التخزين السحابي هو عملية تخزين الملفات في السحابة (على الإنترنت)، فبدلًا من الاحتفاظ بملفاتك على محرك الأقراص المدمج، أو محرك الأقراص الخارجي، أو محرك الأقراص المحمول USB، يمكنك حفظها على الإنترنت.

فقد لا تُكفيك محركات الأقراص الثابتة ذات المساحة المنخفضة لتخزين بياناتك، كما يُمكّنك التخزين السحابي من تشغيل مجموعتك الموسيقية من أي مكانٍ، والوصول إلى ملفات عملك من المنزل، ومشاركة مقاطع الفيديو بسهولةٍ، وهو آمنٌ أكثر من التخزين على القرص الصلب؛ إذ يحمي بياناتك بكلمة مرورٍ ويقوم بتشفيرها.

عندما تقوم بتحميل ملفٍ إلى الإنترنت، ويبقى هذا الملف مخزنًا على الإنترنت لفترةٍ من الزمن يسمى هذا الإجراء بالتخزين السحابي.

أشهر مواقع التخزين السحابية

هناك العديد من مواقع خدمات التخزين السحابي وفيما يلي أفضلها وأكثرها شيوعًا.

  • Amazon Drive يوفر مساحةً تخزينيةً مجانيةً تبلغ 5 جيجابايت. إذا كنت تملك حساب Amazon Prime، فإن الخطة المجانية تتضمن تخزينًا غير محدود للصور، و5 جيجابايت لأنواع الملفات الأخرى. يمكنك دفع المزيد مقابل مساحة تحزين إضافية.
  • Google Drive عبارة عن وحدة تخزين سحابيةٍ مصمّمةٍ للعمل بسلاسةٍ مع منتجات غوغل. يمكنك الحصول على 15 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية مع Google Drive للاحتفاظ بالمستندات، والصور، والموسيقى، ومقاطع الفيديو، يمكنك الترقية إلى Google One للحصول على مساحة أكبر من 100 جيجابايت إلى 30 تيرابايت.
  • Microsoft OneDrive هو إصدار Microsoft للتخزين السحابي، يحصل المستخدمون على مساحة تبلغ 5 جيجابايت لأي نوع من الملفات، ومثل Google Drive، يعمل OneDrive بسلاسة مع منتجات Microsoft مثل Outlook Mail.
  • Apple iCloud هي خدمة التخزين السحابي العامة من Apple، لأجهزة Mac أو iPhone أو iPad أو iPod touch. يمكنك الحصول على 5 جيجابايت مجانًا، ويمكنك شراء المزيد، يمكن استخدام iCloud لإجراء نسخ احتياطي تلقائيًا لصور هاتفك، ورسائل البريد الإلكتروني، وغيرها.
  • Dropbox يمنح لمستخدميه 2 غيغابايت مجانًا ويسمح لك بالوصول إلى الملفات من الويب أوالتطبيق. يمكنك شراء Dropbox Plus أو Professional بسعة تخزينية 1 تيرابايت أو أكثر. 

معايير التخزين السحابي

هناك عدة عوامل يجب أن تأخذها بالاعتبار قبل اختيار خدمة التخزين السحابي وهي:

  • الأمان

تقوم خدمة التخزين السحابية الجيدة بحماية الملفات باستخدام التشفير وتطلب منك إدخال كلمة المرور حتى تتمكن من الوصول إلى الملفات، في معظم الأوقات، تتم حماية حساب التخزين السحابي باستخدام المصادقة الثنائية، بحيث لا تكفي كلمة المرور للوصول إلى ملفاتك، بل يلزم إدخال رمز آخر يتم إرساله إلى هاتفك عند طلب تسجيل الدخول. 

  • السعر

 يتم تحديد التكلفة حسب مقدار المساحة التي تحتاجها. يمكنك الاستفادة من خدمات الفترة التجريبية التي توفر مساحةً تخزينيّةً مجانيةً. 

  • التوافق

 تتيح خدمات التخزين السحابية تحميل الملفات إلى حسابك عبر الإنترنت من خلال طرق مختلفة، فيدعم بعضها عمليات التحميل باستخدام المتصفح فقط، مما يعني أنه يجب عليك تسجيل الدخول إلى موقع ويب خدمة التخزين السحابي لتحميل بياناتك، وأصبح معظمها يوفر تطبيقات للأجهزة الذكية وأجهزة الكمبيوتر تجعل عملية تحميل الملفات أسهل عن طريق السحب والإفلات البسيط في مجلد الخدمة. 

  • الميزات

تختلف الميزات التي تقدمها خدمة التخزين السحابي من خدمةٍ إلى أخرى، يجب عليك الاطلاع عليها للمقارنة بين خدمات التخزين السحابية المجانية واختيار الأنسب لك. 

  • سهولة الاستخدام

يجب أن يكون تحميل ملفاتك على السحابة والوصول إليها عمليةً واضحةً وسهلة الفهم، فتأكد من اختيار خدمة بسيطة لا تجعلك تحتار في كل مرة تريد فيها تحميل بعض الملفات إلى حساب التخزين السحابي.

  • الموثوقية

إذا تم إيقاف تشغيل خدمة التخزين السحابي التي تعتمد عليها فقد تفقد جميع بياناتك! لذلك، اختر ااشركة التي تتوقع أن تعطي مستخدميها تحذيرًا عادلًا إذا أغلقت أبوابها، أو تقدم لك وسيلة لنقل بياناتك إلى مكان آخر.1

المراجع