عدد حكام كرة اليد

الرئيسية » موسوعة أراجيك » رياضة » عدد حكام كرة اليد

كرة اليد (Handball)، مزيج يجمع بين كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الشبكة، لعبة سريعة جدًا وتنافسية وتتطلب حُكمًا مجموعة من السمات الجسدية في الدفاع والهجوم، ويتم لعبها اليوم تقريبًا في جميع أنحاء العالم، وتحظى بشعبية كبيرة بشكل خاص في شمال وشرق أوروبا، مع ما يقدر بنحو 19 مليون لاعب مسجل في نادٍ خاص للتدريب على كرة اليد. تحتوي على عدد من التنسيقات المختلفة، ولكنها تحتفظ بأساسياتها التي تتميز بها كرة اليد الشاطئية وكرة اليد الميدانية وتلك التشيكية. ما هي هذه اللعبة، وما هي القواعد التي يجب الالتزام بها؟ وما عدد حكام كرة اليد وما مسؤولياتهم؟

كرة اليد

رياضة جماعية، يقوم بها فريقان كل منهما مكون من 7 لاعبين، يحاولون رمي أو ضرب كرة منتفخة بأيديهم بهدف رميها في مرمى الفريق المنافس لتسجيل هدف، ويقومون بذلك في منطقة اللعب المستطيلة، والتي يبلغ عرضها 20 متر، وطولها 40 متر، مع وجود منطقة الهدف في مرمى كل طرف.§

عدد الحكام في لعبة كرة اليد

يدير مباراة كرة اليد 4 حكّام، حكمان رئيسيان لإدارة شؤون اللعبة، وحكم تسجيل النقاط، وحكم ضابط للوقت. ويتم تفريقهم في الملعب بشكل متسلسل حيث يوضعون بشكل قطري ليراقب كل منهم جانبيًا ويملون أحكامهم على اللاعبين. لدى الحكام صافرة و18 إشارة يد يقومون بها لإبلاغ اللاعبين والمشاهد بالقرار الذي تم اتخاذه، ويستخدمون نظام الألوان الأحمر والأصفر لإنذار اللاعبين أو طردهم.§

ما هي مسؤولية حكام كرة اليد

بشكل عام، يكون الحُكام مسؤويون عن كيفية لعب اللعبة، والالتزام بجميع القواعد، وتُقسم المهام إلى قسمين: مهام ما قبل المباراة ومهام خلال المباراة.

تتمثل مهام الحكام قبل المباراة في التأكد من التزام المجموعتين باللوائح الحالية وأن الفريقين يمكن تمييزهما في الملعب، وإضافة أسماء اللاعبين إلى ورقة التسجيل فور وصولهم. يحددون أيضًا أوقات بدء اللعبة والتي قد يغيروها بسبب الظروف الجوية أو غيرها من المعوقات، ويناقشون الطريقة التي سيتناوبون بها خلال المباراة.

أما مسؤوليتهم خلال المباراة، فتبدأ في مهمة رمي العملة للبدء، ويظهرون أماكن الرميات خلال المباراة، ويمنحون العقوبات أيضًا، ويضمنون استئناف الفريق الذي يستقبل هدفًا، اللعب الهجومي من خط المرمى. استبدال اللاعبين أيضًا هو مهمة الحكام فقط.§

بعض المعلومات عن لعبة كرة اليد

ما هو عدد اللاعبين إجمالًا؟

يتكون الفريق من 7 لاعبين في كل جانب، 6 لاعبين في الملعب، وحارس مرمى واحد، ويمكن استبدال جميع اللاعبين باستثناء حارس المرمى، حيث يكون لكل فريق 7 بدائل.

ما هي مدة اللعبة؟

تستمر لعبة كرة اليد لمدة 60 دقيقة، وتتجزأ إلى نصفين مدة كل منهما 30 دقيقة مع فاصل استراحة مدة 15 دقيقة، وأحيانًا، يتم تقليل المدة إلى 20 دقيقة بدل 30، وذلك للاعبين الأصغر سنًا.

كيف يمكن الفوز باللعبة؟

يتم تسجيل هدف عندما تُلقى الكرة في مرمى الخصم، وللفوز في اللعبة، يجب أن تكون نقاط النهائية المسجلة في نهاية اللعبة تفوق النقاط التي سجلها خصمك، وإذا كانت النتيجة تعادل، يتم لعب وقت إضافي لمدة 2-5 دقائق، وإذا كانت النتيجة بعد لعب الوقت الإضافي لا تزال تعادل أيضًا، يتم عمل ركلات ترجيح لتحديد النتيجة.

هل هناك قواعد محددة لصنع الكرة؟

يجب أن تكون الكرة مصنوعة من الجلد أو من مادة تركيبية، ومن المهم أن يكون حجمها مناسبًا ليد اللاعب، وبالتالي، يتم تصميم كرة اللعبة بثلاثة أحجام مختلفة، واحدة للأطفال الذين يبلغ عمرهم 8 سنوات وما فوق، يبلغ محيطها 50-52 سم، وللنساء والذكور الذين تتراوح أعمارهم 12-16، يبلغ المحيط 54-56 سم، وتكون بمحيط 58-60 سم للذكور الذين يبلغون من العمر 16 عام وما فوق.

ما هي أهم قواعد اللعب؟

*يمكنك تحريك الكرة بالتنطيط أو التمرير أو بضربها بأي جزء من أجزاء الجسم بشرط أن يكون فوق الركبة.
*يمكن لحارس المرمى ركل الكرة فقط، ويتحتم على اللاعبين المهاجمين تسديد أهدافهم نحو المرمى المقابل بشرط أن يكونوا خارج منطقة الحارس، أي خارج القوس المحدد على سطح اللعب، حيث يحدد هذا القوس منطقة الحارس فقط.
*بمجرد أن يستحوذ اللاعب على الكرة، يمكنه التمرير أو التسديد، أو الاستحواذ، فإذا اختار الاستحواذ، يمكنه المراوغة أو اتخاذ ثلاث خطوات لمدة ثلاث ثوانٍ دون المراوغة.
*يُسمح للحراس بالخروج خارج منطقة المرمى ولكن عندها لا يمكنهم الاستحواذ على الكرة.§