الذي بيدك.
    هل لديك آلاف الصور والفيديوهات التي لا تريد حذفها وبنفس الوقت تُشكل عائقًا أمام تنصيب تطبيقات جديدة أو التقاط صور جديدة؟
    لا يوجد حل أفضل من نقل هذه الوسائط الترفيهية إلى أجهزة تخزينٍ خارجيةٍ، والأسواق مليئة بأنواعٍ كثيرةٍ من هذه الأجهزة، فمثلًا يمكنك شراء بطاقات تخزين منفصلة بسعة 16 جيجابايت أو أقل إن كنت تريد الاحتفاظ بصور وبضعة فيديوهات فحسب، أو ابحث عن بطاقة أو وسائط ذات سعة أكبر في حال كانت الملفات أضخم في الحجم.

  2. سجل whatsapp

    يقوم تطبيق الدردشة whatsapp بتخزين الصور والفيديوهات التي تتلقاها بشكلٍ تلقائي في هاتفك، يمكنك تعطيل هذه الميزة بالطبع، ولكن حتى تقوم بهذا – أو ربما لا تريد ذلك- اذهب إلى استديو الهاتف واحرص على حذف ما تجده من وسائط لا داعي لوجودها.

  3. google drive

    تستقطب خدمات التخزين السحابية المزيد من الشعبية يومًا بعد يوم، ولم لا وهي طريقة تخزين سهلة ومثالية والأهم من هذا أنها لا تؤثر على سعة تخزين هاتفك؟ ويمكنك استرجاعها وقت ما تشاء.
    كل ما عليك فعله هو امتلاك حساب google لتتمكن من استغلال هذا التطبيق في هاتفك ورفع الملفات المختلفة إليه.

  4. الحذف

    أحيانًا الحل الأفضل هو الحل البديهي، حاول التخلص من تطبيقات وألعاب أكل عليها الدهر وشرب – أو ربما فقط مللت منها ولا تستخدمها- ولعل هذه الطريقة كافية لتحسين سعة الجهاز بشكلٍ ملحوظ.
    من الجدير بالذكر هنا أن الطريقة الأفضل لإجراء الحذف، مهما كان نوع هاتفك، هي التوجه إلى قائمة التطبيقات من الإعدادات، والإطلاع على التطبيقات التي تم تحميلها ثم بدء الحذف من هناك.

  5. سجل التحميل

    جميعنا ننسى هذا دائمًا، وضريبة النسيان هنا قد تكون أكوامًا مكدسة من صور وفيديوهات قمت بتحميلها لممازحة صديقك ولكن انقلبت المزحة عليك عندما شغرت كل هذه المساحة في هاتفك، عادةً ما تجد سجل التحميل في ملف منفصل داخل الاستديو، وإن لم تجده بسهولة تستطيع تحميل تطبيق مجاني لتصفح ملفات الهاتف من متجر google play.1

حل مشكلة التخزين للحواسب

  • تحديث معدات الجهاز

نبدأ مع أسهل طريقة لتحسين سعة تخزين الحواسب الشخصية، وهي شراء وسائط تخزين جديدة> وفي هذه الخطوة أمامك ثلاثة خيارات: إما شراء وسائط تخزين خفيفة ورخيصة “usb flash” أو تحديث قرص التخزين الصلب داخل الحاسب أو شراء قرص تخزين خارجي (متنقل).

  • حذف ما لا تريده

تكرار هذه الخطوة في مختلف الأنظمة أمر بديهي، وبالنسبة لأنظمة ويندوز الطريقة سهلة، وكل ما عليك فعله هو الدخول إلى لوحة التحكم ثم الضغط على إزالة البرامج، وهنا ستظهر قائمة بكافة البرامج والألعاب التي تم تنصيبها.

  • النسخ الاحتياطي

استخدم أي وسائط تخزين خارجية لديك، حتى ولو كانت مجرد قرص dvd قابل للكتابة، وقم بنقل أي ملفات هامة إلى هذه الوسائط الخارجية ثم قم بحذفها من الجهاز بعد ضمان نقلها.2

  • برامج التنظيف

برنامج ccleaner مشهور للغاية ومجاني ومن السهل استخدامه، وسوف يبهرك بقيمة المساحة التي يمكن توفيرها وتنظيفها في الجهاز، والتي في معظم الأحيان تأتي من متصفحات الإنترنت.3

حل مشكلة سعة التخزين لأنظمة iOS

سنلاحظ أن طريقة التعامل مع نظام ios لا تختلف للغاية، بل فقط وباختصار شديد، المزيد من الأمور التي عليك الانتباه لها.

  • حذف ما لا تحتاجه

فكرة بسيطة وتطبيقها سهل، توجه إلى قسم التطبيقات في إعدادات الهاتف، والتقط أنفاسك قبل أن تبدأ بعملية جرد وتنظيف لما حان وقت توديعه مهما كان نوعه من صور أو فيديوهات أو ملفات قديمة من صيغ أخرى، أو حتى سجل تحميلات كتب ibooks بالإضافة إلى تطبيقات التعديل على الصور وتطبيقات كتابة الملاحظات.

