كيفية تأمين حساب تويتر و تفعيل المصادقة الثنائية بدون رقم الهاتف

الموسوعة » توثيق حسابات » كيفية تأمين حساب تويتر و تفعيل المصادقة الثنائية بدون رقم الهاتف

يعد تويتر بلا شكٍ من أهم وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، فمنذ إطلاقه عام 2006 وإلى الآن يتواجد على هذه المنصة أكثر من 200 مليون مستخدمٍ نشطٍ يوميًّا، ويُنشر أكثر من 500 مليون تغريدةٍ يوميًّا تتضمن أخبارًا عن الرياضة والفن والموسيقى وحكايات شخصية يعيشها المستخدمون، وذلك غير التواصل مع الأصدقاء. بالعموم، تسعى وسائل التواصل الاجتماعي لتأمين متطلبات الحماية المتزايدة لمستخدميها، ولكن في الوقت ذاته مازلنا نجد الكثير من التجاوزات التي يقوم بها مؤسسو هذه المواقع تجاه خصوصية عملائهم، مما يستوجب سَنّ قوانين تمنعهم من ذلك، وتبقى إجراءات تأمين حساب تويتر من قبل المستخدم خير ما يفعله المستخدم، مبدئيًّا.

نظام المصادقة الثنائية (2FA)

المصادقة الثنائية هي ميزةٌ أمنيةٌ تحمي الحسابات الإلكترونية من أي اختراقٍ، وتتطلب من المستخدمين توفير وسيلتَين لإثبات الهوية الشخصية قبل الوصول لحساباتهم وهما كلمة المرور، ورمز خاص يتم إنشاؤه بواسطة تطبيق مصادقةٍ مثبتٍ على الهاتف الشخصي، حيث يعد كلٌّ من تطبيقَي Google Authenticator وAuthy من تطبيقات المصادقة الأكثر شيوعًا.

يعتمد نظام المصادقة الثنائية على إرسال كودٍ مكونٍ من عدّة أرقامٍ عبر رسالةٍ نصيةٍ إلى رقم هاتف المشترك، حيث يكون هذا الكود فعّالًا لفترةٍ قصيرةٍ (حوالي 20 ثانيةً) يصبح بعدها غير صالحٍ، وستحتاج حينها لكودٍ جديدٍ.

إن كلًّا من كلمة المرور وذلك الرمز المكون من الأرقام الستة يجعلان من الحساب محميًّا بشكلٍ أفضل، فحتى لو تم اختراق كلمة مرور حساب المستخدم، فلن يكون بالإمكان الوصول إلى الحساب دون الوصول المباشر إلى جهازه المحمول. §

الغاية من تفعيل المصادقة الثنائية بدون رقم الهاتف على تويتر

أصبح نظام المصادقة الثنائية القائم على إدخال رقم الهاتف الشخصي مصدرًا للخوف بين الناشطين بعد إعلان موقع تويتر عبر حسابه في 8 أكتوبر من عام 2019 عن استخدامه لأرقام هواتف المستخدمين وعناوين بريدهم الإلكتروني المقدمة لأغراضٍ أمنيةٍ أخرى، حيث صرح عن استخدامها لمطابقة المستخدمين بقوائم التسويق التي تقدمها الشركات الإعلانية، وقد صرّحت الشركة في تصريحٍ لها أنّ الأمر كان “عن غير قصد”!.

لم تذكر تويتر ما إذا كان عدد المتضررين بالمئات أو الملايين، أو إلى متى استمر الاستخدام غير المشروع لهذه المعلومات، مما دفع دعاة حماية الأمان والخصوصية للتذمر، وتقديم الشكاوي من أجل جعل نظام المصادقة الثنائية في تأمين حساب تويتر غير معتمدٍ على رقم الهاتف الشخصي. §

أهمية تفعيل المصادقة الثنائية بدون رقم الهاتف على تويتر

كل الأسباب السابقة بما في ذلك تعرُض المدير التنفيذي لشركة تويتر (جاك دورسي) للاختراق عن طريق نظام المُصادقة المعتمد على رقم الهاتف، دفعت شركة تويتر لإيجاد نظام مصادقةٍ ثنائيةٍ بدون رقم الهاتف، حيث ستساعد هذه الخطوة على حماية الحسابات التي قد يتم استهدافها من خلال ما يسمى بتبديل بطاقة SIM أو هجمات الاختراق، والتي يتحكم فيها المهاجمون برقم هاتف الهدف ثم اعتراض جميع الرموز ثنائية العامل المرسلة للهدف.

