تأتي أهمية ميزة التصفح الخفي في أندرويد من قدرتها على مسح معلومات التصفح وسجل البحث تلقائيًا، مثل كلمات المرور وملفات تعريف الارتباط، ليس ذلك فحسب حيث أن الإصدارات الحديثة من المتصفحات ككروم والفايرفوكس تحتوي على حظر المحتوى ما يمنع جمع معلوماتك ونشاطك الإلكتروني من قبل من يرغب بالتجسس عليك أو مراقبتك مثلًا.1

سنهتم في هذه المقالة بكيفية استخدام وضع التصفح الخفي في أندرويد حصرًا، نظرًا لكثرة استخدامها بين الناس بسبب صغر حجمها وسهولة حملها في أي مكانٍ .

 إن تمكين وضع التصفح المخفي في أندرويد ليس عمليةً معقدةً بل بسيطة، حيث يمكنك اختيار هذا الوضع من المتصفح الذي تستخدمه على جوالك سواءً كان كروم Chrome أو فايرفوكس FireFox.

ولكن، بالنسبة لمستخدمي الأندرويد، فإنهم وفي كثيرٍ من الأحيان يقومون بفتح صفحات الويب من الروابط التي تظهر لديهم في الفيس بوك والتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، في هذه الحالة سيقوم المتصفح الذي تستخدمه بفتح الرابط في الوضع العادي وليس المخفي، لكن فيما يلي طريقة فتح هذه الروابط في وضع التصفح الخفي في أندرويد.

التصفح الخفي في أندرويد باستخدام متصفح غوغل كروم Google Chrome

يكمن حل هذا الأمر باستخدام علامة تبويب التصفح الخفي والتي هي وحدة Xposed التي تقوم بخداع الأندرويد، وتعالج ذلك على أنه متصفحٌ منفصلٌ ويعطيك خيار استخدام التصفح الخفي في أندرويد عندما تقوم بالضغط على أي علامة تبويبٍ تمامًا كما في الكمبيوتر.

نحتاج لإتمام هذه العملية إلى عدة أمورٍ وهي:

  • إعادة تشغيل الجهاز.
  • إعطاء الإذن بتمكين المصادر غير المعروفة.
  • تثبيت وحدة  Xposed والتي يمكنك تحميلها عبر الرابط التالي:      https://repo.xposed.info/module/de.robv.android.xposed.installer
  • بالإضافة إلى استخدام أحدث نسخةٍ من غوغل كروم Chrome.

بعد التأكد من المستلزمات الأربعة المذكورة أعلاه نبدأ بالعملية وذلك عبر الخطوتين:2

  1. الخطوة الأولى

    بعد أن تقوم بتحميل وتثبيت ال Xposed، قم بفتحه وابحث عن علامة تبويب التصفح الخفي ثم اختر التحديثات وقم بتنزيل آخر تحديثٍ ثم قم بعدها بإعادة تشغيل الجهاز. 

  2. الخطوة الثانية

    يجب عليك أن تعين وضع التصفح المخفي كمعالج روابطٍ أساسيٍّ، حيث تقوم بفتح أي رابطٍ من أي تطبيقٍ وسيظهر لك قائمة إعدادات تطالبك بتعيين معالج ارتباطٍ افتراضيٍّ، قم باختيار وضع التصفح المخفي وانقر على دائمًا، ومن الآن فصاعدًا سيتم تحميل أي رابطٍ تفتحه في وضع التصفح الخفي في أندرويد.

أما بالنسبة لمتصفح الفايرفوكس، فلا يوجد طريقة مباشرة لجعل الروابط تفتح تلقائيًا في وضعية التصفح المخفي ، ولكن يمكنك جعل المتصفح يحذف كل السجل بعد الخروج منه. تكمن الخدعة هنا بأن تقوم بتثبيت إصدارين من  FireFox من متجر Play،  حيث يجب أن يكون أحدهما متصفح عادي والآخر متصفح فايرفوكس تجريبي Firefox Beta، بعد تثبيت النسختين قم بفتح فايرفوكس التجريبي وانتقل إلى الإعدادات ثم اضغط على خيار الخصوصية واختار مسح كل ما تريده سواءً كانت كلمات مرور أو سجل البحث كما في الصور أدناه.

التصفح الخفي في أندرويد عبر فايرفوكس

وبهذا سيصبح المتصفح التجريبي Firefox Beta يعمل تمامًا كمتصفحٍ خاصٍ ولن يقوم بحفظ وتخزين أي شيءٍ تقوم به.3

المراجع