ننصح أيضًا البحث عما يستنفذ مساحة التخزين أكثر من غيره من التطبيقات، لتكون عملية الحذف ذات فائدة أكبر، فعبر الانتقال إلى إعدادات التخزين في الهاتف، يمكنك رؤية قائمة واضحة لنسبة استهلاك كل تطبيق ونشاط استخدامك له.

وفي إعدادات التخزين نفسها تجد خيارات أو بالأحرى مساعدات من نظام التشغيل لتحسين سعة التخزين، من ضمن هذه الخيارات تستطيع تفعيل ميزة عدم تحميل التطبيقات التي لا تستخدمها، وبالتالي منعها من استهلاك مساحة حتى ولو نسيت أمرها مستقبلًا.

كما ويمكنك من خلال إعدادات الرسائل، أن تطلب من نظام التشغيل إجراء حذف شامل لكافة الرسائل القديمة أو بعد مضي فترة معينة. تعامل مع هذه الخطوة بحذر كي لا تخسر رسائل هامة.

  • تنظيف imessages

إذا لاحظت أن تطبيق imessages يستهلك فوق ما يستحق من السعة التخزينية، فيمكنك فتح أي محادثة فيه والضغط باستمرار على صورة من الدردشة، اضغط بعدها على زر المزيد في الأسفل وسترى دوائر صغيرة تظهر بجانب كل رسالة مهما كان نوعها، انقر على هذه الدائرة بجانب كل رسالة تريد التخلص منها وحذفها، وبعد الانتهاء من التحديد، انقر في الأسفل على أيقونة سلة المهملات.

لمن يريد طريقة أسرع في التنظيف، عليه التوجه إلى إعدادات التخزين ثم قسم الرسائل وهنالك سترى قسمًا ثانويًّا باسم مراجعة أو الاطلاع على المرفقات الكبيرة. في الداخل سترى قائمة من الصور والفيديوهات المرفقة مع رسائل الدردشة، اضغط على زر التعديل لبدء الحذف.

  • تحديث ios

هنالك أسباب ضرورية تدفعك لتحديث ios، وبخلاف الحصول على امتيازات أمنية أفضل، يبدو أن تحديث النظام قد يمنحك مساحة أكبر في الجهاز عبر تصغير المساحة المطلوبة لنظام التشغيل.

يمكن تحديث نظام الجهاز يدويًا من خلال الإعدادات العامة

  • حيلة الأفلام

انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي طريقة غريبة لاستعادة نسبة جيدة من سعة التخزين في جهازك، ولا تسبب هذه الطريقة أي مخاطر أمنية أو ما يشابه، لذا لا مانع من تجربتها ورؤية النتيجة.

في حال كان هاتفك ممتلئًا بشكلٍ كامل، توجه إلى تطبيق متجر itunes store وابحث عن فيلم ضخم مثل lord of the rings: the two towers ثم اضغط على زر الاستئجار مرتين (لا تقلق لن تستأجر أي شيء فعليًا) واضغط على زر موافق للرسالة التي تعلمك عن عدم وجود مساحة كافية في الجهاز.

الآن توجه إلى إعدادات الهاتف للاطلاع على ما تبقى من سعة التخزين، وإذا نجحت هذه الحيلة ستلاحظ النتائج فورًا حتى ولو بنسبة صغيرة.

يعتقد بعض المستخدمين أن شركة apple وضعت هذه الآلية بداخل أجهزتها لتفريغ مساحة من الجهاز عند الضرورة، ولكن لا يعلم أحد ما الذي يتم حذفه بالضبط.

  • photo stream

ميزة photo stream تتيح رؤية الصور التي التقطها عبر أي جهاز من أجهزة apple التي لديك، ولكنها للأسف تشغل مساحة قد لا يستهان بها من الجهاز، ولتعطيلها توجه إلى إعدادات الصور، واحرص على عدم تفعيل my photo stream.

من الأفضل أيضًا تعطيل ميزة مشاركة الصور مع الأصدقاء icloud photo sharing إذا كان هذا الأمر لا يزعجك كي يتم توفير نسبة أكبر من المساحة التخزينية.

  • التخزين السحابي

تقدم أجهزة ios خدمات عديدة للتخزين السحابي بدلًا من خنق سعة الجهاز، حيث يمكنك استغلال تقنيات مثل
icloud photo library أو itunes match .

  • تطبيقات

إن كانت الخطوات السابقة تتطلب جهدًا ووقتًا ثمينًا، إذًا عليك تحميل تطبيق مصمم لهذا الغرض، مثل
imyfone umate الذي يتيح لك تنظيف هاتفك والبحث عن أي ملفات تالفة وغير مستخدمة وصالحة للحذف.4

المراجع