إذا كنت تتصفح تويتر أو فيسبوك أو أنستغرام أو أي خدمة إنترنت أخرى تسمح لك بمشاركة الصور، قد ترى اسم فيس اب FaceApp أو بعض الصور الطريفة لأشخاصٍ تحولوا إلى نسخٍ أكبر أو أصغر سنًا من أنفسهم! فما هو هذا الطبيق، وكيف يمكننا استخدام فيس اب للسفر عبر الزمن بمجرّد صورة!؟1

ما هو فيس اب

فيس اب هو تطبيقٌ مشهورٌ لتحرير الصور بإدخال تغييراتٍ على المظهر بضغطة زرٍ واحدةٍ. ويستطيع إنشاء بعض الصور الواقعية للشخص نفسه أو أصدقائه أو أفراد عائلته عن طريق تغيير الجنس، أو زيادة الابتسامة أو إظهارهم أكبر أو أصغر سنًا.

وأفضل ما في الأمر أنّ استخدام فيس اب مجانيٌّ تقريبًا، حتى رغم قفل بعض الميزات حتى يتم الدفع مقابل الاشتراك فيها. لذلك لا يقدر الشخص على استعمال كل شيءٍ فيه دون دفع المزيد. كما توجد أذوناتٌ وشروطُ خصوصيةٍ وأمان حول البيانات الخاصة بهذا التطبيق.2

ويستخدم فيس اب ما يسمى الذكاء الاصطناعي وتغيرات وجه عصبية لإجراء تحولاتٍ غير اعتياديةٍ وأحيانًا ساحرة على الوجوه، وقد يستخدم التطبيق صورًا من استديو الهاتف أو التقاط صورةٍ ضمن التطبيق نفسه، لذا في حال كان المستخدم يمتلك مكتبةً ضخمةً من الصور فإن التطبيق قادرٌ على مسحها، وسحب تلك الصور التي تظهر الوجوه فقط.

إنّ استخدام فيس اب أشبه تقريبًا بمعالجة تطبيق بريسما (Prisma) للصور، والذي تُستخدم فيه تقنيات لغة برمجة من جانب الخادم server-side (لا يعالج الصور اعتمادًا على بيئة جهاز المستخدم، إنّما على سيرفرات الخدمة نفسها) لمعالجة الصور وإضافة فلتراتٍ لطيفةٍ، ما يعني أنه يتم تحميل الصور المفلترة في التطبيق إلى مخدمات فيس اب.  

ويمكن لفيس اب تغيير الوجه بالفلاتر التالية:

  • الابتسامة والابتسامة 2: يضيف هذا الفلتر ابتسامةً إلى الوجه في الصورة.
  • صغير السن Young: يجعل الوجه يبدو أصغر سنًا.
  • كبير السن Old: يجعل الوجه أكبر سنًا.
  • امرأة: يعطي ملامح المرأة.
  • رجل: يعطي ملامح الرجل.3

وتم انتقاد فيس اب بسبب فلترٍ واحدٍ يسمى Hot لأنه يبيض بشرة المستخدمين رغم أنه ليس التطبيق الأول الذي يصادف مشاكل مع الفلاتر، حيث انتُقد سناب شات بشأن فلتر Bob Marley.

إنّ فلتر Hot هو المعني بإزالة البثور والتجاعيد لتبدو صور السيلفي أكثر جاذبيةً، وتم تغيير اسم الفلتر إلى Spark. وقد لاحظ بعض المستخدمين الذين جربوه أن بشرتهم أصبحت أكثر بياضًا، إذ ببساطةٍ، يجعل تطبيق فيس اب التجاعيد تختفي.4

تنزيل الفيس اب

بالطبع؛ لا يمكن استخدام فيس اب بمعزلٍ عن التطبيق الرسمي، والذي يتوفّر لكل من أنظمة تشغيل أندرويد وآبل، يمكن تنزيله مباشرةً من متجر تطبيقات آبل أو متجر غوغل بلاي.

استخدام فيس اب

كيفية مشاركة صور فيس اب

عند إنشاء صورة فيس اب، ستظهر أيقونات المشاركة تحت الصورة، وسيسمح السهم المتجه لأسفل بتحميل الصورة. بينما تتوفر خياراتٌ أخرى لنشرها على أنستغرام وفيس بوك وتويتر، كما يوجد خيارٌ لمشاركة الصورة عبر التطبيقات الأخرى مثل واتس أب ومنصات المراسلة أيضًا.

