صدق أو لا تصدق أن هناك ثروة كبيرة قابعة في أعماق كل منا، فقد تذهلك قدرة الإنسان العجيبة على إعادة برمجة أدمغتنا البشرية المعقدة للغاية وتحويلها لقوة هائلة خفية قادرة على تغيير هذا العالم، ولمعرفة كل ذلك هيَّا بنا عزيزي القارئ في رحلة للغوص في العقل الباطن الخاص بك ومعرفة أسرار وكنوز لم تكتشفها من قبل.

ما هو العقل الباطن

هو الصوت الموجود بداخل كل إنسان منا في كل أصقاع الأرض ومن كل شعوب الأرض، وهو مخزن ذكرياتك ومشاعرك والمسؤول عن الحركات والأنشطة اللاإرادية التي تحدث لك وهو طريقة تفكيرك والمعتقدات التي تؤمن بها وكل ما تفكر به.1

كيف يعمل العقل الباطن

يقول علماء النفس أن لكل إنسانٍ عقل يعمل بوظيفتين مختلفتين وهما:

  • العقل الواعي: هو الوعي بالمحيط وهو أفكارك وعواطفك الحالية والأحاسيس الجسدية، أي أنه بمثابة البستاني الذي يقوم بزراعة البذور في حديقتك.
  • العقل الباطن : هو الخرائط الذاتية للواقع والجزء القوي الذي يوجه مسار حياتك ليل نهار بدون وعيك لخلق تجربتك الحالية في الواقع، وجعل سلوكك متناسب مع رغباتك وآمالك وأحلامك بكل مجالات حياتك بما فيها العمل والمال والصحة والسعادة، لذلك عليك اختيار أفكارك بعناية لأنه سيكون حديقتك التي زرعت فيها البذور وعليه مسؤولية تحويلها إما لزهور جميلة أولأعشاب ضارة.2

ماهي وظائف العقل الباطن

  • الاحتفاظ بالمشاعر والعواطف على شكل صور: العقل الباطن كالكاميرا يلتقط كل ما حولك من مشاعر وذكريات وكل الأحداث التي تعيشها ويحولها إلى رموز وصور، ولهذا السبب نشاهد أفكار العقل الباطن في الأحلام التي تكون على شكل رموز وصور.
  • يعمل ليل نهار: العقل الباطن يعمل بشكلٍ متواصلٍ، ففي النهار يعمل عقلك الواعي والباطني أما في الليل عندما تكون نائمًا يتم إيقاف تشغيل العقل الواعي مؤقتًا ليبدأ عقلك الباطني بالعمل بشكلٍ جلي على شكل أحلامٍ، ويكون في حالة تأهب لكل ماهو محيط كصوت المنبه مثلًا .
  • إيصال رسائله لك بلغة العواطف:عندما تكون مستيقظًا يمكنك فهم ما يخبرك به عقلك الباطني بوضوح، أما عندما تكون نائمًا وعقلك الواعي غير نشط فسيقوم بمخاطبتك بلغته وإرسال رسائله لك عن طريق الأحلام.
  • يتحكم في وظائف الجسم: يدير العقل الباطن آلاف العمليات في جسمك ويحافظ على وظائفك الجسدية والدورة الدموية والهضم، كما أنه يحافظ على درجة حرارة جسمك وعلى تنفسك المنتظم ونبضات قلبك بمعدلٍ طبيعيٍ من خلال نظامك العصبي اللاإرادي، كما يحافظ على توازن المئات من المواد الكيميائية الموجودة في مليارات الخلايا ويحافظ على تناسق جهازك الفيزيائي معظم الأوقات.
  • لا يرفض أي فكرة: لا يفرق عقلك الباطني بين الأفكار الإيجابية والسلبية؛ فعندما يوجه لك أحدهم كلماتٍ سلبية ستومض صورتها في عقلك ولن يستطيع تمييزها عن الأفكار الإيجابية.
  • يتحكم في عاداتك: فهو المبرمج الذي يدير برنامجك الخاص ليتابع القيام بكل الوظائف والأنشطة وعليك برمجته بشكلٍ صحيحٍ للحصول على برنامجٍ جيدٍ.
  • كل الصور حقيقية: لا يميز بين الواقع والخيال فهو يخزن كل ما تشاهده على شكل صور فعند رؤيتك لفيلم رعب مثلًا ستشعر بالخوف.
  • مرشدك الخفي: هو صديقك الداخلي الذي يحاول أن يأخذ بيدك لإيصالك لبرِّ الأمان، ويبرمج كل مشاعرك لحمايتك من الخطر الحقيقي أوالخيالي ولحصولك على حياة سعيدة وصحية.3

كيف تبرمج عقلك الباطن

الأمر ليس مستحيلًا كون عقل الإنسان عبارة عن مغناطيس يجذب إليه كل ما يريده ويحول كل ما يؤمن به لواقع. 4

لذلك احرص على انتقاء أفكارك بعناية وتحكم بعقلك الباطني وذلك باتباعك ما يلي:

  1. صدق المستحيل

    صادق عقلك الباطني وآمن بنفسك وقدراتك وبعدم وجود المستحيل.

  2. امنح نفسك جواز السفر للوصول للنجاح

    اسمح لنفسك بالحلم بالنجاح والسعادة بتكرير العبارات الايجابية.

  3. لا تسمح لتجارب الآخرين الفاشلة بالتأثير عليك

    لكل شخصٍ تجربته المميزة في الحياة وهذا لا يعني تطابق الجميع بنفس التجارب والحصول على ذات النتائج دائمًا، فعند إعلانك لحفل زفافك سيتمنى لك بعض الأشخاص السعادة بينما ستجد آخرين ممن يعيشون حياة زوجية غير سعيدة يحذرونك من الصعوبات التي ستواجهها وسينقلون لك مخاوفهم والتي هي توقعات مبنية على أوضاعهم التي يعيشونها، ولا يعني ذلك بأنك ستفشل مثلهم.

  4. كن متفائلًا

    عزز أفكارك الإيجابية والتحفيزية وكن محاطًا بالأشخاص المؤثرين الذين يقدمون لك الطاقة الإيجابية والأمل.

  5. عش حلمك وكأنه حقيقة

    تعامل مع كل ما ترغب به ويخبرك به العقل الباطن وتتمناه كحقيقة تعيشها الآن.

  6. حدد هدفك

    لا تكن عبثيًا فيما تريد بل حدد ما تريده بوضوح.

  7. افهم نفسك

    افهم ماذا تريد بالضبط وابحث عن الطرق التي تمكنك من الوصول له.

  8. ضع خطة رئيسية

    حدد دوافعك وأهدافك الأساسية التي ترغب بها لتتمكن من اتخاذ القرارات المناسبة.

  9. الشكر والامتنان

    عند شعورك بالرضا والامتنان لما تملك ستحقق الأمنيات.

  10. اسأل نفسك ماذا تريد

    اسأل نفسك ماذا تريد حتى وإن كان مجرد خيال وتفاعل معه ليتحول الحلم لحقيقة.

  11. لا تستسلم للفشل

    وابحث عن الطرق التي تمكنك من النجاح.

  12. أحط نفسك بالإيجابيين

    اختر محيطك بعناية وابدأ بقضاء وقتك مع الأشخاص الطموحين والداعمين.

  13. التأمل

    تخيل بأنك تعيش الهدف وكأنه حقيقة حتى تجذب إليك ما تريد.

المراجع