كما سيرفع تطبييق هذا النظام من مستوى الآمان الشبكي لدى المستخدمين، وذلك عبر زيادة مستوى الخصوصية دون الكشف عن المزيد من المعلومات على تويتر، كما ويضمن للمستخدمين عدم الوصول إليهم من قبل السلطات عبر الطلبات القانونية.§

كيفية تفعيل المصادقة الثنائية بدون رقم الهاتف على تويتر

قبل البدء عليك تنزيل تطبيقٍ مُصادق وتسجيل دخولك إليه عبر هاتفك الذكي، ومن هذه التطبيقات يوجد تطبيق Authy وتطبيق DUO mobile، بالإضافة لعدة خياراتٍ يمكنك أن تجدها في متجر غوغل بلاي أو آب ستور، بعدها اِتّبع الخطوات التالية: §

الوقت اللازم: 3 دقائق.

تفعيل المصادقة الثنائية بدون رقم الهاتف على تويتر

  1. أولًا عليك تسجيل الدخول، إما من الموقع مباشرة أو عبر التطبيق.

    *. في حال قمت بتسجيل دخولك عبر موقع تويتر، قم بالنقر على المزيد (More) من القائمة الرئيسية، ثُمَّ انقر على الإعدادات والخصوصية (Settings and Privacy) من القائمة التي تظهر.
    *. أما إذا كنت قد دخلت إلى حسابك عبر تطبيق تويتر عبر هاتفك المحمول (آيفون)، فقم بالسحب إلى اليمين أو النقر على صورتك الشخصية (الأفاتار) في الزاوية العلوية لفتح القائمة، ثُمَّ حدد الإعدادات والخصوصية (Settings and Privacy).
    *. أما إذا كنت قد دخلت إلى حسابك عبر تطبيق تويتر عبر هاتفك المحمول (أندرويد)، فقم بالسحب إلى اليمين أو النقر على أيقونة المزيد (القائمة) في الزاوية العلوية لفتح القائمة، ثُمَّ حدد الإعدادات والخصوصية (Settings and Privacy).

  2. الحساب (Account)

    – في الهاتف المحمول انقر على الحساب أعلى القائمة.
    – على الحاسوب انقر على الأمان والوصول إلى الحساب Security and account access.

  3. الأمان

    بعدها انقر على الأمان (Security) من قسم تسجيل الدخول والأمان (Login and Security).

  4. المصادقة بعاملين Two-Factor Authentication

    ستجد الآن قائمة خيارات الأمان اختر المصادقة بعاملين.

  5. المصادقة من خلال تطبيقات المصادقة

    في قسم المصادقة بعاملين Two-factor authentication، سيكون لديك 3 خيارات:
    – رسالة نصية
    – تطببق التوثيق
    – مفتاح الأمان
    انقر على خيار تطبيق التوثيق/المصادقة (Authentication App).

  6. البدء بالمصادقة

    سيؤدي ذلك إلى فتح لوحةٍ جديدةٍ لإجراء عمليةِ المصادقة 2FA لاستخدام تطبيق المُصادقة في تأمين حساب تويتر. انقر فوق ابدأ (Start).

  7. .أدخال كلمة مرور تويتر

    أدخل كلمة مرور تويترواختر توثيق (Verify).

  8. استدعاء تطبيق المصادقة

    الآن اضغط على ربط التطبيق الآن (Set Up Now) لبدء عملية المصادقة.

  9. مسح رمز الاستجابة السريعة (QR code)

    *. إذا كنت تستخدم موقع تويتر على الويب، فإنه سيتم عرض رمز الاستجابة السريعة (QR code)، عندها قم بإعداد حسابٍ جديدٍ على تطبيق المُصادقة، و قم بمسح رمز الاستجابة السريعة عبر كاميرا هاتفك، وانقر فوق التالي (Next).
    *. أما إذا كنت تستخدم تطبيق تويتر على الهاتف
    فسيفتح تطبيق المصادقة ويظهر رمز أو رقم التحقق. احفظه أو انسخه ثم عد إلى تطبيق تويتر.

  10. أدخل الرمز من تطبيق المصدق الخاص بك.

    أدخل الرمز الخاص بتطبيق المصادقة. علماً أن صلاحية الرمز لها مدة قصيرة تختلف من برنامج لآخر. أدخل الرمز قبل انقضاء تلك المدة ثم اضغط توثيق Verify.
    سوف تؤكد هذه الخطوة أنه تم إعداد تطبيق المصادقة بشكلٍ صحيحٍ وموثوقٍ.

  11. تم إعداد كل شيء الآن.

    سيزودك تويتر برمز أمان احفظه لاستخدامه عند الطلب.
    لذا انقر على فهمت (Got It) للخروج.

9٬528 مشاهدة