الدفع في فيس اب

تتوافر إمكانية استخدام فيس اب مع ميزاتٍ موسّعةٍ نوعًا ما، إذ يوجد دائمًا خيار دفع في التطبيق، لكنه لا يقدم ميزاتٍ أكثر بكثيرٍ مما تقدمه نسخة التطبيق المجانية. وقد تم تحديث التطبيق لـ FaceApp 3.4 مع المزيد من فلاتر الجمال والموضة لكن على المستخدم الدفع مقابل الوصول إليها.

وتسمح الفلاتر الجديدة بصقل بشرة الوجه أو الحصول على شعرٍ جميلٍ أو حتى الظهور بمظهرٍ أكثر جمالًا ولطفًا.

ويبلغ سعر الميزات الجديدة حوالي 20 دولارًا. وسعر النسخة المبدئية من التطبيق 3.99 دولارًا. أما المحدثة فتستبعد الإعلانات وتسمح بإزالة العلامات المائية من أسفل الصور. لكنَّ الثمن مرتفعٌ مقابل ذلك.

وللدفع، على المستخدم فتح قسم الإعدادات في التطبيق Settings والضغط على زر الشراء buy button بعدها سيوجهه التطبيق مباشرةً إلى متجر غوغل بلاي أو متجر التطبيقات لمساعدته على إتمام عملية الشراء.

كيفية استخدام فيس اب

إن واجهة فيس آب بسيطةُ الاستخدام، وتسمح بتحرير كل من صور السيلفي الحديثة التي تلتقط بكاميرا التطبيق نفسه أو الصور القديمة التي المأخوذة مسبقًا على الهاتف.

كما من السهل القيام بالأمر من شاشة التطبيق الرئيسية. حيث يمكن اختيار صورةٍ بالضغط على ” كل الصور” أسفل الشاشة أو التقاط صورة للوجه من كاميرا التطبيق.

ستبدأ الصورة المختارة بالظهور بالفلتر الأصلي Original، لكن يمكن التمرير يمينًا للحصول على خياراتٍ كالابتسامة Smile والابتسامة 2 والومضة Spark وكبير السن Old وصغير السن Young وامرأة Female أو رجل male.

ويقوم كلّ من خياري الابتسامة بفتح الفم وإظهار بعض الأسنان، أما Spark  فيصقل البشرة. وتمنح خيارات التحول لامرأةٍ أو رجل ملامح أكثر أنوثةً أو ذكورةً.

أما الخيارات الأكثر طرافة فهي التحول لشكل كبير السن أو عجوز حيث تُضاف التجاعيد، أو التحول لصغير السن بحيث تجعل الشخص يبدو طفلًا.

عند التنقل إلى اليسار ستظهر أيضًا خياراتٌ لإنشاء رسومٍ متحركةٍ GIFs وملصقاتٍ للصور بحيث يمكن عرض عدة صورٍ محررةٍ معًا في صورةٍ واحدةٍ قابلةٍ للمشاركة.5

استخدام فيس اب مع فلتر Old

  1. قم بتنزيل فيس اب لآيفون أو أندرويد.

  2. يمكنك تحميل صورةٍ من الإستديو أو التقاط واحدةً جديدةً من التطبيق نفسه. ستحتاج إلى إعطاء إذنٍ له ليدخل إلى الكاميرا أو الصور. كما بمقدورك دائمًا إيقاف تشغيل هذه الأذونات فيما بعد.

  3.  بعد اختيار الصورة، انتقل إلى اليمين وانقر فوق “العمر” Age.

  4. تتضمن خيارات Age كلًّا من الأصلي، وصغير السن Young، وصغير السن 2 Young 2، وكبير السن (العجوز) Old.
    اختر Old لترى نفسك عجوزًا خلال ثوانٍ، وإذا اخترت فلاتر صغير السن ستحصل على بشرةٍ أكثر صفاءً.

  5. انقر ” تطبيق” Apply إذا أردت عرض صورتك الأصلية وتلك المعدلة جنبًا إلى جنبٍ. انقر على تخطيط Layouts واختر (ثنائي) Duo ثم اضغط على أيقونة Old.

  6. بإمكانك استخدام فيس اب كذلك لمشاركة الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي. انقر على السهم المتجه لأسفل في الزاوية اليمنى من تطبيق فيس اب

  7. اختر انستغرام أو فيس بوك أو تويتر لمشاركة رحلتك العمرية مع كل أصدقائك.6

المراجع